Ads2

Ads

 المواطنة حقوق وواجبات


 المواطنة حقوق وواجبات 

س حدد المقصود (المواطن)

المواطن هو ذلك الفرد الذى يستقر فى بقعة من الارض ويكون طرف بين الافراد والدولة فالصورة الايجابية لكلمة مواطن تعنى الشخص المهتم بالشئون العامة لبلادة .
لاحظ : توجد علاقة بين مفهوم المواطن والمواطنة فلا تتحقق المواطنة بلا مواطن يعرف حقوقة وواجباتة ، فلا مواطنة بلا مواطن ولا مواطن إلا بمشاركة حقيقية فى شئون الوطن .

س فرق بين مفهوم المواطنه في اللغه ومفهوم المواطنه في الاصطلاح

المفهوم اللغوى للمواطنة : كلمة مواطن فى اللغة تعنى (و– ط- ن) والوطن هو منزل الانسان ومحله ومن ثم فالمواطنة تعنى المعايشة فى وطن واحد(الارض التي يعيش فيها الانسان) .
المفهوم الاصطلاحى للمواطنة : هناك العديد من التعريفات الاصلاحية منها :
• الحق الفردى لكل ابناء الوطن فى تقرير مصير الوطن والتمتع بكل خيراته .
• المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن الدين أو المذهب أو العرق فكل مواطن له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات .
• مجموعة من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحريات المدنية التى يكتسبها الفرد قانونياً وفعلياً من خلال عضويتة فى مجتمع معين وعلى قاعدة المساواة مع غيره من الافراد .

س قارن بين مفهوم المواطنه في(الاغريق –المعاصر – المعاصر)

مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق ( اليونان )
• يتنافى مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق مع مفاهيم الاكراه والتسلط فنجد مفهوم بصورتة الديمقراطية والتى تؤكد على جوهر العلاقة الديمقراطية الحرة بين الفرد والمجتمع أو بين الفرد والدولة .
• ومن ثم ينطبق مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق من مفهوم المساواة بين المواطنين لذلك قال أرسطو " المواطن الحق هو مواطن الديمقراطية "
مفهوم المواطنة فى القرن الـ 19
• بدأ المواطنة يتحدد فى منتصف القرن الـ 19 بـ ( العلاقة بين الفرد والدولة-المساواة أمام القانون - المشاركة فى الحياة العامة) .
• ومن ثم فقد أصبح مفهوم المواطنة نموذجاً مثالياً يأخذ فيه المواطن صورة الفرد يعى انتماؤه الاجتماعى والسياسى .
المواطنة فى المفهوم المعاصر أو الدولة الديمقراطية :
هى انتماء الانسان إلى دولة إقليمية معينه ، ومن ثم فهى تتطلب Sad وجود دولة بالمعنى الحديث - وجود مواطن ذى أنشطة - مشاركة فى الحقوق والواجبات - التزام بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع - احترام نظام الدولة - التعبير عن الرأى بحرية فى مظلة ضمانات مقررة ).

س حدد مفهوم المواطنة من المنظور الاسلامى

فالمواطنة من المنظور الاسلامى تضمن لجميع المواطنين حقوقهم فهى مفهوم يعتمد على (الحرية والمساواة - عدم إهدار حقوق غير المسلمين .- التأكيد على مبدأ المساواة فى الحقوق والواجبات - عدم التميز بين المواطنين على اساس العنصر والمذهب والطبقة والدين - الحفاظ على الوحدة الوطنية والمصالح الكبرى للدولة )

س ان ( صحيفة المدينة ) هي النموذح الاول للمواطنه في الاسلام (عقب بوجهه نظرك)

• عندما هاجر المسلمون للمدينة تم أول لقاء بين المسلمين وغير المسلمين فكانم لابد للدولة من نظم ( دستور ) يتم الرجوع إلية فأمر الرسول ( ص) بكتابة الوثيقة السياسية الاولى فى الاسلام والتى عرفت بأسم وثيقة المدينة او صحيفة المدينة .
وقد تضمنت هذه الوثيقة على ما يلى Sadقضايا المواطنة وحقوق المواطنين وواجباتهم - الاتفاق على إنشاء تحالف عسكرى بين مختلف طوائف المدينة - منع أى تعاون مع المشركين ضد المسلمين - معاملة جميع المواطنين على أساس المساواة أمام القانون )



س برهن بمثال علي الحقوق التي اقرها الاسلام لغير المسلمين



أهم الحقوق التى أقرها الدين الاسلامى للمواطنين غير المسلمين :

1- الحماية من العدوان الخارجى فإذا اعتدى أحد على أهل الكتاب من الخارج وجب على المسلمين الدفاع عنهم .
2- حماية الاعراض : فالمسلم والذمى متساوون فى حق حماية الاعراض .
3- التأمين ضد العجز والشيخوخة والمرض فالدولة المسلمة تضمن لغير المسلمين المعيشة الملائمة .
4- حق العمل والكسب : فلغير المسلمين حق ممارسة الانشطة التجارية وتولى المناصب العامة والخاصة فى الدولة عدا الامامة والخلافة .

س وضح اهداف المواطنة :

1- دعم قيم الولاء والانتماء وتعزيزها لدى جميع الأفراد .
2- الوصول لدرجة المساواة الكاملة بين الجميع فى الحقوق والواجبات .
3- دعم المشاركة الجماعية فى صناعة القرارات الوطنية المتعلقة بالفرد والمجتمع .
4- المساهمة فى تشكيل شخصية المواطن والهوية الجماعية للوطن .
5- بناء نظام سياسى مدنى تعددى متنوع الثقافة والايديولوجيا والدين .
6- العمل على ضمان استمرر الدولة والمجتمع من خلال تمكين المواطن والدولة من حقوقهما .
7- تعزيز الانتماء للوطن وخدمتة والدفاع عنه .

س حدد الاسس التى تقوم عليها المواطنة

1- وجود بناء ونظام تشريعى قوى وعادل يقوم على الحرية وعدم استبداد الحاكم .
2- وضوح الاهداف المشتركة للجميع .
3- توافر المساواة بين المواطنين فى الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين او المذهب

س وضح متطلبات المواطنة

تظهر المواطنة الحقة فى ظل مجتمع سياسى مؤسسى يحترم الحقوق والواجبات فى إطار القانون فلا توجد المواطنة الحقة إلا فى وجود :
1- دولة وطنية ونظام سياسى لخدمة الديمقراطية .
2- نظام ديمقراطى يوازن بين الحقوق والواجبات وبين الخاص والعام ملتزم بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع .
3- نظام قانونى لمعرفة حقوق الانسان المواطن وواجباتة .
4- نظام اجتماعى يعتمد على حب الوطن ومعرفة حقوقة .
5- سلوك عملى يعبر عن حب الوطن والدفاع عنه .
6- احترام لنظام الدولة وعلاقته بالحاكم .

