التحضير لامتحان أستاذ رئيسي: موضوع التخطيط للفعل التعليمي التعلمي

التحضير لامتحان أستاذ رئيسي: موضوع التخطيط للفعل التعليمي التعلمي


تعريف التخطيط للتعليم التعلمي

هو العملية المتصلة المستمرة المتضمنة أساليب البحث الاجتماعي ومبادئ وطرق التربية حتى يحصل التلاميذ على تعليم كاف ذي أهداف واضحة لتنمية قدراتهم وإسهامهم في تقدم البلاد. 
    استخدام طرق البحث العلمي في تحقيق الأهداف في ضوء احتياجات المستقبل وامكانيات الحاضر.


عوامل ظهور التخطيط التعليمي

   الزيادة في السكان.
التغير في التركيب الاقتصادي والوظيفي .
ارتفاع مستوى المعيشة .
التقدم العلمي والتكنولوجي .
التطور النفسي والاجتماعي .
النمو التعليمي.

مستويات التخطيط

التخطيط العام (تحدده الهيئات العليا للدولة)
 التخطيط الإداري (القوانين والتشريعات التي تنظم العملية)
التخطيط المرتبط بتنفيذ المنهاج (وهنا يأتي دور المربي والمشرفين التربويين لتحقيق ذلك في الميدان)

أولويات التخطيط 

يقصد بالأولويات تقديم تخصص أو مرحلة تعليمية على أخرى في الانفاق و الدعم و الاهتمام ومشكلة الأولويات لا بد أن ننظر لها من بعدين :

 درجة النمو والتطور في المراحل و الأنواع المختلفة من التعليم

مدى الحاجة الى التوسع في المراحل والأنواع المختلفة من التعليم لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية و الاجتماعية

إعداد الخطة التعلمية التعلمية

تتم عملية التخطيط من خلال خمس خطوات مرتبطة هي:

تحديد الأهداف.
 تحديد الأنشطة اللازمة لتحقيق هذه الأهداف 

وصف الموارد اللازمة لتأدية الأنشطة

تحديد الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز كل نشاط على حدة و أيضا الفترة اللزمة لإنجاز كل الأنشطة.

ترتيب تنفيذ الأنشطة طبقا لتسلسلها بالخطة


مراحل تنفيذ الخطة التعلمية التعلمية

يتم في هذه الخطوة تنفيذ ما خطط له من أجل تحقيق النتاجات المدرسية فعلى المعلم:

استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة

 استخدام وسائل تعليمية مناسبة

يقف على المتطلبات السابقة اللازمة للتعلم الجديد

يراجع المفاهيم الأساسية

ينظم الخبرات و يعرض المادة بتتابع


مبادئ التخطيط للتعليم التعلمي


الالمام بالمادة الدراسية مما يسهل تحديد الأهداف

 فهم الأهداف التربوية العامة و أهداف تدريس المادة التعليمية بشكل خاص

معرفة طبيعة المتعلم (قدراته، احتياجاته، اهتماماته، ميول)


تقويم الخطة التعلمية التعلمية

تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة في التخطيط و يخدم هذا التقويم ثلاث أهداف أساسية:

تقويم تحصيل المتعلم

 التعرف على نواحي القصور و أنواع المشاكل في الخطط التعليمية

التطوير المستمر للخطط التعليمية

تقويم الخطة التعلمية التعلمية

تقوم الخطط التعليمية بعمليتين متداخلتين يؤثر كل منهما على الآخر وهما:

تقويم تحصيل المتعلم

 ويكون ذلك عن طريق وسائل التقويم المختلفة (اللوحة – كراس القسم – دفاتر الأنشطة ...)

تقويم الخطة التعليمية

ومن وسائلها ما يلي: ـ ملاحظة سلوك المتعلم أثناء الاستخدام و التقويم ـ ملاحظة سير العملية التعليمية ككل ـ استخلاص ملاحظات المتعلمين على الخطة التعليمية ـ استخدام الاستبيانات لتقويم الخطة التعليمية

توصيات

   ضورة احترام المراحل في الكتابة (مقدمة – عرض – خاتمة)

الأجوبة في شكل عناصر وليس على شكل مقال نثري متواصل  

اعتماد التحليل العلمي في شرح العناصر وليس على السرد الأدبي المستفيض.

تحديد العلامة يكون حول العناصر التي توفق في تحديدها وليس على طول المقال الذي تكتبه. 

استعمال المقاربة النصية في الإجابة حيث يجيب الممتحن على الأسئلة في شكل مقال . 

