ورقة عمل درس الفقاريات علوم الصف السابع الفصل الثاني


ورقة عمل درس الفقاريات علوم الصف السابع الفصل الثاني 



الموضوع : مراجعة على الفقاريات 

ما هي خصائص الحبليات ؟

1- الحبل الظهري : ينمو ويتحول إلى عمود فقاري في جسم الإنسان 

2- الحبل العصبي : يتحول إلى دماغ وحبل شوكي في الإنسان 

3- ذيل : يتقلص أثناء النمو ويتحول إلى عظمة العجز 

4- جيوب بلعومية : تتطور إلى أجزاء من الأذن والرأس والرقبة في الإنسان 


أكمل العبارات التالية ؟

1- تنقسم الحبليات إلى ……….فقارية……….و…………..لا فقارية ……………….

2- الجينات البلعومية هي فتحات موجوجدة على طول جانب الحيوان الحلي أثناء نموه 

3- من الجبليات اللافقارية ……….السهيمات ……….و…………….الغلاليات …………………

لماذا تعتبر الصلة بين الغلاليات والفقاريات أقوى من الصلة بين السهيمات والفقاريات ؟

حيث تتشابه DNA للغلاليات والفقاريات أكثر من تشابه DNA الفقاريات والسهيمات 

ماهي مجموعات الأسماك ؟

1- الأسماك عديمة الفك : مثل الجلكيات لا تحتوي على فك يتكون هيكلها من الغضروف تحصل على الغذاء من خلال طوقا من الأسنان ويقبض به على جانبي سمكة أخرى ويقوم بامتصاص الدماء وسوائل الجسم 

2- أسماك القرش والراي : يتكون هيكلها من غضروف وجماجم تتكون من عظام زلها فكان يساعدها على الافتراس وزعانف مزدوجة 

3- الأسماك العظمية: لها هيكل عظمي وزعانف مزدوجة ولديها مثانة تمتلئ بالغاز ليساعدها في الحركة لأعلى وأسفل 

لماذا يعتبر فرس البحر سمكة عظيمة فريدة ؟

لأن الذكور تقوم بحمل الصغار في أجسامها أثناء تكوينها 

قارن بين :

 1- متغيرات الحرارة وثابته الحرارة ؟

متغيرات الحرارة : هي الحيوانات التي تستخدم الحرارة من البيئات التي تعيش فيها لرفع درجة حرارة جسمها نثل الزواحف 

ثابته الحرارة : الحيوانات التي تولد أجسامها الحرارة داخليا مثل الطيور والثدييات 

2- الأجنحة القصيرة والأجنحة الطويلة ؟

الأجنحة القصيرة: تعمل على تغيير الاتجاه بسرعة لألتقاط الطعام والهروب من عدو مثل العصفور الدروي 

الأجنحة الطويلة : تتيح التحليق في رحلات طويلة مثل النورس 

لماذا لا يعتبر الطيران من مميزات الطيور وما هي الصفة الوراثية المميزة للطيور ؟

لأن الحشرات وبعض الثديات تطير أما الصفة المميزة للطيور هي الريش والهيكل العظمي المجوف 

ماهي وسائل تكيف الطيور اليت تساعدها على الطيران ؟

1- الأجنحة   2- الريش   3- العظام المجوفة الممتلئة بالهواء   4- لا تمتلك مثانة بولية 

لماذا لا تحتاج الزواحف والطيور والثدييات إلى وجود المياه للتكاثر ؟

لأنهم جميعهم لديهم بيض الحيوان السلوي الذي يحيط بالجنين ويحميه من الجفاف 

ماهي وسيلة التكيف السلوكية الحيوانات متغيره الحرارة ؟

التدفئة أو التشمس 

ما هي خصائص الثدييات ؟

1- تحتوي على غدد لبنيه 

2- يغطي جسمها شعر أو فرو 

3- ترضع صغارها الحليب 

أنواع الثدييات 

1- أحاديات المسلك :تضع البيض وعندما تفقس يتغذي الصغار على حليب أمهاتهم مثل خلد الماء وأكل النمل

2- الثدييات الكيسية : تربي صغارها داخل جيوب للحصول على حليب الأم والنمو موطنها الأصلي أستراليا مثل الابوسوم الذي يعيش في أمريكا الشمالية 

