مراجعة في مادة العلوم الصحية  مع الحل للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث


مراجعة في مادة العلوم الصحية  مع الحل للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث


















التحميل 

مراجعة في مادة العلوم الصحية  مع الحل للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث


طريقة التحميل 



للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الثاني عشرلباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 

للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

تحليل رواية قلم زينب للصف الثاني عشرالفصل الدراسي الثالث2017-2018


تحليل رواية قلم زينب للصف الثاني عشرالفصل الدراسي الثالث2017-2018









للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الثاني عشرلباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 

للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

 سيرة غيرية عن رواية سيرة قلم زينب  للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث

 سيرة غيرية عن رواية سيرة قلم زينب  للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث


بقلم :- حبيبة
          طبيب وروائي مبدع من السودان ,ولد في عام 1960 وتخرج من كلية الطب في طنطا بمصر أسمه هو أمير تاج السر . قد اصدر العديد من الروايات ولكل روايه شهره خاصه . لكن بالتحديد سوف نتكلم عن روايه قلم زينب التي كشفت شخصيه وسمات الكاتب التي تصور لنا فترة من فترات عملة وهي اشبهبالسيرة الذاتية حيث أبان عملة كطبيب في بلدة السودان .

        جل الأحداث جاءت واقعيه لكن من نسج الحكايات توحي بأنها من الخيال كما أن الكاتب قد اشتغل على نمذجة الشخصيات ولم سراع حياته الشخصيه إلا في التقائها مع أحداث القصة التي يرويها لنا . من خلال روايته اطلعت على عده صفات للكاتب التي تبين أنسانيته على سبيل المثال عندما جاء الوفد الذي يحتوي على 57 مريضا وأيضا كانت الامراض مختلفه فقد علاجهم من غير دفع المال لان الكاتب لديه أنسانيه ويعلم بحالهم . هذه الرواية سردها الطبيب أمير بطريقة رائعة وسلسة وطريفة ومؤلمة ومثيرة في آن واحد. هذه الرواية لا يكتبها إلا طبيب ليس للمصطلحات المستخدمة بل بالمتلازمة التي التصقت به والتي عبر عنها بشخصية إدريس علي ، فهذه الشخصية المؤرقة والتي شغلت ذهن الكاتب كالمرض المبهم الذي يؤرق الطبيب، واستطاع الكاتب أن يوظف هذه المتلازمة الإدريسية في تشريح واقع اجتماعي بما يحمله من هموم ومعاناة وفقر وواقع مرير في مشهد مضحك وباعث للسخرية والهزل والسخط والشفقة في آن واحد، ابتعد الكاتب عن توصيف نفسه وإبرازها كما اعتدنا مع الروائيين العرب في كتاباتهم للسير الذاتية وهذا جانب إيجابي، كذلك طرح الكاتب العديد من القضايا الاجتماعية كالشعوذة والدجل والإجرام ومشاكل الزواج والعلاقات الاجتماعية والفقر ومشاكل صحية كانتشار الأمراض المزمنة في مجتمع لا يفقه معنى الرياضة، وكذلك أمراض معدية بسبب الفقر ونقص الخدمات وأمراض نفسية لأسباب اجتماعية وروحانية كالشيخ حلمان الذي تعلم الشعوذه ، ومشاكل سياسية وأمنية من ضياع للحقوق وظلم وخداع ونصب وإشكاليات اقتصادية و أهمال فالعمل كالضابط الذي لم يهتم لعمله وكان كبير فالسن وكسول.

 

وكما نرى دقته في وصف الأشخاص حيث يصف مظهرها الخراجي ومن ثم يبدا بوصف سمات الشخصيات مثلا حين بدأ بوصف سماسم وصف شكلها وعلبة الشوكلاته الغاليه في زمنهم وتصرفتها وأيضا تنوع في الحوار حيث كان هناك حوار داخلي و خارجي ولكن غلب الحوار الداخلي للطبيب عندما كان يتحدث عن الناس وكيفية تفكيرهم قلم زينب الذي رسم له تخيلات لم تلبث لتتحول لكوابيس تنهال عليه من كل حدب وصوب، حالات من السعادة والحزن ارتسمت على وجوه شخوص القصة في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية هي محاكاة عن التشخيص المستقبلي لكل مريض يستلقي على السرير المقابل لمقعد الطبيب. وبالاضافه إلى ذلك اكتشفت من الروايه صفات اخري كالمسامحه فهو سامح الشخص الذي استئجر عربته من غير أذنه فتبين أنه هو أنسان محبوب بسبب صفاته. و من الأهم عندما يساعد شعبه في تقديم النصيحه للأشخاص مثل عواطف فهمو يساهم في تغير معتقدات شعبه .

 

 

         وفي الختام أنني معجبه كثيرا بلكاتب أمير تاج السر فهو كاتب لم يستسلم للظروف قط وحارب الفقر وأصبح طبيب معروف فتغير حاله من حال إلى حال بسبب صبره الكبير واضافه إلى ذلك أنه يتسم بصفات أنسانيه كثيرا كالطيبه والعطف والرحمه والانسانيه في زمن انتشر فيه الحقد والغل والنصب والخداع فهو أنسان مجتهد .



للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الثاني عشرلباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 

للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

 ملخص الدروس المقررة لامتحان الوزارة لمادة التربية الإسلامية للصف الثاني عشر






التحميل 




طريقة التحميل 


للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الثاني عشرلباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 

للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

ملخص أحكام التجويد للصف الثاني عشر


ملخص أحكام التجويد للصف الثاني عشر







للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الثاني عشرلباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 

للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

مراجعة في مادة التربية الاسلامية للصف التاسع الفصل الدراسي الثالث



مراجعة في مادة التربية الاسلامية للصف التاسع الفصل الدراسي الثالث



اولا : اقرأي الايات القرآ نية ‘ ثم أجيبي عن الاسئلة التالية :
قال تعالى : إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ ﴿١﴾ لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ﴿٢﴾ خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ ﴿٣﴾ إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا ﴿٤﴾ وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ﴿٥﴾ فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنبَثًّا ﴿٦﴾ وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً ﴿٧﴾ فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ﴿٨﴾ وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ﴿٩﴾ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ﴿١٠﴾ أُولَـئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ﴿١١﴾ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴿١٢﴾ ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ ﴿١٣﴾ وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ ﴿١٤﴾ عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ ﴿١٥﴾ مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ ﴿١٦﴾ يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ﴿١٧﴾ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ ﴿١٨﴾ لَّا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ ﴿١٩﴾ وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ ﴿٢٠﴾ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ﴿٢١﴾ وَحُورٌ عِينٌ ﴿٢٢﴾ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ﴿٢٣﴾ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٢٤﴾ لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا ﴿٢٥﴾ إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا ﴿٢٦﴾
1-   اختاري الاجابة الصحيحة :
أ‌-      سبب تسمية سورة الواقعة :
-         بسب وقوع الكفار في الشرك
   - ان يوم القيامة واقع لامحالة 
- انها توضح اصناف الناس يوم القيامة
ب‌-  ماهي الكلمة الانسب للكلمة القرآنية (هَبَاءً)
-الماء
- الهواء
- الغبار
- الجبال
ج-  الذي ينفخ في الصور يوم القيامة :
    - جبريل
- اسرافيل    
- رضوان   
  - مالك
 ح – ايهما اقرب معنى للكلمة القرآنية ( مَّوْضُونَةٍ )
-         منسوجة بالصوف    - منسوجة بالحرير    -   منسوجة بالذهب  - منسوجة    بالديباج

معنى  ( ثُلَّةٌ )
جماعة قليلة من الناس – جماعة كثيرة من الناس  - نوع من الا شجار - السابقون
ثانيا الحديث الشريف

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (" من تحسى (1) سما فقتل نفسه , فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا (2) ومن قتل نفسه بحديدة (3) فحديدته (4) في يده يطعن بها في بطنه في نار جهنم , خالدا مخلدا فيها أبدا , ومن تردى من جبل فقتل نفسه (5) فهو يتردى في نار جهنم , خالدا مخلدا فيها أبدا) (6)

1.    ماهي الكلمة الأنسب لكلمة تردى؟

-سقط            
-رمى              
  -أخذ            
   -تسلق

2.    ماهي مرادف تحسى
       -تسمم             
       -تذوق               
       -شرب               
       -تلذذ
    3. ما حكم الانتحار؟
      -يجوز
-لايجوز   
      -مباح   
      -مستحب
 4. من الأسباب التي تجعل نسبة الانتحار قليلة؟
-التمسك بالعادات والتقاليد 
-الالتزام بالقوانين
-التمسك بالدين
-التمسك بالأعراف

 5.  بما كرم الله الأنسان؟
- بالعقل     
- بالجسم 
- بالقوة 
- بالصحة

 6. ما الحكمة من خلق الأنسان؟
- الترفيه
- التعالي على المخلوقات
- محاربة الآخرين
- عمارة الأرض
السؤال الثالث :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ ) قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ : قَالَ ( إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ ) .

1.    مرادف كلمة فشمتهُ؟

-         قال له يرحمك الله
-         قال له عليك السلام
-         ذكره بسوء
-         تطاول عليه


2.    ضد كلمة زرهُ

-         قاطعهُ
-         اسأل عنه
-         تبسم في وجهَ
-         اسأل عنهُ

3.    حقوق المسلم على أخيه المسلم
-         الغيبه
-         النصيحة
-         النميمة
-         الشتم

4.    من الوفاء للميت؟

-         تشييع الجنازة
-         ذكر عيوب الميت
-         النصح
-         غسلهِ

5.    من آداب زيارة المريض؟

-         الجلوس لساعات طويلة
-         الأنشغال بالهاتف
-         السؤال عن صحته
-         نقل الأخبار السيئة له

6.    حكم تشميت العاطس؟

-         فرض كفاية
-         فرض عين
-         واجب
-         سنة مؤكدة

7.    حكم افداء النصيحة؟
-         فرض
-         واجب
-         سنة مؤكدة
-         مستحبه




التحميل 




طريقة التحميل 


للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف التاسع لباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 


للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر


للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد


او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎



Search This Blog