أسباب تؤدي إلى حجب الشهادة ويجب مراجعة المدرسة
3 أسباب تؤدي إلى حجب الشهادة ويجب مراجعة المدرسة
وقالت الوزارة، عبر منصتها الرقمية ضمن قسم "الاسئلة الشائعة" ، إن الشهادة قد تُحجب لثلاثة أسباب متعددة، أبرزها:
وجود التزامات مالية على الطالب، أو عدم تسليم جهاز الحاسوب المدرسي، أو عدم تحديث البيانات الشخصية.
وفي هذه الحالات، يتوجب على الطالب أو ولي الأمر مراجعة إدارة المدرسة المعنية لمعرفة التفاصيل واستكمال الإجراءات اللازمة.
مقررات الفصل الدراسي الثالث
وفيما يخص امتحانات الإعادة، أفادت بأن المواد التي تشملها امتحانات الإعادة لامتحانات نهاية العام الاكاديمي 2024-2025 لطلبة الصفوف من الثالث إلى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة تركز على مقررات الفصل الدراسي الثالث فقط.
مواد الإعادة
وأشارت إلى أنه لا يوجد حد أقصى لعدد مواد الإعادة، ويحق للطالب التقدم للاختبارات بغض النظر عن عدد المواد غير المجتازة.
إلكترونية فقط
وبينت الوزارة أن امتحانات الإعادة ستكون إلكترونية فقط، ولن تُعقد ورقيًا، لافتة إلى أن الغياب عنها بعذر مقبول لا يمنح الطالب حق الحصول على امتحان تعويضي، وهو ما يتطلب من الطلبة الالتزام التام بالحضور في مواعيد الاختبارات المعلنة.
تـواريــخ مهمــة الى غاية بداية العام الدراسي 2025-2026
تـواريــخ مهمــة الى غاية بداية العام الدراسي 2025-2026
الامتحانات التعويضية
من 2025/06/20 إلى غابة 2025/06/25
(فقط للطلبة الذين واجهوا مشاكل تقنية أو المتغيبين بعذر مقبول)
نتائج نهاية العام الدراسي
من 2025/06/30 إلى غاية2025/07/02
امتحانات الإعادة
من 2025/07/04 إلى 2025/07/10
نتائج امتحانات الإعادة
بتاريخ 2025/07/14
بداية السنة الدراسية 2026/2025
بتاريخ 2025/08/25
ملاحظة: تواريخ إعلان النتائج تقديرية وقابلة للتعديل حسب المستجدات.
الإمارات تصنع المستقبل.. اعتماد عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في مجلس الوزراء
الإمارات تصنع المستقبل.. اعتماد عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في مجلس الوزراء
الإمارات تصنع المستقبل.. اعتماد عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في
ريادة إماراتية في مجال الذكاء الاصطناعي
قال محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، إن دولة الإمارات تعتمد نهجاً ورؤى استباقية شاملة، من خلال تصميم استشرافي للمستقبل، بكل ما يحمله من متغيرات وفرص وتحديات.
يأتي ذلك النهج الاستباقي الشامل مدعوماً برؤية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
وأضاف "يؤكد إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ، اعتماد منظومة الذكاء الاصطناعي الوطنية -كعضو استشاري في مجلسي الوزراء والوزاري للتنمية ومجالس إدارات الهيئات الاتحادية والشركات الحكومية بداية من يناير/كانون الثاني 2026 أن دولة الإمارات لا تنتظر المستقبل بل تصنعه".
وأضاف القرقاوي “عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في مجلس الوزراء سابقة حكومية هي الأولى على مستوى العالم وتوظيفه ضمن أعلى مستوى للقرار الحكومي يعزز صناعة فرص استثنائية للمستقبل، فيما يعكس القرار توجهات القيادة لتبني توجهات المستقبل اليوم، حيث سيكون العضو الجديد كياناً رقمياً مدعوماً بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، يشارك في اجتماعات مجلس الوزراء لتزويد أعضائه ببيانات وتحليلات فورية تدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية”.
وقال أيضا"الخطوة التاريخية التي بات يفصل الإمارات عن تطبيقها أقل من 6 أشهر، هي ثمرة التخطيط الاستباقي، والرؤية الاستشرافية للقيادة الإماراتية، حيث اعتمد مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قبل ثماني سنوات وتحديداً في العام 2017، إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وذلك في توقيت مبكر جداً، كان الكثيرون حينها لا يزالون بعيدين عن تصور أو معرفة حجم المتغيرات المستقبلية التي سوف تحملها تقنيات الذكاء الاصطناعي للعالم".
وأضاف "استهدفت الاستراتيجية الوطنية تسريع تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2031، والارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز وخلق بيئات عمل مبتكرة، لتكون حكومة دولة الإمارات الأولى في العالم في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية، وخلق سوق جديدة واعدة في المنطقة ذات قيمة اقتصادية عالية".
