نماذج اختبارات الفصل الثالث  للسنة الثانية متوسط  لجميع المواد 

اختبار الفصل الثالث اجتماعيات للسنة الثالثة متوسط 

التاريخ 


الجغرافيا 




نماذج اخرى 


حمل من هنا 



---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 
.


طريقة التحميل 




فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015


التربية الاسلامية 

المستوى: الثانية متوسط                                                          المدة: 1 سا
الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
السؤال الأول : (14ن)
الجزء الأول  : (08ن)
قال الله تعالى " إذا الشمس كورت.........علمت نفس ما أحضرت"
01 * أكمل الآية مع ضبطها بالشكل
02 * اشرح الكلمات التالية : كورت –انكدرت-الموؤودة
الجزء الثاني :(06ن)
01* عرف الزكاة لغة واصطلاحا
02* ما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة    (بدون شرح)
03* ما هي الأصناف التي تدفع لها الزكاة   (بدون شرح)
السؤال الثاني: (06 ن)
الوضعية الإدماجية:
السنـد: اعتـنى الإسلام بشكل واضح بتشجير الأرض وتخضيرها – أي بالغرس والزرع – وجعـل ذلك من ركائز المحافظة على البيئة في الإسلام.
التعليمة : أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية التشجير والتخضير و فوائده ، مدعما فقرتك بما تحفظه من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة.

 .
 نماذج اخرى 


حمل من هنا 





فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015


التربية المدنية 


السنة الثانية متوسط                                                                                                المدة :1 ساعة
الاختبار الثالث في التربية المدنية

الجزء الأول : ( 12 ن )
                 لا يخضع القاضي إلا للقانون ـ المادة 47 من الدستور
س1 : اشرح المصطلحات التالية ( 4ن)
القضاء : ..........................................................................................
........................................................................................................
غرفة الأحداث : .....................................................................
........................................................................................................
القانون : .................................................................................
........................................................................................................

س2: تبذل الدول ما في وسعها للقضاء على الأمية
أ ـ عرف الأمية في البلدان المتخلفة ( 5ن )
.................................................................................................... ..
.......................................................................................................
ب ـ أين تنتشر الأمية بنسبة كبيرة ؟ ( 3ن )
*............................................
*...........................................
*...........................................
*...........................................
*...........................................
*...........................................

الجزء الثاني : ( 8ن )
السياق : دار نقاش بين زميلين حول العمل المدرسي فقال الأول لزميله :
كيف يجب أن تكون مع عملك الدراسي لتضمن النجاح
التعليمة : من خلال مكتسباتك القبلية و السندات التالية :
اكتب فقرة من 10أسطر توضح فيها شروط العمل الناجح موضحا كيفية الاعتماد على نفسك لتحقيق ذلك السندات :
1- "
و قل اعملوا فسيرى الله أعمالكم و رسوله و المؤمنون " سورة التوبة الاية 105
2- "
خيركم من عمل عملا أتقن فيه " حديث شريف
3- "
من غشنا فليس منا " حديث شريف

بالتـــــــــــوفيــــق




نماذج اخرى 


حمل من هنا 





---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 








فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015


اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
السنة الثانية متوسط
المدة: ساعتان 

النص:
  زعموا أنّ جماعة من القرود كانوا في جبل من الجبال فأبصروا ذات ليلة يَرَاعة تطير فظنّوها شرارة، فجمعوا حطبا فوضعوه عليها، ثمَّ أقبلوا ينفخون. و كان قريبا منهم شجرة فيها طائر فجعل يناديهم: إنَّ الذي رأيتم ليس بنار، فأبَوا أنْ يسمعوا منه، فنزل إليهم ليُعْلِمهم، فمرّ عليه رجل فقال: أيّها الطائر لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم و لا تأديب ما لا يتأدّب، فإنّه مَن عالج ما لا يستقيم بالمعالجة ندم، فإنَّ الحجر الذي لا ينقطع لا تجرّب عليه السّيوف، و العود الذي لا ينحني لا يُعالَج انحناؤه، و من عالج ما لا يستقيم ندم. فأبى ذلك الطائر أن يسمع من ذلك الرجل و ينتفع بشيء من قوله حتّى دنا من القردة ليُفْهِمَهم أمر اليراعة أنّها ليستْ بنار، فتناوله بعضُ القردة فقطع رأسه.
من كتاب كليلة و دمنة
                                                                                                                                    لابن المقفع
اليراعة: حشرة تضيء في الليل.