س حدد عناصر المواطنة :

1- الانتماء : أى شعور الانسان بالانتماء لمجموعة ما ولمكان ما على اختلاف تنوعها مما يجعلة يندمج مع خصوصياتها .
2- الحقوق : أى التمتع بحقوق المواطنة الخاصة والعامة مثل الحق فى لامن والسلامة والصحة والتعليم وحرية التنقل .
3- الواجبات : مثل احترام النظام العام والحفاظ على الممتلكات العامة والدفاع عن الوطن .
4- المشاركة : أى المشاركة فى أتخاذ القرارات السياسية وحق الانتخاب والترشح والمشاركة فى إدارة المؤسسات العمومية .

س هناك مقومات للمواطنة الصالحة (اذكر اثنين منها)

1- حب الوطن والانتماء له والعمل من أجل تقدمة .
2- احترام القيادة السياسية للبلاد واحترام الانظمة التى تنظم شئون المواطن وتحافظ على حقوقة
3- تهذيب السلوك والاخلاق والتأكد على حب الاخرين والاحسان اليهم والتأكيد على الاخو
4- الاعتزاز بالمناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها مثل يوم اليتيم .
5- التعاون مع أجهزة الدولة على الخير والصلاح .
6- الدفاع عن الوطن يالقيم والسلاح .
7- العطف على المواطنين الضعفاء والمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة .


س وضح قيم المواطنة

1- المساواة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق التعليم والعمل وحق المعرفة .
2- الحرية : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية وحرية التنقل وحرية التأييد والاحتجاج .
3- المشاركة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق تنظيم حملات الضغط السلمى على الحكومة وممارسة أشكال الاحتجاج السلمى مثل التظاهر والاضراب كما ينظمها القانون وأيضاً الحق فى التأسيس أو الاشتراك فى الاحزاب .
4- تحمل المسئولية : وتشمل ممارسة العديد من الواجبات مثل دفع الضرائب وتأدية الخدمة العسكرية واحترام القانون .

س برهن بمثالين علي حقوق المواطنة

1) الحقوق المدنية (حق المواطن فى الحياة الكريمة وعدم إخضاعه للتعذيب - حق كل مواطن فى الملكية الخاصة والبيع والشراء - حق المواطن فى عدم اعتقاله أو استجوابة من قبل ى سلطة إلا بأمر قانونى - حق كل مواطن فى حرية التنقل واختيار محل اقامتة داخل الدولة ومغادرتها والعودة إليها - حق المواطن فى حماية خصوصياته وعدم التدخل فى شئونه - حق كل مواطن فى المساواة أمام القانون - حق كل مواطن فى حرية الفكر والدين وحرية التعبير)
2) الحقوق السياسية ( وهى حقوق ترتبط بالجنسية فلا يحظى بها اجنبى أو الوافد أو المهاجر ، وتتمثل فى : حق الانتخابات فى السلطة التشريعية والمحلية والترشح لها - حق المواطن فى تقلد الوظائف العامة - حق المواطن فى العضوية بالاحزاب السياسية والحركات والجمعيات ).
3) الحقوق الاقتصادية ( حق كل مواطن فى العمل فى ظروف منصفة - حق تكوين النقابات والانضمام إليها والحق فى اضراب عن العمل .)
4) الحقوق الاجتماعية (حق كل مواطن فى حد أدنى من الرخاء الاجتماعى والاقتصادى - الحق فى الرعاية الصحية والحصول على العلاج والحق فى الغذاء والحق فى التأمين الاجتماعى - الحق فى المسكن والحق فى خدمات كافية لكل مواطن.)
5) الحقوق الثقافية ( حق كل مواطن فى التعليم بكل مستوياته وبأى لغة - حق كل مواطن فى ممارسة الثقافة والعلوم والفنون . )

س هناك واجبات علي المواطن (برهن بالامثله)

ج – (واجب دفع الضرائب للدولة - واجب احترام القوانين وتنفيذها والعمل بها - واجب الدفاع عن الدولة والوطن - واجب العمل على تنمية الدولة و الوطن - واجب احترام الدستور والقيم والتاريخ والثقافة المجتمعية - واجب المحافظة على ممتلكات الدولة والوحدة الوطنية - واجب أداء الخدمة العسكريه والمحافظة على اسرار الدولة - واجب الحفاظ على البيئة والحفاظ على أموال الآخرين وحقوقهم المادية والمعنوية - واجب الالتزام بالواجبات الدينية والاجتماعية والسياسية والامنية ).

س وضح دور المؤسسات التربوية ( الاسره – المدرسه – المجتمع ) فى تنمية الوعى بالمواطنه

1) دور الاسرة : ( اغتنام كل فرصة للحديث مع الابناء حول مقومات المواطنة الصالحة - تزويد مكتبة المنزل بكتب تحتوى على المفاهيم الخاصة بالمواطنة وقيمتها - القيام بجولات للمواقع التاريخية والآثرية - تنشئة الابناء على العادات الصحية للمواطن المخلص لوطنة واحترام الأنظمة والقوانين
2) دور المدرسة Sad بيان الحقوق والواجبات التى أقرتها الاديان السماوية - غرس احترام الاخر وقبولة فى نفوس الطلاب - تفعيل مجموعة من المواقف التعليمية لتعميق اتجاه إيجابى لدى الطلاب بقيم المواطنة - اعطاء امثلة واقعية للطلاب عن طريق وجود إدارة مدرسية تمارس أسلوب ديمقراطى بقيادة المدرسة - التأكيد على دور المعلم فى تنمية قيم المواطنة عن طريق قيامة بدور المربى الذى تكون له علاقات وديه معهم .)
3) دور المجتمع : المواطنة بوصفها قيمة اجتماعية لها مكون اجتماعى يتمثل فى كون الانسان كائن اجتماعى لا يعيش بمعزل عن الاخرين بل هو فى حاجة لاقامة اجتماعية مع الاخرين يحقق من خلالها الشعور بالانتماء وهنا يأتى دور مؤسات المجتمع المدنى التى تعمل فى مجال المواطنة وحقوق الانسان .



س حدد مفهوم كلا من ( الوعى – السياسة – الوعى السياسى )



مفهوم الوعى هو : الادراك العقلى للتجارب والمتغيرات المحيطة

مفهوم السياسة : لغوياً : سياسة " مشتقة من ( ساس ويسوس ) بمعنى تسيير الامور ورعاية الشئون ) - ارتبط مفهوم السياسة مع ظهوره عند اليونان بمعنى تدبير شئون المدينة فالسياسة هى :
( الطريقة التى يتم بها تنظيم حياة الافراد داخل مجتمع ما اعتماد على مؤسسات مختلفة يتشكل منها جهاز الدولة )
مفهوم الوعى السياسى Sadقدرة الانسان على فهم الاوضاع والقضايا والمشاكل السياسية فى البلد الذى يعيش فيه ، على مستوى العالم . )

س حدد مكونات الوعى السياسى

ج يشتمل على أربعة مكونات رئيسية هى :
(* الرؤية الشاملة * الادراك النافذ . * الاحساس بالمسئولية .* الرغبة فى التغيير ).

