اسئلة مسابقات توظيف مدير مدرسة أساسية


نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير ملحق مدرسة أساسية ( دورة 2006 )


الموضوع : 

-ما هو التشريع الأساسي الأول الذي يعتبر إطارا مرجعيا للمنظومة التربوية الجزائرية الذي شرع بعد الاستقلال؟
-ما هي مبادؤه وأهدافه؟
-ما هي أهم الإصلاحات التي أدخلي عليه؟



6- نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير ملحقة مدرسة أساسية ( دورة 2006 )



الموضوع : 

تندرج مهمة الوقاية الصحية والنظافة في المطاعم المدرسية ضمن المهام الأساسية لمدير المدرسة الابتدائية.



المطلوب :

بين كيف يضمن المدير القواعد الصحية والنظافة في المطعم المدرسي.




9 – نموذج لاختبار المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )

الموضوع : 

تطمح المنظومة التربوية في الجزائر لأن تكون أصلية في مضامينها وطنية بمكوناتها الأساسية, عصرية بأبعادها ومناهجها.

المطلوب :

1-عرف المنظومة التربوية.
2-أذكر المبادئ الأساسية التي بنيت عليها السياسة التربوية في الجزائر مع الشرح.
3-فيم تمثل رسالة النظام التربوي الجزائري؟ 
4-ما مضمون التعديلات التي أدخلت على الأمر 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر؟

 نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )

الموضوع : 

العولمة في أحد جوانبها لا تعترف بالهوية الوطنية أو القومية أو الدولية, بل تقف نقيضا لهذه المفاهيم.

المطلوب : 

1-بين أهم مظاهر العولمة.
2-ما هي أهم خصائص العولمة؟
3-أذكر التحديات البارزة التي تواجه العالم العربي في مسيرة العولمة.

 نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية ( دورة 2006 )

الموضوع : 

يتوقف نجاح مشروع المؤسسة على مدى احترام جملة من المبادئ في إعداده, ومدى مراعاة مجموعة من المراحل في إنجازه.

ا
لمطلوب :


1-عرف مشروع المؤسسة وبين أهميته في مجال التسيير.
2-أذكر المبادئ التي يرتكز عليها المشروع مع الشرح.
3-بين مراحل الواجب مراعاتها في إنجاز المشروع, ودور مدير المؤسسة فيه.

نموذج لاختبار المنظومة التربوية برتبتي مدير مؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )

الموضوع :

قيل في مجال التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية أن التكنولوجيا التعليم عملية منظمة, شاملة, موجهة بالأهداف, تتجاوز حدود الوسائل السمعية البصرية المحدودة إلى التطبيق المنظم لحصاد المعرفة وتقنيات الاستخدام.

المطلوب :

انطلاقا من هذا القول, عرف تكنولوجيا التعليم, وبين بالتفصيل : مكوناتها, وميادين استعمال التكنولوجيا الحديثة في المنظومة التربوية, والأهداف المتوخاة منها. مع إبراز الجهود التي تبذلها الدولة الجزائرية في هذا المجال.

 نموذج لاختبار الثقافة العامة للالتحاق برتبتي مدير مؤسسة التعليم الثانوي ومدير مدرسة أساسية ( دورة 2007 )

الموضوع : 

إن مهمة المنظمة العالمية للتجارة تتمثل أساسا في تسيير ومراقبة وحراسة الممارسات التجارية في العالم وكذلك الحكم على الخلافات التي ترفع إليها في هذا المجال من طرف الدولة الأعضاء ....

المطلوب : 

اشرح هذا القول مبينا ما يلي : 
1-العلاقة بين دول العلم الثالث والمنظمة العالمية للتجارة. 
2-الأفاق المستقبلية لهذه الدول.
3-كيف يمكنها الخروج من دائرة التخلف؟

 نموذج لاختبار ذو طابع تقني للالتحاق برتبة مدير مدرية أساسية ( دورة 2007 )

السؤال الأول:

التسيير البيداغوجي من المهام الأساسية لرئيس المؤسسة التعليمية.

المطلوب: 

1-ما هو مفهوم التسيير البيداغوجي؟
2- ما هي العوامل المساعدة لضمان أحسن تسيير بيداغوجي؟
3-أذكر الآليات المستعملة في التسيير البيداغوجي.

