نماذج اختبارات الفصل الثالث في جميع المواد للسنة الثالثة متوسط
اللغة العربية
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
المستوى سنة 3 متوسط
المدة : 2 ساعة
النص :
إن
المعلم يحمل رسالة نبيلة
يتعرف بها الشاعر في قوله :
قم
للملم و فه التبجيلا كاد المعلم أن
يكون
رسولا
و
لا يمكن أن ينكرها أحد لأنه يتعامل مع أشرف ما في الإنسان ، إنه يتعامل مع عقله الذي به كرمه الله سبحانه و
تعالى حيث قال : "و لقد كرمنا بني آدم " فهو بذلك يكيف العقول و ينير لها دروب المستقبل المشرق ، فإذا عرفت
النفس البشرية البخل
و
الأنانية فهو لا يعرف إلا الكرم و الجود ، أنه يتفانى في تقويم المعرفة لغيره و هي واضحة سهلة ، إنه جسر تعبره
الأجيال إتباعا فكا فرد تطمح نفسه إلى أفضل المراتب قيمة يبحث عن المفتاح فيجده بيد المعلم ، به تتحقق الأهداف و
ترفرف السعادة بجناحيها و
ترقى الحياة و تزدهر . إن كل تكريم يناله الرجل هو دون ما يستحقه . هل هناك ما يساوي العمر و الصحة و الحياة ؟ سيبقى
الذين يكرمونه مقصرين و لا يستطيع
تكريمه
حق التكريم إلا الله لأنه أعلم بشرف هذه المهنة التي هي مهنة الأنبياء.
البناء
الفكري : 4 ن
1 – ما الفكرة الأساسية التي تستخلصها من النص ؟ 1 ن
2 – بماذا شبه الأديب المعلم ؟ ولماذا ؟ 1.5 ن
3 – ما مرادف الكلمات
التالية
: يتفانى – نبيلة – يكيف . 1.5 ن
البناء
الفني : 2 ن
1- استخرج
من النص مقابلة – تعبيرا مجازيا
البناء
اللغوي : 6 ن
1 – اعرب ما تحته خط في
النص:
المعلم – الكرم –الله - آدم 4 ن
2 – استخرج من النص مشتقات و رتبها حسب الجدول التالي : 2 ن
اسم
آلة اسم زمان مصدر صناعي اسم
منسوب
الوضعية
الإدماجية 8 ن
قال
الشاعر: قم للملم و فه التبجيلا
كاد
المعلم أن يكون رسولا
اكتب
موضوعا إنشائيا من عشرة أسطر تثبت فيه الاحترام الذي تكنه إلى المعلم نتيجة الدور الذي يقوم به في إعداد النشىء
موظفا أسلوب استثناء –
تشبيها – أسلوب شرط ، مراعيا عناصر الموضوع الإنشائي و مراحله
النموذج الثاني
إختبار في اللغة العربية للفصل الثالث
و اذا سالتهم عن عملهم تعلّلوا بأنه طلب للاستجمام و بعد التعب اللعب
و لكن من يحص ساعات عملهم و لهوهم , يدرك ان اللهو اصبح عندهم الغرض المنشود , بينما اصبح الجد عملاممقوتا يفرض عليهم و لو سمح لهم ان يفرّوا لفرّوا
لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا فيميادينمختلفة من حياتهم و بعض ابنائنا الذين تنتظرهم الامتحانات لا يكادون يقبلون عليها بجدّ و اهتمام اثناء ايام السنة لان خطرها حسبهم لا يزال بعيدا فتراهم يمضون الوقت في الغفلة حتى اذا جد الجدّ , و لم يبق بينهم و بين الامتحان الا ايام معدودة او ساعات قليلة تحفّزوا للوثوب و ترافعوا للنهوض و لكن بعد فوات الاوان
الاسئلة :
البناء الفكري
بماذا يبرر اشباب ترددهم الكثير على المقاهي
اشرح : فاشيا - تحفزوا - المنشود - ممقوت
البناء الفنّي
استخرج من النص جناسا و بين نوعه
قال الكاتب : لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا
سمّ الصورة البيانية الواردة في هذه الجملة
البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط النص
صغ اسم الة مما ياتي : سقى و صعد
استخرج جملة شرطية و بين عناصرها
الوضعية الادماجية
لاحظت ان احد زملائك في الدراسة يمضي جل وقته في اللهم رغم انه مقبل على الامتحانات
اكتب موضوعا تبين فيه اهمية استغلال الوقت مع اسداء النصيحة له لصده عن هذا التصرف موظفا اسلوب الحجاج
التربية الاسلامية
الاختبار الثالث تربية اسلامية
الوضعية الأولى:
اكمل قوله تعالى مع الشكل الصحيح:
*والنازعات غرقا(1)...........................................
