Ads2

Ads

كتابة استجابة ادبية لقصة ميرابل الصف الرابع الفصل الثالث




للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الرابع لباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 


للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



انضم الى القناة التعليمية على التلغرام



Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎
شرح درس الاعمى الذي وهب النور للمكفوفين للصف العاشر لغة عربية الجزء الثاني

شرح درس الاعمى الذي وهب النور للمكفوفين للصف العاشر لغة عربية الجزء الثاني


شرح درس الاعمى الذي وهب النور للمكفوفين لمادة اللغة العربية للصف العاشر من الفصل الثاني لاسخراج معاني الكلمات

معاني الكلمات :

الأعمى : الذي ذهب بصره كله من عينيه كلتيهما "ج" عُمي ، عميان مادة : عمى .
وهب : أعطى بلا عوض .
المكفوفين : "م" المكفوف : الذي كُف بصره أي ذهب بصره .
يدعى : يسمى .
صانع : من يحترف الصناعة "ج" صناع .
السُرُوج : "م" السرج : رحل الدابة ، و الرحل ما يوضع على ظهر البعير للركوب "ج" أرحل مادة سرج .
السِّراج : المصباح الزاهر "ج" سُرُج .
السَّرَّاج : صانع السُّرُوج و بائعها .
السارج : الواضح .
جبين سارج : واضح كالسِّراج .
سرّج الشيء : حسنه و زينه ، سرجت المرأة شعرها : ضفرته .
أوحى : أشار و أومأ و أرسل و ألهم .
عبث : اللعب و العمل ما لا فائدة فيه .
الطفولة : المرحلة من الميلاد إلى البلوغ مادة طفل .
اللهو : ما لعبت به و شغلت .
مثقابين : "م" مِثقاب : أداة ذات حافات حادة لعمل الثقوب المستديرة و الثقب : الخرق النافذ مادة ثقب .
الصوب : الجهة .
زلت قدمه : زلقت : لم تثبت مادة زلل و المراد سقطت .
ففقئت : فقأ العين : شقها فخرج ما فيها و المراد عميت .
ألحقها : أدركها و أتبعها .
جزعت : الجزع : عدم الصبر على ما ينزل و المراد تألمت .
الأليم : الموجع مادة أَلِمَ .
الحدث : المنكر غير المعتاد "ج" أحداث .
ما لبث : ما ابطأ و ما تأخر .
مرحه : نشاطه و فرحه .
لطيف الحديث : رقيق و لين و دقيق المعنى "ج" لطائف مادة لطف .
الحديث : كل ما يتحدث به من كلام و خبر .
الحافظة : الذاكرة و هي قوة تحفظ ما تدركه القوة الذهنية .
حاد ك قوي و عميق مادة حدد .
حاد في الأمر : تأنى و نظر فيه مرة بعد أخرى مادة حود .
الذكاء : سرعة الفهم و التوقد و القدرة على التحليل و التمييز و التكيف مادة ذكو .
عطفهم : شفقتهم و حنانهم و رحمتهم .
يرفهوا : يخففوا و ينفسوا و يوسعوا مادة رفه .
سطح : أعلى "ج" سطوح .
رغبة : حرص و طمع .
الغلام : الصبي من حين يولد إلى أن يشب "ج" غلمان و غلمة .
الطموح : شديد التطلع .
المجلدات : "م" المجلد : الكتاب ذو الجلدة مادة جلد .
بضعة : العدد من ثلاثة إلى تسع .
أرطال : "م" رطل : معيار للوزن أو الكيل .
رفاق :"م" الرفيق : المرافق أو الصاحب مادة رفق .
دنيا : الحياة الحاضرة "ج" دنا و دنى مادة دنو .