السؤال الثاني :

يعتمد رئيس المؤسسة التعليمية في تسيير شؤونها على جملة من الوسائل وفي مقدمتها الموارد البشرية ( أساتذة , إداريون , أعوان خدمات ), بضبط تعدادهم في وثيقة تنظيمية تسمى " الخريطة المدرسية : ( تربوية وإدارية )

المطلوب :

1-حدد تعريفا مناسبا للخريطة المدرسية ؟
2-ما هي الهيئة المخولة قانونا لإعداد الخريطة المدرسية ؟
3-أذكر القاعدة المعتمدة في فتح منصب مالي تربوي في التعليم المتوسط.
4-ما هي المناصب القاعدية التي يجب فتحها بمتوسطة ذات نظام خارجي؟
5-ما الغرض من الخريطة التربوية؟


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف 



واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


اسئلة مسابقات توظيف  مدير مؤسسة التعليم الثانوي مع الاجابة النموذجية



الموضوع الاول:

1-نموذج لاختبار مادة الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعليم الثانوي ( دورة 2006 )

الموضوع : 

قال أحد المربين : يعد التلميذ محور العملية التربوية وغايتها, لذلك يجب على الجميع السعي لتربيته تربية صالحة, وتعليمه نشاطات ومهارات ومعارف علمية وأدبية وثقافية لينفع بها نفسه وينفع به مجتمعه. وبذلك تحقق المدرسة الهدف الذي أنجزت من أجله.

المطلوب :

1-حلل هذه المقولة تحليلا مفصلا.
2-بين سبل تحسين الفعل التربوي .
3-بماذا إصلاح المنظومة التربوية برأيك ؟

الإجابة النموذجية :

1-مقدمة ( 2 ن ) : 

مدخل مناسب للموضوع.

2-تحليل المقولة ( 6 ن ) :

-احتلال التلميذ الصدارة في اهتمامات المربين.
-إعداده ليصبح عضوا صالحا في المجتمع. 
-التلميذ هو منطلق العملية التربوية والكل في خدمته.
-تكوينه وإعداده للعمل والحياة مهمة واجبة.
-تمكينه من استغلال قدراته واستعداداته ومواهبه في مجال التفكير والابتكار والإبداع والتفتح على العالم.
-إعداده ليصبح منتجا لا مستهلكا فقط.
-رعايته ليكون سليم الجسم والعقل والوجدان.
-توجيهه, وإتاحة الفرص له لتحقيق مشروعه الذاتي.
-تأدية المدرسة رسالتها باعتبارها مؤسسة اجتماعية تعمل للمحافظة على قيم المجتمع وثقافته.

3-سبل تحسين الفعل التربوي ( 6 ن ) :

-تحديث البرامج والوسائل التعليمية كالكتاب المدرسي.
-تحسين تأهيل المعلم وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
-إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية والتكوينية وهياكلها.
-العمل بالمشروع.
-إشراك المحيط في عملية التغيير قصد الإصلاح.
-الرعاية الصحية وتوفير الظروف المناسبة للعمل.
-الوقاية من الغش والإخفاق بحسن التوجيه.
-تعزيز العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوية. 
-تنظيم حصص الدعم والاستدراك وتقويمها.
-تفعيل دور المجالس في المؤسسة وتنمية الأنشطة الثقافية والرياضية والتشجيع على ممارستها.

4 – إصلاح هذه المنظومة حسب رأيي ( 4 ن ):

إصلاح المنظومة التربوية حتمية أملتها التغيرات التالية : 
-تحول النظام السياسي إلى التعددية, التكيف مع ظاهرة العولمة.
-تحول النظام الاقتصادي من الموجه إلى الحر.
-تدني المستوى التعليمي, ضعف النتائج وعدم مواكبة المناهج.
5-الشكل (2 ن).


---------------------------------------------------------------------------------

الموضوع الثاني


2-نموذج لاختبار مادة المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعيم الثانوي دورة 2006 )



الموضوع : 


جاء في الأمر رقم 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر ما يلي: " حصلت الجزائر على استقلالها, فأصبحت بذلك سيدة ومالكة مصيرها من حيث هي مجتمع متحرر, وشعب ناهض, وبلد ذو سيادة, وكانت قوتها الوحيدة في روحها الثورية, أما فيما عدا ذلك فإن كل شيء فيها كان يترجم عن المأساة القاسية التي عاشتها والتخريب الشديد الذي تعرضت له طوال الحرب "



المطلوب :


