Ads2

Ads

الهيكلة الجديدة للتقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2025 – 2026




الهيكلة الجديدة للتقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2025 – 2026



بإعتماد مجلس التعليم والتنمية البشرية والمجتمع
وزارة التربية والتعليم تعلن عن هيكلة جديدة للتقويم المدرسي بدءاً من العام الأكاديمي 2025 – 2026

تلتزم جميع المدارس الحكومية والخاصة في الدولة (بغض النظر عن المناهج المتبعة)
بالتاريخ الموحد لبداية العام الدراسي ونهاية الفصول الدراسية وإجازات نهاية الفصل.


---

بداية العام الدراسي: 25 أغسطس 2025


---

إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول للطلبة (فصل الشتاء):

من 8 ديسمبر 2025 ولغاية 4 يناير 2026
(تستأنف الدراسة يوم 5 يناير 2026)


---

إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني للطلبة (فصل الربيع):

من 16 - 29 مارس 2026
(تستأنف الدراسة يوم 30 مارس 2026)


---

إجازة نهاية العام الدراسي:

من 16 - 22 مارس 2026
(تستأنف الدراسة يوم 23 مارس 2026)


---

إجازات منتصف الفصل الدراسي للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق مناهج الوزارة:

إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول:
من 13 - 19 أكتوبر 2025
(تستأنف الدراسة يوم 20 أكتوبر 2025)

إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني:
من 11 - 15 فبراير 2026
(تستأنف الدراسة يوم 16 فبراير 2026)

إجازة منتصف الفصل الدراسي الثالث:
من 25 - 31 مايو 2026
(تستأنف الدراسة يوم 1 يونيو 2026)



---

نهاية العام الدراسي: 3 يوليو 2026
وتكون للمدارس الخاصة في إمارة الشارقة بتاريخ 3 يوليو


no image

البيداغوجيا الفارقية


 البيداغوجيا الفارقية (التعليم التفاضلي) هي نهج تعليمي يهدف إلى تكييف التعلم مع الفروق الفردية بين المتعلمين. تسعى هذه البيداغوجيا إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة لكل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار قدراته واحتياجاته الخاصة. 

مفهوم البيداغوجيا الفارقية:

تهدف إلى جعل التعلم أكثر فعالية من خلال تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب.

تعتبر أن كل متعلم فريد من نوعه وله أساليب تعلم ووتيرة خاصة به.

تتطلب من المعلم أن يكون مرنًا وقادرًا على تعديل أساليب التدريس والتقييم لتناسب الفروق الفردية. 

أهداف البيداغوجيا الفارقية:

تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة لكل متعلم, مساعدة الطلاب على تحقيق أقصى إمكاناتهم, زيادة دافعية الطلاب للتعلم, تقليل الفجوات بين الطلاب في التحصيل الدراسي, خلق بيئة تعليمية إيجابية وشاملة. 

تطبيق البيداغوجيا الفارقية:

التفريق في المحتوى:

تقديم محتوى تعليمي متنوع ومناسب لمستويات مختلفة من الطلاب.

التفريق في الأدوات والوسائل:

استخدام أدوات ووسائل تعليمية متنوعة، مثل الألعاب التعليمية، والوسائط المتعددة، والتطبيقات التفاعلية.

التفريق في الوضعيات التعليمية التعلمية:

توفير فرص متنوعة للتعلم، مثل العمل الفردي، والعمل الجماعي، والتعلم النشط.

التفريق في التقييم:

استخدام أساليب تقييم متنوعة، مثل الاختبارات، والمشاريع، والعروض التقديمية. 

صعوبات تطبيق البيداغوجيا الفارقية:

نقص التدريب:

قد يواجه المعلمون صعوبة في تطبيق البيداغوجيا الفارقية بسبب نقص التدريب والتكوين الكافي.

المناهج الدراسية:

قد تكون المناهج الدراسية الرسمية وغير القابلة للتعديل عقبة في تطبيق هذه البيداغوجيا.