معزل : تجنب و بعد و انفرد .
ما برحت : المراد استمرت و صارت .
تيسير : تسهيل و تمكين مادة يسر .
تقض : المراد تقلق كأن عليه قض " حصى و تراب " مادة قضض .
المقهى : مكان عام تقدم فيه القهوة و نحوها مادة أقهى أو قهى .
ابتكر : ابتدع غير مسبوق إليه .
الخنادق : "م" الخندق : ما يحفر في ميدان القتال للحماية .
جذلان : فرحان مادة جذل .
متهلل : متلألأ منبسط مشرق مادة هلل .
الأسارير : "م" أسرار : الوجه و الجبهة مادة سرر .
النشوة : الارتياح للأمر و النشاط و المكان و الرغبة و الحب مادة نشو .
المنضدة : أداة ذات قوائم ثلاثة أو أكثر توضع عليها الأشياء "ج" مناضد مادة نضد .
حسب : ظن .
مس : المراد أصابه جن و قرب منه .
الجنون : زوال العقل أو فساد فيه .
خف : أسرع .
روعه : فزعه مادة روع .
السادة : "م" السيد لقب يطلق على الفرد مادة سود .
أسكرتني : أي جعلتني كالسكران و السكر غياب العقل و اختلاطه من الشراب و العشق و الظفر .
توشك : تقترب و تدنو .
العظيم : الفخم الكبير "ج" عظام و عظماء .
الفضل : الإحسان ابتداء بلا علة "ج" فضول .
الفسيح : الواسع .
يحيلها : يغيرها و يبدلها مادة حول .
الجهالة : عدم العلم و المعرفة .
الظلام : ذهاب النور .
الفضاء : ما اتسع من الأرض "ج" أفضية .
المشرق : المضيء الحسن .
عبر : بين .
المصطلحات : مادة صلح المفرد مصطلح و هو اتفاق طائفة على شيء مخصوص و لفظ أو رمز معين لأداء مدلول خاص و المصطلح اسم مفعول من الفعل غير الثلاثي اصطلح .
تدون : تسجل .
بارزة : ظاهرة .
فرحة : سرورا و ابتهاجا .
عزاء : صبر على مانابه مادة عزى .
سلوانا : ما يذهب الهم و الحزن " سلو " .
عميان : "م" أعمى : الذي فقد بصره مادة عمى .
تكلل : تزين و تأتي .
ضمنه : حواه و شمله .
الغيرة : إثارة النفس .
دبت : سرت "دبب .
سفهوا : المراد استخفوا به و اتهموه بالجهل .
لقن : فهم مادة لقن .
يمارسوا : يزاولوا مادة مرس .
الفرط : تجاوز الحد .
جهد : المشقة .
كسير : منهزم .
تختنق : تموت .
الحقد : الإنحواء على العداوة و التربص لفرصتها "ج" أحقاد و حقود .
النكران : الجحود .
غفيرا : كثيرا .
علية القوم : "م" العلي و هو الرفيع القدر مادة علو .
الضريرات : الأعميات .
الضجة : الجلبة و الصياح و المراد كثر التصفيق .
التصفيق : ضرب باطن اليد بالأخرى مادة صفق .
أفنى : أجهد نفسه .
زهرة عمره : المراد بهجة و أحلى فترة في عمره .
يحتضر : نزل به الموت .
أرجاء : المفرد الرجا الناحية .
تواثبت : قفزت .
تعميم : جعلها عامة و المراد نشرها .
هرول : أسرع بين العدو و المشي " هرول " .
لفيف : ما اجتمع من الناس من قبائل شتى أو من أخلاط شتى .
يزفون : يسرعون .
النبأ : الخبر "ج" أنباء مادة نبأ .
أجهش : تحرك و هم .
بضعة : العدد من 3 : 9 .
بدا : ظهر مادة بدو .
تفيضان : تسيلان مادة فيض .
شفقه : رحمة و حنان .
الرحمة : الرقة و العطف


للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك

Image result for ‫سجل اعجابك بالصفحة‬‎
جدول امتحان الصف العاشر من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018/2019م الدور الاول.


جدول امتحان الصف العاشر من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018/2019م الدور الاول





للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك

Image result for ‫سجل اعجابك بالصفحة‬‎

 شرح درس القرية الصغيرة تخلع ثوب الحداد اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني


شرح درس القرية الصغيرة تخلع ثوب الحداد في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني



شرح درس القرية الصغيرة تخلع ثوب الحداد في مادة اللغة العربية للصف العاشر من الفصل الدراسي الثاني.



القرية الصغيرة تخلع ثوب الحداد

التعريف بالكاتبة :
حصة العوضي ولدت بالدوحة عام 1957م وتعلمت في مدارسها وتنقلت في كثير من الدول العربية وحصلت على بكالوريوس الإعلام من مصر 1985م ، برعت في القصة الاجتماعية ومن مؤلفاتها : أنشودتي وكلمات اللحن الأول وهي مجموعات شعرية ومجموعة قصصية


جو النص:
تدور أحداث القصة في قرية من قرى قطر ، تقص الكاتبة من خلالها قصة حال التعليم في بلادها فقد كان مقتصرا في منتصف القرن العشرين على الكتاتيب والمساجد وكان شيخ الكتاب ( الملا سلمان ) يقوم بتعليم الناس القراءة والحساب وتلاوة القرآن ، ويعقد القران ويغسل الموتى ويكفنهم ويؤذن للصلاة ويؤم المصلين ويرأس الحلقات ويصلح بين المتخاصمين ............. فكان محل تقدير أهل القرية ، وعندما فقدت القرية الملا سلمان خيم عليها الحزن الدفين وقد فزع أهل القرية وتألموا . وهنا يعود ( ماجد) الذي تعلم القرآن في المدينة فأراد إقناع أهل القرية بخطأ
اعتقادهم والمبالغة في تقدير الملا سلمان فيلتف حوله الشباب ويحولون بين الملا سلمان إلى مدرسة


المفردات :
صادفه : لقيه ، تسعفه : تساعده ، الدروب : مفردها درب – وهو الطريق ، الكالحة :العابسة ، أذهانهم : مفردها ذهن – وهو العقل ، يمحو ( محو) : يزيل ، جبروت : قهر ، طغيان : ظلم ، نبذه : أهمله ، طقوس : مفردها طُقس – وهو النظام والترتيب ، الضراء : المصيبة أو الشدة ، القاصي : البعيد /\\ الداني : القريب ، الموصد : المغلق ، المرتادين : مفردها مرتاد – وهم الطالبين لحاجة ، دهاليز : مفردها دهليز – وهو المدخل بين الباب والدار ، تذروها (ذرو ) طار في الهواء وتفرق ، أصم : لم يسمع ، أتخذلهم : تتخلى عنهم ، تنفث : ترمي وتنفخ ، تندب : تنعي ، ثكلت الأمهات : هلكت ، ترملت : الأرمل من فقد زوجه ، نحيب : شدة البكاء ، يداوي : يعالج ، الزار : حلقات لإخراج الجن من الممسوس ، المنادل : مفردها مندل – وهو ضرب من الكهانة
يستدل به على شيء ضائع ، يدنسه : يوسخه ، يخبو : يختفي نوره ، يجافيه : يبتعد عنه ، تشرئب : تتطلع باهتمام


مواطن الجمال :
· ذكريات جميلة سكنت ذاكرته : استعارة مكنية شبه الذاكرة بالبيت الذي يسكن .
· عبر الدروب التي تكسوها الرمال الذهبية : استعارة مكنية شبه الدروب بالإنسان الذي يكسى الثوب ، وشبه الرمال بالثوب الذي يلبس.
· بين جدرانها كل أصول العلم والدراسة : استعارة مكنية شبه أصول العلم بالإنسان الذي يعيش بين الجدران .
· انحراف عن مبادئ القرية : شبه مبادئ القرية بالطريق الذي انحرف عنه .
· يضرب بطقوس القرية عرض الحائط : شبه الطقوس بالشيء المادي الذي يضرب بالحائط .
· عاد ليحتضن البحر : استعارة مكنية شبه البحر بالإنسان الذي يحضن .
· عاد لينشر الصباح :..............................
· النهار الذي لا بد أن يضيء الصدور : شبه الصدور بالمكان المظلم كناية عن الجهل الذي يملأ القلوب والعقول .
· تركتنا أعوادا فارغة تذروها الرياح : تشبيه تمثيلي شبه حالة أهل القرية بالأعواد الفرغة التي تتقاذفها الرياح .
· قذفتنا كم يقذف البحر أسماكه الميته :.......................
· أنت البحر ، نحن الأسماك : تشبيه بليغ .
· وقف ماجد كقالب من الشمع : شبه ماجد بقالب الشمع في تجمده .
· قوة خفية ما زالت تنفث سمومها على الجميع : شبه القوة الخفية بالأفعى التي تنفث السم .
· نحيب أمه الذي يلف جسده : استعارة مكنية شبه النحيب بالثوب الذي يغطي الجسد
· ها هو ماجد يعود بدرا : شبه ماجد بالبدر في ضيائه .
· الظلام الذي يقطن النفوس : كناية عن الجهل .
· الظلام الذي غطى القلوب : استعارة مكنية شبه الظلام بالغطاء .
· غطى القلوب : مجاز مرسل علاقته الجزئية .
· القرية غارقة في الحداد : شبه القرية بالإنسان الذي يغرق والحداد بالحر هائج الأمواج
· وهو يحمل في قلبه قنديلا لا ينطفئ : شبه القلب بالإنسان الذي يحمل القنديل يهدي به الناس .
· تراسل الحواس في : أخرس عقلك ، أصم لسانك ، عيون الكبار تحذره ، عيون الصغار تشفق عليه ، قلوب الكبار تتوعده ، قلوب الصغار تدعو له .
نقد القصة