انطلاقا مما سبق 
1-أذكر المراحل الكبرى التي مر بها النظام التربوي في الجزائر ما بعد الاستقلال, وما هي مميزات كل مرحلة باختصار؟ 
2-ما هي غايات وأهداف النظام التربوي في الجزائر كما جاءت في أمرية 76/35 ؟
3-ما هو الجديد الذي جاء به الإصلاح الأخير للمنظومة التربوية من حيث المنطلقات والتنظيم؟

الإجابة النموذجية :

مراحل النظام التربوي:

1-مرحلة 1962/1970:......................(2.5 ن )
-تنصيب لجنة إصلاح التعليم.
-التوظيف المباشر للممرنين والمساعدين. 
-توسيع شبكة المرافق التربوية. 
-اللجوء إلى عقود التعاون مع الأشقاء والأصدقاء لسد الحاجة.
-تأليف الكتب وتوفير الوثائق التربوية. 

2-مرحلة 1970/1980 .............( 2.5 ن )

-صدور أمرية 76/35 المتعلق بتنظيم التربية والتكوين في الجزائر.
-تجديد مضامين المناهج وتعميم التعليم المتعدد الشعب.
-تنصيب امتحان شهادة التعليم المتوسط. 
-استحداث ميكانيزمات فعالة في توجيه التلاميذ. 
-سياسة الجزأرة.
3- مرحلة 1980/2003 .............( 2.5 ن )
-تعميم المدرسة الأساسية.
-إصلاح التعليم الثانوي وإعادة هيكلته.
-تعديل مناهج التعليم.
-صدور القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية.

4-مرحلة 2003 / 2006 : ................( 2.5 ن )

-تنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم.
-دخول الإصلاح حيز التنفيذ.
-تنصيب اللجان المتخصصة لإصلاح المناهج.

أهداف النظام التربوي كما جاءت في الأمرية .............( 3 ن)

-تنمية شخصية الأطفال والمواطنين وإعدادهم للعمل والحياة.
-إكسابهم المعارف العامة العلمية والتكنولوجية.
-الاستجابة للتطلعات الشعبية إلى العدالة والتقدم.
-تنشئة الأجيال على حب الوطن.

جديد الإصلاح من حيث المنطلقات و التنظيم ...........( 3 ن )

* جديد المنطلقات :
-إدراج البعد الأمازيغي في النظام التربوي.
-التخلي عن الاختيار الاشتراكي.
* جديد التنظيم : 
-فتح مجال للخواص لإنشاء المدارس.
-تحديد فترة التعليم ألإكمالي إلى أربع سنوات. 
-تقليص مدة التعليم الابتدائي بسنة واحدة.
الشكل والتقديم ...............( 2 ن )



لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف 


واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 



no image







اللغة العربية 



الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي
المستوى : 3أف +3ل أ

قال محمود درويش :

-1-

أنا الأرض

)و الارض أنت(

خديجة : لاتغلقي الباب 

ولا تدخلي في الغياب 

سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل 

سنطردهم من حجارة هذا الطريق 

سنطردهم من هواء الجليل

في شهر آذار مرت أما البنفسج و البندقية خمس بنات

سقطن على باب مدرسة ابتدائية

للطباشير فوق الأصابع لون العصافير 

في شهر آذار، قالت لنا الارض أسرارها

-2-

أسمي التراب امتدادا لروحي 

أسمي يدي رصيف الجروح 

أسمي العصافير لوزاوتين

أسمي ضلوعي شجر 

وأستل من تينة الصدر غصنا 

وأقذفه كالحجر

أنسف دبابة الغاصبين

-3- 

خمس بنات يخبئنحقلا من القمح تحت الضفيرة
يقران مطلع أنشوذة عن دواى الجليل و يكتبن 

خمس رسائل 

تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل 

ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة 

خديجة لا تغلقي الباب خلفك

لا تذهبي في السحاب 

ستمطر هذا النهاررصاصا 

-4- 

أنا شاهد المذبحة 

وشهيد الخريطة 

انا ولد الكلمات البسيطة

رأيت الحصى أجنحة 

رأيت الندى سكة 

عندما أغلقوا باب قلبي عليا 

صار قلبي حارة

وضلوعي حجارة


المطلوب :

البناء الفكري:

1- يقر الشاعر بحقيقة وطنية و أخرى قومية . بين دلك مع الشرح 

2-ما دلالة قول الشاعر { هدا الطريق طويل 

3- امتزج الشاعر بالأرض والتراب . أين يتجلى دلك؟ ا هي عامة أم خاصة ؟ علل.

