الاختبـــارالأول للثاني عشر الفصل الدراسي الثاني



الاختبـــارالأول للثاني عشر الفصل الدراسي الثاني



السؤال الأول : المطالعة ( كيف نفهم الشباب) ليوسف الأقصري (ست درجات)

( إن أزمة الشباب ترجع إلى مجموعة من العوامل التي انعكست على كافة الأنسياق القيمية والتي نتجت عن


 معايشة 

هؤلاء الشباب لمجموعة من النكسات التنموية ، حيث أدت سياسة الانفتاح ،ثم برامج الخصخصة إلى خلل اجتماعي

انعكس بدوره على تهميش القيم الإجتماعية نتيجة لتراجعها أمام المد المتزايد للقيم الماديّة )

1-( النكسات التنموية) نكشف عن كلمة( تنموية) في مادة(نما- نمو- نمي)...............اختر


2-بم توحي عبارة ( تهميش القيم الاجتماعية) في سياق المعنى ؟

3-كيف أدّت سياسة الانفتاح إلى وجود خلل اجتماعي لدى الشباب في المجتمع العربي ؟


ثانيـــــــــــا: النحــــــــــــــــــــــو والصرف 



اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :



واأسفاه على شبابنا , أمل الأمة و ذخيرة المستقبل , فمتى يقدرون قيمة الوطن, فما أراهم إلا شبابا يغرقون في



 مستنقع الكسل، فيا شبابنا تسلحوا بالعلم و المعرفة , لتستعيدوا ماضي أمتكم الزاهر وحاضركم العامر


1-استخرج من القطعة السابقة : ( ست درجــــــــــــات )



أ-أسلوب استثناء و اعرب المستثنى .


ب-أسلوب استفهام مبينا إعراب الأداة .


2- اعرب ما تحته خط ( الكسل - الزاهر)


صحح العبارتين الآتيين مع ذكر السبب : ( أربـــع درجـــــــــــــــــــــــــــات )


-
1- هل طه حسين كان شاعرا أم كاتبا ؟ .


2- نجح الطلاب جميعهم في الامتحان سوى طالبا



الصرف: حدد الكلمة التي فيها إبــدال موضحا ماحدث من تغيير ( ولاتزال تطّلع على خائنة منهم) (درجتان)

No comments:

Post a Comment