س وضح عناصر الوعى السياسى :

1- المعرفه بالواقع السياسى العام للمجتمع والعالم
2- المام الشخص " بالبدائل " السياسية الممكنة والمتاحة
3- فهم معقول للمفاهيم والمصطلحات والتيارات السياسية الرئيسية السائدة والممكنة

س وضح اهمية الوعى السياسى :

1- يساعد فى بناء الانظمة الديمقراطية وهذا ما أشار اليه جميع الفلاسفة والمفكرين ابتداء من العصر الاغريقى الذين وصفوها بمصطلح ( الفضيلة المدينة )
2- الوعى السياسى هو الاساس فى بناء الشخصية .
3- الوعى السياسى فى المجتمعات النامية ديمقراطياً يعزز من رؤية الفرد لقضايا وطنة وأمتة والظروف التى تؤثر فى المجتمع .
4- الوعى السياسى يعد مطلباً لتحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة فى المجتمع .
5- تنوير بصيرة المواطن بحقوقة المدنية والقانونية والتزاماته الدستورية فى المجتمع .

س هناك وسائل لتكوين الوعى السياسى حدد اثنين منها :

ج (التوجية السياسى المباشر من خلال قنوات رسمية وغير رسمية - الخبرة السياسية المكتسبة من خلال المشاركة السياسية - التعليم الذاتى عن طريق قراءة الصحف ومتابعة الاحداث - امتداد الخبرات فى المجال العام إلى المجال السياسى )

س هناك عوامل تؤثر فى الوعى السياسى (عقب بوجهه نظرك) :

1- نوع الثقافة السياسية السائدة ومنها ثلاثه أنواع :- ( ثقافة المشاركة : وتؤدى إلى تكون اتجاهات ايجابية تجاه الموضوعات السياسية
( وعى مشارك ) .- ثقافة التبعية : وتؤدى إى تكوين اتجاهات سلبية تجاه الموضوعات السياسية ( سلبى أو تابع ) - محدودية الثقافة : وتؤدى إلى تكوين علاقة ضعيفة مع الموضوعات السياسية ( وعى محدود )
2- وجود احداث كبرى مثل التطورات والتغيرات الثقافية والمعارك .
مستوى التعليم Sadحيث يغلب وجود وعى سياسى لدى المتعلمين عن مقارنتهم بغير المتعلمين مع وجود استثناءات .
1-وجود زعيم سياسى بارز فى فترة معينة . 2- القدرات والمهارات الخاصة التى يتمتع بها بعض الافراد ).

س وضح كيفية قياس الوعى السياسى :

*توجد طرق عديدة لقياس الوعى السياسى من أهمها :-
1- الاستبيان : يطبق على مجموعة من الافراد مشتملاً Sad اسئلة عن الحكم والياته واشخاصة - الحقوق الانتخابية واليات ابداء الرأى ).
2- المواقف (قياس سلوك الافراد في بعض المواقف مثل الانتخابات )
3- طريقة المجموعات النقاشية Sad ومن خلالها يتم قياس الحرص على متابعة وسائل الاعلام بمختلف أشكالها
( صحافة - تليفزيون – فضائيات – إنترنت

س هناك ملامح الضعف السياسى( اذكر اثنين منها) :

1- ازمة الهوية : وتعلق بعدم معرفة أفراد المجتمع السياسى لهوية نظامهم السياس وطبيعته فهل هو نظام قبلى أم دينى أم علمانى أم غير ذلك الامر الذى يجعل الصورة غير واضحة .
2- ازمة الاندماج الاجتماعى : نتيجة التخلف الذى يعانى منه المجتمع لاسيما على الصعيد الاجتماعى والاقتصادى وهى آثار متراكمة عبر عقود طويلة من القهر والحرمان .
3- أزمة المشاركة : نتيجة لشعور أفراد المجتمع بأن الواقع السياسى لم يحل مشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية وبذلك تصبح العملية الديمقراطية شكلية وغير ناضجة

س وضح اسباب ضعف الوعى السياسى :

النظام السياسى الشمولى Sad يؤدى إلى ابتعاد الافراد عن التعمق بالثقافة السياسية كالدستور والحقوق والواجبات) .التخلف الاجتماعى والثقافى Sad إذا أن أهم سمات هذا التخلف الامية ،التعصب ،الاتكاليه)
ضعف العدالة الاقتصادية Sad ان من أبرز عوامل تراجع الوعى هو الفقر والبحث عن لقمة العيش وسياسة التجويع هى أحدى وسائل الانظمة لاضعاف الوعى )

س ناقش اهم الاثار السلبية لغياب الوعى السياسى :

1- فقدان الرؤية الواضحة لنضوج المجتمع سياسياً وثقافياً .
2- عدم التعرف على واقع المجتمع ورصد مواطن القورة والضعف والعوامل المؤثرة فيه .
3- غياب الوعى السياسى يضع الديمقراطية الواعدة فى خطر ، ويفتت مفهومها

س وضح وسائل تنمية الوعى السياسى :

( التدرج فى توعية أفراد المجتمع وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم - تنظيم علاقة المواطن بالدولة بالقانون العادل - تعميق مبدأ الحوار فى حل الخلافات السياسية .- إشاعة مفهوم الاغلبية والاقلية بشكلة السليم - إشاعة الثقافة والذوق العام وإبراز مفهوم الجمال بكل جوانبه الروحية - إشاعة مبدأ العدالة الاقتصادية من خلال حل المشاكل المعيشية للمجتمع كالبطاله والفقر .)

س حدد المقصود بالوعى السياسى فى الاسلام

الوعى فى الاسلام عملية متعددة الجوانب تهدف إلى الحفاظ على وجود الامة وكيانها من خلال رعاية شئونها ومصالحها والدفع عن ثقافتها وحضارتها ، وحماية أوطانها - هى مسئولية فردية وجماعية يشترك فيها الجميع
(هو إدراك واقع المسلمين وواقع العالم عن طريق معرفه طبيعه العصر ومشكلات البشر )
صناعه الوعى السياسى :
لذلك فهى تحتاج إلى خطط وبرامج أدوات ومهارات للقيام وانجاحها - تتطلب تضافر من شتى التخصصات - تتضمن عملية بناء مستمرة للوعى السياسى وترميم ثقافة أبنائنا وبناتنا وحمايتهم المستمرة من التلوث الثقافى .

س وضح المسئول عن صناعة الوعى السياسى :

العلماء والمفكرون والمثقفون والدعاه والقادة الاجتماعيون وطلاب المدارس والجماعات من يمتلكون دوائر واسعة من التأثير على الجماهير .