.................................................. ............في الحافرة(10)*
اشرح الكلمات الاتية :النازعات -الناشطات-الرادفة
الوضعية الثانية:
-عرف المسارعة في الخيرات اصطلاحا.
-اذكر مجالاتها واهميتها.
الوضعية الإدماجية:
اكتب فقرة تتحدث فيها عن معنى المثابرة
وترك الكسل مع ذكر مجالها وفضلها واثرها موظفا الاستشهاد
الرياضيات
النموذج الاول
النموذج الثاني
النموذج الاول
النموذج الثاني
التاريخ و الجغرافيا
المسـتوى: الثالثة متوســط إلاختبار الثلاثي الثالث في التاريخ و الجغرافيا 3 متوسط المدة: ساعة و نصف
التاريخ:
الجزء الأول:
1- أذكر أحداث التواريخ التالية :
1571م -1798م – 1827م - 7 فيفري 1830م
2- ما هي دور
البحرية الجزائرية على الصعيد الخارجي ؟
-
ثم على الصعيد الداخلي ؟
الجزء الثاني:
السند: من نتائج الثورة الصناعية في فرنسا
هو قيام هذه الأخيرة باحتلال الجزائر لاستغلال خيراتها.
بعد تحطم وحدات الأسطول الجزائري في
معركة نافرين مهدت فرنسا لاحتلال الجزائر بفرض عقوبات عسكرية واقتصادية تمهيدا
للسيطرة عليها.
التعليمة:
انطلاقا من
السندات ، و ما درست أكتب فقرة من 10 أسطر تحدد من خلا لها الأسباب والدوافع الحقيقية
للاحتلال و مراحل الاحتلال .
الجغرافيا:
الجزء
الأول:
1-
حدد موقع و مساحة و عدد سكان جنوب إفريقيا ؟
2-
أين يتركز
أغلب سكان جنوب إفريقيا ؟
3-
ما هي
الموارد المعدنية و الطاقوية في جنوب
إفريقيا ؟
الجزء الثاني:
السند: من خلال
مشاهدتك لشريط وثائقي حول إفريقيا اكتشفت أنها من أغنى القارات بالثروات الطبيعية
المتنوعة إلا أنها تعاني من مشاكل حالت دون تحقيق التنمية لشعوبها.
التعليمة:
انطلاقا من
السندات ، و ما درست أكتب فقرة من 10 أسطر تحدد من خلا لها أهم المعيقات التنموية
التي تعاني منها القارة و ما هو الحل الذي تراه مناسبا للخروج بهذه القارة من دائرة
التخلف .
الانجليزية
Third Term English Examination
Tunisia is situated in the north of
Africa . It is 155,830 Km². It is the smallest
country in North Africa . It is
bordered by Algeria
to the west and Libya
to the south-east. The Mediterranean Sea is on
the north and the north east. The northern part of the country contains a very
fertile soil where they grow cereals and olives. The southern
part is mainly a dry desert region. It contains very beautiful oases where
dates are produced. The two parts are separated by the Atlas
Mountains . The population of this Arab and Islamic country is
9,562,000 inhabitants.
Level : 3 MS.
Duration : 1h 30 mn.
