الفكرة العامة ::الاسس والقوانين التي تقوم عليهاالمجتمعات .
الأفكار:
1-
الأسس التي تقوم عليها المجتمعات الحضاريةالمنظمة .
2-
أنواع الحقوق .
3-
تعرف الملكية الفكرية , وأنواعها .
4-
المبررات التي ظهرت لحماية الملكيتين ( الصناعية والأدبية والفنية ) ووسائل حفظها .
5-
المجالات التي تعمل عليها حقوق الملكية الفكرية .معاني الكلمات :الشرائع السماوية : هي القرانالكريم والسنة النبوية .القوانين الوضعية : هي التي يضعهاالبشر .العرف العام : العادات المتعارف عليها والقيم بينالناس .الدساتير : القوانين .\
1-
ترسيخ / تثبيت .
2-
الدساتير / القوانين .
3-
المبررات / الأسباب .
4-
العينية / الملموسة .

على ماذا تقوم المجتمعات الحضارية؟ و ما الجهات التي نظمتذلك؟
تقوم على أسس من التعاون واحترام حقوق الفرد و المجتمع، و قد نظم ذلك الشرائع السماوية و القوانين الوضعية والعُف العام
2-عرفالمسؤولية.
هي الواجبات المفروضة علىأفراد المجتمع الإنساني الالتزام بها.
3- ماذا يحدث للفرد إذا أخل بهذهالتكاليف؟
يعرض للمسائلة من جانبالمجتمع طبقاً للقوانين المعمول بها.
4- ما الذي أعطته الشرائع و القوانين للفرد مقابل هذهالواجبات؟ و ما فائدتها؟
حقوق الفرد،تمثل وسيلة الأفراد للحياة و ممارسة أنشطتهم و هي أداء القانون لتنظيمالمجتمع.
5- اذكر أنواع الحقوق ومثالين على كل منهما؟
أ- حقوقعامة تشمل أفراد المجتمع/ الحقوق السياسية، الحقوق الاجتماعية.
ب- حقوق خاصة يكتسبه أفراد بأعينهم/ حقوق الأسرة،الحقوق المالية.
6- اذكر أقسام الحقوقالمالية مع تعريف كل واحدة منها.
أ- الحقوق العينية:السلطة التي يقرها القانون على شئ مادي معين تمكنه مناستعماله و الانتفاع به.
ب- الحقوقالشخصية أو الالتزام:بطة قانونية بين شخصين/ دائن و مدين يطالب بمقتضاهاالدائن مدينه بأن يقوم بعمل أو يمتنع عن عمل.
جـ- الحقوق المعنوية أو الذهنية أو الأدبية:سلطةلشخص على شئ غير مادي و هي ثمرة فكره أو خياله أو نشاطه.
7- اذكر أمثلة على الحقوق المعنوية أو الذهنية أوالأدبية.
حق المؤلف في مؤلفاتهالعلمية أو حق الفنان في مبتكراته الفنية أو حق المخترع في مخترعاته الصناعية أو حقالتاجر في الاسم التجاري و العلامة التجارية و ثقة العملاء.
8- ما هو حق الملكية على السلطة الرسمية فيالدولة؟
يجب عليها حمايته وإنقاذه.
9- الملكية هي: سلطة التمتع المطلق بشئ مادي معين التييحوزها صاحب هذا الشئ.
10- ما هيعناصر الملكية؟ و ماذا يُطلق عليها في الفقه الإسلامي؟
أ- الاستعمال ب- الاستغلال جـ- التصرف، يُطلق عليها (الملك التام).
11- ماذا يعني الملكالتام؟
هو الذي يتصرف به المالكتصرفاً مطلقاً فيما يملكه عيناً و منفعة و استغلالاً.
12- كيف يمكن الانتفاع بالاختراعات المحمية و المصنعاتالمشمولة بحق المؤلف من قبل غيره؟
بموافقة المخترع أو المؤلف أو غيرهما من أصحابالحقوق.
13- ماذا اعتبرت الشريعةالإسلامية التعدي على حق الملكية؟
اعتبرته من المحرمات.
14- ما هو موقف كل من/ الدساتير و التشريعات الدولية،الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مشروع الإعلان العربي تجاه حقالملكية؟
أشارت الدساتير إلى احترامحق الملكية، و أوصى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بحق التملك الفردي أو المشترك، ونص مشروع الإعلان العربي لحقوق الإنسان على كفالة حق الملكية لكل مواطن و حظرتجريده منه بشكل متعسف.