س وضح وسائل صناعة الوعى السياسى :

• القدرة على الوصول إلى الفئة المستهدفة ( الناس) من خلال وسائل الاعلام لبناء وعى جاد وصحيح
• القدرة علي تقديم الاجابات المقنعه لكل ما يتعرض له المتلقى من محاولات محمومة للتأثير على وجدانه ومن ثم سلوكة ، وانتشاله من دوائر الشك والحيرة



لتحميل الموضوع  صيغة وورد








طريقة التحميل 




ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 




البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر

مقدمة
لقد تميز سوق الشغل بالجزائر منذ النصف الثاني للثمانينيات إلى غاية عام 1999 بإرتفاع كبير في نسبة البطالة وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من 30 %، فالأزمة الإقتصادية الحادة التي عاشتها خلال هذه الفترة و التي إتسمت بتراجع كبير في حجم الإستثمارات و إنخفاض أسعار النفط قد أدت إلى بروز إختلالات كبيرة في سوق الشغل بحيث تقلصت فرص العمل المتاحة بدرجة كبيرة في نفس الوقت الذي سجل فيه تزايد أكبر لطالبي العمل، إضافة لما ترتب عن الإصلاحات الإقتصادية التي باشرتها الجزائر وشروعها في تطبيق مخطط إعادة الهيكلة الذي كانت أولى نتائجه غلق مئات المؤسسات وتسريح آلاف العمال.
تفاقم ظاهرة البطالة مس كل الفئات الإجتماعية لاسيما الشباب و اصحاب الشهادات العلمية، فمن مجموع العاطلين عن العمل و البالغ عددهم الآن 1.7 مليون شخص نجد ان أكثر من 73 % منهم تقل أعمارهم عن 30 سنة ، ونسبة البطالة إرتفعت بشكل كبير حيث كانت : 
- سنة 1987 في حدود 17 % .
- سنة 1995 في حدود 28 % .
- سنة 1999 في حدود 30 % .
وبلغت البطالة نسبة أصبحت تشكل تهديدا على المجتمع، مما إستلزم على الحكومة الشروع في إجراءات وتدابير إستثنائية للتخفيف من حدتها وإنعكاساتها السلبية خاصة في اوساط الشباب وتمثلت هذه الإجراءات في وضع برامج عديدة لترقية الشغل وإنشاء هياكل متخصصة لتنفيذها مع التركيز على حملة واسعة للتحسيس و التوجيه من أجل إنجاح هذه البرامج، وقد ساعد على ذلك عودة الهدوء و الأمن و الإستقرار إلى كامل التراب الوطني خصوصا بعد إنتخاب السيد / عبد العزيز بوتفليقة رئيسا للجمهورية عام 1999 والجهود الكبيرة التي بذلها في إتجاه تحقيق الوئام المدني ثم المصالحة الوطنية.
وبالموازاة مع البرامج التي وضعت للتطبيق في مجال التشغيل فإن الفترة من 1999 إلى 2004 عرفت إنتعاشا إقتصاديا معتبرا حيث تم تجنيد إمكانيات مالية كبيرة سواء عن طريق الإستثمار المباشر للدولة أو بمساهمة الإستثمار الخاص الوطني و الأجنبي، وهذه الجهود ستستثمر في إطار البرنامج الخماسي 2005-2009 الخاص بالبرنامج الإضافي لدعم النمو الإقتصادي بتخصيص إمكانيات مالية أخرى أكثر أهمية [ 55 مليار دولار حسب تصريـح رئيس الجمهورية ] .

وكانت لكل هذه المجهودات نتائج إيجابية في مجال التشغيل كما كانت البداية لإعادة التوازن بين العرض و الطلب في سوق الشغل، و يظهر ذلك جليا من خلال نسبة البطالة التي تراجعت كثيرا حيث كانت : 
- سنة 1999 في حدود 30%.
- سنة 2004 في حدود 17.7 %حسب معايير المكتب الدولي للعمل، أي من دون الأخذ بعين الإعتبار لمعطيات الشغل في القطاع الموازي أو الغير رسمي.
أما الأهداف المسطرة بالنسبة للسنوات الخمس المقبلة، فإن برنامج الحكومة يسعى إلى خلق مليوني منصب شغل و لبلوغ ذلك:
- تجنيد أكبر لكل الطاقات لتفادي النقائص المسجلة تماشيا مع متغيرات سوق الشغل والتطورات الجديدة.
- ربط الشغل بظاهرة الفقر وهو التداخل الذي دعمته المنظمة الدولية للعمل من خلال توصيتها " التحرر من الفقرعن طريق العمل" وهو أسلوب إنتهجته اليوم كل الدول.
- تدعيم إستمرار كل برامج التشغيل السابقة وتحسينها لبلوغ نتائج أحسن وتوفير العمل لأكبر عدد من المواطنين وخفض البطالة إلى أدنى مستوياتها.
وسنتـناول فيمايلـي الموضــوع بالتـعرض إلـى مايلـــي : 
- قطاع التشغيل بالجزائر وهياكله.
- التوجيه و الإرشاد في برامج التشغيل.
- تنظيم سوق الشغل من خلال الوكالة الوطنية للتشغيل ودورها في التوجيه.
- مديرية التشغيل للولاية من خلال البرنامج الوطني لعقود ماقبل التشغيل.
- الوكالات المتخصصة في دعم أصحاب المبادرات ودور التوجيه في برامجها.


قــــطاع التشغيل في الجزائر:
إن إهتمام الدولة بقضايا التشغيل وتكثيف الجهود لمواجهة ظاهرة البطالة إستلزم توفير الشروط اللازمة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وذلك بوضع هياكل قوية ومتخصصة قادرة على تحمل حجم المهام الموكلة إليها.
وتم بذلك إنشاء وزارة خاصة بالتشغيل والتضامن الوطني مهيكلة أساسا على المستوى المركزي في مديريتين عامتين واحدة للتشغيل والأخرى للتضامن الوطني متفرعتين إلى عدة مديريات مركزية وعلى المستوى المحلي في مديريتين ولائيتين الأولى للتشغيل والثانية للنشاط الإجتماعي، إضافة إلى الوكالات المتخصصة القديمة والجديدة التي وضعت تحت الوصاية المباشرة للوزارة وهـــــــي : 
الوكالة الوطنية للتشغيل.
الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب.
وكالة التنمية الإجتماعية.
الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.
كما تم إنشاء المرصد الوطني للتشغيل و مكافحة الفقر.
وتتمحور الأهداف الإستراتيجية لقطاع التشغيل بمختلف هياكله حول تخفيف الضغط على سوق الشغل من خلال تطبيق أجهزة وبرامج ترقية الشغل المشار إليها المقدمة التي تمولها الدولة والتي تعتبر إحدى ركائز المساعي الرامية إلى محاربة البطالة والتشجيع على الإدماج المهني.