الأحكام المسبقة:

قد تكون لدى بعض المعلمين أحكام مسبقة حول قدرات الطلاب وقابليتهم للتعلم.

الموارد المتاحة:

قد تكون الموارد المادية والبشرية غير كافية لتطبيق البيداغوجيا الفارقية.

ضوابط الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد ومنافذ البيع المعتمدة في الدولة



ضوابط الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد ومنافذ البيع المعتمدة في الدولة



   أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضوابط الزي المدرسي والمظهر الخارجي للطلبة العام الدراسي القادم 2025-2026، لتعزيز الهوية الوطنية وترسيخ قيم الانضباط داخل البيئة التعليمية، كما حددت منافذ بيع معتمدة لتوفير الزي المعتمد بمختلف تصاميمه ومقاساته.  
وأكدت الوزارة على ضرورة التزام جميع الطلبة بارتداء الزي المدرسي وفق التصميم المعتمد لكل مرحلة دراسية، مع الحفاظ على نظافته وأناقته خلال اليوم الدراسي. 
كما شددت التعليمات على ضرورة ارتداء أحذية مدرسية سوداء اللون، مسطحة ومغلقة، إلى جانب جوارب بيضاء، وذلك بما يتناسب مع قواعد الانضباط والالتزام بالهوية المدرسية. 
 كما دعت الوزارة إلى الالتزام بالزي الرياضي خلال الحصص المخصصة، بحسب الجدول الدراسي المعتمد، والتنبيه على ارتدائه بشكل منتظم، مع السماح بارتداء العباءة لطالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية بشكل اختياري خارج الصفوف، شريطة أن تكون باللون الأبيض أو الأسود، مع “الشيلة” أو “الكُلية” المطابقة للزي الرسمي. 
 وتضمنت الضوابط التشديد على عدم استخدام مستحضرات التجميل أو طلاء الأظافر داخل المدرسة، وضبط طول الشعر وتسريحاته بما يتناسب مع القيم المجتمعية المحلية، وأن يكون لونه طبيعيًا. 
    وأوضحت الوزارة أنه سيتم التدقيق المستمر على مدى الالتزام بهذه الضوابط من قِبل الإدارات المدرسية، مع إخطار أولياء الأمور في حال وجود أي مخالفات، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  وأكدت أن الزي المدرسي الموحد سيكون متوفرًا في عدد من المنافذ المعتمدة، في مختلف إمارات الدولة للطلبة في مختلف مراحل التعليم.  
وتركز الوزارة من خلال تلك التحديثات  على خلق بيئة مدرسية منظمة وآمنة، تعزز  تركيز الطلبة وتحفّز على التعلم في أجواء منضبطة ومنسجمة مع الهوية الإماراتية.
وفاة المغامر فيليكس باومغارتنر بطل قفزة الفضاء الشهيرة أثر حادث مأساوي


وفاة المغامر فيليكس باومغارتنر بطل قفزة الفضاء الشهيرة أثر حادث مأساوي




 توفي المغامر النمساوي فيليكس باومغارتنر، المعروف عالميًا بتنفيذه "قفزة فيليكس" من حدود الفضاء عام 2012، عن عمر يناهز 56 عامًا، إثر حادث مأساوي أثناء تحليقه بطائرة شراعية.


وقع الحادث في بلدة بورتو سانت إلبيديو الإيطالية، حيث فقد باومغارتنر السيطرة على الطائرة الشراعية ما أدى إلى سقوطها ووفاته على الفور.


