اللغة العربية
المستوى : 3أف +3ل أ
قال محمود درويش :
-1-
أنا الأرض
)و الارض أنت(
خديجة : لاتغلقي الباب
ولا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق
سنطردهم من هواء الجليل
في شهر آذار مرت أما البنفسج و البندقية خمس بنات
سقطن على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
في شهر آذار، قالت لنا الارض أسرارها
-2-
أسمي التراب امتدادا لروحي
أسمي يدي رصيف الجروح
أسمي العصافير لوزاوتين
أسمي ضلوعي شجر
وأستل من تينة الصدر غصنا
وأقذفه كالحجر
أنسف دبابة الغاصبين
-3-
خمس بنات ) يخبئن( حقلا من القمح تحت الضفيرة
يقران مطلع أنشوذة عن دواى الجليل و يكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السحاب
ستمطر هذا النهاررصاصا
-4-
أنا شاهد المذبحة
وشهيد الخريطة
انا ولد الكلمات البسيطة
رأيت الحصى أجنحة
رأيت الندى سكة
عندما أغلقوا باب قلبي عليا
صار قلبي حارة
وضلوعي حجارة
المطلوب :
البناء الفكري:
1- يقر الشاعر بحقيقة وطنية و أخرى قومية . بين دلك مع الشرح
2-ما دلالة قول الشاعر { هدا الطريق طويل
3- امتزج الشاعر بالأرض والتراب . أين يتجلى دلك؟ ا هي عامة أم خاصة ؟ علل.
4- وظف الشاعر الكثير من الرموز : خديجة + البنفسج + الربيع + النهار + السحاب .مادا تمثل هده الرموز
؟
5- حدد الحقل المعجمي لكلمات : الحجر + دبابة + البندقية + الرصاص .
6- بنى الشاعر قصيدته على نمطين .اذكرهما وبين خصائصهما .
البناء اللغوي:
1- اعرب ما تحته خط . وبين الوظيفة الاعرابية لما بين قوسين
2- مادلالة توظيف الشاعر لضمير الجمع في البداية و تحوله الى ضمير المتكلم ؟
3- بين نوع الصورتين البيانيتين في قوله : خديجة لا تدخلي في الغياب . و قوله : غصنا اقدفه كالحجر
4- ادرس البديع في المقطع الثاني
التقويم النقدي:
عرفت القصيدة الحديثة تجديدا على المستوى الشكل و المضمون . حدد هده المظاهر من خلال النص .
لتحميل نماذج اخرى
الرياضيات
لتجميل نماذج اخرى
الفلسفة
شعبة : الآداب و
الفلسفة
المدة : ســــ2ـــــــــــــــــا
اختبـــــــار الثلاثي الثاني في مادة الفلسفـــــــــة
عالج مـــوضوعا واحدا على الخيار :
الموضـــــــــــــــــــوع الأول: هل يمكن الحديث عن
الديمقراطية دون حرية سياسية ؟
الموضوع الثاني :يقول الكندي: ((العقل
حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها . ))
دافع عن هذه الأطروحة.
الموضوع الثالث : النص .
إن توجيه العمل في مرحلة التكوين الاجتماعي
بعامة ، يعني سير الجهود الجماعية في اتجاه
واحد ، بما في ذلك جهد السائل والراعي
وصاحب الحرفة والتاجر والطالب والعالم والمرأة والمثقف
والفلاح ، لكي يضع كل منهم في كل يوم لبنة
جديدة في البناء .
والواقع أنه يجب أن يكون التوجيه المنهجي
للعمل شرطا عاما أولا ، ثم وسيلة خاصة لكسب الحياة
بعد ذلك ، لأن هذا التوجيه حين يتحد مع
توجيه الثقافة وتوجيه رأسمال ، يفتح مجالات جديدة للعمل
.
وعلى على قدر ما يصبح في البلاد من فنيين
وفنون وحرف ، تتجه أحوال معيشة الفرد إلى وضعها
الطبيعي حتما ، ولا يمكن أن يحدث هذا دون
ذلك ، لأنه كلما تقدم التوجيه المثلث للإنسان تغير وجه
الحياة حتما ، فيكتمل ويحتل مستوى أرفع
دائما .
والحق أن كل عمل الإنسان قد صدر أولا عن
يده ، فهي التي شقت الطريق لفكره في عالم الأشياء
التي صنعتها ، وكأنها كانت بذلك تخلق فكره
، وتعد مهده ، وإطاره ، والمحيط الملائم لتطوره .
فلنكرم اليد التي تمسك بالبرد ؛ فمنها
ستنبثق المعجزات التي ننتظرها ، ولقد انبثقت المعجزة فعلا ،
حين تحركت اليد ، فأمسكت الآلة ، أو قلبت
التراب .
وهكذا نجد أن توجيه الثقافة مع توجيه العمل
يعيدان ـ دون أدنى شك ـ للعاطلين، مكانهم في المجتمع في ظل من
الكرامة والرفاهية .
"مالك بن نبي
"
المطلوب :
لتحميل مواضيع اخرى
تاريخ وجغرافيا
التربية الاسلامية
لتحميل نماذج اخرى
اللغة الفرنسية
اللغة الانجليزية
لتحميل نماذج اخرى
اضغط هنا
------------------------مواضيع ذات صلة -----------------------------
------------------------مواضيع ذات صلة -----------------------------