التوجيـــــه والإرشــــــــاد في التشغـيل:
كما سبق الذكر، فإن البرامج والهياكل التي وضعتها الدولة في مجال الإدماج والتشغيل عديدة و متنوعة و هامة ولكن يبقى نجاحها مرتبط بدرجة كبيرة بمدى فعالية دور التوجيه والإعلام وتقريب كل بطال بجهاز التشغيل الذي يلائمه، و إذا كان ذلك يدخل ضمن المهام التقليدية للوكالة الوطنية للتشغيل بإعتبارها الهيأة العمومية المكلفة بتنظيم ومتابعة سوق الشغل وكذلك مديريات التشغيل بالولايات بإعتبارها تمثل سلطة وزير التشغيل على المستوى المحلي، فإن ما يمكن قوله بالنسبة للجزائر هو أن دور التوجيه والإرشاد في التشغيل لم يحصر تحديــدا في نشاط هيأة معينة ولا توجد أقسام مخصصة لهذا الأمر.
وموضوع التوجيه والإعلام يعتبر أمرا أساسيا في كل أجهزة وبرامج التشغيل التي تضعها الدولة وتقوم الوكالات المتخصصة التي أنشئت لهذا الغرض بوضع إستراتيجيـات في مجال التوجيه و الإعلام تطبق عبر فروعها الموجودة في كل المناطق بغرض إبلاغ البرامج الذي تروج لها إلى أكبر عدد من المواطنين المعنيين حسب المواصفات والشروط والخصوصيات لكل برنامج، وذلك لتحقيق الأهداف المتمثلة في إلتحاق كل بطال بالبرنامج الذي يتلاءم مع قدراته وإستعداداته وتخصصه.
وسنتناول فيمايلي الموضوع عند الوكالة الوطنية للتشغيل ثم مديريات التشغيل للولاية من خلال البرنامج الوطني لعقـود ما قبل التشغيل بإعتباره أهم برنامج وضعته الدولة لإدماج المتحصلين على شهادات جامعية، وبعدها باقي الوكالات المتخصصة الموضوعة تحت وصاية الوزارة للتعريف بها وببرامجها المختصة أساسا في إستقبال وتوجيه أصحاب المبادرات والعمل على تجسيد مشاريعهم. 
هذا مع الإشارة إلى التفريق بين التوجيه والإرشاد عند طالبي الشغل والتوجيه عند الراغبين في الالتحاق بالتكوين المهني حيث نجد في هذا الأخير أنه أنشئت خلايا مختصة في التوجيه و الإعلام عبر كامل مراكز التكوين المهني في الجزائر.


الوكالــــــة الوطنيـــــــة للتشغيــــل
مؤسسة عمومية ذات طابع إداري أنشئت بموجب المرسوم التنفيذي 90/259 المؤرخ في 08 سبتمبر 1990 المعدل والمكمل للأمر رقم : 71/42 المؤرخ في : 17 جوان 1971 المتضمن تنظيم الديوان الوطني لليد العاملة المنشأ بالمرسوم رقم : 62/99 المؤرخ في : 29نوفمبر 1962.
وبذلك نلاحظ أن الوكالة وبعد تغيير التسمية تعتبر من أقدم الهيأت العمومية للتشغيل في الجـزائر، ومهمتها الأساسية كما ذكرنا هي تنظيم سوق الشغل وتسييـــر العـــرض و الطلب، وتلعب في هذا الشأن دورا أساسيا في التقريب بين:
- طالبي العمل وهم البطالين من كل الفئات. 
- أصحاب العمل وهم كل المؤسسات الإقتصادية التابعة للقطاعين العمومي والخاص.
بإستثناء طبعا الإدارة العمومية التي يخضع التشغيل فيها لإجراءات أخرى تحت إشراف المديرية العامة للوظيف العمومي.
وقد جاء القانون رقم : 04/90 المؤرخ في : 25 ديسمبر 2004 المتعلق بتنصيب العمال ومراقبة الشغل ليعزز مكانة و دور الوكالة بصفتها الهياة العمومية التي تضمن تنصيب العمال وتشغيلهم بإستثناء الأماكن التي لا توجد بها هياكل الوكالة أين رخص للبلديات إســتثناء ان تقـوم بهذا الدور في حدود إخاتصاصاتها الإقليمية.
وحتى تـــواكب التطورات والتغيرات الإقتصادية والإجتماعية وحتى تقــوم بـدورها في توفير فرص العمل حسب معايير العمل الدولية، إستفادت الوكالة من مخطط تأهيـل وإعادة الإعتبار يهـدف أساسا إلى تحقيق مايلي:
-تدعيمها بالإمكانيات لتصفية كل المشاكل التي تعيق سيرها مع توحيد دعائم التسيير والتدخل في سوق الشغل.
-إتخاذ إجراءات عصرنة طرق تسييرها وتدخلها تماشيا مع التطورات التكنولوجية الراهنة.
- تطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها للمتعاملين معها سواء طالبي العمل أو أصحاب العمل .

ونشير أن مخطط التأهيل و إعادة الإعتبار تمت المصادقة عليه بموافقة الشركاء الإجتماعيين من نقابة العمال ومنظمات أصحاب العمل، كما أبدى مكتب الجزائر للمنظمة الدولية للعمل موافقته على تقديم المساعدة ومرافقة تجسيد هذا المخطط الإصلاحي.
أما من جانب التنظيم فإن الوكالة مهيكلة بطريقة تسمح لها بالتواجد في كل مناطق الوطن وتتكون هياكلــــــــها من: 
المديريـــــة العامـة.
10 وكــــالات جهوية. 
أكثر من 157 وكالة محلية.
وتعتبر الوكالة المحلية للتشغيل هي الخلية الأساسية في هذا التنظيم وهي التي تستقبل المتعاملين معها سواء من طالبي العمل أو أصحاب العمل، ويمكن تلخيص مهامها كمايلي: 
- إستقبال طالبي العمل من الجنسين لتسجيلهم بعد جلسة الحوار الأولى حسب مؤهلاتهم ورغباتهم في المنصب الذي يسعون إليه أو توجيههم وفقا لإستعداداتهم إلى برامج أخرى.
- تتلقى عروض العمل وتعمل على ربطها بالطلبات ضمن بطاقية موزعة حسب المهن والقدرات، وفي هذا المجال فإنها تبادر إلى برمجة زيارات إلى أصحاب العمل من أجل تفعيل سوق الشغل.
- إستقبال الشباب المتخرجين من الجامعات والمعاهد الوطنية لتسجيلهم في البرنامج الوطني لعقود ماقبل التشغيل حسب التخصص.
- تسجيل العمال المسرحين لأسباب إقتصادية من أجل تمكينهم من الإستفادة من نظام التأمين على البطالة على أساس ملفات وقوائم يقدمها صاحب العمل.
ومن خلال المهام المذكورة أعلاه تقوم الوكالة بـدورها فـي التوجيه وتسـعى بإستمرار إلى تحسينه خاصة ضمن مخطط إصلاح الوكالـة في جانبـــه المتعلق بعلاقتها مـع المتعامليـن.
وفي هذا الإطار فإن إستقبال طالب العمل في كل وكالة محلية يكون عن طريق مستشار للتشغيل يقدم للبطال كل المعلومات التي يطلبها ثم فرص الشغل المتوفرة إبتداء من كيفية ملئ بطاقة السيرة الذاتية وصولا إلى توجيهه إما لمنصب متوفر وملائم لقدراته وإما لأحد أجهزة التشغيل الأخرى إن أبدى إستعدادا لذلك وحتى إلى التكوين المهني إن كان بدون مؤهلات.
زيادة على التوجيه فإن مستشار التشغيل بالوكالة يمكن أن يقترح على طالب العمل مرافقته لدى أصحاب العمل إلى غاية تحقيق رغبته.
وفي الأخير ورغم النتائج المحققة، فإنه يمكن الإشارة إلى بعض النقائص التي يجب العمـل من أجل تداركها حتى تقوم الوكالة بدورها على أحسن وجه ومنها على الخصوص:
- إستكمال مخطط الإصلاح بتدعيم الوكالة وفروعها بإمكانيات و كفاءات بشرية متخصصة.
- ضعف النظام الإعلامي ونقص التحقيقات التقييمية المنتظمة ونشرها، ولتدارك الأمـــر فإن الوزارة الآن بصدد إعداد نظام إعلامي شامل للتسيير في مجال التشغيل والتضامن الوطنــي.
- كما يمكن للمرصد الوطني للتشغيل ومكافحة الفقر أن يلعب دورا بارزا في مجال الإعلام والتقييم في التشغيل بحكم إختصاصاته وتركيبته المتكونة من :
- مختلف القطاعات الوزارية.
- منظمات أصحـاب العمـل.
- نقابـــــــة العمال.
- معاهد البحث المتخصصة.
- وكالات التشغيل تحت وصاية وزارة التشغيل.