الأســـئلة:
·       البناء الفكري:
1.    أعط فكرة عامة للنص..............................................................................01 ن
2.    بم نصح الرجل الطائر؟  ..........................................................................01 ن
3.    هات ضدّ الكلمات: جماعة≠................/ ظنّوا≠.....................   ......................01 ن
4.    ما معنى: شرارة=..................../ أبى=....................... .......   .....................01 ن
·       البناء الفني:
        ــ هذا النص خرافة، ما الدليل على ذلك؟    ........................................................01 ن
·       البناء اللغوي:
1.    أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما.   ..................................................01.5 ن
2.    استخرج من النص:   ............................................................................01.5 ن
خبر لناسخ
فعل ثلاثي مزيد بحرفين
مصدر فعل ثلاثي مزيد بحرف



3.  صغ من الأفعال التالية اسم فاعل( مباشرة دون طريقة صياغة )، ثم وظفه في جملة ليكون عاملا:صنع ــ عرف ــ أطاع.   ...................................................................03 ن
4.    علل كتابة الهمزة في كلمة ( رأى ).   ...........................................................01 ن
·       الوضعية الإدماجية: ( 08 ن )
  وقائع النص الذي بين يديك خرافية من صنع خيال الكاتب ابن المقفع.
في فقرة من عشرة أسطر اُسرد وقائع من صنع خيالك، موظفا أسماء مشتقة ( اسم فاعل ــ اسم مفعول ــ صفة مشبهة ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة: سطر تحت الأسماء المشتقة.


































المســـتوى : الثانية متــوسط   
التـــــوقيت : ســاعة
الفرض الثاني  الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية
      النص :
لقد نتج عن تقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع والمرافق، فقد غزا جميع نواحي الحياة ،صغيرَها وكبيرَها ، جسيمَها وتافهَها ، وأصبحنا لا نعيش إلا في أجواء من العلم ، ولا نسير إلا على طريقه تحيط بنا الاكتشافات والاختراعات، فآثار العلم بادية في كل مكان وأصوله متغلغلة فيما جل من الشؤون وما هان .
إن الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب والأخلاق ، والحياة لا تكون آمنة تسودها الرحمة والسلام إذا طغى العلم على الأخلاق ، كما أن العيش لا يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ، و تملأ الجيوب ، والأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية ، وهل للحياة قيمة أوْ لَهَا روعة إذا بَعُدَت عن المعنويات ، وهزأت بالأخلاق وبمعاني الجمال ؟
لقد وضع العلم في أيدينا قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من الخلق والروح انقلبت إلى قوة هدّامة مدمّرة. فعلينا أن نحفظ هذه القوة ضمن هذا السياج لتجني منها الإنسانية قوى الخير والبناء والإثمار.

الأسئلة:
البناء الفكري: (06)
1.    اقترح عنوانا مناسب للنص.
2.    ما المشكلة التي يطرحها الكاتب في هذا النص؟.
3.    حدد ايجابيات وسلبيات العلم .
4.    اشرح: جَلَّ ـ بادية .
5.    اذكر ضد: النزاعات-المعنويات . .
البناء الفني: (02)
1.    في الفقرة الثانية مقابلة جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى. ..
2.    حدد نمط النص ونوعه...
البناء اللغوي: (04)
1-اعرب ماتحته خط .
2- استخرج من النص مصدين (سماعي / قياسي )
3-وردت في النص ثلاثة أنواع من الجموع اذكر مثالا عن كل نوع .
الوضعية الإدماجية: (08)
   " لقد نتج عن التقدم العلمي انقلاب خطيرفي الأوضاع والمرافق"
اكتب نصا إخباريا من عشرة أسطر تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل موظفا أربع   مفردات على الأقل تدل على المخاطر، وطباقا/  اسم فاعل  .