ويُذكر أن باومغارتنر دخل التاريخ حين قفز من ارتفاع 39 كيلومترًا عن سطح الأرض، في تجربة جمعت بين الجرأة والعلوم، وتابعها الناس من جميع انحاء العالم 


رحل فيليكس، لكن اسمه سيبقى محفورًا في سجل الإنجازات البشرية الاستثنائية 

مراجعة شاملة  لمواجهة تضخيم الدرجات في 12 مدرسة خاصة بأبوظبي


مراجعة شاملة  لمواجهة تضخيم الدرجات في 12 مدرسة خاصة بأبوظبي 




 

أطلقت دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي المرحلة الأولى من عملية مراجعة منهجية شاملة، لرصد ومعالجة حالات تضخيم الدرجات، وعدم اتساقها في السجلات الأكاديمية ببعض المدارس الخاصة بالإمارة، 

وأكدت الدائرة إيقاف تسجيل طلبة في الصفين الـ11 والـ12، مؤقتاً، في 12 مدرسة بالإمارة، إلى حين تصحيح أوضاعها، وضمان امتثالها الكامل للمعايير.


وأطلقت الدائرة المراجعة بعد رصد تفاوت ملحوظ بين نتائج الاختبارات المرجعية الخارجية والدرجات التي تمنحها المدارس داخلياً، وخلال المرحلة الأولى سيُطلب من المدارس تقديم سجلات طلبة الصف الـ12 للمراجعة الفورية، وتشمل سجل الدرجات النهائية للخريجين، والسياسات التقييمية، وأطر التقدير المعمول بها، ووثائق متطلبات التخرج، ونماذج من التقييمات المصححة، وسجلات شاملة لجميع أنواع التقييمات.

التربية تعلن الرسوب في مادة يعني إعادة العام الدراسي بالكامل الفصل الدراسي الثالث 2024-2025


التربية تعلن الرسوب في مادة يعني إعادة العام الدراسي بالكامل الفصل الدراسي الثالث 2024-2025



 

الرسوب في مادة واحدة يُعيد العام الدراسي: 

قرار صارم بلا استثناءات  أعلنت وزارة التربية والتعليم أن الطالب الذي يرسب في مادة واحدة بعد اختبارات الإعادة سيعيد العام الدراسي كاملًا، دون أي تعديلات أو فرص إضافية. 

جاء ذلك رفضًا للإشاعات حول وجود استثناءات أو اختبارات تعويضية. 

 وأكدت الوزارة أن اختبارات الإعادة (4–10 يوليو) كانت الفرصة الأخيرة لطلاب الصفوف من الرابع إلى الصف الثاني عشر لاجتياز مواد المجموعة (A)، مشددةً على أن كل طالب مُنح فرصة واحدة لكل مادة.

 النتائج نهائية وغير قابلة للمراجعة. 

 هذا القرار يضع الطلاب أمام خيارين: النجاح من المحاولة الأولى، أو مواجهة تكرار العام. 

بينما يرى البعض أن الصرامة ضرورية للحفاظ على المعايير، يتساءل آخرون عن إمكانية مراعاة الظروف الفردية في نظام يعتمد على "حجم واحد يناسب الجميع". 

إدراج مادة الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية للمدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2025-2026


إدراج مادة الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية للمدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2025-2026، 


 

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إدراج مادة الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية للمدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2025-2026، 

وذلك من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، في خطوة تهدف إلى تمكين الطلبة من فهم مبادئ الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته العملية، بما يتماشى مع رؤية الدولة لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي. 

 وتُعد الإمارات من أوائل الدول عالمياً التي تُدخل الذكاء الاصطناعي كمادة أساسية في المنظومة التعليمية، مما يعكس ريادتها في تبني التكنولوجيا المتقدمة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

  يغطي المنهج الجديد سبعة محاور رئيسية، تشمل: 

المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، تحليل البيانات والخوارزميات، التطبيقات الواقعية والأخلاقيات الرقمية، الابتكار وتصميم المشاريع الذكية.  

وقد صُمم المنهج ليتناسب مع كل مرحلة دراسية:

 رياض الأطفال: أنشطة تفاعلية وقصص تعليمية لتعريف الصغار بمفاهيم التكنولوجيا. 

 الحلقة الأولى (الصفوف 1-5): فهم أساسيات الذكاء الاصطناعي ومقارنة عمل الآلات بالإنسان. 