مديريـــــــة التشغيــل بالولايــــــة :
أنشئت بموجب المرسوم :02/50 المؤرخ في : 22 جانفي 2002 الذي يحدد القواعد الخاصة بتنظيم مصالح التشغيل في الولاية وعملها، تمثل وزارة التشغيل على المستوى المحلي وموجودة في كل ولاية من الولايات 48 حسب التقسيم الإداري للجزائر.
تتشكل مديريات التشغيل من مصالح تتفرع عنها مكاتب وأما مهمتها الأساسية كما جاء في المادة 03 من مرسوم إ نشائها فهي تطوير جميع التدابير الرامية إلى تشجيع التشغيل وترقيته وبعثه وتضعها حيز التنفيذ.
وتقوم حاليا بتنفيذ ثلاثة برامج هامة من البرامج الوطنية لترقية الشغل لحساب وكالة التنمية الإجتماعية، وهذه البرامج ترمي إلى خلق مناصب شغل مؤقتة ومباشرة ممولة من طرف الدولة وهي:

1- برنامج الشغل المأجور بمبادرة محلية: وهو بمثابة تدعيم للجماعات المحلية في إطار مجهوداتها لمواجهة البطالة موجه لإدماج الشباب البطال بدون مؤهلات أو بمؤهلات بسيطة الذين تتراوح أعمارهـم مــا بين 19 إلى 30 سنة في ورشات تكلف بإنجاز نشاطات تعود بالمنفعة العامة علـى المواطنيــن في كل بلدية، مع الإشارة إلى برنامج آخر يشبهه إلى حد كبير هو: برنامج النشاطات ذات المنفعة العامة في نظام الشبكة الإجتماعية الذي تشرف عليه مديرية النشاط الإجتماعي لحساب وكالة التنمية الإجتماعية التابعة لنفس الوزارة.
2- برنامج أشغال المنفعة العامة ذات الإستعمال المكثف اليد العاملة : وهو برنامج تشارك فيه عدة قطاعات يرمي إلى خلق مناصب شغل مؤقتة بصورة كثيفة وفي وقت سريع موجه أيضا للشباب البطال بدون مؤهلات و بالخصوص في المناطق النائية والمحرومة التي مستها البطالة أكثر.
3- برنامــج عقــود ماقبل التشغيل: ويعتبر من اهم البرامج المطبقة حاليا كما ذكرنا، موجه لإدماج الشباب المتحصليـن على شهادات جامعية الذين يدخلون سوق الشغل لأول مرة. وضع البرنامج حيز التنفيذ بموجب المرسوم رقم : 98/402 المــؤرخ فـي : 02/12/1998 و يهدف إلى زيادة العروض وتشجيع وتسهيل إدماج المتحصلين على شهادات علمية في سوق الشغل من خلال الفرصة التي يمنحها أياهم عقد ما قبل التشغيل في إكتساب تجربة تساعدهم على الإدماج النهائي لدى أصحاب العمل وهم كل الهيـآت والمؤسسات العمومية والخاصة. وتتكفل الدولة بالأجور الأساسية للمدمجين مع تكاليف التغطية الإجتماعية طيلة مدة عقد ماقبل التشغيل الذي يمكن أن يصل إلى سنتين، كما يستفيد المدمج من نظام العلاوات يدفــع من طرف صاحب العمل.ويعتبر عقد ما قبل التشغيل إلتزام ثلاثي الأطراف بين : صاحب العمل والمترشح ومديرية التشغيل التي تمثل وكالة التنمية الإجتماعية.
وحتى يكون المترشح مؤهلا للإستفادة من عقد ماقبل التشغيل فإنه يتقدم للتسجيل لدى مكاتب الوكالات المحلية للتشغيل التي تقوم بإرسال قوائم المسجلين حســب الإختصاص إلى مديريات التشغيل. وتقوم مديرية التشغيل في هذا البرنامج بدور إعلامي وتوجيهي كبير سواء لدى:

أصحاب العمل بالإتصال بكل المؤسسات التي يعنيها البرنامج وإبرازأهمية البرنامج من خلال: 
* الفرصة التي ينمحها لأصحاب العمل لتدعيم وتأطير مؤسساتهم بكفاءات جامعية تتكفــل بهم الدولة طيلة مدة عقد ماقبل التشغيل. 
* الإمتيازات الضريبية وشبه الضريبية التي تستفيد منها المؤسسة في حالة الإدماج النهائي بعد فترة العقد.
أو عند المترشحين الجامعيين بإستقبالهم من طرف أعوان المديرية بصفة فردية في حوار يهدف إلى التعرف على قدراتهم وتوجيههم نحو المؤسسـات التي تقدم عروضا تناسب إختصاصاتهم وإستعداداتهم.
ومن خلال الإحتكاك المباشر سواء بالشباب الجامعي أو أصحاب العمل فإن البرنامج حقق نجاحا معتبرا بإعتراف الطرفين:
- فأصحاب العمل يشهدون أن الديناميكية التي أتى بها البرنامج مكنت من إعطاء نفس جديد لتشغيل المتحصلين على شهادات جامعية داخل المؤسسات. 
- ونفس الشئ بالنسبة للشباب الجامعي الذي يعتبر التجربة ناجحة حيث سمحت له بإقتحام عالم الشغل لأول مرة.
ويبرز أكثر نجاح البرنامج من خلال النتائج التي حققها حيث إستفاد خلال سنة 2004 لوحدها أكثر من 60.000 شاب من عقود، كما أن الأهداف المسطرة بالنسبة للخمس سنوات القادمة ستسمح بإدماج أكثر من 300.000 شاب جامعي.