تحميل الموضوع 








طريقة التحميل

انتظر عداد 5 ثواني ثم اضغط على SKIP AD 

ثم حمل
نماذج اختبارات الفصل الأول للسنة الثالثة ابتدائي


نماذج اختبارات الفصل الأول للسنة الثالثة ابتدائي











تحميل هذه  النماذج
 + نماذج اخرى في جميع المواد في مجلد واحد

من هنا 



طريقة التحميل 







اوراق عمل في مادة رياضيات للصف الثالث الفصل الدراسي الاول

اوراق عمل رياضيات للصف الثالث الفصل الدراسي الاول 






ظهورنتائج مسابقة مديرية الخدمات الجامعية لولاية عنابة 24 نوفمبر 2016


ظهورنتائج مسابقة مديرية الخدمات الجامعية لولاية عنابة 24 نوفمبر 2016


للمزيد من اعلانات التوظيف اليومية سجل اعجابك بالصفحة 
نماذج امتحانات الفصل الاول للسنة الرابعة متوسط تاريخ وجغرافيا و تربية مدنية


نماذج امتحانات الفصل الاول للسنة الرابعة متوسط تاريخ وجغرافيا و تربية مدنية 

الأسئلـــة
أولا التاريخ

السؤال الأول: (6 نقاط):
" انتهجت فرنسا منذ دخولها إلى الجزائر عدة سياسات(الاستيطان، الإدماج الفرنسة والتنصير ومصادرة الأراضي) وواجهها الجزائريون بعدة أساليب:
1- بين أشكال رفض الإستعمار من طرف الجزائريين؟
2- ماهي أهم وسائل النضال السياسي؟
السؤال الثاني: (4 نقاط) 
ماهي الظروف الداخلية التي أدت إلى المقاومة الشعبية؟
الوضعية الإدماجية: (10 نقاط)
"اندلعت الحرب العالمية الثانية وعرفت فرنسا أنه لا قوة لها أمام الألمان إلى بالحصول على الدعم اللوجيستيكي من مستعمراتها بما فيها الجزائر وحتى تتمكن من ذلك انتهجت سياسة خاصة مع الأحزاب الجزائرية"
السندات:
1- "انتهجت فرنسا أسلوب الملاينة والتسويف مع دعاة الإدماج والحزب الشيوعي"
2- "ضيقت الخناق على جمعية العلماء المسلمين وحلت حزب الشعب"
3- "قامت فرنسا بسجن مصالي الحاج ثم نفيه سنة 1945 إلى الكونغو برازافيل"
4- "صاغت النخبة الوطنية بيان 10 فيفري 1943 وأسست حركة أحباب البيان والحرية سنة 1944" 
التعليمة:
اعتمادا على السندات مكتسباتك القبلية أكتب فقرة من 12 سطر تبين فيها مسار الحركة الوطنية خلال الحرب العالمية الثانية وموقف فرنسا منه
ثانيا الجغرافيا 

السؤال الأول: (8 نقاط): 
1- ماهي العوامل المؤثرة في مناخ الجزائر؟
2- ماذا تعرف عن علاقة منطقة الضغط المرتفع الآزوري بمناخ الجزائر؟
السؤال الثاني: (4 نقاط): تشرف الجزائر على البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمالية أذكر أربعة أهميات للبحر الأبيض المتوسط بالنسبة للجزائر  
الوضعية الإدماجية: (8 نقاط):
"تتدرج أقاليم التربة والنباتات في الجزائر من حيث الخصوبة والكثافة من الشمال نحو الجنوب في شكل نطاقات متطابقة مع تدرج سقوط الأمطار..."
السنـدات:
1- يسود الجزائر مناخ متوسط رطب في التل ومناخ شبه جاف في الداخل بينما يزداد المناخ كلما اتجهنا جنوباً.
2- الجهات الساحلية الشمالية الشرقية أكثر مطراً من الجهات الغربية الساحلية الشمالية.
3- يسود في السلاسل الساحلية الشرقية غابات كثيفة.
التعليمـة
انطلاقا من السياق واعتمادا على السندات 1،2،3 مكتسباتك القبلية أكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطر توضح فيها العلاقة بين المناخ والتربة والغطاء النباتي في الجزائر.



تحميل نماذج اخرى في مادة الاجتماعيات 
تاريخ وجغرافيا وتربية مدنية 
 (اكثر من 20 نموذج )

التحميل 





طريقة التحميل 




Search This Blog