 الحلقة الثانية (الصفوف 6-9): تصميم أنظمة ذكاء اصطناعي وتقييمها، مع التركيز على الأخلاقيات الرقمية.  

الحلقة الثالثة (الصفوف 10-12): تطبيقات متقدمة ومحاكاة سيناريوهات واقعية استعداداً لمرحلة الجامعة وسوق العمل.  تكامل سلس مع الجدول الدراسي الحالي 

 كما أكدت الوزارة أن تدريس المادة لن يتطلب ساعات إضافية، حيث سيتم دمجها ضمن مادة الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، مع توفير أدلة تعليمية شاملة للمعلمين تشمل خطط الدروس والأنشطة التفاعلية.

  وقالت سارة الأميري، وزيرة التربية والتعليم: "هذا المنهج ليس مجرد تعليم تقني، بل خطوة لبناء جيل واعٍ بأخلاقيات التكنولوجيا وقادر على تطوير حلول ذكية تعزز ريادة الإمارات في الابتكار."  يأتي هذا المشروع في إطار جهود الدولة لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للذكاء الاصطناعي، وتمكين الطلبة من المهارات الرقمية اللازمة لقيادة مستقبل مستدام.     

 السور المطلوبة  لجميع الصفوف من مقرر التربية الإسلامية للفصل الاول من العام الدراسي 2025_2026

 

استغل فترة الإجازة الصيفية للتحضير للفصل في مادة التربية الاسلامية وحفظ السور المطلوبة  لجميع الصفوف من مقرر التربية الإسلامية للفصل الاول من العام الدراسي 2025_2026 



 الصف الأول    

           سورة الفاتحة: السورة الأولى في القرآن الكريم، تتضمن دعاءً لله بالهداية.  

        سورة الإخلاص: سورة توحيد الله والإخلاص له.          سورة الفيل: تتحدث عن حماية الله للكعبة من أبرهة الأشرم.     


       الصف الثاني    

           آية الكرسي: آية تبرز عظمة الله وسلطانه.          سورة العصر: تذكر أهمية الوقت والعمل الصالح.          سورة الشرح: تتحدث عن تسهيل الله لأمور النبي محمد.       


     الصف الثالث  

             سورة العلق: تتناول أول وحي للنبي محمد وتحث على القراءة والعلم.    

      سورة الضحى: تتحدث عن عناية الله بالنبي محمد.     

     سورة التين: تبرز خلق الله للإنسان في أحسن تقويم.    

     

   الصف الرابع      

         سورة البروج: تروي قصة أصحاب الأخدود وثباتهم على الإيمان.    

      سورة الطارق: تتناول عظمة الله في خلق الإنسان والكون.      

   

   الصف الخامس    

           سورة الانفطار: تتحدث عن أحداث يوم القيامة.     

     سورة التكوير: تصف علامات الساعة وتغييرات الكون.       

 

    الصف السادس      

         سورة السجدة: تتناول موضوعات متعددة مثل خلق الإنسان والبعث والجزاء.   

      

   الصف السابع       

        سورة ق: تركز على موضوع البعث والحساب.       

 

    الصف الثامن     

          سورة يس: تتناول موضوعات مثل الرسالة والبعث.     


       الصف التاسع       

        سورة الحجرات: تتحدث عن آداب التعامل الاجتماعي وأهمية الأخلاق.       

     الصف العاشر     

          سورة الكهف: تتناول قصصاً مثل قصة أصحاب الكهف وموسى والخضر وذي القرنين.      

      الصف الحادي عشر       

        سورة الأحزاب: تتناول أحداث غزوة الأحزاب وأحكاماً اجتماعية وأسرية.    

        الصف الثاني عشر    

           سورة النور: تحتوي على أحكام شرعية تتعلق بالعائلة والمجتمع والأخلاق.   