وكما ذكرنا فإن البرامج الثلاثة الآنفة الذكر تنجزها مديرية التشغيل لحساب وكالة التنمية الإجتماعية التي كلفت من طرف الوزارة الوصية بالإشراف على كل البرامج ذات الصيغة الإجتماعية سواء في التشغيل أو في الحماية الإجتماعية وميزة هذه البرامج أنها ممولةكلية من طرف الدولة وموجهة لفئات إجتماعية معينة، ونتعرض فيمايلي إلى وكالة التنمية الإجتماعية ودورها.

وكالـــــة التنميــــة الإجتماعيــــة:
هيأة ذات طابع خاص يتابع نشاطها وزير التشغيل والتضامن الوطني أنشئت عام 1996 في ظل تطبيق مخطط إعادة الهيكلة بالجزائر هدفها التخفيف من حـدة نتائـج هـذا المخطط على الفئات الإجتماعية الضعيفة وذلك بوضع تدابير وبرامج لمحاربة البطالة والفقر والتهميش.
وعليه فإن المهام الأساسية للوكالة يمكن تلخيصها في :
- ترقية وإختيار وتمويل كل العمليات الموجهة للفئات الإجتماعية المحتاجة. 
- تمويل مشاريع لها منفعة إقتصادية وإجتماعية تستعمل في إنجازها يد عاملة كثيفة أي تشغيل أكبرعدد ممكن من العمال في كل مشروع.
تنظيم الوكالة يشمل مديرية عامة تتفرع عنها عدة مديريات مركزية وكذا مجلس للتوجيه ولجنة للمراقبة، وحتى تقوم بمهامها فإنها تعتمد على شبكة تتكون من 07 وكالات جهوية إضافة كما ذكرنا إلى إعتمادها على مديريات التشغيل و مديريات النشاط الإجتماعي بالولايات وكذلك البلديات.
وقد سبق أن تحدثنا عن برامج مديرية التشغيل التي تشرف عليها الوكالة ،يضاف إليها برامج الحماية الإجتماعية خاصة نظام الشبكة الإجتماعية المسير من طرف مديرية النشاط الإجتماعي بالولاية لحساب الوكالة أيضا.
أهداف الوكالة كبيرة وهامة بالنظر للفئات الإجتماعية التي تقصــدها و لبلوغ هذه الأهداف والوصول إلى المواطنين المعنيين ببرامجها فإن الوكالة تقوم بدور إعلامي وتوجيهي كبير عبر كل الهياكل التي تعتمد عليها من :
- فروعــــها الجهويـــــة.
- مديريات التشغيل للولايـــــة.
- مديريات النشاط الإجتماعي للولاية.
- الخلايا الجوارية في الأحـــياء.
- البلديـــــــــــــات.
- الجمعيات المدنية التي لها علاقة بالمسائل الإجتماعية بصفة عامة.
ويرتكز هذا الــدور على تنظيم حملات تحسيسية وإعلامية عامة ثم إتصالات مباشرة بالمواطن سواء فرديا أو عبر الجمعيات للوصول إلى توجيه كل مواطن إلى البرنامج الذي يتلاءم مع حالته الإجتماعية. 
ومما سبق نكون قد تعرضنا إلى برامج التشغيل الممولــة كليـة من طرف الدولـة والموجهة بالخصوص لفئات إجتماعية معينة من المحتاجين أومن الذين مستهم البطالة أكثر وهذه البرامج كما قلنا وضعتها الدولة كإجراءات إستثنائية بعد تفاقم ظاهرة البطالة وبلوغها مستويات مرتفعة جدا خاصة في أوساط الشباب كما تعرضنا إلى وكالة التنمية الإجتماعية التي أنشئت خصيصا لتطبيق هذه البرامج.
ونحاول الآن حسب المحور الثالث من ورقة المعلومات الأساسية للندوة التعرض بإختصار إلى أجهزة وبرامج للتشغيل تعتمد على صيغة أخرى في الإدماج وهي دعم المبادرين من أجل خلق نشاطات لحسابهم الخاص، وسنتناول في هذا الصدد كل من جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وجهاز الوكالة الوطنية لتسير القرض المصغر.

الوكالـــة الوطنيـــة لدعـــم تشغـــيل الشــباب: هيأة ذات طابع خاص يتابع نشاطها وزير التشغيل والتضامن الوطني أنشئت عام 1997، ويشكل جهاز دعم تشغيل الشباب أحد الحلول الملائمة ضمن سلسلة الإجراءات المتخذة لمعالجة مشكل البطالة في ظل المرحلة الإنتقالية للإقتصاد الجزائري.
من الأهداف الأساسية لهذا الجهاز : 
-تشجيع خلق النشاطات من طرف الشباب أصحاب المبادرات.
- تشجيع كل الاشكال والاجراءات الرامية إلى ترقية تشغيل الشباب.

وبذلك يمكن بإختصار تقديم المهام الأساسية للوكالة على النحو التالي :
- تقديم الدعم والإستشارة لأصحاب المبادرات لإنشاء مؤسسات مصغرة في مختلف مراحل المشروع.
- إعلام المستثمر الشاب بالقوانين المتعلقة بممارسة نشاطه.
- إبلاغ أصحاب المبادارات المقبولة بالدعم الممنوح لهم والإمتيازات المقررة في جهاز المؤسسات المصغرة.
- ضمان متابعة ومرافقة المؤسسات المصغرة سواء خلال فترة الإنجاز أوبعد الإستغلال وحتى في حالة توسيع النشاط.
الجـــهاز موجـــه للشـــباب البـــطال مـــن :
- أصحاب المبادرات للإستثمار في مؤسسة مصغرة الذين يظهرون إستعدادا وميولا وتتراوح أعمارهم مابين 19 إلى 35 سنة.
- يمتلكون مؤهلات مهنية أو مهارات فنية في النشاط الذي يقترحونه.
- كذلك الإستعداد للمشاركة بمساهمة شخصية في تمويل المشروع.
وبإستثناء النشاطات التجارية البحتة، فإن الجهاز يمول كل نشاطات الإنتاج والخدمات مع مراعاة عامل المردودية في المشروع بحجم إستثماري قد يصل حتى : 10 مليون دينار جزائري، أما صيغة التمويل فإنها موزعة على:
- قرض بدون فوائد من الوكالة.
- قرض بفوائد مخفضـة من البنك 
- مساهمة شخصية من صاحب المبادرة تحدد وفقا للمبلغ الإجمالي للمشروع.

وتلعب الوكالة دورا توجيهيا وإعلاميا كبيرا بفضل شبكتها المتكونة من 53 فــرع عبر كامل ولايات الوطن وذلك من خلال:
- حملات إعلامية وتحسيسية متواصلة 
- أسلوب المرافقة الفردية الذي إنتهجته مع كل شاب مبادر.
- للمجهودات التي بذلتها الوكالة لمعرفة إمكانيات كل منطقة في الجزائر والفرص التي توفرها 
في مجال الإستثمار.
- وقد تمكنت الوكالة بفضل كل هذه الجهود إلى تحقيق نتائج إيجابية في ظرف زمني قصير نسبيا.
وكمثال على هذا النجاح نشير إلى أنه تم خلال ست سنوات إنشاء أكثر من : 68.000 مؤسسة مصغرة من طرف الشباب و التي مكنت بدورها إنشاء أكثر من 135.000 منصب شغل دائم بحجم إستثماري إجمالي يفوق : 1.4 مليار دولار.
و في الأخير فإنه لا بد أن نشير أيضا إلى جهاز آخر جديد لدعم الإستثمار، وضع حيز التنفيذ إبتداء من سنة 2004 موجه للأشخاص البطالين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 35/50 سنة ويحمل نفس المواصفات التقنية لجهاز دعم تشغيل الشباب من حيث المحتوى والخطوات المتبعة في تجسيد المبادرات المقدمة وبحجم إستثماري يصل : 5 مليون دينار جزائري أما الهيأة المكلفة بهذا الجهاز فهي : الصندوق الوطني للتأمين على البطالة أحد صناديق الضمان الإجتماعي التابعة لوزارة العمل والضمان الإجتماعي.

الوكالـــة الوطنيـــة لتسييـــر القـــرض المصغر 
:أنشئت بموجب المرسوم التنفيذي رقم : 04/14 المؤرخ في : 22 جانفـي 2004 كهيأة ذات طابع خاص يتابع نشاطها وزير التشغيل والتضامن الوطني.مهمتها تطبيق سياسة الدولة في مجال محاربة البطالة و الفقر عن طريق تدعيم أصحاب المبادرات الفردية من اجل مساعدتهم على خلق نشاطات لحسابـــهم الخاص ويتضمــن دور الوكالة : 
- تقديم الدعم والإستشارة والمرافقة للمبادرين وضمان المتابعة لإنجاح المشاريع المجسدة.
والقرض المصغر عبارة عن قروض صغيرة قد تصل 500.000 دج موجـــه :
- لفئة البطالين والمحتاجين الذين بلغوا سن 18 سنة فما فوق ويمتلكون تأهيلا أو مــعارف في نشاط معين .

وبذلك فإن القرض المصغر موجه إلى فئات إجتماعية واسعة خصوصا أصحاب الدخل المحدود ليمكنهم من الإستفادة من تمويل لمبادراتهم، ومن بين الفئات الإجتماعية التي يقصدها البرنامج نجد المرأة الماكثة بالبيت وذلك بمساعدتها على تطوير نشاط ببيتها يعود عليها وعلى عائلتها بالمنفعة.
أما صيغة التمويل فإنها موزعة إلى قرض من الوكالة بدون فوائد وقرض بنكي بفوائد مخفضة ومساهمة مالية شخصية من المبادر.
تنظيم الوكالة يرتكزعلى مديرية عامة وفروع جهوية تسمى التنسيقيات الولائية موجودة في كل ولاية إلى جانب ممثل الوكالة في كل دائرة ويسمى المرافق، والوكالــــة الآن بصدد إستكمال تنصيب كل هذه الهياكل عبر الولايات والدوائر. 
وتعتمد الوكالة على هياكلها بالتنسيق مع باقي هيآت ووكالات التشغيل وإشراك جمعيات من المجتمع المدني من أجل الوصول إلى أكبرعدد من أصحاب المبادرات وذلك بتنظيم حملات إعلامية وتحسيسية وبالإحتكاك المباشر، بالفئات التي يقصدها الجهاز.

وإذا كانت تجربة القرض المصغر في الجزائرقد بدأت عام 1999 إلا أنها لم تعط النتائج المرجوة، و ما يميز الصيغة الجديدة هو إنشاء وكالة خاصة بتسيير البرنامج وهذا ماسيسمح لا محالة من بلوغ أهداف وتحقيق نتائج أحسن في المستقبل، لأنـه كـما ذكـرنا 
فإن أهداف القرض المصغر هامة وهي تجربة حققت نجاحا كبيرا في العديد من الــدول في مجال محاربة البطالة وتحسين أوضاع المواطن كونه موجه إلى فئات إجتماعية واسعة.

وما يجب ان نشير إليه في الخير هو دور الشركاء الإجتماعيين من نقابة العمال ةمنظمات أصحاب العمال في النتائج التي تحققت في ميدان التشغيل ومحاربة البطالة حيث أن جهود الجميع كانت متكاملة من اجل تحقيق نفس الأهداف سواء في ترقية الشغل وخلق مناصب جديدة أو فيايتعلق بالمحافظة على مناصب الشغل الموجودة، وقد كانت كل افجراءات التي أتخذت في هذا المجال قد تمت بالتشاور كما أشار إلى ذلك رئيس الجمهورية في خطابه أمام الدورة 93 لمنظمة العمل الدولية بمايلي : 
" إن مجهودات التي نبذلها في الجزائر لمواجهة البطالة وضمان لحقوق العمال وتحقيق الرقي الإجتماعي تتم بالتشاور داخل الثلاثية التي تضم الحكومة ونقابة العمال ومنظمات أصحاب الأعمال "

ويمكننا فيمايلي أن نذكر ببعض افجراءات التي إتخذت في مجال التشغيل بإتفاق أطراف الثلاثية:
> إنشاء الصندوق الوطني للتأمين على البطالة لتحمل تبعات تطبيق مخطط إعادة الهيكلة وذلك بالتكفل بالعمال المسرحين لأسباب إقتصادية لمدة ثلاث سنوات، في إنتظار إعادة إدماجهم. 
> المصادقة على مخطط إعادة تأهيل وإصلاح الوكالة الوطنية للتشغيل 
> الإتفاق على إبرام عقد إقتصادي وإجتماعي يرمي إلى تجنيد جهود كل الأطراف.
> إعادة تأهيل التشريع الجزائري للعمل بوضع قانون للعمل مستمد من إتفاقيات المنظمة الدولية للعمل. 
> إنشاء المرصد الوطني للتشغيل ومكافحة الفقر.

وفي الختام فإنه لا يسعني إلا أن أتقدم بإسم معالي وزير التشغيل والتضامن الوطني بالشكر الجزيل للمشرفين على منظمة العمـل العربية وعلى رأسهم معالـي الدكتـور/ إبـراهيم قويدر المدير العام، الذين بادروا إلى تنظيم هذه الندوة الإقليمية التي أتاحت لنا الفرصة لتقديم تجربتنا في الموضوع و الإطلاع على تجارب الآخرين وهو أمر في غاية الأهمية في إطار تبادل التجارب و التعرف على المجهودات المبذولة في كل بلد عربي في مجال قضايا التشغيل ومحاربة البطالة ومحاولة الإستفادة منها وهي الأهداف التي نصبوا إليها و المنتظرة من مثل هذه اللقاءات


لتحميل الدرس  صيغة وورد




طريقة التحميل





 للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة

ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


Search This Blog