15- اذكرأنواع الملكية الفكرية مع ما تشتمل عليه كل واحدة.
أ- الملكية الصناعية:تشتمل على براءات الاختراع وحقوق ملكية النماذج و الرسوم الصناعية و أسماء المحلات التجارية و الإشارات المميزةو غيرها.
ب- الملكية الأدبية والفنية:تشتمل ملكية القصص و الأشعار و الكتابات العلمية و النصوص المسرحية والأفلام و التأليف و الموسيقى و الرسم و أعمال النحت و غيرها.
16- ما هي العلاقة بين الملكية الصناعية و الأدبيةالفنية؟
الأعمال الفنية يزداداستخدامها في الصناعة يوماً بعد يوم.
17- ما هي مبررات حماية الملكيةالفكرية؟
لأنها تعلق بحماية الفردمادياً و معنوياً و حماية حقوق المؤلفين و المخترعين و المكتشفين والمبتكرين.
18- ما هي وسائل حمايةالملكية الفكرية؟
وسيلتان هما/ الوسيلة الأولى:الحصول على تصريح من مالك الحق الفكري بالاستفادة من هذاالحق.
الوسيلةالثانية:أن يدفع الذي يحصل على هذاالتصريح ثمناً لهذا الانتفاع.
19- اذكر المجالات التي تعمل عليها حقوق الملكية الفكرية؟
براءات الاختراع، و حقوق النشر، وحقوق الفنانين ومنتجيالتسجيلات الصوتية، و العلامات التجارية بما فيها مصدر المنشأ و التصاميم الصناعيةو الأسرار التجارية، و برامج الحاسب الآلي و تجميع البيانات، و حقوق المؤدين ومنتجي هيئات الإذاعة، و المؤشرات الجغرافية.

تشير الملكية الفكرية إلى أعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبيةوالفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية.وتنقسم الملكيةالفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات (البراءات) والعلاماتالتجارية والرسوم والنماذج الصناعية وبيانات المصدر الجغرافية من جهة وحق المؤلفالذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلاموالألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسيةمن جهة أخرى . وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقةبأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعةالمتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون.العلامات التجارية
ما هي العلامةالتجارية؟
العلامة التجارية إشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلكالتي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها. ويرجع أصل العلامة التجارية إلى زمن بعيدعندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون "علامات" عليها. وعلى مرّ السنين، تطورت تلك العلامات ليحكمها نظام لتسجيل العلامات التجاريةوحمايتها كما نعرفه اليوم. ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أوالخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدةتلبيان احتياجاتهم.ما هي وظيفة العلامة التجارية؟
توفر العلامة التجاريةالحماية لمالكها بضمان الحق الاستئثاري في الانتفاع بها لتحديد السلع أو الخدمات أوالتصريح لطرف آخر بالانتفاع بها مقابل مكافأة. وإن كانت مدة الحماية تختلف، فإنتسجيل العلامة التجارية يمكن تجديده بعد انقضاء مهلته مرات غير محدودة بتسديد رسومإضافية. وتتولى المحاكم إنفاذ حماية العلامات التجاريةولها صلاحية منع التعدي علىالعلامات التجارية في معظم الأنظمة.وبمفهوم أعم، تعزز العلامات التجارية روحالمبادرة في العالم من خلال مكافأة مالكي العلامات التجارية بالاعتراف بهم وإكسابهمربحا ماليا. وتؤدي حماية العلامة التجارية أيضا إلى إحباط جهود مزاولي المنافسة غيرالمشروعة، مثل المزورين، إذا شاءوا الانتفاع بإشارات مميزة مماثلة بغرض تسويقمنتجات أو خدمات من نوع رديء أو مختلف. ويسمح النظام للأشخاص ذوي المهارة وروحالمبادرة بإنتاج سلع وخدمات وتسويقها في أنسب الظروف المشروعة وبذلك تسهيل سيرالتجارة الدولية.ما هي أنواع العلامات التجارية التي يمكن تسجيلها؟