الذكاء الاصطناعي من Google"هدية تعليمية من وزارة التربية لطلبة الثانوية

الذكاء الاصطناعي من Google"هدية تعليمية من وزارة التربية لطلبة الثانوية




تعكف وزارة التربية والتعليم  على الارتقاء بمهارات طلبة المرحلة الثانوية وتمكينهم من أدوات الذكاء الاصطناعي من خلال تنظيم  جلسة تعليمية متميزة بعنوان “الذكاء الاصطناعي من Google”، مخصصة لطلبة الثانوية.


ركزت الجلسة على تعريف الطلبة بمفهوم الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI)، وشرح الفروق الجوهرية بينه وبين تقنيات التعلم الآلي التقليدية، مع تسليط الضوء على التأثير المتنامي لهذه التقنيات في رسم ملامح مستقبل العالم، وفتح آفاق جديدة في التعليم والعمل والاقتصاد.

تدريب عملي
تضمنت الجلسة إدراج جانب تطبيقي عملي يُمكّن المشاركين من التعرف إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التي طورتها Google، وتعلّم استخدامها في مجالات متعددة، وذلك ضمن إطار التوظيف الأخلاقي والمسؤول لهذه التكنولوجيا المتقدمة.

إذ عقدت  الجلسة تحت إشراف مباشر من مؤسسة إنجاز الإمارات بالتعاون مع Google.

برنامج مجاني 
كما أكدت الوزارة أن البرنامج مجاني بالكامل، ومفتوح لجميع طلبة المرحلة الثانوية المهتمين بالتقنيات المستقبلية، ويحصل المشاركون في نهايته على شهادة مشاركة رسمية تُعزّز من سيرهم الذاتية وتفتح أمامهم فرصًا تعليمية ومهنية واعدة

آلية انتقال الطلبة من المنهج البريطاني إلى الأميركي

آلية انتقال الطلبة من المنهج البريطاني إلى الأميركي




حدّدت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات آلية واضحة لانتقال الطلبة من المدارس التي تطبّق المنهج البريطاني إلى تلك التي تعتمد المنهج الأمريكي، موضحة أن الإجراءات تختلف حسب المرحلة الدراسية، على النحو التالي:

من الصف الأول حتى الصف الثامن
لا حاجة إلى معادلة شهادات: تكتفي الوزارة بشهادة انتقال رسمية صادرة عن المدرسة البريطانية، على أن تكون موثّقة، وتُسلَّم مباشرة إلى المدرسة الأمريكية التي سينتقل إليها الطالب.

إجراءات التسجيل: تتولى المدرسة المُستقبِلة إدخال البيانات في نظام الوزارة واستكمال إجراءات القيد، دون الحاجة إلى أي مستندات إضافية من ولي الأمر.

من الصف التاسع وما فوق
معادلة الشهادة إجبارية : يشترط الحصول على معادلة رسمية صادرة عن إدارة المعادلات في الوزارة، لضمان توافق المستويات الدراسية واحتساب الساعات الأكاديمية بشكل دقيق.

خطوات المعادلة:

تقديم طلب إلكتروني عبر البريد: equ.corr@moe.gov.ae.

إرفاق كشف الدرجات الأصلي  أو نسخة معتمدة للصف الأخير، والمنهج الدراسي المعتمد، والمستندات الثبوتية المطلوبة.

بعد مراجعة المعايير، تصدر الإدارة خطاب المعادلة الذي يُقدَّم للمدرسة الأمريكية لإتمام التسجيل.

أهداف الإجراء
تهدف هذه الضوابط إلى ضمان استمرارية المسار الأكاديمي للطالب دون فجوات منهجية، وتوحيد إجراءات التنقل بين المدارس الخاصة، فضلاً عن حماية أولياء الأمور من أية التزامات مالية أو أكاديمية غير متوقعة بسبب عدم وضوح الشروط.

دعوة لأولياء الأمور
دعت الوزارة أولياء الأمور الراغبين في نقل أبنائهم إلى المنهج الأمريكي إلى الاطلاع المسبق على متطلبات الصف الدراسي والتواصل مع إدارة المدرسة لتجهيز الوثائق اللازمة قبل بدء العام الأكاديمي. 
كما أكدت أن جميع الاستفسارات المتعلقة بالمعادلات يمكن توجيهها إلى البريد الإلكتروني المذكور، حيث تم تخصيص فريق دعم للإجابة السريعة وتسهيل الإجراءات.





