مجموعة من الأسئلة الاكثر طرحا في المقابلة الشفهية لمسابقة توظيف الاساتذة لجميع الاطوار



مجموعة من الأسئلة الاكثر طرحا في المقابلة الشفهية  لمسابقة توظيف الاساتذة 


س1- عرف نفسك؟



ج1- انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة 



...........هوايتي........اتقن اللغات الاتية.......



------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------

س2- ماهي مراحل الدرس؟ وماهي اهم مرحلة؟



ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق (المرحلة التمهيدية)



المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية (اهم مرحلة)



المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)

------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------

س3- كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟



ج3- تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا


يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية

تكليفه بانجاز التمارين على السبورة من حين لأخر

تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن

اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ، الحرمان من فترة الراحة 

(تحت المراقبة
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س4- كيف تقسم السبورة؟

ج4- تقسم السبورة الى اربعة (4) اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س5- لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟

ج5- في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها

كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س6- كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟

ج6- انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة (المقاربة 

بالكفاءات) حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س7- ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟

ج7- احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات)

اقامة معارض لروسومات الاطفالالبستنة المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س8- ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟

ج8- انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع 

المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها 

في ظل العملية التعليمية التعلمية
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س9- ماذا نقصد بالمقاربة بالكفاءات؟

ج9- الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل 

على تنميتها وتطويرها
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س10- ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟

ج10- الكراس اليومي -دفتر المناداة - سجل التقويمات والنتائج - المنهاج-  الوثيقة المرفقة للمنهاج - 

دليل تدريس المقررات
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س11- ماهو عدد المجالس ووظائفها؟

ج11- مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة

 و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية

مجلس التنسيق التربوي ‫‏يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س12- ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟

ج12- سجل التنسيق ‫التربوي (الفريق التربوي)

سجل النشاط التربوي

سجل الاعداد اليومي
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س13- ماهي العطل الغير رسمية؟

ج13- الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى

اجازة امومة
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س14- اذا رمى عليك ‫‏تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟

ج14- اتحاشى الحديث اليه امام زملائه

اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين

ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف

احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل

------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س15- كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟

ج15- اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط 

على السبورةتشجيعه وتثمين اعماله وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم


------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س16- كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟

ج16- النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة 

قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة

------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------


س17- هل يكفي ‫‏التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟

ج17- الخبرة تكتسب بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس 

التربوي حتى يتسنى ‏للاستاذ تقويم اعماله وتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار


------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------


س18- ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.

ج18- عدم اهتمام الاطفال ‫‏بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم


------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------


س -19 : ما هو سبب اختيارك لمهنة التعليم 

سبب اختياري لمهنة ‫التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين

 مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل 

هذا لا يكون إلا بالعلم

1- أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه

2-كوني وكونك تحب مهنة التعليم لأنك تثق في نفسك لتقديم الأفضل للتلاميذ

3- لأنها مهنة قديمة كان أسلافنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ والعلماء والله 

أعلم
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
س : 20

كيف تتعامل مع حالة طفل ابكم واصم ؟ خصوصا في القرى النائية

-

الجواب 


الصم و البكم من دوي الاحتياجات الخاصة .. و بالتالي يكون التعامل معه خاص قليلا لكن ليس لدرجة ان يحص بالنقص و لا  لدرجة ان يحس انه مدلل اكثر من زملائه 
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------

س21

لماذا اخترت الترشح في مسابقة الطور الابتدائي ولم تختر الاطوار الاخرى

الجواب 

تخصصي يتلائم مع الطور الابتدائي كما انني احبذ و لدي رغبة كبيرة في التعامل مع النشء
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
س22

ماذا تفعل في أول حصة لك مع التلاميذ 

الجواب

اول حصة هي حصة للتعرف احرص أن تبدو كالمعلم المهذب و حافظ على هبتك و احترامك و اظهر حزمك فالنظرة الاولى ستكون مؤثرة و لو عرف التلاميذ نقاط ضعفك  فستكون لك مشكلة و ستعاني
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
اسئلة اخرى

-    الاسم واللقب ومن أي منطقة ؟ وتخصصك ؟
   لماذا اخترت مهنة التعليم ؟
-   
هل عملت  من قبل ؟

-    اذا كنت درست من قبل : ما هي السنوات التي قمت بتدريسها؟
   يمكن ان تسأل بعدها : أي السنوات لاقت اعجابا لك ؟ ولماذا ؟
-    
ما رأيك في الاصلاحات الجديدة ؟
-    
ما هو التدريس بالكفاءة ؟
-    
ما الفرق بين التدريس في النظام القديم والتدريس في ظل الاصلاحات الجديدة ؟
-    
كيف تتعامل مع حالة طفل ابكم واصم ؟ خصوصا في القرى النائية .
-    
ما هو الفرق بين التقويم والتقييم ؟
-    
ما هي مراحل انجاز مذكرة تعليمية ؟
-    
يمكن ان تسأل أيضا حول التشريع المدرسي مثل :
-    
ما هي العطل الرسمية ؟
-    
في حالة حدوث حادث داخل المدرسة ، ما هي الاجراءات الواجب اتخاذها ؟