تكادتكون الإمكانيات معدومة الحدود. فقد تكون العلامة التجارية عبارة عن كلمات أو حروفأو أرقام أو تشكيلة منها. وقد تشمل رسوما أو رموزا أو إشارات مجسمة مثل شكل السلعةأو تغليفها أو إشارات سمعية مثل القطع الموسيقية أو الإشارات الصوتية أو روائح أوألوان تستعمل بمثابة خصائص مميزة.وعلاوة على العلامات التجارية التي تحددالمصدر التجاري للسلع أو الخدمات، هناك فئات مختلفة أخرى للعلامات. والعلاماتالجماعية هي علامات تملكها جمعيات ويستعملها أعضاؤها للتعريف بأنفسهم بالاقترانبمستوى معين من الجودة ومتطلبات أخرى تضعها الجمعية. ومثال ذلك جمعيات المحاسبين أوالمهندسين المدنيين أو المهندسين المعماريين. وتمنح علامات الرقابة (التصديق) مقابلالامتثال لقواعد ومعايير محددة لكنها ليست مقيدة بأية عضوية. ويجوز منحها لأي واحدقادر على إثبات أن المنتجات المعنية تفي بقواعد ومعايير معينة راسخة. ومن الأمثلةعلى تلك العلامات علامة "إيزو 9000" المعروفة عالميا لمستوى الجودة.كيف تسجلالعلامة التجارية؟
أولا، يجب إيداع طلب لتسجيل العلامة التجارية لدى المكتبالوطني أو الإقليمي المناسب للعلامات التجارية. ويجب أن يحتوي الطلب على صورة واضحةعن الإشارة المودعة للتسجيل بما في ذلك أية ألوان أو أشكال أو عناصر مجسمة. ويجب أنيحتوي أيضا على قائمة بالسلع أو الخدمات التي قد تنطبق عليها الإشارة. ومن الضروريأن تفي الإشارة بشروط معينة حتى تحظى بالحماية كعلامة تجارية أو نوع آخر منالعلامات. ولا بد أن تكون مميزة حتى يتسنى للمستهلكين التعرف عليها كأداة تحددمنتجا خاصا وتمييزها عن سائر العلامات التجارية التي تحدد منتجات أخرى. ويتعين ألاتؤدي العلامة إلى تضليل الزبائن وخديعتهم أو إلى خرق النظام العام أو الآدابالعامة.وأخيرا، لا يمكن أن تكون الحقوق المطلوبة هي نفسها الحقوق الممنوحةلمالك علامة تجارية أخرى أو مشابهة لها. ويمكن البت في ذلك من خلال أعمال البحثوالفحص التي يجريها المكتب الوطني أو باعتراض أطراف أخرى تطالب بحقوق مشابهة أومطابقة.ما هو نطاق حماية العلامة التجارية؟
تسجَّل العلامات التجارية أوتحظى بالحماية في كل بلدان العالم تقريبا. ويحتفظ كل مكتب وطني أو إقليمي بسجلللعلامات التجارية يشمل معلومات وافية عن الطلبات والتسجيلات والتجديدات لتبسيطالفحص والبحث والاعتراض المحتمل الصادر عن أطراف أخرى. وتقتصر آثار ذلك التسجيل علىالبلد المعني (أو البلدان المعنية في حالة التسجيل على المستوى الإقليمي).وسعياإلى تفادي الحاجة إلى التسجيل لدى كل مكتب وطني أو إقليمي، تدير الويبو نظاماللتسجيل الدولي للعلامات. وتحكم النظام معاهدتان هما اتفاق مدريد بشأن التسجيلالدولي للعلامات وبروتوكول مدريد. ويجوز للشخص الذي تربطه صلة بأي بلد طرف في إحدىالمعاهدتين أو كلتيهما (من خلال الجنسية أو المنشأة أو الإقامة) أن يحصل على تسجيلدولي تسري آثاره في بعض البلدان الأخرى الأعضاء في اتحاد مدريد أو جميعها عقب تسجيلالعلامة لدى مكتب العلامات التجارية في ذلك البلد أو إيداع طلب تسجيللديه.
الاختراعات (البراءات)البراءات
ما هي البراءة؟
البراءة حقاستئثاري يمنح نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أوتقدم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما.وتكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه. وتمنحلفترة محدودة تدوم 20 سنة على وجه العموم.ما نوع الحماية التي توفرهاالبراءة؟
المراد بالحماية بموجب البراءة أن الاختراع لا يمكن صنعه أو الانتفاعبه أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة. ويجري إنفاذ الحقوقفي البراءة عادة أمام المحاكم التي لها صلاحية وقف التعدي على البراءات في معظمالأنظمة. ويمكن للمحاكم أن تعلن بطلان البراءة أيضا بناء على طعن كسبه الغير.ماهي حقوق مالك البراءة؟
لمالك البراءة الحق في تقرير من الذي يجوز له أو لا يجوزله الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة حماية الاختراع. ويجوز لمالكالبراءة التصريح للغير أو الترخيص له بالانتفاع بالاختراع وفقا لشروط متفق عليها. ويجوز لمالك البراءة أيضا بيع حقه في الاختراع لشخص آخر يصبح بذلك مالك البراءةالجديد. وعند انقضاء مدة البراءة، تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام. وهذا يعني أن مالك البراءة لم يعد يتمتع بالحقوق الاستئثارية في الاختراع الذي يصبحفي متناول الغير لاستغلاله في التجارة.لماذا تعد البراءات ضرورية؟
للبراءاتدور حافز للأفراد بالاعتراف بإبداعهم ومكافأتهم ماليا لاختراعاتهم التي يمكنتسويقها. وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذي يضمن تحسن نوعية الحياة البشريةباستمرار.ما هو دور البراءات في الحياة اليومية؟
في الواقع، تسربتالاختراعات المشمولة بالبراءات إلى كل نواحي الحياة البشرية وامتدت من الإضاءةالكهربائية (مالك البراءات شركة إيديسون وسوان) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب (مالك البراءات شركةإنتال مثلا).ويلتزم جميع مالكي البراءات بالكشف عن المعلومات المتعلقةباختراعاتهم للجمهور من أجل إثراء مجموعة المعارف التقنية في العالم مقابل الحمايةالممنوحة بموجب البراءة. وتؤدي تلك المجموعة من المعارف العامة المتزايدة بدونانقطاع إلى تشجيع مزيد من الإبداع والابتكار في مجالات أخرى. وهكذا، لا تكتفيالبراءات بتوفير الحماية لمالك البراءة فحسب بل تتيح معلومات قيّمة وتلهم الأجيالالقادمة من الباحثين والمخترعين. كيف تمنح البراءة؟
تشمل المرحلة الأولى منإجراءات الحصول على براءة إيداع طلب براءة. ويتضمن الطلب اسم الاختراع وبيانابمجاله التقني عامة. ومن الضروري أن يشمل الطلب خلفية الاختراع ووصفا له بلغة واضحةوتفاصيل كافية لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال كي يستعمل الاختراع أو ينفذه. وتكون تلك الأوصاف عادة مرفقة بمواد مرئية مثل الرسوم أو التصاميم أو الرسومالبيانية لوصف الاختراع بشكل أفضل. ويشمل الطلب عدة "مطالب" أيضا، أي المعلوماتالتي تحدد نطاق الحماية الممنوحة بموجب البراءة. ما هي أنواع الاختراعات التي يمكنحمايتها؟
من الضروري أن يفي الاختراع عامة بالشروط التالية حتى يستفيد منالحماية بالبراءة. فلا بد أن تكون له فائدة عملية وأن يبين عنصر الجدة فيه أي بعضالخصائص الجديدة غير المعروفة في مجموعة المعارف المتوافرة في مجاله التقني. ويطلقعلى مجموعة المعارف تلك اسم "حالة التقنية الصناعية السابقة". ويجب أن يبينالاختراع نشاطا ابتكاريا لا يمكن لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال التقنياستنتاجه. وفي الأخير، يجب أن يكون الموضوع "أهلا للبراءة" بموجب القانون. وفيالعديد من البلدان، تدخل النظريات العلمية أو مناهج العلوم الرياضية أو الأصنافالنباتية أو الحيوانية أو الاكتشافات المتعلقة بالمواد الطبيعية أو المناهجالتجارية أو أساليب العلاج الطبي (على عكس المستلزمات الطبية) في عداد الموضوعاتغير الأهل للبراءة عامة.من يمنح البراءات؟