· مضمون القصة :
القصة ذات مضمون اجتماعي واقعي فقد ربطت الكاتبة مضمون القصة بحركة المجتمع وتفاعلاته على المستوى الفردي والجماعي .
والفكرة العامة بيان مدى سيطرة المعتقدات والتقاليد على فئة من المجتمع مما أدى لسيطرة الجهل عليها وتفشي الأمية فيها ومحدودية فرص التعليم واقتصارها على الكتاتيب.
· الزمان : منتصف القرن العشرين .
· المكان : إحدى قرى دولة قطر


· الأحداث والحبكة :
اعتمدت الكاتبة على أحداث متعددة متشابكة نسجت من خلالها مواقف تصويرية صورت فيها حال أهل القرية عند وفاة الملا سلمان وكذلك الحال التي عليها ماجد وموقفه من أهل القرية ومعتقداتهم وتأزمت الأحداث للوصول إلى حل يعين هذه القرية الصغيرة للخروج من حدادها والتفكير في المستقبل ، فكانت الحبكة مترابطة قوية .

· العقدة والحل :
وصلت الأحداث إلى ذروتها عندما تسألت الكاتبة ماذا سيفعل ماجد ؟ ماذا سيفعل ماجد ؟
وما كادت الأزمة تتكون بكل خيوطها المتشابكة فتجعل القارئ حائرا للإجابة حتى تنفرج الأزمة عن الحل عندما أتى ماجد وكسر القفل الكبير ودخل دار الملا سلمان وحولها لمدرسة .


· الشخصيات :
تمتاز الشخصيات بأنها من واقع المجتمع ( مجتمع القرية ) فنجد:
1- الشخصية الرئيسية ( ماجد) : التي تطورت مع الأحداث .
2- الشخصيات الثانوية:
أ- الملا سلمان : وهي شخصية ثابتة مكتملة من بداية القصة إلى نهايتها .
ب- أبو ماجد ، أمه ، سائر أهل القرية .

· أسلوب الكاتبة :
استخدمت الكاتبة في إيصال فكرتها للقارئ عدة فنيات منها :
1- اللغة السهلة الواضحة البعيدة عن التعقيد والغموض .
2- المنولوج :حيث بدأت القصة من النهاية مع وصول ماجد إلى القرية و وقوف ماجد أمام بيت الملا سلمان مستحضرا صورته وهو يعلم أصدقائه ثم علمه بوفاته ...............
3- الحوار الداخلي : حيث وجدنا ماجد لم يتكلم مع أحد طوال القصة ولكن كان الحوار يدور بداخل ذاته حتى وصل للقرار .
4-تيار الوعي : وهو الاعتماد على اللقطات السريعة لإبراز تداعي الأحداث في القصة .




للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك

Image result for ‫سجل اعجابك بالصفحة‬‎
حل درس وسائل الترفيه بين الماضي و الحاضر الصف السادس الفصل الثالث















للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف السادس لباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 


للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



انضم الى القناة التعليمية على التلغرام



Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎
حل درس آداب الطريق الصف الخامس الفصل الدراسي الثالث














للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الخامس لباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 


للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد




انضم الى القناة التعليمية على التلغرام



Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

أوراق عمل امتحان الكتابة في اللغة الانجليزية الصف الأول الفصل الثالث




للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الاول لباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 


للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد 




انضم الى القناة التعليمية على التلغرام




Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎
الأمراض المعدية الصف الثاني عشر
































للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الثاني عشر لباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 


للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر


للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



او

انضم الى القناة التعليمية على التلغرام


او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

Search This Blog