المنهاج الأمريكي في أبوظبي الامارات العربية المتحدة



جونو لانكستر الطفل الذي تنازلا عنه والداه بسبب شكله ومظهره.

قصة ملهمة جونو لانكستر الطفل الذي تنازلا عنه والداه بسبب شكله ومظهره. 




قد يكون من الصعب على الطفل أن يولد بملامح جسدية مختلفة، لكن الأصعب والأقسى هو أن يُرفض من والديه بسبب شكله. هذا ما عاشه جونو لانكستر، الذي أدرك هذه الحقيقة منذ طفولته، لكنه اختار أن يتقبل ذاته ويحب شكله، ليكون مصدر إلهام لمن حوله، ويشجعهم على الثقة بأنفسهم بعيدًا عن الصور النمطية.


وُلد جونو، البالغ من العمر اليوم 37 عامًا، بملامح مميزة نتيجة إصابته بمتلازمة تريشر كولينز، وهي حالة وراثية نادرة تؤثر على عظام الوجه والرأس. من مظاهرها غياب عظام الوجنتين، فك غير مكتمل، وأذنان صغيرتان يشبههما بآذان شخصية بارت سيمبسون. هذه المتلازمة تصيب مولودًا واحدًا من بين كل 50 ألف ولادة.


كان التعامل مع هذه الحالة تحديًا كبيرًا بالنسبة لوالدي جونو، خاصة أنهما كانا في أوائل العشرينيات من عمرهما، ومع الأسف، لم يستطيعا مواجهة هذا التحدي. بعد 36 ساعة فقط من ولادته، وقّعا أوراق التنازل عنه، ورفضا حتى أن يقدماه لعائلتهما.


وسط هذه المأساة، كانت هناك يد رحيمة امتدت إلى جونو: جين، المرأة التي أصبحت والدته بالتبني، احتضنته عندما كان عمره أسبوعين فقط وتبنّته رسميًا في سن الخامسةمن عمره

 كانت جين دومًا ملاذه الآمن، ووصفت لحظة لقائهما الأول بأنها لحظة دفء وسعادة، رغم تحذيرات المستشفى من مظهره المختلف.


نشأ جونو وسط حب صادق وعميق، وعبّر مرارًا عن امتنانه لوالدته بالتبني، مؤكّدًا أن كل ما يحتاجه الطفل هو الحب الصادق، حب الأم الذي يفوق كل شيء . لم يشعر جونو بالوحدة أبدًا بعد دخول جين حياته.


ومع تقدمه في السن، بدأ يكتشف تدريجيًا تفاصيل تخلي والديه عنه، من خلال والدته بالتبني وزوجها، إلى أن واجه الحقيقة الكاملة عندما بلغ 25 عامًا، بعد قراءته أوراق التبني. رغم ألمه، حاول مدّ يد التواصل مع والديه الحقيقيين، لكنهما رفضا ذلك.


واجه جونو تحديات كثيرة في طفولته ومراهقته، خاصة مع نظرات الناس وأحكامهم المسبقة. لكنه مع مرور الوقت، بدأ يتقبل مظهره، ويدرك قيمته، ووجد الثقة في نفسه. من اللحظات الفارقة في حياته كانت عندما تلقى حبًا صادقًا من امرأة أحبته كما هو، وهو ما ساعده على تجاوز شعور الرفض.


اليوم، يعمل جونو كعارض أزياء، ويكرّس جهده لإلهام الآخرين، خصوصًا من يواجهون ظروفًا مشابهة. 

يقف أمام المرآة مبتسمًا، فخورًا بما هو عليه. ورغم أنه قد لا يتمكن من مسامحة والديه يومًا، إلا أنه يقول: "لقد منحاني الحياة، وواجبي أن أعيشها بكل سعادة وفرح."





Adss

Search This Blog