المستوى : السنة الثانية متوسط                                                                   المدة : 2 ساعة
الاختبار الأخير في اللغة العربية

السنــــــــــد :
أنت في طريق الحياة يا ولدي ، و إنني امل أن تخرج إليها و سلاحك ، و إنني امل أن تحصل على قسط وافر من العلم الذي يؤهلك لإظهار شخصيتك ، و ضع دائما أمام عينيك هذه النصيحة الغالية :"اطلب العلم من المهد إلى اللحد ".و اعلم يا ولدي أن السعي وراء المادة ليس كل شيء في الحياة و أن المادة ليست إلا
الوسيلة للترقية و خدمة المجتمع .و الذين دخلوا من غير أن يتركوا أثرا ضاعوا ثم زالوا .أدب نفسك يا ولدي و كن مواطنا وفيا لأمتك لا خائنا وضيعا ، و ابذل كل نصيحة مهما غلت .

الأسئـــــــلة :
أ/ـ البناء الفكري (5 ن )
1-
هات فكرة عامة للنص
2-
اذكر نصيحتين قدمهما الأب لولده
3-
اشرح الكلمتين قسط ، اللحد

ب /ـ البناء الفني : (2.5ن)
1-
استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه .
2-
استخرج طباقا من النص .

جـ/ـ البناء اللغوي : (5.5ن)
1-
اعرب ما تحته خط في النــــــــــــــــــــص .
2-
استخرج من النص : مفعولا معه ـ اسما جامدا ـ اسما مشتقا ـ فعلا مهموزا .
3-
سطر على اسم الفاعل مما يأتي و اذكر عمله : "الابن طالب العلم "

الوضعيــــــــة الإدماجيـــــــــــــــة : (7ن)
"
العــــــلم ســــــــــلاح ذو حديــــــن "
توسع في هذه الفكرة مبينا محاسن العلم و مساوئه مستشهدا على ذلك بأدلة ملموسة من واقعك موظفا اسم فاعل ـ طباقا ـ أسلوبا إنشائيا


اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
السنة الثانية متوسط
المدة: ساعتان

النص:
زعموا أنّ جماعة من القرود كانوا في جبل من الجبال فأبصروا ذات ليلة يَرَاعة تطير فظنّوها شرارة، فجمعوا حطبا فوضعوه عليها، ثمَّ أقبلوا ينفخون. و كان قريبا منهم شجرة فيها طائر فجعل يناديهم: إنَّ الذي رأيتم ليس بنار، فأبَوا أنْ يسمعوا منه، فنزل إليهم ليُعْلِمهم، فمرّ عليه رجل فقال: أيّها الطائر لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم و لا تأديب ما لا يتأدّب، فإنّه مَن عالج ما لا يستقيم بالمعالجة ندم، فإنَّ الحجر الذي لا ينقطع لا تجرّب عليه السّيوف، و العود الذي لا ينحني لا يُعالَج انحناؤه، و من عالج ما لا يستقيم ندم. فأبى ذلك الطائر أن يسمع من ذلك الرجل و ينتفع بشيء من قوله حتّى دنا من القردة ليُفْهِمَهم أمر اليراعة أنّها ليستْ بنار، فتناوله بعضُ القردة فقطع رأسه.
من كتاب كليلة و دمنة
لابن المقفع
اليراعة: حشرة تضيء في الليل.

