Ads2

Ads

ملخص المواد العلمية -دراسة الوسط -( العلوم الطبيعية )



ملخص المواد العلمية  دراسة الوسط : ( العلوم الطبيعية )

- التنفس و القواعد الصحية :
قواعد للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي 
- تجنب التنفس بالفم.
يعتبر الأنف صمام الأمان للجهاز التنفسي ففيه تتم تنقية هواء الشهيق من الأتربة، ويتم ترطيب وتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين، ولهذا يكون التنفس الصحي عن طريق الأنف، وليس عن طريق الفم كما يفعل بعض الناس.
- ممارسة الرياضة.
يتنفس الإنسان الذي يزاول أنشطة رياضية كمية أكبر من الهواء ويؤدي هذا إلى تنشيط جهازه التنفسي، وتجديد هوائه باستمرار. 
- الإكثار من التجول والتنزه في أماكن خضراء.
الأماكن الخضراء هي أكثر الأماكن التي يوجد فيها الهواء النقي. فالنبات والأشجار هي التي تمدنا بالأكسجين. 
- محاربة التدخين والمخدرات.
بعض من الناس لسلوكه غير السليم يدمر جهازه التنفسي عن طريق التدخين أو تعاطي المخدرات ، فالتدخين وتعاطي المخدرات يؤديان إلى التهاب الجهاز التنفسي، مما يجعله عرضة للإصابة بالنزلات الشعبية المزمنة، وما يصاحب ذلك من سعال وضيق في التنفس. وكذلك الإصابة بالسرطان. 
- استعمال أجهزة التنفس عند القيام ببعض الأعمال التي توجب ذلك.
تستعمل أجهزة التنفس المختلفة لتمكين الشخص الذي يرتديها من العمل في أماكن تكون نسبة الأوكسجين فيها غير كافية لعملية التنفس وتسبب خطر علي الحياة ، أو أماكن بها غازات سامة أو أتربة تضر بالصحة ، ويتم اختيار أجهزة التنفس المناسبة للعمل بعد التعرف علي طبيعة المواد التي يتعرض لها العاملون ودرجة خطورتها وبعد إجراء القياسات اللازمة لنسبة الأوكسجين.
قواعد للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي 
- البعد عن التدخين والمدخنين وتجنب الإدمان والمدمنين.
- البعد عن المرضى وعدم استخدام أدواتهم.
- تجنب الرذاذ الذي يتناثر منهم أثناء العطس أو السعال.
- البعد عن الأماكن المزدحمة رديئة التهوية.
- التلقيح ضد الأمراض التنفسية كالسل والزكام.
قواعد عند الإصابة بمرض من أمراض الجهاز التنفسي 
عند الإصابة بمرض من أمراض الجهاز التنفسي يجب: 
[*]- التبكير بالعلاج وتعاطي الأدوية التي ينصح بها الطبيب
[*] - الراحة التامة في السرير مع التهوية الجيدة وتناول الغذاء الجيد
[*]- تجنب مخالطة الناس في حالة الإصابة بالسلّ.

الهضم و القواعد الصحية للتغذية : 
القواعد الصحية للجهاز الهضمي:
اولاً : سلامة الجهاز الهضمي من سلامة الطعام: 
تبدأ المشاكل الهضمية من لمس الطعام وإعداده، لذا لابد من مراعاة سلامة الطعام من حيث التأكد من تاريخ الصلاحية ومصدره. أضف إلى ذلك نظافة وغسل الأطعمة الطازجة ونظافة الأطباق والأواني وغسلها مباشرة قبل استخدامها.
ثانياً : تحسين العادات الغذائية:
قد تنتج المشاكل الهضمية بسبب عادات غذائية خاطئة بسيطة منها:
لأكل بسرعة ودون مضغ جيد.
- الأكل في حالة من التوتر، والعصبية.
- الشراهة في الأكل . أو تناول وجبات غذائية كبيرة مما يرهق الجهاز الهضمي، ويحمله فوق طاقته.
- النوم بعد الأكل مباشرة. ....لهذا لابد من تغيير هذه العادات إلى الأفضل بما يعود على الصحة بالفائدة.
ثالثاً : تناول الألياف الغذائية :
فهي تساعد على حركة الأمعاء ، كما أنها تقلل من الإصابة بسرطان القولون ومن أهم مصادر الأغذية الغنية بالألياف: نخالة القمح، والفواكه والخضروات ، والبقوليات والفول والعدس.
رابعاً: تناول كمية كافية من الماء:
له فتئدة كثيرة في الهضم
خامسا :اكل الخضر والفوكه بكثرة 
سادسا : التقليل من التوابل والمشروبات الغازية 
من السلوكيات الغذائية الخاطئة وخاصة عند الأطفال :
- عدم شرب الحليب باستمرار. 
- الإكثار من شرب المشروبات الغازية. 
- عدم الاهتما بتناول وجبة الإفطار. 
- عدم التنويع في الغذاء .
- عدم او الإقلال من تناول الخضروات والفواكه. 
- تناول الشاي بعد الوجبات مباشرة مما يمنع امتصاص الحديد .
- الإقلال من تناول الأسماك.
وتتمثل عواقب السلوكات الغير صحية للتغذية في عدة امراض منها
1- حرقة باب المعدة
3- الإمساك 
5- الإسهال
6-تناذر تهيج الأمعاء
7- تقرح الأمعاء الغليظة