يمنح البراءة المكتب الوطنيللبراءات أو المكتب الإقليمي الذي يعمل لصالح عدة بلدان مثل المكتب الأوروبيللبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية. وبناء على تلك الأنظمةالإقليمية، يلتمس مودع الطلب حماية الاختراع في بلد واحد أو أكثر ويبتّ كل بلد فيمنح الحماية بالبراءة في أراضيه من عدم منحها. وتنص معاهدة التعاون بشأن البراءاتالتي تديرها الويبو على إيداع طلب دولي واحد للبراءة تكون له الآثار ذاتها المترتبةعلى الطلبات الوطنية المودعة في البلدان المعينة. ويجوز لمودع الطلب الذي يلتمسالحماية أن يودع طلبا واحدا ويلتمس الحماية في العدد الذي يراه مناسبا من البلدانالموقعة.الرسوم والنماذج الصناعية
ما هو الرسم أو النموذج الصناعي؟
الرسمأو النموذج الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لسلعة ما. ومن الممكن أن يتألفالرسم أو النموذج الصناعي من عناصر مجسمة مثل شكل السلعة أو سطحها أو من عناصرثنائية الأبعاد مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.وتطبق الرسوم والنماذجالصناعية على مجموعة كبيرة من منتجات الصناعة والحرف اليدوية التي تتنوع من الأدواتالتقنية أو الطبية إلى الساعات والمجوهرات وغيرها من السلع الكمالية ومن الأدواتالمنزلية والأجهزة الكهربائية إلى هياكل السيارات والمباني ومن تصاميم النسيج إلىالسلع الترفيهية.وحتى يحظى الرسم أو النموذج الصناعي بالحماية، تقتضي معظمالقوانين الوطنية أن يكون جديدا أو أصليا وألا تمليه وظيفته. ويعني ذلك أنه يتسمأساسا بطابع جمالي ولا تحمى فيه أية عناصر تقنية للسلعة التي يطبق عليها.لماذاتحظى الرسوم والنماذج الصناعية بالحماية؟
الرسوم والنماذج الصناعية هي التي تجعلالسلعة جذابة ومغرية وبالتالي ترفع من القيمة التجارية للمنتج وتزيد من فرصتسويقه.وعندما يكون الرسم أو النموذج الصناعي مشمولابالحماية ، يحصل المالك أيالشخص أو الكيان الذي سجل الرسم أو النموذج على حق استئثاري يحظر استنساخ الرسم أوالنموذج أو تقليده على يد الغير دون تصريح. وهذا يساعد على ضمان عائد عادل منالاستثمار. وفي إمكان المستهلكين والجمهور بشكل عام الاستفادة من نظام حماية فعاللأنه يشجع المنافسة المشروعة والممارسات التجارية الشريفة والإبداع ويروج للمنتجاتالأكثر جاذبية من حيث الشكل.وتساعد حماية الرسوم والنماذج الصناعية التنميةالاقتصادية بتشجيع الإبداع في قطاع الصناعات والفنون التقليدية والحرف اليدوية. وتساهم في توسيع النشاط التجاري وتصدير المنتجات الوطنية.ومن الممكن تصميمالرسوم والنماذج الصناعية وحمايتها بطريقة بسيطة وغير مكلفة نسبيا. وليس من الصعبعلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والفنانين والحرفيين في البلدان الصناعية والناميةالحصول عليها.كيف يمكن حماية الرسوم والنماذج الصناعية؟
في معظم البلدان، لابد من تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي حتى يحظى بالحماية بناء على قانون الرسوموالنماذج الصناعية. وكقاعدة عامة، يجب أن يكون الرسم أو النموذج "جديدا" أو "أصليا" لتسجيله. وهناك اختلاف بين البلدان بشأن تعريف المصطلحين وبين إجراءات التسجيلنفسها. وبصورة عامة، يعني مصطلح "جديد" أن الرسم أو النموذج لم يسبقه رسم أو نموذجمطابق أو مشابه له ومعروف من ذي قبل. وبمجرد تسجيل الرسم أو النموذج تصدر شهادةبذلك. ومن ثم، تسري الحماية عامة مدة خمس سنوات يمكن تمديدها بتجديد المدة إلى غاية 15 سنة في معظم الحالات.وبحسب القانون الوطني المعني ونوع الرسم أو النموذج،يجوز حماية الرسم أو النموذج الصناعي باعتباره مصنفا من مصنفات الفنون التطبيقيةبموجب قانون حق المؤلف أيضا. وفي بعض البلدان، يمكن أن تشمل الحماية الرسم أوالنمـوذج الصناعي وحق المؤلف في وقت واحد. وفي بلدان أخرى، تلغي الواحدة الأخرى، أيأن مالك الحق لا يمكنه أن يتمسك بنوع من الحماية بمجرد اختياره النوعالآخر.ويمكن حماية الرسم أو النموذج الصناعي بموجب قانون المنافسة غير المشروعةفي ظروف معينة مع أن شروط الحماية والحقوق والجزاءات المضمونة قد تختلف اختلافاكبيرا.ما هو نطاق حماية الرسم أو النموذج الصناعي؟
في السياق العام، تنحصرحماية الرسم أو النموذج الصناعي في البلد الذي منحت فيه. ويكفل اتفاق لاهاي بشأنالإيداع الدولي للرسوم والنماذج الصناعية، وهو معاهدة تديرها الويبو، إجراءات ترميإلى مباشرة تسجيل دولي. ويمكن لمودع الطلب إجراء إيداع دولي واحد سواء لدى الويبوأو لدى مكتب وطني لبلد يكون طرفا في المعاهدة. وبالتالي، يكون الرسم أو النموذجمشمولا بالحماية في العدد الذي يرغب فيه مودع الطلب من البلدانالأعضاء.البيانات الجغرافية
ما هو البيان الجغرافي؟
البيان الجغرافيإشارة توضع على السلع التي لها منشأ جغرافي محدد وصفات أو سمعة تعزى إلى ذلكالمكان. ومن الشائع أن يكون البيان الجغرافي عبارة عن اسم مكان منشأ السلع. ومنالمعتاد أن تستمد المنتجات الزراعية صفاتها من مكان إنتاجها وأن تتأثر بعواملجغرافية محلية محددة كالمناخ والتربة. وتكتسب الإشارة صفة البيان الجغرافي وفقالشروط القانون الوطني وإدراك المستهلك. إذ يجوز أن يكون البيان الجغرافي موضعانتفاع يغطي أنواعا مختلفة من المنتجات الزراعية، مثل اسم مقاطعة "توسكانا" الإيطالية المشهورة بزيت زيتونها المنتج في تلك المقاطعة الإيطالية أو اسم جبنة "روكفور" الفرنسية.ولا يقتصر الانتفاع بالبيانات الجغرافية على المنتجاتالزراعية، إذ يمكن الاستعانة بها لإبراز صفات محددة في المنتج تعزى إلى عوامل بشريةيختص بها مكان منشأ تلك المنتجات، مثل المهارات الصناعية والتقاليد. ومكان المنشأهذا قد يكون قرية أو مدينة أو منطقة أو بلدا. وعلى سبيل المثال، فإن الإشارة إلى "سويسرا" أو ما هو "سويسري" تعتبر بيانا جغرافيا في عدة بلدان وتختص به المنتجاتالمصنوعة في سويسرا ولا سيما الساعات.ما هي تسمية المنشأ؟
تسمية المنشأ نوعخاص من البيانات الجغرافية المستعملة على منتجات تتسم بصفة خاصة تعود كليا أوأساساً إلى البيئة الجغرافية التي نشأ فيها المنتج. ويضم مفهوم البيان الجغرافيتسميات المنشأ. ومن تسميات المنشأ التي تحظى بالحماية في الدول الأطراف في اتفاقلشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي تسمية بوردو للنبيذالمنتج في منطقة "بوردو" الفرنسية وتسمية "هافانا" للتبغ المزروع في منطقة هافانافي كوبا وتسمية "تكيلا" لنوع من المشروبات الروحية المنتج في مناطق خاصة فيالمكسيك.لماذا ينبغي حماية البيان الجغرافي؟
يفهم المستهلكون البيانالجغرافي بأنه يشير إلى منشأ المنتجات ونوعيتها. وقد اكتسب الكثير منها سمعة ذائعةقد يسيء استغلالها من يمارسون الغش والخداع في التجارة إذا لم تكن محمية على الوجهالمناسب. فمن ينتفع ببيان جغرافي على وجه باطل، كأن يشير إلى نوع من الشاي بتسمية "دارجيلنغ" علما بأنه لم يزرع في بساتين دارجيلنغ للشاي إنما يسئ إلى المستهلكينوالمنتجين الشرعيين، إذ يضلل المستهلك ويجعله يظن أنه يشتري منتجا أصليا بصفاتوخصائص محددة بينما هو يشتري سلعة مقلدة لا قيمة لها. ويتضرر المنتج لأنه يخسر قدرامهما من تجارته ومن سمعة ذلك المنتج.ما الفرق بين البيان الجغرافي والعلامةالتجارية؟