الأســـئلة:
البناء الفكري:
1.
اعط فكرة عامة للنص.............................................. ................................01 ن
2.
بم نصح الرجل الطائر؟ .................................................. ........................01 ن
3.
هات ضدّ الكلمات: جماعة≠................/ ظنّوا≠..................... ......................01 ن
4.
ما معنى: شرارة=..................../ أبى=....................... ....... .....................01 ن
البناء الفني:
ــ هذا النص خرافة، ما الدليل على ذلك؟ .................................................. ......01 ن
البناء اللغوي:
1.
أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما. .................................................. 01.5 ن
2.
استخرج من النص: .................................................. ..........................01.5 ن
خبر لناسخ فعل ثلاثي مزيد بحرفين مصدر فعل ثلاثي مزيد بحرف

3.
صغ من الأفعال التالية اسم فاعل( مباشرة دون طريقة صياغة )، ثم وظفه في جملة ليكون عاملا:صنع ــ عرف ــ أطاع. .................................................. .................03 ن
4.
علل كتابة الهمزة في كلمة ( رأى ). .................................................. .........01 ن
الوضعية الإدماجية: ( 08 ن )
وقائع النص الذي بين يديك خرافية من صنع خيال الكاتب ابن المقفع.
في فقرة من عشرة أسطر اُسرد وقائع من صنع خيالك، موظفا أسماء مشتقة ( اسم فاعل ــ اسم مفعول ــ صفة مشبهة ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ملاحظة: سطر تحت الأسماء المشتقة
.

المستوى: السنة الثانية من التعليم المتوسط                                           المدّة: ساعتين
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
النص:                                                     -الْسَّلاَمُ الْمَفْقُودُ-
لاَ سَعَادَةَ في الْحَيَاةِ إِلاَّ إِذَا نَشَرَ الْسَّلاَمُ أَجْنِحَتَهُ الْبَيْضَاءَ على هَذَا المُجْتَمَعِ الْبَشَرِيّ ،ولَنْ يَنْتَشِرَ الْسَّلاَمُ إِلاَّ إِذَا هَدَأَت أَطْمَاعُ الْنُّفُوسِ ، واسْتَقَرَّت فِيهَا مَلَكَةُ الْعَدْلِ والإِنْصَافِ ،فَعَرَفَ كُلُّ ذِي حَقِّ حَقَّهُ ، وقَنَعَ كُلٌّ بِمَا في يَدِهِ عَمَا في يَدِ غَيْرِهِ  فَلاَ يَحْسُدُ فَقِيرٌ غَنِيًّا ، ولاَ عَاجِزٌ قَادِرًا ، ولاَ مَحْدُودٌ مَحْدُودًا ، ولاَ جَاهِلٌ عَالماً ، وأَشْعَرَت الْقُلُوبُ الْرَّحْمَةَ والحَنَانَ على الْبَائِسِينَ والمَنْكُوبِينَ فَلاَ يُهْلَكُ جَائِعٌ بين الْطَامِعِينَ ولاَ عَارٍ بين الْكَاسِينَ، امْتَلأَت الْنُّفُوسُ عِزَّةً وشَرَفًا ، فَلاَ يَبْقَى شَيْءٌ مِنْ تِلْكَ الحَبَائِلِ الْمَنْصُوبَةِ ِلاغْتِيَالِ أَمْوَالِ الْنَّاسِ بِاسْمِ الْدِينِ مَرَّةً والإِنْسَانِيَّةِ  مَرَّةً أُخْرَى ، ولاَ تَرَى طَبِيبًا يَدَّعِي عِلْمَ مَا لم يَعْلَمْ لِيَسْلُبَ الْمَرِيضَ رُوحَهُ ومَالَهُ ، ولاَ مُحَامِيًا يَخْدَعُ مُوَكِّلَهُ عن قَضِيَّتِهِ مِنْهُ فَوْقَ مَا سَلَبَ مِنْهُ خَصْمُهُ ، ولاَ تَاجِرًا يَشْتَرِي بِعَشْرَةِ ويَبِيعُ بمائَةٍ ، ثُمَ يُنْكِرُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ لِصٌّ خَبِيثٌ ، وَكَاتِبًا يَضْرِبُ الْنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ حتى تَسِيلَ دِمَاءُهُم فَيَمْتَصَّهَا، كَمَا يَضْرِبُ الْقَادِحُ الْزِّنْدَ لِيَظْفِرَ بِالْشَّرَرِ الْمُتَطَايَرِ مِنْهُمَا .
ومَا دَامَت هَذِهُ المطَالِبُ أَحْلاَمًا كَاذِبَةً وأَمَاني بَاطِلَةً ، فَلاَ مَطْمَعَ في سَلاَمٍ ولاَ أَمَانٍ ... ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ أَمْسِ الْدَّهْرِ ويَوْمِهِ ولاَ بَيْنَ يَوْمِهِ وغَذِهِ ، ولاَ فَرْقَ بَيْنَ مُغْفِلاَتِ أَيَّامِهِ غَيْرَ مَا عَرَفْتَ ومَا ذَاقَ أَحَدٌ مِن نَغَمَاتِهِ غَيْرَ مَا ذُقْتَ ، وليَفْرَحْ بِالْعَامِ الجَدِيدِ مَنْ حَمَدَ مَا مَضَى مِن أَيَّامِهِ وسَالِفِ أَعْوَامِهِ .
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- حدّد الفكرة العامة للنص. 1.5ن
2- قال الكاتب:"وأشعرت قلوب الرّحمة والحنان على البائسين والمنكوبين" ماذا يقصد الكاتب بهذا القول؟. 1.5ن
3- اشرح المفردات التالية: يسلب- ينكر- حمد- سالف.
4- هات ضدّ الكلمات التالية: السّلام- الكاسين. 1ن
البناء الفني:
1-استخرج من النصّ محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما تحته خط: الرّحمة- بعشرة    2ن                     2- استخرج من النصّ اسما جامدا، واسما مشتقا.  2ن
الوضعية الإدماجية:– قال ابن خلدون:"الإنسان مدنيّ بالطبع" نفهم من هذا القول أنّ الإنسان لا يستطيع العيش بمعزل عن الآخرين.
اكتب نصا من عشرة أسطر تصف من خلاله الحيّ الذي تسكن فيه، موظّفا اسما جامدا واسما مشتقا، واسم فاعل واسم مفعول.