الدم و الدورة الدموية : 
الدورة الدموية هي نظام متكامل في جسم الإنسان، حيث تكون هذه الدورة مسؤولة عن نقل الدم إلى كافة أجزاء الجسم المختلفة. زذلك بضخه عن طريق القلب حيث يتكون هذا الدم من كل من خلايا الدم الحمراء، والبيضاء، والبلازما، والصفائح الدموية، وهذا السائل هو الناقل الرسمي في جسم الإنسان ذلك أنّه ينقل كافة المواد إلى الأجزاء التي تحتاج إليها في جسم الإنسان.
تقسم الدورة الدموية إلى قمسين؛ 
القسم الأول هو الدورة الدموية الصغرى، أمّا القسم الثاني فهو الدورة الدموية الكبرى، أمّا الدموية الصغرى فهي التي تنقل الدم بين القلب والئتين، في حين تتكفّل الدموية الكبرى بنقل الدم بين القلب وكافة أعضاء جسم الإنسان. وفيما يلي بيان أهمية كل قسم من هذين القسمين.
أهمية الدورة الدموية الصغرى
اهميتها تكمن في في حمل الدم المؤكسج من القلب واصاله الى الرئتين ثم يحمل من الرئتين الى القلب وذلك من خلال عملية التنفس ليضخ في باقي اجزاء الجسم
أهمية الدورة الدموية الكبرى اهميتها تتمثل في اكما الدورة الدموية الصغرى ونقل الفضلات الى المخارج


لتحميل الملخص  صيغة وورد





طريقة التحميل







للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة









ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 







ملخص في اللغة العربية






اعراب البدل بعد اسم الاشارة
هذا – هذه – هؤلاء – تلك – ذلك – ذاك
هذا البيت اسم إشارة + اسم المعرفة جامد = بدل مرفوع
هذه المرأة اسم إشارة + اسم المعرفة جامد = بدل منصوب
هذا الكاتب اسم إشارة + اسم المعرفة مشتق = نعت مجرور
هذا المكتوب اسم إشارة + اسم المعرفة مشتق = نعت مرفوع
هذا بيت اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
هذه امرأة اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
هذا كاتب اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
هذا مكتوب اسم إشارة + اسم نكرة = خبر مرفوع
----------------------------------------------------
المحسنات البديعية
الطباق :
هناك نوعان
طباق ايجاب : العلم ≠ الجهل - النور ≠ الضلام


طباق سلب : امن ≠ لم يؤمن
جناس :
جناس تام :
صليت المغرب في بلاد المغرب
جناس ناقص :
الثروة – الثورة – حمار – خمار
المقابلة :
العلم نور ≠ الجهل ضلام
السجع(في النثر) :
قل هو الله الأحد الله الصمد
التصريع :
لا يكون الا في البيت الأول
-----------------------------------------
تمييز كم و كذا و كأي :
الاستفهامية الخبرية
كم أسرة مظلومة =? تمييز منصوب كم أسرة مظلومة = تمييزمجرور
اشتريت كذا كتابا = تمييز منصوب
كأي من رجل= تمييز مجرور بمن
-------------------------------------------
اعراب الفعل المضارع المعتل
يدعو
يسمو فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
يقضي
يجري
يتماشى فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
-------------------------------------------
تمييز اسم التفضيل 

ما جاء على وزن افعل)


اسم تفضيل
انا اكثر مالا
و اعز نفرا تمييز منصوب
و اجمل خلقا
---------------------------------------
خصائص أدب المنفى :
- الحنين إلى الوطن
- ذكر مآثر الوطني
- الإهتمام بالصورة الشعرية
- البكاء على فراق الأهل والمحبة
- طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة)
- النزعة الإنسانية


--------------------------------------
الاغراض الشعرية
الغرض الشعري القديم :
المدح – الوصف – الفخر – الهجاء – الغزل – الرثاء
الاغراض الجديدة :
الشعر التعليمي – الشعر التحرري – الشعر الملحمي – الشعر الثوري
– الشعر الاجتماعي – الشعر الوطني- الشعر السياسي
---------------------------------------
مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة:
- بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعدد التفعيلات في السطر
- تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطا يستحيل معه التقديم أو التأخير)
- شيوع ظاهرة الرمز
- التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي
- الإهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى
- المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظ الموحية)
- شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية
- النزعة الإنسانية


خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي:
- محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني بإختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان والبديع دون إهمال المعنى
أسلوب إبن خلدون:
- أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسه إختيار الألفاظ والدقة
- الموضوعية
- الإكثار من المصطلحات
- الإجمال
- التفصيل


مميزات أسلوب البوصيري:
- الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
- الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- صدق العاطفة والإحساس
- بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان
- إعتماده على وحدة البيت
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى


مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
- التقليد على مستوى الشكل والمضمون
- إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى


مميزات أسلوب القزويني:
- إعتماد أسلوب علمي مباشر
- إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
- الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (المعلوت والإستشهادات نتيجة إتباعه طريقة الجمع
- خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه


مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون:
- إعتماد الطريقة العلمية في طرح الألإكار ومناقتها
- وضوح المعاني وترابطها
- سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
-الإستعنة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة


مميزات أسلوب محمد سامي البارودي:
- المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المعاكاة والتقليد وذلك لكونه متأثرا بفعول الشعراء
- وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقين خلال مرحلة الضعف كما أنها إمتداد للقاموس اللغوي القديم
- عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء
- توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى


مميزات أسلوب أحمد شوقي:
- محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون
- إعتماد اللغة الراقية
- التجديد في الوزن والقافية
- سهولة اللغة والتراكيب
- إعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد)
- جودة المعاني
- تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية


مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي:
- تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديد شكلا ومضمونا
- سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد
- بروز النزعة الفاؤلية عنده
- بروز النزعة الإنسانية عنده
- توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية
- النظرة الفلسفية للإنسان والكون مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:


- التجديد في الشكل والمضمون
- إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
- توظيف الأسطورة
- إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
مميزات أسلوب أمل دنقل:


- السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
- إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
- الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
- توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده


مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري:
- تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
- إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
- بروز النزعة القومية
- إعتماد الرمز كأداة التعبير
- صدق الشعور
- توهج العاطفة وبراعة التصوير
- التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
- إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)


مميزات محمود درويش:
- بساطة العبارة وعمق الفكرة
- توظيف الرموز الأدبية والتارخية
- إعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال
- إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها
مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:


- تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي
- توظيف الرموز اللغوية
- الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
- شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه


مميزات أسلوب نزار قباني:
- بروز النزعة القومية لديه
- المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع
- الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ
- استعمال الألفاظ الموحية
- إعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني
- توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى
مميزات أسلوب نازك الملائكة:


- التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي
- المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية
- البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال إعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية
- إعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده


مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة:
- البساطة والوضوح
- الإعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف
- الإطناب في المعاني والألفاظ
- توظيف الخيال لخدمة المعنى
- إصدار الأحكام


مميزات أسلوب توفيق الحكيم:
- القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا
- البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله إنسجاما وتماسكا عضويا
- تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها
- براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية


مميزات أسلوب شفيق الكمالي:
- بروز النزعة الإنسانية التفاؤلية لديه
- إعتماد الرمز
- التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع اسقاط الشخصيات التاريخية القديمة على الحديثة
- إستخدام الألفاظ الموحية
- إعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه
- البراعة في تصوير المواقف


مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي:
- التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما
- إعتماد الإقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربية والإسلامية
- توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة ولكن ليس من باب التكلف وإنما بإعتبار أن أسلوبه إمتداد لمدرسة الصنعة اللفظية
- إنتقاء الألفاظ من القاموس اللغوي القديم
- الوحدة الموضوعية


مميزات أسلوب طه حسين:
- أسلوبه من السهل الممتنع
- ميله إلى الإطناب والتكرار الفني الذي يهدف من خلاله إلى الإلحاح على المعنى
- كثرة إستعمال الروابط اللفظية المختلفة
- دقة التصوير الفني
- التأثر بأسلوب القرآن الكريم (الإقتباس)


------------------------------------------------
مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث:
- اتخذت الحركات التجديدية مظهران:
1/ مظهر فردي كمحاولة أحمد شوقي في الفن المسرحي
2/ مظهر جماعي كمدرسة الديوان جماعة أبولو ومدرسة الشعر الحر وقد تجلت أبرز دعواتهم للتجديد في: *توسيع دائرة الموضوعات الشعرية وعدو الوقوف عند الأغراض التقليدية التي طرحها الشعراء القدماء إذ إن كل شيئ لديهم يصلح أن يكون موضوعا شعريا مهما كان بسيطا
* ضرورة توفير الوحدة العضوية في بناء القصيدة حتى تكون أجزائها متلاحمة
* توزيع في الاوزان والقوافي حتى تتلائم والحالات الشعورية الذي يعبر عنها الشعر وعدم التقيد بالإظافة لأنها في نظرهم قد تدفع الشاعر إلى إستخدام الكلمات الغير مناسبة مضطرا إليها تحت قيود القافية


------------------------------------------------
خصائص أدب المهجر:
- التجديد في الموضوعات
- الصدق في التعبير
- الميل إلى إستخدام الرمز أحيانا
- الإهتمام بالمعاني
- التنويع في الاوزان والقوافي
التساهل في اللغة والتصرف قواعدها


--------------------------
خصائص الاتجاه الرومانسي و الكلاسيكي
1. الإيحاء أو الرمز الوحدة الموضوعية
2. الألفاظ مستمدة من الطبيعة جزالة اللفظ
3. النزعة الانسانية قوة اللغة
4. الوحدة العضوية الخيال التفسيري
5. كثرة الخيال بمعنى الصور البيانية




لتحميل الملخص  صيغة وورد






طريقة التحميل








 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

قم بزيارة هذه الصفحة















ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 









Adss

Search This Blog