-    ما هو الانتداب والاستيداع؟
-  
  كما يمكن أن تسأل أسئلة تخص شهادتك وتخصصك الذي درسته وهنا أكيد ستكون دائما أسئلة بسيطة 

جدا
...........................
لتحميل الملف  
من هنـــــــــــا






للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة




او قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة على الفايسبوك



قصص فرنسية قصيرة مترجمة الى العربية




قصص فرنسية قصيرة مترجمة الى العربية





Le jeu




Durant mon enfance, j'ai dit à une petite fille comme moi: 

- Allons jouer! 

Elle a souri et dit: 
- Allons jouer! 
Des années après, je l'ai revue devant le portail de l'immeuble et je lui ai dit: 
- Allons jouer! 
Elle m'a regardé avec colère et a informé sa maman que je lui ai dit "allons jouer" . Ma mère m'a puni quand elle a appris l'incident. 
Et quand je l'ai croisée quelques années après devant le portail de l'université, je lui ai dit: 
- Allons jouer! 
Elle a souri et dit: 
- Le jeu, maintenant, passe par la bague des fiançailles. f


الترجمة الى العربية

اللعب



في طفولتي، قلت لفتاة صغيرة مثلي، هيا نلعب، فابتسمت و قالت لي: هيا نلعب.


 وبعد سنوات رأيتها أمام باب العمارة فقلت لها: هيا نلعب، فنظرت إلي بغضب 

وأخبرت أمها أني قلت لها هيا نلعب، وعاقبتني أمي حين سمعت بالحادثة.

 وحين رأيتها بعد سنوات أمام باب الجامعة، قلت لها: هيا نلعب، ابتسمت

 وقالت: اللعب الآن يمر عبر خاتم الخطوبة.





-------------------------------------------


Miséricorde




Il trouva un oisillon sous un arbre. Il le grimpa et le remit dans son nid. Ensuite, il repartit en entendant le ramage de la maman emplissant le jardin. f



الترجمة الى العربية

رحمة



..وَجَدَ عُصْفوراً صَغيراً تَحْتَ شَجَرَةٍ، تَسَلَّقَها وَأعادَهُ إلى عُشِّهِ.


ثُمَّ غادَرَ، وَهوَ يَسْمَعُ أمَّهُ تَمْلأ ُالبُسْتانَ شَدْواً .



------------------------------------


Plantation




Après plusieurs tentatives infructueuses en écriture, 

il brisa ses stylos et les planta en terre d’expérimentation 

Et un sujet incassable y poussa.




الترجمة الى العربية

غرس.


بعد محاولاتٍ فاشلة في الكتابة
كسّرَ أقلامه وغرسها في أرض التجربة
فأنبتت موضوعاً غير قابل للكسر.


----------------------


Le plus doux des poèmes





Voici mon 
sang
Qui dégaine un glaive
De flamme

Face aux poèmes
Aux discours
Il proclame:

« Le plus doux des poèmes,
Seul l’enfant des pierres

L’a composé » 



الترجمة الى العربية


أحلى القصائدهذا دَمِي
يَسْتَلُّ سَيْفًا
مِنْ لَهَبْ

ويَصِيحُ
في وَجْهِ الْقَصَائِدِ
و الْخُطَبْ :

« طفلُ الحِجارةِ وَحْدَهُ
أَحْلَى الْقَصَائِدِ
قَدْ كَتَبْ . »


-----------------------------------


L’ascension



Son père le pressa d'escalader [le contraignit à escalader] une rude montée. Il y consentit à contrecoeur. Il trébucha, tomba à maintes reprises…

A chaque chute, il persistait à regrimper sans égard pour[nonobstant] ses douleurs et son insuccès. Une fois le sommet atteint, il embrassa la tête de son père, et ensemble ils pleurèrent. f




الترجمة الى العربية


الْمُرْتَقَى

أَلَحَّ عَلَيْهِ أَبُوهُ أَنْ يَتَسَلَّقَ مُرْتَقًى صَعْبًا، فَوَافَقَ كُرْهًا، فَتَعَثَّرَ وسَقَطَ مِرَارًا وتَكْرَارًا... 

وكَانَ كُلَّمَا سَقَطَ أَصَرَّ عَلَى التَّسَلُّقِ غَيْرَ آبِهٍ بِآلاَمِهِ وفَشَلِهِ... 

ولَمَّا بَلَغَ الْقِمَّةَ، قَبَّلَ رَأْسَ وَالِدِهِ، وبَكَيَا. 


ان اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك