مراجعة عامة في اللغة الفرنسية للمقبلين على مسابقات التوظيف
نموذج امتحان رياضيات+الاجابة النموذجية لمسابقة استاذ التعليم المتوسط
نموذج امتحان رياضيات+الاجابة النموذجية لمسابقة استاذ التعليم المتوسط
ملخصات نماذج امتحانات لدورات سابقة مواضيع ثقافةعامة مواضيع في تكنولوجيا
الاعلام والاتصال + مواضيع في اللغة العربية + مواضيع في اللغة الفرنسية
تجدونها في هذه الصفحة
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك
أهمية تدريس البرمجة في القرن 21
أهمية تدريس البرمجة في القرن 21
نعيش اليوم في عالم رقمي متجدد و متغير، فقد أصبح خلف جميع ما يحيط بنا من أعمال
و تجارة و تسوق و علوم و اختراعات و صحة و طيران و حكومات برمجيات تديرها و تتحكم بها
لذا دعت الحاجة إلى التفكير بعمق في تدريس وتعليم الطلاب علوم الحاسبات
و التفكير الخوارزمي (الحسابي) و البرمجة في مراحل مبكرة من التعليم.
علينا أن نفكر في عالمنا العربي كيف نزود أبنائنا الطلاب بمهارات القرن 21 وبذلك نجعلهم قادرين
على أن يبنوا مجتمعاتهم و يطوروها، إذ تعتبر التقنية إحدى الطرق المهمة إن لم تكن هي أساس هذا التطور في العصر الحالي.
ولذلك نجد دولا مثل استونيا قامت بتدريس البرمجة من المرحلة الابتدائية منذ عام ،2012
و حذت حذوها بريطانيا العام الماضي، كما نجد أن الولايات المتحدة من خلال عملاقي البرامج
والحاسبات (جوجل و مايكروسوفت) دعمت و أسست منظمة ساعة برمجة العالمية Code.org
لدعم تعلم البرمجة في سن مبكرة، حيث تنظم سنويا حدث "ساعة برمجة” في مختلف أنحاء العالم ويقوم
بالإعلان عنه و الترويج له شخصيات لها تأثير في العالم الغربي، وهذا دليل على أهمية
ودعم الحكومات لتعلم البرمجة في مراحل مبكرة من التعليم.
إن طلابنا اليوم محاطون بالأجهزة المختلفة و البرمجيات، مما يستوجب علينا تعليمهم كيفية عملها حتى يفكروا
و يبتكروا أجهزة و برمجيات و تطبيقات جديدة ومختلفة، وذلك من خلال تعزيز فهمهم للبرمجة
وعلينا أن نعي أنه ليس بالضرورة كل من درس البرمجة سوف يصبح مبرمجا أو سوف يحصل على وظيفة علوم
و تقنيات الحاسبات. فنحن ندرس طلابنا مواد مثل الرسم دون أن يعني هذا أن كل من درسها أصبح رساماً.
خلال السبعين سنة الماضية طرأ تطور هائل في برمجيات و لغات البرمجة، ونتج عن ذلك تطور
في واجهة تصميم البرمجيات و اللغات المكتوبة بها، إذ أصبحت أكثر سهولة وتفاعلا من ذي قبل، وأكثر متعة للتعلم و البرمجة.
ومع هذا التطور ظلت أسس لغات البرمجة ثابتة وهي:
1.تنفيذ سلسلة من الأوامر و التعليمات بشكل متتابع.
2.تكرار الأوامر بعدد محدد من المرات.
3.اختبار البرنامج للتأكد من صحة الأوامر المكتوبة.
ويمكن أن نجد العديد من اللغات التي يمكن أن تستخدم لتعليم البرمجة المبتدئة
كيف أقضي عطلتي الصيفية
كيف أقضي عطلتي الصيفية
بعد إنتهاء السّنة الدّراسية في أي مرحلة من المراحل العمرية يتهيأ الطّلاب والمعلمين
لقضاءالعطلة الصّيفيةالتي ينتظرونها بفارغ الصّبر لأنها فسحة يتنفسون من خلالها
ويمارسون نشاطاتهم دون أي قيود ،
لقضاءالعطلة الصّيفيةالتي ينتظرونها بفارغ الصّبر لأنها فسحة يتنفسون من خلالها
ويمارسون نشاطاتهم دون أي قيود ،
وتتميز العطلة الصّيفية بوجود ساعات فراغ كثيرة لذلك لا بدّ من استغلالها
واستثمارها جيداً،وتختلف نوعية الأنشطة التي يقوم بها الطّلاب من خلالها في قضاء
العطلة الصّيفية كما يحلو لهم. لكن لا بدّ من نصائح نقدمها لطلابنا في كيفية
قضاء العطلة الصّيفية:
واستثمارها جيداً،وتختلف نوعية الأنشطة التي يقوم بها الطّلاب من خلالها في قضاء
العطلة الصّيفية كما يحلو لهم. لكن لا بدّ من نصائح نقدمها لطلابنا في كيفية
قضاء العطلة الصّيفية:
إذا كان مستوى الطّالب ضعيفاً في بعض المواد عليه أن يستغل العطلة الصّيفية
بالإلتحاق بالدّروس الخصوصيةالتي تقوم بها المدارس والمعاهد فهذا إستغلالاً جيداً
وناجحاً للوقت وتحسين المستوى الدّراسي.