نماذج اخرى 


حمل من هنا 





---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 







فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015

اختبار الفصل الثالثالعلوم الفيزيائية 







نماذج اخرى 


حمل من هنا 




---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 








فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015




اختبار الفصل الثالث العلوم الطبيعية 







المستوى: السنة الثانية متـوسط.

المدة: ســاعة واحـــدة.

فرض الثلاثي الثالث في مادة العلوم الطبيعية

التمرين الأول:  ( 06 نقاط )
أجب ب "صحيح" أو "خطأ" مع تصحيح الخطأ.
1.    تتميز الثدييات بصفات أساسية كالوبر-حرارة جسم متغيرة-ترضع صغارها.
2.    تتشكل المستحاثات من حيوانات منقرضة فقط.
3.    معظم المستحاثات المتشكلة هي آثار.
4.    يعتمد تصنيف النباتات على مملكة, شعبة, صف.
5.    تعتبر الحشرات من أهم صفوف الحيوانات الفقارية.
6.    لمعرفة خواص مستحاثة نقارنها مع كائن حي حالي مشابه لها من نفس النوع.
التمرين الثاني:  (06 نقاط )
تختلف الكائنات الحية فيما بينها في الكثير من الصفات لذلك يلجأ العلماء و الدارسون إلى استعمال معايير للتصنيف
1.    حدد أهم الصفات و الشروط التي قام عليها تصنيف المملكة الحيوانية.
2.    حدد أهم الصفات و الشروط التي قام عليها تصنيف المملكة النباتية.
3.    أعط مخطط مبسط لتصنيف العالم الحــي.
التمرين الثالث: ( وضعية إدماجية ) ( 8 نقاط ).
بينت الدراسات و البحوث حول أصل الحياة على الكون إلى إيجاد ما تسمى المستحاثات و التي قام على أساسها علم خاص هو علم دراسة المستحاثات.
       أ-  وجدت أغلب المستحاثات مدفونة في صخور رسوبية
      حدد أنواع هذه الصخور رسوبية.
ب-  يتم تشكل المستحاثات بالمرور بعدة مراحل. ماهي؟
ج-  قدم تعريفا لمستحاثة.