3- الثدييات المشيمية : لديها تركيب يسمى مشيمة يرتبط بها الصغار أثناء نموهم داخل رحم الأم مثل القطط والأحصنة والبقر والإنسان 



بحث عن الملحن وعازف البيانو بيتهوفن

بحث عن الملحن وعازف البيانو بيتهوفن



مولده

وُلِد الملحّن و عازف البيانو لودفيغ فان بيتهوفن الذي يُعدّ أعظم ملحّن في كلّ العصور في مدينة بون الألمانيّة، إحدى إمارات الإمبراطوريّة الرومانيّة آنذاك، وعلى الرّغم من أنّ تاريخ مولده غير مؤكّد، فقد عُمّد بيتهوفن في السابع عشر من كانون أوّل عام 1770 ميلاديّة، وعلى حسب القانون والعُرف المتّبع آنذاك فيجب تعميد الرضّع في غضون أربعٍ وعشرين ساعة من الولادة، فالأرجح أنّ بيتهوفن وُلِد في السادس عشر من كانون أوّل لعام 1772.

أسرته

كان لبيتهوفن اثنان من الإخوة الأصغر سنّاً، كاسبر الذي وُلِد في عام 1774م، و يوهان الذي وُلِد في 1776م، ووالدة بيتهوفن تُدعى ماريا ماغدالينا فان بيتهوفن، وكانت امرأة راقية وذات أخلاق عالية، أمّا والده يوهان فان بيتهوفن فكان مغني المحكمة ​​المعروف بإدمانه على الكحول، وحبّه للموسيقى، وكذلك جدّه بيتهوفن فقد كان من الموسيقيّين المشهورين والبارزين في ذلك العصر.

تعلّمه الموسيقى

بدأ والده يعلّمه الموسيقى بجد وصرامة في وقت مبكّر، فعلّمه العزف على الكمان والكلافيير، وكان بتهوفن موسيقيّاً موهوباً وغير عاديٍّ منذ صغره. كان بيتهوفن الذي كافح خلال حياته كلّها طالباً متوسّط القدرات، ولقد افترض بعض كتّاب السيرة أنّه ربّما كان يجد بعض الصعوبة في القراءة أيضاً، فقد قال بيتهوفن عن نفسه: (الموسيقى تأتي لي بسهولة أكبر من الكلمات)، وذلك في عام 1781م وكان يبلغ من العمر عشرة أعوام، وقد خرج بيتهوفن من المدرسة لدراسة الموسيقى بدوام كامل مع كريستيان جوتلوب، وقد نشر أوّل مؤلفاته وهو يبلغ من العمر اثني عشر عاماً. عندما توفّي الإمبراطور الرومانيّ المقدّس جوزيف الثاني في عام 1790، حصل بيتهوفن الذي كان يبلغ من العمر تسعة عشر عاماً، على شرف تأليف مقطوعة موسيقيّة تكريماً للإمبراطور.

نضجه الموسيقيّ

وفي بداية القرن التاسع عشر بدأ نضج بيتهوفن الموسيقي بالظهور، وأخذ يألّف القطعة موسيقيّة بعد الأخرى، وقد نشر سلسة الست الرباعيّات في عام 1801م، وهي التي أظهرت براعته، وتأثّره بأعمال موزارت، وتلتها العديد من الأعمال العظيمة والخالدة. وفي الوقت نفسه الذي كان يؤلّف المقطوعات فيه، بدأ يعاني من مشاكل في سمعه وكان ذلك في عام 1796م، وقد كان يبلغ من العمر ستة وعشرين عاماً، فبدأ يتجنّب التحدّث إلى الناس إلى أن فقد سمعه تماماً عام 1814م، وربّما فَقدُ السّمْع يكون هيّناً بعض الشيء إن كان المرء لا يمتهن الموسيقى، لأنّ السمع هو الأساس، وفقده سيشكّل عائقاً كبيراً للاستمرار، أمّا بيتهوفن فقد ألّف السيمفونيّة التاسعة، وعرضها في أحد المسارح ولم يسمع منها شيئاً، إلا أنّها لاقت إعجاب الكثيرين.


وفاته

توفّي بيتهوفن في السادس والعشرين من آذار لعام 1827م، عن عمر يناهز السادسة والخمسين عاماً، تاركاً وراءه أشهر وأعظم السمفونيّات حتى عصرنا هذا.