بالإلتحاق بالدّروس الخصوصيةالتي تقوم بها المدارس والمعاهد فهذا إستغلالاً جيداً
وناجحاً للوقت وتحسين المستوى الدّراسي.
التسجيل في المراكز الصّيفية مثل مراكز تعليم القرآن الكريم ومراكز الرياضة
الخاصة بفنون اللياقة البدنيةوالقتالية مثل الكراتيه والتايكواندو والسباحة وتعلم الشطرنج
وممارسة كرة القدم مع الأصدقاء. فهذه أنشطة يفضلها الكثير من الطلاب فمن الجميل
من المدارس أن تعقد مثل هذه الدورات حتى تحافظ على أبنائها الطلبة
في وقت العطلة الصّيفية وخصوصاً دورات حفظ القرآن الكريم.
الخاصة بفنون اللياقة البدنيةوالقتالية مثل الكراتيه والتايكواندو والسباحة وتعلم الشطرنج
وممارسة كرة القدم مع الأصدقاء. فهذه أنشطة يفضلها الكثير من الطلاب فمن الجميل
من المدارس أن تعقد مثل هذه الدورات حتى تحافظ على أبنائها الطلبة
في وقت العطلة الصّيفية وخصوصاً دورات حفظ القرآن الكريم.
قضاء العطلة الصّيفية في تنمية المواهب والمهارات الفردية مثل هواية الرسم
وكتابة القصص والمقالات والشعر والإهتمام بالإختراعات التي تنمي الموهبة
الفكرية لدى الطّالب. لا بأس أيضاً في الخروج إلى المتنزهات والرحلات الصّيفية
خصوصاً إلى الجبال والبحارفهذا أيضاً متنفساً للطّالب حتى يستريح العقل والتفكير
بأمور الحياة الأخرى وهذه فرصة لتغيير نفسية الطّالب وحتى يشعر إنه في عطلة
صيفية جميلة.
وكتابة القصص والمقالات والشعر والإهتمام بالإختراعات التي تنمي الموهبة
الفكرية لدى الطّالب. لا بأس أيضاً في الخروج إلى المتنزهات والرحلات الصّيفية
خصوصاً إلى الجبال والبحارفهذا أيضاً متنفساً للطّالب حتى يستريح العقل والتفكير
بأمور الحياة الأخرى وهذه فرصة لتغيير نفسية الطّالب وحتى يشعر إنه في عطلة
صيفية جميلة.
أما الطّالب الجامعي والطّالب الواعي في مراحل المراهقة ينصح بالاهتمام بالأعمال
التطوعية التي تعود بفائدة على المجتمع المحلي مثل الالتحاق بمراكز الشباب التي تعمل
على طرح الكثير من الأنشطة والتطوع أيضاً بالجمعيات الخيرية.
التطوعية التي تعود بفائدة على المجتمع المحلي مثل الالتحاق بمراكز الشباب التي تعمل
على طرح الكثير من الأنشطة والتطوع أيضاً بالجمعيات الخيرية.
بعض الطّلاب الجامعيين يستغلون العطلة الصّيفية بتحسين أوضاعهم المادية فالبعض ينتظرها
حتى يلتحق بعمل بسيط حتى يكسب مبلغاً من المال يسد حاجته فهذه طريقة أخرى لقضاء العطلة الصّيفية.
حتى يلتحق بعمل بسيط حتى يكسب مبلغاً من المال يسد حاجته فهذه طريقة أخرى لقضاء العطلة الصّيفية.
يمكن قضاء العطلة الصّيفية بزيارة الأقارب والإقامة عند أحدهم خصوصاً لمن أقاربهم في مناطق بعيدة عنهم.
بعض الطلاب يقومون بمساعدة الأهالي بالزراعة حيث يقوم بقطف الثمار والفواكه الصّيفية اللذيذة
وزراعة الأراضي وسقايتها وتنظيف الأراضي والكثير من الأنشطة التي يقوم بها الطّالب
وزراعة الأراضي وسقايتها وتنظيف الأراضي والكثير من الأنشطة التي يقوم بها الطّالب