نماذج اخرى 


حمل من هنا 





---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 









فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015




اختبار الفصل الثالث الرياضيات 


السنة الثانية متوسط                 الإختبار  الثالث    في  الرياضيات                             المدة :ساعتان
التمرينالأول:   (1)أحسب كلا من  :18% من90  ،    25%من160  ،%50 من67
0.75   5
…..
5
9
…..
2,4
4
…..
 (2)                  أكمل جدول التناسبية التالي:
:


التمرين  الثاني
 **   تحصل تلاميذ أحد أقسام  السنة 2 م على العلامات التاليةفي فرض رياضيات :
  13 ـ 16 ـ 10 ـ 12 ـ 7 ـ 10 ـ 2 ـ 12 ـ 10 ـ 15 ـ 19 ـ 16 ـ 12 ـ 8 ـ 15
   ـ 12 ـ 10 ـ 8 ـ 15 ـ 12 ـ 12 ـ 15 ـ 10 ـ 8 ـ 12 ـ 13 ـ 7 ـ 2 ـ 8 ـ 7  .
***   ـ أكمل الجدول :
-العلامة
 أقل من 5
10إلى5من
15إلى10من
فأكثر15
التكرار




التكرارالنسبي




المئويةالنسبة




              1-أحسب عدد تلاميذ هذا القسم.
              2-مثل معطيات هذا الجدول بمخطط المستطيلات.
التمرين الثالث:       موشور قائم قاعدته مستطيل طوله 8cm و عرضه4cm ،و إرتفاعه 3cm.
              1 -أحسب sالمساحة الجانبية لهذا الموشور.
              2 - أحسب v حجمه.
المســألــــة         :يوجد أعلىالمسكن خزان مائي على شكل أسطوانة إرتفاعها   
               و  طول نصف قطر قاعدتها 
 1) أحسب هذا حجم الخزان :ب     ثم باللتر ؟ ُمليء هذا الخزان بالماء ، استهلك      منه في الأسبوع الأول ، و  في الأسبوع الثاني .
2 ( أحسب حجم الماء االمتبقي في الخزان




المدة : ساعتين (02)                                                                                             المستوى: الثانية متوسط
اختبار الثلاثي الثالث في مادة الرياضيات

1)    أوجد المقياس إذا علمت أن 4 cm على الخارطة تمثل في الحقيقة16 m
2)    أنقل ثم أتمم باستعمال هذا المقياس الجدول الآتي :

16
...
9
...
4
المسافة على الخارطة بــ   ( cm )
...
...
...
3000
1600
المسافة الحقيقية بــ(cm )

    صنفت علامات قسم سنة ثانية متوسط في فرض لمادة الرياضيات حسب الجدول التالي :

من 16 إلى 20
من 11 إلى 15
من 6 إلى 10
من 0 إلى 5
فئات العلامات
5
18
11
6
التكرار
...
...
...
...
التكرار النسبي
...
...
...
...
النسبة المئوية للتكرار
1)    ماهو العدد الإجمالي لتلاميذ هدا القسم.
2)    أكمل الجدول  مبينا فيه حساب التكرار النسبي ثم النسبة المئوية للتكرار ( مع كتابة كل العمليات).
3)    مثل هذه التكرارات بمخطط دائري.
 



  موشور قائم قاعدته مثلث قائم كما هو مبين في الشكل المقابل
1-)أحسب كلا من :

·        مساحة القاعدتين. 
·        المساحة الجانبية  لهذا الموشور .
·        المساحة الكلية لهذا الموشور.
·        حجم هذا الموشور.
2-)أنجز تصميما لهذا الموشور بالأطوال الحقيقية.                                                                                                           
                                                                                                                                
    
    يريد الأستاذ نوري صنع خزان للماء أسطواني الشكل قاعدته قرص نصف قطرهm  1.2 و إرتفاعه  3 m
1)           أحسب المساحة الجانبية لهذا الخزان ثم أحسب المساحة الكلية له؟
    طلب الحداد مبلغ250 DA  للمتر المربع الواحد.
2)           ماهو أجر الحداد ؟
3)             أحسب كمية الماء الموجودة في الخزان إذا بلغ مستوى الماء ثلثي)   ( الحجم ؟