وأكد أن ملف الذكاء الاصطناعي حظي بمتابعة مستمرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بذات النهج الاستباقي لدولة الإمارات، حيث أعلن عام 2017، عن تعيين أول وزير دولة للذكاء الاصطناعي، تلبية لمجموعة من المتطلبات المستقبلية الوطنية بعيدة المدى، ومن أجل ترسيخ مهارات وعلوم وتكنولوجيا المستقبل، في سياق استشراف مبكر بأن "الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي"، كما قال، ما يؤهل دولة الإمارات لتكون الأكثر جاهزية والأسرع استعداداً لاستقبالها والتعامل مع كافة متغيراتها.
ولفت إلى أن استراتيجية دولة الإمارات في قطاع الذكاء الاصطناعي، الساعية إلى توطين تكنولوجيا الابتكار والمستقبل، دعمتها بشكل استباقي أيضاً خطوات تنفيذية على الأرض، وهو ما عزَّزه الإعلان عن تأسيس "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي" العام 2019، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، كما دعمت الاستراتيجية الوطنية للإمارات في هذا القطاع الحيوي، موقع الدولة كمركز عالمي لصناعة فرص استثنائية، وتحويلها إلى أحد أهم المراكز العالمية الرائدة في صناعته ووأضاف" تجني أجيال اليوم في دولة الإمارات، وستلحقها أجيال المستقبل ثمار هذه الخطوات الاستباقية التي نعاصرها، في حين يدعم القرار، صناعة فرص استثنائية للمستقبل اليوم، من خلال الاستثمار الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوظيفه داعماً رئيسياً لدفع عجلة التنمية وتعزيز الابتكار محلياً وإقليمياً وعالمياً، ما يرسخ موقع الإمارات، عاصمة العالم المستقبلية، في أهم قطاع مستقبلي مُرشح لأن يغير كافة موازين القوى الاقتصادية والاستثمارية والعلمية والمعرفية، وغيرها، في كافة المجتمعات البشرية، والعالم بأسره، خلال العقود المقبلة".
وتتضمن أبرز مهام العضوية الاستشارية للذكاء الاصطناعي في مجلس الوزراء اعتباراً من يناير/كانون الثاني المقبل تقديم استشارات استراتيجية مبنية على تحليلات معرفية شاملة لملفات مجلس الوزراء، وإعداد تحليلات آنية خلال الاجتماع للمواضيع المعروضة على جدول الأعمال لدعم سرية وجودة اتخاذ القرار، وإعداد تقارير معرفية فورية ذات صلة بالمواضيع المطروحة تدعم مخرجات الاجتماع، وصنع القرار.استقطاب المشاريع والابتكارات التي تُسهم في تطويره، وتستثمر فرصه.
وأضاف" تجني أجيال اليوم في دولة الإمارات، وستلحقها أجيال المستقبل ثمار هذه الخطوات الاستباقية التي نعاصرها، في حين يدعم القرار، صناعة فرص استثنائية للمستقبل اليوم، من خلال الاستثمار الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوظيفه داعماً رئيسياً لدفع عجلة التنمية وتعزيز الابتكار محلياً وإقليمياً وعالمياً، ما يرسخ موقع الإمارات، عاصمة العالم المستقبلية، في أهم قطاع مستقبلي مُرشح لأن يغير كافة موازين القوى الاقتصادية والاستثمارية والعلمية والمعرفية، وغيرها، في كافة المجتمعات البشرية، والعالم بأسره، خلال العقود المقبلة".
وتتضمن أبرز مهام العضوية الاستشارية للذكاء الاصطناعي في مجلس الوزراء اعتباراً من يناير/كانون الثاني المقبل تقديم استشارات استراتيجية مبنية على تحليلات معرفية شاملة لملفات مجلس الوزراء، وإعداد تحليلات آنية خلال الاجتماع للمواضيع المعروضة على جدول الأعمال لدعم سرية وجودة اتخاذ القرار
الإمارات مرشحة لتصدر المنطقة بمشاريع المقاولات في 2025 وذلك بحصولها على عقود تطوير بقيمة 31 مليار دولار منذ بداية العام الحالي
الإمارات مرشحة لتصدر المنطقة بمشاريع المقاولات في 2025 وذلك بحصولها على عقود تطوير بقيمة 31 مليار دولار منذ بداية العام الحالي
وزارة التربية تطلق منصة إلكترونية لتقديم تظلمات نتائج الفصل الثالث العام الدراسي 2024-2025
وزارة التربية تطلق منصة إلكترونية لتقديم تظلمات نتائج الفصل الثالث العام الدراسي 2024-2025
أعلنت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات عن إطلاق منظومة إلكترونية متكاملة لمراجعة درجات التقييم الختامي للعام الأكاديمي 2024-2025
وحيث تبدأ فترة استقبال طلبات التظلم من 30 يونيو حتى 2 يوليو عبر منصة IDH الإلكترونية.
ووفقاً لما أوضحته الوزارة، تتيح المنظومة الإلكترونية لأولياء الأمور والطلبة متابعة طلباتهم خطوة بخطوة.
تمر طلبات مراجعة درجات مواد اللغة العربية، الرياضيات، الفيزياء والعلوم بثلاث مراحل أساسية:
مراجعة الطلب.
إشعار الطالب بالنتيجة.
إغلاق الطلب.