Third Term English Examination
Part One : ( 15
pts )
A) Reading Comprehension. ( 08 pts )
Activity
one :
Match each question in column (A) with the right answer in column (B). ( 04 pts )
A
|
B
|
Where is
Is it bordered by
Does it produce dates?
How many inhabitants are there in
|
Yes, it does.
There are 9,562,000.
It's in the north of
Yes, it is.
|
Activity two : What do the underlined words in the text refer to? ( 02 pts )
Activity three : ( 02 pts )
a) Find in the text words that are closest in meaning to the following:
located
=………. nation =……….
b) Find in the text words that are opposite in
meaning to the following:
largest ≠……… wet ≠……….
B) Mastery of Language. ( 07 pts )
Activity
one : Write the correct form of the adjectives in
brackets. ( 03 pts )
1- Algeria is ( populated ) Tunisia .
2- Tunisia is one of ( beautiful ) countries in Africa .
3- In
summer, the northern part of Tunisia
is ( hot ) the southern part.
Activity two : Complete the table. ( 02 pts )
noun
|
adjective
|
height
|
……….
|
……….
|
long
|
Activity three : Write
“S” if ( have ) is
strong and “W” if it is weak. ( 02 pts )
-I have never visited
Tunisia
before, so I have to look at the map.
Part Two : ( 05
pts ) “Situation of Integration “
Use the information below to write a paragraph of about six to ten
lines about Egypt
ü Situation : north east Africa .
ü Borders : west, Libya
/ south, Sudan / east, Red
Sea / north-east, Palestine / north, Mediterranean Sea .
ü Capital : Cairo .
ü Area : 997,739 km²
ü Population : 77 million
ü Interesting places and monuments : the Pyramids of Giza.
Good Luck & Happy Holidays
التربية المدنية
نموذج
لاختبار الثلاثي الثالث في التربية المدنية 3 متوسط
السؤال الأول: 3 نقاط
ما الفرق بين الماء العذب والماء المعالج؟
السؤال الثاني: 5 نقاط
أجب بنعم أو لا على الاسئلة التالية، مع التعليل في حالة
الإجابة ب لا
ـ المجموعة الغذائية الأولى تشمل اللحوم و الحليب وهي
غنية بالدهون ووظيفتها تعويض الخلايا التي يخسرها الجسم
ـ العجائن غنية بالبروتين
ـ الخضر و الفواكه هي أعظم مصدر للفيتامينات
ـ مياه الانهار مياه نقية صافية
ـ الطاقة هي حرارة الجسم
ـ الراتب الغذائي هو الكمية الغذائية التي يتناولها
الانسان خلال 12 ساعة
السؤال الثالث: 4نقاط
أ -أذكر 4 مصادر للطاقة ؟
ب - كيف تحافظ على الطاقة ؟
الوضعية الادماجية: 8 نقاط
السند
تأسّس الهلال الأحمر الجزائري في 11 ديسمبر 1956 أثناء
حرب التحرير الجزائرية بعد مؤتمر الصومام و أوّل من فكر في تأسيسه بعض المهاجرين
الجزائريين في مدينة تيطوان بالمغرب الأقصى
المطلوب
باعتمادك على السند و على مكتسباتك، أكتب فقرة تتحدث
فيها عن
ـ تعريف الهلال الأحمر الجزائري ؟
ـ أذكر 3 مبادئ أساسية من مبادئه ؟
ـ أذكر نشاطاته على الصعيد الوطني؟
شكرا على الرد .....
ReplyDeleteروووووعتة و مشكور
ReplyDeleteمنتدى جميل و رائع جدا شكرررررررررااااااااااااااااااااااااا
ReplyDeleteشكــــــــــــرا جـــــــــــــزيلا
ReplyDeleteشكرا وبارك الله فيك
ReplyDeleteالعلم نور .
ReplyDeleteشكرا جزيلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وتحيا الجزائر اخوكم من تقرت
ReplyDeleteواو شكرا كثير
ReplyDeleteMrci
ReplyDeleteMrci
ReplyDelete