نماذج اخرى 


حمل من هنا 




---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 








فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015





اختبار الفصل الثالثاللغة الفرنسية 


Composition n°3 de français
Niveau : 2e AM                                                                                                         Durée : 2 heures

Texte :
             La lecture est mon passe-temps favori. J’aime lire et relire les livres de notre bibliothèque. Je viens même parcourir le livret de mon petit frère.
             « Quel liseur ! dit papa. Quel bon liseur ! Ajoute grand-mère. Chaque jour, il me lit le journal qui n’est plus assez lisiblement imprimé pour moi. »
             Notre voisin, le libraire, est mon ami. Je m’arrête souvent devant la vitrine de sa librairie. Il me permet de feuilleter des revues illustrées. Certaines sont écrites en langues étrangères, elles sont encore illisibles pour moi.
                                                                                                                    Mme M. Piccard   
Questions
1- Donne un titre à ce texte.      …………………………………………………………………………….…
2- Le libraire vend :    a) des légumes.       b) des livres.      d) des pulls.    - Choisis la bonne réponse
3- Donne le contraire de « illisible »   .  ………………………………………………………………………
4- Relève dans le texte un mot de la même famille que « journal » ………………………………………
5- Encadre les groupes de la phrase suivante et nomme-les.
      Je  m’arrête  devant  la  vitrine

6-Quel bon liseur !  Cette phrase est de type :   a) interrogatif     b) impératif      c) exclamatif
    - Mets une croix devant la bonne réponse.
7-Transforme à la voix passive : L’enfant lit le journal → …………………………………………………
8- Ecris la phrase à l’imparfait puis au futur simple : « Je m’arrête souvent. »
    à l’imparfait :  ……………………………………………………………………………………………….
    au futur simple : …………………………………………………………………………………………….
Expression Ecrite
Complète par : distributeur, l’auteur, écolier, le libraire, l’éditeur, l’imprimeur.
……………………….. met au point son livre et le transmet à …………………………….. qui le prend chez  …………………………………….. . Ce dernier imprime un grand nombre d’exemplaires qui sont livrés aux libraires par le ……………………………………………. .
A la fin, le ………………………………………… expose les livres dans sa vitrine. Et, c’est toi petit ………………………………qui  l’achètes pour améliorer tes connaissances.




Durée : 2h                                                                                                                                           Niveau :2AM                               
Composition n°03 de Français
Texte :
  Le village est assez laid, il faut en convenir. On doit l’imaginer plaqué au haut d’une colline, telle une grosse calotte blanchâtre et frangé d’un monceau de verdure. La route serpente avec mauvaise grâce avant d’y arriver. Il faut deux heures pour la parcourir quand la voiture est solide. On roule d’abord sur un tronçon caillassé, on s’engage, selon le temps, dans la poussière ou la boue, on monte, on monte, on zigzague follement au –dessus des précipices. On s’arrête pour souffler, on cale les roues, on remplit le réservoir. Puis on monte, on monte encore. Ordinairement après avoir passé les virages dangereux et les ponts étroits, on arrive enfin. On fait une entrée bruyante au village d’Ighil-Nezman.                 M. Feraoun « La terre et le sang »                                                                                                                                                                                                         
I-                   Compréhension :      5pts                  Questions :
1-      Le type de ce texte est :- narratif
                                           -Descriptif
                                         - Argumentatif
2- Le Narrateur de ce texte : - il bouge
                                            - il est immobile
3-Quel est le thème de ce texte ?
4-Combien faut t-il de temps pour parcourir la route ?
5-quel est le moyen de transport utilisé dans ce texte ?
II- Fonctionnement de la langue :       8.5pts
1-« On s’arrête pour souffler ».
*Quel est le rapport exprimé dans la phrase ?             1pt
*Remplace le mot souligné par un autre de la même valeur.              1pt
2-« Le village est laid, ses virages sont dangereux et étroits ».
* Souligne les adjectifs qualificatifs. Dites s’ils sont épithètes ou attributs          2pts
3-Relève dans le texte l’antonyme de : beau #...........      Larges #.........                1pt
4-Ecris à la voix passive la phrase : «Mon père choisira la villa».                     1.5pts
5-Ecris ces phrases au conditionnel présent : « je souhaite te voir le plutôt possible », « nous désirons parler avec vous ».   2pts
III- Essai :    6.5pts
   Dans un petit paragraphe, décris ton village, une description itinérante et statique.
-Emploie les adjectifs, les expansions du nom.
- L’imparfait et le présent de l’indicatif pour les verbes.
- Présente ton paragraphe sous forme d’une introduction, développement, et conclusion.