4- وظف الشاعر الكثير من الرموز : خديجة + البنفسج + الربيع + النهار + السحاب .مادا تمثل هده الرموز 

؟
5- حدد الحقل المعجمي لكلمات : الحجر + دبابة + البندقية + الرصاص .

6- بنى الشاعر قصيدته على نمطين .اذكرهما وبين خصائصهما .

البناء اللغوي:

1- اعرب ما تحته خط . وبين الوظيفة الاعرابية لما بين قوسين 

2- مادلالة توظيف الشاعر لضمير الجمع في البداية و تحوله الى ضمير المتكلم ؟

3- بين نوع الصورتين البيانيتين في قوله : خديجة لا تدخلي في الغياب . و قوله : غصنا اقدفه كالحجر 

4- ادرس البديع في المقطع الثاني 

التقويم النقدي:

عرفت القصيدة الحديثة تجديدا على المستوى الشكل و المضمون . حدد هده المظاهر من خلال النص .





لتحميل نماذج اخرى 






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015




الرياضيات 





لتجميل نماذج اخرى




فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


الفلسفة 


شعبة : الآداب و الفلسفة

المدة : ســــ2ـــــــــــــــــا

اختبـــــــار الثلاثي الثاني في مادة الفلسفـــــــــة

عالج مـــوضوعا واحدا على الخيار :


الموضـــــــــــــــــــوع الأول: هل يمكن الحديث عن الديمقراطية دون حرية سياسية ؟


الموضوع الثاني :يقول الكندي: ((العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها . )) دافع عن هذه الأطروحة.


الموضوع الثالث : النص .


إن توجيه العمل في مرحلة التكوين الاجتماعي بعامة ، يعني سير الجهود الجماعية في اتجاه

واحد ، بما في ذلك جهد السائل والراعي وصاحب الحرفة والتاجر والطالب والعالم والمرأة والمثقف

والفلاح ، لكي يضع كل منهم في كل يوم لبنة جديدة في البناء .

والواقع أنه يجب أن يكون التوجيه المنهجي للعمل شرطا عاما أولا ، ثم وسيلة خاصة لكسب الحياة

بعد ذلك ، لأن هذا التوجيه حين يتحد مع توجيه الثقافة وتوجيه رأسمال ، يفتح مجالات جديدة للعمل .

وعلى على قدر ما يصبح في البلاد من فنيين وفنون وحرف ، تتجه أحوال معيشة الفرد إلى وضعها

الطبيعي حتما ، ولا يمكن أن يحدث هذا دون ذلك ، لأنه كلما تقدم التوجيه المثلث للإنسان تغير وجه

الحياة حتما ، فيكتمل ويحتل مستوى أرفع دائما .

والحق أن كل عمل الإنسان قد صدر أولا عن يده ، فهي التي شقت الطريق لفكره في عالم الأشياء

التي صنعتها ، وكأنها كانت بذلك تخلق فكره ، وتعد مهده ، وإطاره ، والمحيط الملائم لتطوره .

فلنكرم اليد التي تمسك بالبرد ؛ فمنها ستنبثق المعجزات التي ننتظرها ، ولقد انبثقت المعجزة فعلا ،

حين تحركت اليد ، فأمسكت الآلة ، أو قلبت التراب .

وهكذا نجد أن توجيه الثقافة مع توجيه العمل يعيدان ـ دون أدنى شك ـ للعاطلين، مكانهم في المجتمع في ظل من

 الكرامة والرفاهية .

"مالك بن نبي
"
المطلوب :

 أكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص




لتحميل مواضيع اخرى 


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015



تاريخ وجغرافيا 







فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

التربية الاسلامية 




لتحميل نماذج اخرى 




فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


اللغة الفرنسية 

Picture
Picture
فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015



اللغة الانجليزية 

Picture

Picture


لتحميل نماذج اخرى 

اضغط هنا 



------------------------مواضيع ذات صلة -----------------------------

مواضيع بكالوريا 2014 + التصحيح النموذجي- علوم تجريبية ، رياضيات ، تقني.رياضي ، تسيير و إقتصاد


ملخص دروس التاريخ للسنة الثالثة ثانوي



ملخص مادة الشريعة الاسلامية جميع الشعب سنة ثالثة ثانوي









بعض المواضيع للبكالوريا  للعلوم التجريبية-الرياضيات- التقني رياضي-التسييروالاقتصاد-اداب و فلسفة- لغات اجنبية



ارشادات توجيهات ونصائح لطلاب الامتحانات


بعض المواضيع للباكالوريا في مادة اللغة العربية + الاجابة النموذجية




Search This Blog