تعريف بيتهوفن 

هو لودفيغ فان بيتهوفن، علمٌ من أعلام الموسيقا العالميّة، ذاع صيته وانتشر في جميع أنحاء العالم، وهو ملحّن، ومؤلّف موسيقي وعازف بيانو، وهو ألمانيّ، وُلِد في السابع عشر من شهر كانون أول، من عام ألفٍ وسبعمئةٍ وسبعين، في مدينة بون، في عاصمة انتخابيّة كولونيا، والتي كانت في ذلك الوقت جزءاً من الإمبراطوريّة الرومانيّة، وتوفي في السادس والعشرين من شهر آذار، من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وسبعةٍ وعشرين، في مدينة فينا، في الإمبراطوريّة النمساوية، عن عمرٍ يناهز ستة وخمسين عاماً.

من أهم وأبرز الشخصيّات التي برعت في فترة الموسيقا الكلاسيكيّة.

يُعدّ من عباقرة الموسيقا على مر العصور كلها، وأكثرهم بصمةً وتأثيراً وحضوراً.

طوّر الموسيقا الكلاسيكية، وله الفضل الكبير في ذلك.

ألّف تسع سيمفونيات، تُعتبر الآن أيقونة في عالم الموسيقا، كما ألّف خمس مقطوعاتٍ باذخة الجمال على آلة البيانو، وخمس مقطوعاتٍ أخرى على آلة الكمان.

له اثنتان وثلاثون سوناتا رائعة على آلة البيانو، بالإضافة إلى ست عشرة مقطوعة رباعيّة وتريّة.

له أعمال كثيرة مهمة في الصالونات الأدبيّة، وغيرها للجوقة الموسيقيّة، وعدة أغانٍ أخرى.

تعد السيمفونية الخامسة، والسيمفونية التاسعة، وسيمفونية من أجل إليزة من أبرز وأهم أعماله الموسيقيّة على الإطلاق.

تأثر كثيراً بجوزيف هايدن، وفولفغانغ أماديوس موتسارت.

ديانته مسيحية كاثوليكية.

والده هو يوهان فان بيتهوفن، وهو مغنٍ وموسيقي معروفٌ آنذاك، وأمه هي ماريا ماغدالينا كيفريش، كانت امرأةً راقية، ومشاعرها مرهفة.

بدأت موهبته في العزف والتلحين الموسيقي وهو في سنٍ صغيرة، وتلقى دروس الموسيقا على يد أبيه، ومعلمه كريستيان جوتلوب نيفي.

في عام ألف وثمانمئة بدأ سمع بيتهوفن بالتراجع، أي عندما كان عمره ثلاثين عاماً.

في آخر عشر سنواتٍ من عمره أصبح بيتهوفن أصمّ بشكلٍ تام، لكنه استمر في التأليف والتلحين والعزف الموسيقي.المدهش أنّ أشهر مقطوعاته الموسيقية تلك التي ألّفها عندما أصيب بالصمم، حيث ألّف أوبرا، بالإضافة إلى ست سيمفونيات، وخمس مجموعات موسيقيّة على البيانو، وأربع ثلاثيات، واثنتين وسبعين أغنية، واثنتين من السداسيّات، وأربع مبادرات، وسلسلة ست سوناتات، وسلسلة من خمس رباعيّات، وأربعة كونشرتوات منفردة، وسبع سوناتات على البيانو.

عاش منعزلاً ووحيداً، ولا يختلط بالناس، وكان شارد الذهن بشكلٍ دائم، يعاني من جنون العظمة، ولم يتزوّج أبداً طوال حياته، ولم ينجب أطفال، لكنه تبنى ابن أخيه كاسبار بيتهوفن بعد وفاته، واختطف حضانته من أمّه، بعد صراعٍ طويلٍ ومريرٍ في المحاكم.

أفضل عازف بيانو

لودفيغ فان بيتهوفن من أفضل وأشهر عازفي البيانو في العالم إضافةً إلى كونه ملحناً، ولد في السابع عشر من كانون الأوّل عام ألفٍ وسبعمئةٍ وسبعين في مدينة بون التي كانت جزءاً من الإمبراطوريّة الرومانيّة المقدسة.يعتبر بيتهوفن أحد أبرز شخصيّات الحقبة الكلاسيكيّة التي سبقت الحقبة الرومانسيّة، إضافةً لكونه من أعظم عباقرة الموسيقا على مرّ العصور وأكثرهم تأثيراً في العالم، وله العديد من الأعمال الخالدة، ويعود له الفضل في تطوير الموسيقا الكلاسيكيّة بشكلٍ كبير.