أما فيما يخص طلبات مادة اللغة الإنجليزية، فترتبط بإدارة الاختبارات والتقييم للتعليم العام، وتخضع لمراجعة دقيقة على عدة مستويات إشرافية قبل إصدار القرار النهائي وإبلاغ مقدم الطلب.
أكدت الوزارة أن جميع عمليات المراجعة تتم عبر لجان أكاديمية مختصة، ووفق معايير دقيقة تضمن النزاهة والشفافية.
و كما وفرت الوزارة قنوات تواصل إلكترونية مباشرة، تتيح للطلاب وأولياء الأمور تتبع حالة الطلبات وتعزيز الثقة بمخرجات التقويم.
يُذكر أن نتائج نهاية العام الأكاديمي 2024-2025 لجميع المراحل الدراسية ستُعلن في يومي الإثنين 30 يونيو والثلاثاء 1 يوليو. 2025
رابط تقديم طلب التظلم
البرنامج الزمني لإعلان نتائج نهاية العام الفصل الدراسي الثالث 2024-2025
البرنامج الزمني لإعلان نتائج نهاية العام الفصل الدراسي الثالث 2024-2025
البرنامج الزمني لإعلان نتائج نهاية العام الأكاديمي 2024 - 2025
( 30 يونيو 2025 )
سيتم إعلان نتائج:
1) الصف الثاني عشر في الساعة العاشرة صباحاً
2) الصفوف من التاسع حتى الحادي عشر في الساعة الرابعة مساءً.
( 1 يوليو 2025 )
سيتم إعلان نتائج:
1) الصفوف من الخامس إلى الثامن في الساعة العاشرة صباحاً.
2) الصفوف من الأول إلى الرابع في الساعة الرابعة مساءً.
• رابط الشهادات (مدارس حكومية) :
• رابط الشهادات (مدارس خاصة) :
وزارة التربية تعتمد إلزامية تدريس اللغة العربية والإسلامية والمواد الاجتماعية في رياض الأطفال بالمدارس الخاصة
وزارة التربية تعتمد إلزامية تدريس اللغة العربية والإسلامية والمواد الاجتماعية في رياض الأطفال بالمدارس الخاصة
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن اعتماد دليل ضوابط إلزامية لتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية والمفاهيم الاجتماعية في مرحلة رياض الأطفال، وذلك في المدارس الخاصة بمختلف مناهجها المعتمدة،
على أن يتم تطبيق هذه الضوابط اعتباراً من العام الدراسي 2025/2026.
منظومة القيم ويأتي القرار في إطار تركيز الوزارة إلى تعزيز منظومة القيم الوطنية وغرس الهوية الثقافية والدينية والوطنية لدى الأطفال منذ سن مبكرة وذلك انسجاماً مع توجهات الدولة في بناء أجيال معتزة بتراثها ومنفتحة على العالم.
تفاصيل الخطة وقالت الوزارة:
"سيتوجب على المدارس الخاصة تدريس اللغة العربية للأطفال في مرحلة الروضة بمعدل 200 دقيقة أسبوعياً (ما يعادل 40 دقيقة يومياً)، وسترتفع المدة الزمنية إلى 300 دقيقة أسبوعياً (بواقع 60 دقيقة يومياً) بشكل تدريجي، على أن يتم التطبيق الكامل مع العام الدراسي 2027/2028". تدريس الإسلامية واوضحت : "تدرس التربية الإسلامية للطلبة المسلمين فقط بمعدل 90 دقيقة أسبوعياً، ويمكن توزيعها على ثلاث حصص أسبوعية، مدة كل منها 30 دقيقة، أو حصتين أسبوعياً مدة كل منهما 45 دقيقة".
إلزام المدارس الخاصة وأكدت أنه تم ألزام المدارس الخاصة بدمج مفاهيم الأسرة، الجغرافيا، بيئة الإمارات، والمفاهيم الاجتماعية ضمن المواد الدراسية الموجهة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال".
أسلوب مبسط وأفادت:"يُشترط أن يتم غرس هذه المفاهيم بأسلوب مبسط، من خلال الأنشطة والألعاب التعليمية داخل الصف وخارجه، بما يتماشى مع الخصائص النمائية للأطفال في هذه المرحلة". الهوية الوطنية وأكدت الوزارة أن هذه الخطوة تمثل نقلة نوعية في دعم الهوية الوطنية والقيم الإماراتية منذ مرحلة الطفولة المبكرة، وأنها ستُساهم في إعداد أجيال تتمتع بوعي ثقافي وديني واجتماعي راسخ، وقادرة على التفاعل الإيجابي مع المجتمع والبيئة المحيطة بها. منهجية مدروسة
وأوضحت الوزارة أن تنفيذ هذه الضوابط سيتم وفق منهجية مدروسة، مع توفير الدعم الفني والتدريبي للكوادر التربوية في المدارس الخاصة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.






































































































