نماذج اخرى 


حمل من هنا 





---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 







فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015




اختبار الفصل الثالثالانجليزية 

Democratic and Popular Republic of Algeria
Ministry of Education
Level: 02 AM
Third Term English Examination
Text:
Grains, fruit and vegetables, meat and other proteins, dairy, fat and sugar compose the five food groups. In a healthy diet, each group plays an important role. To keep in good health, people must consume a lot of grains, fruit and vegetables. They mustn't eat too much dairy, meat and other proteins, and they must avoid too much fat and sugar.
PART ONE:
Section One: Reading Comprehension ( 07 Pts)
A) Read the text carefully and answer the following questions ( 03 Pts)
1- What are the five food groups?
2- Must we consume a lot of fat and sugar?
3- What must people consume to have a good health?
B) Where can we find the followings. Match each pair ( 03 Pts)
- proteins                                              - dates
- fats                                            - water
- vitamins 'C'                              - meat
- fibres                                         - while
- minerals                                    - oranges
- carbohydrates                                    - grains
C)  Find in the text words that are equivalent to the following  ( 01 Pts)
many = …………………        feed on = …………………
Section Two: Mastery of Language ( 07 Pts)
A) Order the following words Alphabetically  ( 02 Pts )
fish – finish – fruit- fresh
B) Complete this table ( 02 Pts )
Adjectives
Adverbs
-         hard
-         serious
-         happy
-         good
-         ……………….
-         ……………….
-         ……………….
-         ……………….
C) Turn into the passive form ( 03 Pts )
1- The doctor examines the patient.                             2- He wrote the prescription.
PART TWO: Integration Phase (written expression) ( 06 Pts)
Complete this dialogue between Tom and Andy
Tom: Hello, Andy! …………………………………………………?
Andy: Yes, I'd love to. I Would like to come with you.
Tom: ……………………………………………………………….?
Andy: No, I don't  like eating fish.
Tom: ………………………………………………………………..?
Andy: I'd like some chicken.
Tom: ………………………………………………………………...?
         Andy: Yes. Some lemonade, please.
Finished
Page :    1 / 1
GOOD  LUCK



نماذج اخرى 


حمل من هنا 





---------------------

نماذج اخرى جديدة 


حمل من هنا 






....................................
فواصل للمواضيع 2015 فواصل متحركه 2015 فواصل للمواضيع 2015

الاعلام الالي 




مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

هناك 17 تعليقًا:

  1. شكرا, الأختبارات فادوني بزاف بصح لوكان جاوا مع التصحيح يجي أحسن.

    ردحذف
  2. شكرا على السوجيات

    ردحذف
  3. شكرا ولو كان معاهم اختبار اعلام الي

    ردحذف
  4. موقع جيل يا رية يتطور و يصبح احلى

    ردحذف
  5. RANI HAYAB IKHATIBAR TA3 ISLAMIYA 2015 WALA 2016
    SVP

    ردحذف
  6. انا اريد التلربية الاسلاميـــــــــــــة الفصل الثالثــــــــ

    ردحذف
    الردود
    1. انا اريدالتربية اسلامية الفصل الثالث

      حذف
  7. merci beaucoup adeala plus de succes dans les teste

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا مواضيع رائعة جدا جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا مواضيع رائعة جدا جزاكم الله خيرا


    ونبحث عن التربية الاسلامية

    ردحذف
  10. رائع ليتني رايتهم قبل الاختبارات
    *-*

    ردحذف