لهذا الموسيقار العظيم العديد من المؤلفات الموسيقيّة، منها تسع سيمفونيّات، إضافةً لعددٍ من المقطوعات المعزوفة على الكمان وخمسٌ أخرى على البيانو وست عشرة مقطوعة رباعيّة وتريّة واثنين وثلاثين سوناتا على آلة البيانو، كما أنه قام بتأليف بعض الأعمال للجوقة وأخرى للصالون الأدبي، وعدد من الأغاني.


نبذة عن حياة بيتهوفن

ولد بيتهوفن في بون وظهرت مواهبه في عمرٍ مبكرة، حيث تتلمذ على يد والده يوهان، وبيتهوفن هو حفيد الموسيقي لودفيج فان بيتهوفن الجد. تمّ تعميد بيتهوفن في أبرشيّة القدّيس ريجوس في السابع عشر من كانون الثاني عام ألفٍ وسبعمئة وسبعين وفقاً لتعاليم الكنيسة الرومانيّة الكاثوليكيّة، وكان بيتهوفن الابن الثاني لعائلته من بين سبعة إخوة توفوا جميعا في صغرهم عدا اثنين أصغر منه عمراً.

كان لون شعر بيتهوفن داكناً وبشرته غامقة لذا تمّ تلقيبه بالإسباني، تتلمذ بيتهوفن على يد العديد من الأساتذة إضافةً لوالده منهم توبياس فريدريش فايفر الذي علّمه البيانو وغليس فان دين إيدن وفرانز روفنتني.


كان أوّل أداء علني لبيتهوفن أمام الجمهور وهو في السابعة من عمره، وذلك بعد أن لاحظ والده نبوغه في هذا المجال، وفي عام ألفٍ وسبعمئةٍ وتسعة وسبعين بدأ بيتهوفن دراسته على يد واحد من أهمّ الأساتذه في مدينة بون هو (كريستيان جوتلوب نيفي) الذي عمل في الأبرشيّة كعازفٍ على الأورغن، وقد علّمه أصول الموسيقا إضافةً إلى مساعدته في تأليف أولى ألحانه التي نشرت عام ألفٍ وسبعمئةٍ وثلاثة وسبعين، تحوّل بعدها بيتهوفن إلى مساعدٍ لمعلمه في عزف آلة الأورغن.

غادر بيتهوفن إلى فيينا لأوّل مرة في حياته عام ألفٍ وسبعمئةٍ وسبعة وثمانين في محاولةٍ منه للتتلمذ على يد موتسارت، لكنه قفل عائداً بعد أسبوعين بسبب مرض والدته الذي أدى إلى وفاتها بعد وقتٍ قصير، الأمر الذي أدّى إلى إدمان والده الكحول، في هذا الوقت وجد بيتهوفن نفسه مسؤولاً عن رعاية أخويه الصغار.

في الفترة الممتدة ما بين عامي ألفٍ وسبعمئةٍ وتسعين وألفٍ وسبعمئةٍ واثنين وتسعين قام بيتهوفن بتلحين وتأليف عدد من الأعمال الموسيقيّة التي صقلت موهبته، لكنها لم تنشر فور تأليفها، وأطلق عليها اسم (أعمال بيتهوفن غير المصنفة).


رحلة بيتهوفن مع الصمم

في عمر السادسة والعشرين، بدأ بيتهوفن يفقد سمعه، حيث كان يعاني من طنينٍ حاد في أذنيه، الأمر الذي كان يصعّب عليه سماع الموسيقا، وأصبح بعدها بيتهوفن يتجنّب محادثة الناس.

لم يعرف سبب إصابته بالصمم، ولكنه يرجح على أنه بسبب أحد أعراض اضطرابات المناعة الذاتيّة كالذئبة الحمراء، أو بسبب التيفوس الوبائي، وعند تشريح جثته بعد وفاته وجدوا بأنّ أذنه الداخليّة كانت تعاني من التهابٍ حاد، وكان لإصابته بالصمم تأثيرٌ سيئ على نفسه حتى أنه حاول الانتحار بعد أن كتب لإخوته يظهر لهم نيّته تلك، وبسبب وضعه الصحي انتقل للإقامة في بلدة هيلنستات الواقعة على مشارف فيينا، حيث قرر التعايش مع حالته.