العلامة التجارية إشارة تنتفع بها شركة لتميز منتجاتها وخدماتها عنمنتجات شركات أخرى وخدماتها. وتمنح مالكها الحق في منع الغير من الانتفاع بالعلامة. أما البيان الجغرافي، فإنه يبين للمستهلك أن المنتج صادر عن مكان معين ويتسم بصفاتتعزى إلى مكان إنتاجه. ويجوز لكل المنتجين الذين يصنعون منتجاتهم في ذلك المكانالمعين أن ينتفعوا ببيان جغرافي على منتجاتهم التي تتسم بالصفات التي يختص بها ذلكالمكان.كيف يحمى البيان الجغرافي؟
تتمتع البيانات الجغرافية بالحماية وفقاللقوانين الوطنية ومجموعة واسعة من المفاهيم، مثل قوانين مكافحة المنافسة غيرالمشروعة وقوانين حماية المستهلكين وقوانين حماية علامات التصديق أو القوانينالخاصة بحماية البيانات الجغرافية أو تسميات المنشأ. وفي الأساس، لا يجوز الانتفاعبالبيانات الجغرافية لمن لم يحظ بتصريح بذلك إذا كان من شأن ذلك الانتفاع أن يؤديإلى تضليل الجمهور فيما يخص منشأ المنتج الحقيقي. وتتراوح العقوبات المطبقة في هذاالصدد ما بين الأوامر القضائية التي تنهي عن الانتفاع غير المصرح به ودفع تعويضاتوغرامات بل الحبس في بعض الحالات الخطيرة.كيف تحمى البيانات الجغرافية علىالصعيد الدولي؟
ينص عدد من المعاهدات التي تديرها الويبو على حماية البياناتالجغرافية وأشهرها اتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية لسنة 1883 واتفاقلشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي.ما هو البيانالجغرافي "النوعي"؟
إذا كان اسم مكان مستعملا كتسمية لنوع معين من المنتجات بدلامن بيان بمكان منشأ المنتج، فإن تلك الكلمة لا تكون بيانا جغرافيا. وعلى سبيلالمثال، فإن "خردل ديجون" نوع من الخردل الذي يرجع أصله إلى مدينة ديجون الفرنسيةوأصبح مع الزمن يشير إلى نوع محدد من الخردل يصنع في أماكن عدة. وعليه، فإن "خردلديجون" أصبح اليوم بيانا عاما يشير إلى نوع المنتج لا مكانه.ما هو دور الويبوفي حماية البيانات الجغرافية؟
الويبو مسؤولة عن عدد من الاتفاقات الدولية التيتتناول كليا أو جزئيا حماية البيانات الجغرافية (ولا سيما اتفاقية باريس بشأن حمايةالملكية الصناعية واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيدالدولي). وعلاوة على ذلك، فإن الدول الأعضاء في الويبو وبعض الجهات المعنية تبحث فياجتماعات الويبو عن سبل جديدة لتعزيز الحماية الدولية للبيانات الجغرافية .معلومات عن الويبو
المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) هي منظمةدولية تهتم بتعزيز الاستفادة من إنجازات الفكر الإنساني وحمايتها . وبفضل تلكالإنجازات المجسدة في الملكية الفكرية يتسع نطاق العلوم والتكنولوجيا ويغتني عالمالفنون . وتضطلع الويبو من خلال عملها بدور مهم في الارتقاء بمستوى الحياة وتعزيزفرص التمتع بها بالإضافة إلى تمكين الأمم من تكوين ثروات حقيقية .ويقع مقرالويبو في جنيف (سويسرا) وهي إحدى الوكالات الست عشرة المتخصصة في منظومة الأممالمتحدة . وتدير المنظمة 21 معاهدة دولية معنية بمختلف جوانب حماية الملكية الفكرية . وتضم 175 دولة عضواً .



للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك

Image result for ‫سجل اعجابك بالصفحة‬‎

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog