الاختبـــارالأول للثاني عشر الفصل الدراسي الثاني
السؤال الأول : المطالعة ( كيف نفهم الشباب) ليوسف الأقصري (ست درجات)
( إن أزمة الشباب ترجع إلى مجموعة من العوامل التي انعكست على كافة الأنسياق القيمية والتي نتجت عن
معايشة
هؤلاء الشباب لمجموعة من النكسات التنموية ، حيث أدت سياسة الانفتاح ،ثم برامج الخصخصة إلى خلل اجتماعي
انعكس بدوره على تهميش القيم الإجتماعية نتيجة لتراجعها أمام المد المتزايد للقيم الماديّة )
1-( النكسات التنموية) نكشف عن كلمة( تنموية) في مادة(نما- نمو- نمي)...............اختر
2-بم توحي عبارة ( تهميش القيم الاجتماعية) في سياق المعنى ؟
3-كيف أدّت سياسة الانفتاح إلى وجود خلل اجتماعي لدى الشباب في المجتمع العربي ؟
ثانيـــــــــــا: النحــــــــــــــــــــــو والصرف
اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
واأسفاه على شبابنا , أمل الأمة و ذخيرة المستقبل , فمتى يقدرون قيمة الوطن, فما أراهم إلا شبابا يغرقون في
مستنقع الكسل، فيا شبابنا تسلحوا بالعلم و المعرفة , لتستعيدوا ماضي أمتكم الزاهر وحاضركم العامر
1-استخرج من القطعة السابقة : ( ست درجــــــــــــات )
أ-أسلوب استثناء و اعرب المستثنى .
ب-أسلوب استفهام مبينا إعراب الأداة .
2- اعرب ما تحته خط ( الكسل - الزاهر)
صحح العبارتين الآتيين مع ذكر السبب : ( أربـــع درجـــــــــــــــــــــــــــات )
-
1- هل طه حسين كان شاعرا أم كاتبا ؟ .
2- نجح الطلاب جميعهم في الامتحان سوى طالبا
الصرف: حدد الكلمة التي فيها إبــدال موضحا ماحدث من تغيير ( ولاتزال تطّلع على خائنة منهم) (درجتان)
( إن أزمة الشباب ترجع إلى مجموعة من العوامل التي انعكست على كافة الأنسياق القيمية والتي نتجت عن
معايشة
هؤلاء الشباب لمجموعة من النكسات التنموية ، حيث أدت سياسة الانفتاح ،ثم برامج الخصخصة إلى خلل اجتماعي
انعكس بدوره على تهميش القيم الإجتماعية نتيجة لتراجعها أمام المد المتزايد للقيم الماديّة )
1-( النكسات التنموية) نكشف عن كلمة( تنموية) في مادة(نما- نمو- نمي)...............اختر
2-بم توحي عبارة ( تهميش القيم الاجتماعية) في سياق المعنى ؟
3-كيف أدّت سياسة الانفتاح إلى وجود خلل اجتماعي لدى الشباب في المجتمع العربي ؟
ثانيـــــــــــا: النحــــــــــــــــــــــو والصرف
اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
واأسفاه على شبابنا , أمل الأمة و ذخيرة المستقبل , فمتى يقدرون قيمة الوطن, فما أراهم إلا شبابا يغرقون في
مستنقع الكسل، فيا شبابنا تسلحوا بالعلم و المعرفة , لتستعيدوا ماضي أمتكم الزاهر وحاضركم العامر
1-استخرج من القطعة السابقة : ( ست درجــــــــــــات )
أ-أسلوب استثناء و اعرب المستثنى .
ب-أسلوب استفهام مبينا إعراب الأداة .
2- اعرب ما تحته خط ( الكسل - الزاهر)
صحح العبارتين الآتيين مع ذكر السبب : ( أربـــع درجـــــــــــــــــــــــــــات )
-
1- هل طه حسين كان شاعرا أم كاتبا ؟ .
2- نجح الطلاب جميعهم في الامتحان سوى طالبا
الصرف: حدد الكلمة التي فيها إبــدال موضحا ماحدث من تغيير ( ولاتزال تطّلع على خائنة منهم) (درجتان)
No comments:
Post a Comment