نماذج أسئلة مسابقة عون حفظ بيانات





لا يتوفر نص بديل تلقائي.


الإجابة الخاصة بدورة ديسمبر2016  عون حفــظ البيانات المادة دراسة النص

اختصاص:عون حفــظ البيانات المادة: دراسة النص
البناء الفكـــري:

1. الحاسوب و مزاياه وضرورة تعلم تقنياته
2. يستعمل الحاسوب في مجالات عديدة كالزراعة و الطب والتعلم والتجارة والصحافة والمواصلات.....
3. أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يؤثر في حياتنا فهو يقتصد الوقت ويختصر المسافات ويفر المال والجهد وينقا الأخبار والمعلومات.
4. مزايا = فوائـد انبهار= شدة التعجب
5. تتكون لوحة المفاتيح من أزرار استعمالاتها مختلفة
• حظيت في المدرسة بدروس متطورة في الإعلام الآلي.

البناء الفـــني:
1. أسلوب خبري = إن جهاز الحاسوب لجهاز عصري
• أسلوب إنشائـي = أسلوب التعجب = فيا له من جهاز عجيب غريب.
2. الصورة البيانية = أداعب أزرارها , شبه الكاتب أزرار آلة الحاسوب بطفل تداعبه فحذف المشبه به و هو الطفل و ابقي على قرينه دالة عليه وهي المداعبة , فنوع الصورة = استعارة مكنية.

البناء اللغــوي:
1. تشجيعا = مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة/ لعبة= مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2. (أداعب) جملة فعلية في محل نصب مفعول به للفعل تمنى / (تستخدم في جميع المجالات) جملة فعلية ف يمحل نصب. (أن مزايا عديدة) جملة اسمية في محل نصب مفعول به للفعل أدرك

3. صيغة التعجب من الفعل استمتع = ماأشد استمتاع الطفل بدروس الإعلام الآلي.

  الإجابة الخاصة بدورة ديسمبر2016  عون حفــظ البيانات المادة الاعلام الالي 

1 مختلف أنواع الذاكرةالحية:
DRAM,SDRAM,RDRAM 
2 مختلف أنواع القرص الصلب:
SSD,HDD

3 مختلف أنواع سرعات المعالج: 
GHz 1.4 GHz 2 
4 إختصارات لوحة التحكم: 
تحديد الكلCtrl+A / تراجع CTRL+z / إعادة CTRL + y فتح ملف CTRL +O حفظ ملفCtrl+s4 
5 أشهر الأيقونات في شريط المهام:
زر إبدء، شريط التشغيل السريع (فيه متصفح الأنترنت....إلخ) منطقة الحلة فيه ( الساعة والتاريخ والصوت.....إلخ)


المادة: الإعلام الآلي ......
 المدة: 3 ساعات
المعامل: 03 .....
النقطة الاقصائية: 05/20

I- PARTIE SOFTWARE :
a- Système d’exploitation : 06pts
1. qu’est ce qu’un logiciel ?
2. quel est le rôle d’un système d’exploitation ?
3. on distingue deux types de système d’exploitation :
* système d’exploitation ligne de commandes « MS-DOS »
* système d’exploitation graphique « WINDOWS »
Faites la distinction entre les deux ?
b- Application spécifique : 06 pts
1. le traitement de texte (Winword) :
• citez les différentes étapes pour l’insertion d’un tableau de 10 colonnes et 3 lignes ?
• peut-on modifier le contenu d’un document dans l’Aperçu avant impression ?
2. le tableur « Excel » :
• quel est le nombre de feuilles existantes dans un classeur vierge ?
• Donnez la définition d’une cellule dans une feuille de calcul ?
II- PARTIE HARDWARDE : 08 pts
1. citez les principaux composants externes d’un micro-ordinateur ainsi que le rôle de chacun ?
2. donnez la définition des mots suivants :
• RAM
• ROM
• UAL
 ــــــــــــــــــــــــــــ
 المادة: تحرير نص ...
.. المدة: 2 ساعات
المعامل: 02 ..
... النقطة الاقصائية: 20/05
الموضوع

قال الإمام علي بن أبي طالب
لا يكون المحسن و المسئ عندك بمنزلة سواء، فإن في ذلك تزهيدا لأهل الإحسان تدريبا لأهل الإساءة على الإساءة.
المطلوب: اثبت صواب هذا الرأي، و عدد فوائد المنزلة الإجتماعية التي تدركها الأمة إذا سار أفرادها وفق هذا الرأي الثمين. 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة: دراسة نص ....
 المدة: 2 ساعات
المعامل: 02 .....
 النقطة الاقصائية: 05/20
الموضوع: لو كنا نقرأ

قليل منا الذين يقرؤون الكتاب المثقف، و القراءة الحقة هي الكاشف الصحيح عن مكانة الأمة من التربية السليمة، و الرقي الصحيح. و ما دمنا لا نرى الكتاب ضرورة للروح كما نرى الرغيف ضرورة للبدن، فنحن مع الخليقة الدنيا على هامش العيش، أو على سطح الوجود.
تتطور المذاهب و الآراء كما تتطور الحلي و الأزياء، فإذا لم تتقص بالقراءة المتجددة أخبار هذا التطور في أطراف الأرض،عشت في عصرك غريب العقل، أجنبي الشعور، وحشي الثقافة، كالذي يلبس زيا مضى بدلا من زيا حضر.
إن من وظائف المدرسة أن تعودك القراءة و تعلمك كيف تقرأ، و إن من وظائفك أن تقرأ، و أن تعرف ماذا تقرأ، فإن لم تفعل هي فقد قصرت في الرسالة، وإذا لم تفعل أنت، فقد فرطت في الواجب.
ليت الذين يبذلون من الأدباء أن ينتجوا و يجيدوا الإنتاج، يطلبون من القراء أن يقرؤوا و يحسنوا القراءة، فلو كنا نقرأ أخلقنا الكاتب و الكتاب، و لو كنا نقرأ لأخصبتا حقول المعرفة، فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كل نفس، و لو كنا نقرأ، لما كان بيننا هذا التفاوت الغريب، الذي تتذبذب فيه الأفكار، بين عقلية بدائية و عقلية نهائية.
أحمد حسن الزيات.
الأسئلة:
1/ متى نكون في مرتبة الخليقة الدنيا؟
2/ ماذا تمنى الكاتب؟
3/ يرى الكاتب ضرورة الجمع بين ضرورتين، ما هما؟
4/ دل على معاني الكلمات التالية حسب النص: (الخليقة الدنيا، تقصي الشيء، فرط به، عقلية نهائية)
5/ هات من النص ثلاث كلمات متقاربة المعنى.
6/ أعرب مانحته خط في النص.
7/ هات من النص تعبيرا مجازيا.

------------------------------------------------------------------------
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 التعليقات