قام بيتهوفن بتأليف سيمفونيته التاسعة دون أن يتمكن من سماعها، حيث إنّ إصابته لم تحل دون متابعة تأليفه الموسيقي الذي لم يتوقف عنه، لكنه كان من الصعب عليه العزف في الحفلات، وكان الظهور الأخير له في الأمسية التي قام بها بعزف السيمفونيّة التاسعة، وكانت تلك الأمسية أيضاً أوّل ظهورٍ له خلال اثني عشر عاماً.


حل درس سبيل الهداية تربية اسلامية الصف السادس الفصل الثاني


حل درس سبيل الهداية تربية اسلامية الصف السادس الفصل الثاني




-  أتلو الآيات الكريم تلاوة مجودة. 

-  أفسر معاني المفردات القرانية. 

-  أبين المعنى الإجمالي للآيات الكريمة. 

-  أستنتج عاقبة عدم التفكير والتدبير في الأمور. 

-  أوضح جزاء المؤمنين الذين يخافون الله تعالی في السر والعلن. 

أستمع الآيات الكريمة تسميعا متقنا. 

أضاءة : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : أن سورة في القرآن ثلاثين آية شفعت لصاحبها حتي غفر له : " تبارك الذي بيده الملك " ( رواه ابن ماجدة )

أبادر لإتعلم :

 في إحدى القرى عاش رجلان؛ أحدهما فقیر مؤمن بالله تعالی والآخر غني أنعم الله تعالى عليه بحديقتين كبيرتين جميلتين، وكان غافلا عن شكر نعم الله تعالى عليه، وفي أحد الأيام دخل الغني إلى حديقة من حدائقه مشيرا إلى ما فيها من أشجار وقصور قائلا : ملكي وقصوري لن تزول يوما من عندي، سأبقى من أغنى الأغنياء ما حييت. وعندما نصحه الفقير بالتصدق ، وذكره بيوم الحساب غضب منه، فعاقبه الله تعالی بحرمانه من الحديقتين اللتين تحولتها إلى خراب.

أقرأ وأجيب :

* بين موقف صاحب الحديقتين من نعم الله تعالى عليه.

الجحود والنكران 

* كيف ستتصرف لو كنت مكانه ؟

أشكر الله على نعمه

أفهم دلالة الآيات :

التأمل في قدرة الله تعالى : 

يذكر الله تعالی لنا بعض أولة قدرته في الخلق، فهو الخالق القادر على كل شيء، وما ذكره الله تعالی أنه خلق الموت والحياة، وخلق سبع سماوات طبقات، بعضها فوق بعض، وذكر سبحانه أدلة إتقانه للخلق التي يعجز الإنسان عن إيجاد خلل فيها؛ لأنها من صنع الله الذي أتقن كل شيء، وفي تلك الأدلة دعوة إلى التفكير والتأمل وإعمال العقل وتقوية الإيمان .

أحلل وأطبق :

قال تعالي : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ )

* ما سبب تقديم العزيز علي الغفور الرحيم ؟

الله تعالى القوي الشديد الانتقام ممن عصاه وخالفَ أمْره، هو أيضًا غفور لذنوب من أناب إليه وأقلع عن ذنوبه؛ لذلك يجب ألا ييأس العاصي من رحمة اللّه تعالى.

* كيف أستفد من هذة الآية في تعاملي مع الناس ؟

أحسن في تعاملي مع الناس، وأسامح من أساء منهم.

إعمال العقل في الوصول إلى الحق : 

يوجهنا الله تعالى إلى أن نعمل عقولنا، ولا تكون مثل الذين قالوا:   ( لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) 

فإعمال الإنسان لعقله في أموره كلها يجعله أكثر إتقانا وأعلى نجاحا، وقد ميز الله تعالى الإنسان بالعقل عن باقي المخلوقات؛ فعليه ألا يقدم على عمل دون أن يفكر فيه.

أفكر وأبين :

* دلالة ورود السمع قبل العقل في الآية الكريمة ( لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) 

من طبيعة الإنسان أنه يسمع، ثم يعقل 

* أضرار تعطيل العقول عن وظيفتها في التفكير الصائب. 

الضلال والابتعاد عن طريق الحق - تخلف الفرد والمجتمع نتيجة سوء العلاقات بين أفراده


التحميل من هنا 

Search This Blog