الاختبار النهائي لمادة مهارات اللغة العربية للصف الأول ثانوي الفصل الأول2017


الاختبار النهائي لمادة مهارات اللغة العربية للصف الأول ثانوي الفصل الأول2017



مدرسة الأميرة عالية                         وزارة التربيــــة والتعليــــم               الاسم :------------------
                                                  مديريــــة تربية قصبة عمّان
                                          الامتحان النهائيّ للفصل الدّراسيّ الأول
                                                 للعام الدراسي  2017 \ 2018
                                                                                                                                              د        س
المبحث : اللغة العربية .                                                                                           مدة الامتحان :  30  :    1
الفرع : العلمي والأدبي .                                                                                          اليوم والتاريخ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســــــؤال الأول : (  18 علامـــــــة )  
اقرئي النص الآتي  من المقامة البغداديّة  ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها :
وَقُلْتُ لِصَاحِبِ الحَلْوَى: زِنْ لأَبي زَيْدٍ مِنَ اللُّوزِينج رِطْلَيْنِ فَهْوَ أَجْرَى فِي الحُلْوقِ، وَأَمْضَى فِي العُرُوقِ، وَلْيَكُنْ لَيْلَّي العُمْرِ، يَوْمِيَّ النَّشْرِ ... يَذُوبُ كَالصَّمْغِ قَبْلَ المَضْغِ، لِيَأْكُلَهُ أَبَو َزيْدٍ هَنِيَّاً، قَالَ: فَوَزَنَهُ ثُمَّ قَعَدَ وَقَعدْتُ، وَجَرَّدَ وَجَرَّدْتُ، حَتىَّ اسْتَوْفَيْنَاهُ، ثُمَّ قُلْتُ: يَا أَبَا زَيْدٍ مَا أَحْوَجَنَا إِلَى مَاءٍ يُشَعْشِعُ بِالثَّلْجِ، لِيَقْمَعَ هَذِهِ الصَّارَّةَ، وَيَفـْثـأَ هذِهِ اللُّقَمَ الحَارَّةَ، اجْلِسْ يَا أَبَا َزيْدٍ حَتَّى نأْتِيكَ بِسَقَّاءٍ، يَأْتِيكَ بِشَرْبةِ ماءٍ، ثُمَّ خَرَجْتُ وَجَلَسْتُ بِحَيْثُ أَرَاهُ ولاَ يَرَانِي أَنْظُرُ مَا يَصْنَعُ، فَلَمَّا أَبْطَأتُ عَلَيْهِ قَامَ السَّوادِيُّ إِلَى حِمَارِهِ، فَاعْتَلَقَ الشَّوَّاءُ بِإِزَارِهِ، وَقَالَ: أَيْنَ ثَمَنُ ما أَكَلْتَ؟ فَقَالَ: أَبُو زَيْدٍ: أَكَلْتُهُ ضَيْفَاً، فَلَكَمَهُ لَكْمَةً، وَثَنَّى عَلَيْهِ بِلَطْمَةٍ، ثُمَّ قَالَ الشَّوَّاءُ: هَاكَ، وَمَتَى دَعَوْنَاكَ؟ فَجَعَلَ السَّوَادِيُّ يَبْكِي وَيَحُلُّ عُقَدَهُ بِأَسْنَانِهِ وَيَقُولُ: كَمْ قُلْتُ لِذاكَ القُرَيْدِ، أَنَا أَبُو عُبَيْدٍ، وَهْوَ يَقُولُ: أَنْتَ أَبُو زَيْدٍ، فَأَنْشَدْتُ :
اعْمِلْ لِرِزْقِكَ كُلَّ آلـهْ      ***     لاَ تَقْعُدَنَّ بِكُلِّ حَـالَـهْ
وَانْهَضْ بِكُلِّ عَظِـيَمةٍ       ***    فَالمَرْءُ يَعْجِزُلاَمَحَالَهْ
1- عرفي فن المقامة اصطلاحًا .                                                                                                        (1)

2- من كاتب المقامة البغداديّة ؟                                                                                                          (1)
3- استخرجي من النص كلمات بمعنى :                                                                                               (3)
ـــ شدة العطش :                             ـــ يسكـّن :                              ـــ يمزج بـ :

4-من عناصرالقصّة الموجودة في المقامة الشخصيّات الرئيسة والثاويّة،صنفي الشخصيّات الواردة في النص إلى كلّ  (2)
منها.                           

5- عللي : سُميت لمقامة البغداديّة بهذا الاسم .                                                                                        (1)
6- وضحي جمال التصوير في ( يذوب كالصمغ قبل المضغ ) .                                                                  (1)
7- بيني مغزى البيتين الواردين في خاتمة المقامة .                                                                                  (2)

8- بيني مرجع الضمير في :                                                                                                             (2)
ـــ أَرَاهُ :                                                 ـــ خرََجْتُ :
9- ما دلالة التصغير في كلمة ( القريد ) ؟                                                                                             (1)
10- هاتي مثالاً لكل من :                                                                                                                 (2)
أ- السجع :                                                   ب- أسلوب أمر :
ج- اسم فعل أمر :                                          د- أسلوب نداءٍ :
11- استخلصي اثنتين من الخصائص الفنيّة للمقامة .                                                                                (2)

الســــــؤال الثاني : (  11 علامــــــة )  
اقرئي النص الآتي ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :
 " يمكن التأكد من إصابة المريض بالأنيميا عن طريق إجراء الفحص السّريريّ والفحص المخبريّ ، وتتم المعالجة بتحسين الحالة العامة للمريض ، ومعالجة سبب المرض ، وتهدف معالجة الأنيميا إلى زيادة الهيموجلوبين بواقع اغم أسبوعيًا حتى يصل إلى المستوى الطبيعيّ له ...
لماذا يجعل الإنسان من نفسه فريسة للأدواء اليسيرة والعسيرة ؟ فقد قال أجدادنا : " درهم وقاية خير من قنطار علاج " ، فمن الأحرى بنا أن نثقـّف عقولنا ، وأن نلتمس الأسباب الموجبة للصحة ، ونبتعد عن المسببات (*) ليكون المرء حصنًا منيعًا في وجه المرض ، ويتمكن من عمارة الأرض ويحظى بحياة آمنة مستقرة وهو بعيد عن الألم والضيق ."

1- ما معنى :                                                                                                                                (2)
 الأحرى :-------------------------                                الموجبة :-----------------------                 

2- إلى أيّ فن ٍأدبيّ ينتمي النص السّابق ؟                                                                                             (1)
3- استخرجي الفكرة الرئيسة من الفقرة السابقة .                                                                                     (1)

4- اذكري مؤلفـًا من مؤلفات الكاتبة زينب منصور حبيب ؟                                                                        (1)                                                                         
5- كيف يشخـّص الأطبّاء إصابة المريض بالأنيميا ؟                                                                                (1)

6- إلام تهدف معالجة الأنيميا ؟                                                                                                          (1)

7- ماذا قصد الكاتب بالعبارة الآتية :                                                                                                    (1)
(  وأن نلتمس الأسباب الموجبة للصحة) .


8- بيني الغرض من الاستفهام في عبارة (لماذا يجعل الإنسان من نفسه فريسة للأدواء اليسيرة والعسيرة ؟) .            (1)
9- عللي : ندرة الصور الفنيّة في النص .                                                                                              (1)                                                       

10- ضعي علامة الترقيم المناسبة مكان النجمة (*) في النص .                                                                  (1)

الســــــؤال الثالث : (  6 علامـــــــات )  
اقرئي الأبيات الآتية من قصيدة ( يوم الكرامة ) للشاعر نعمان الكنعانيّ ، ثمّ أجيبي عن الأسئلة التي تليها :
1- بك والإباء مـن الهــــوان يُعـــاد          حـــقٌ وتسلم أربـــــعٌ وبــــلاد
2- بوركت يا أرض الفداء وبوركت         لــك نخوة هي للنضال عمـــاد
3- يتســـاءلان عن التسابيـــح التــي         فيها لأبــواب السّمـــاء معــــاد
4- فلزفـــــرة البيت العتيـــق تفجّــع         و" لبيت لحم " كـــآبة وحِـــداد

1- ما مناسبة القصيدة ؟                                                                                                                   (1)

2- ما الذي يخاطبه الشـّاعر في البيت الأوّل ؟                                                                                        (1)
3- كيف يمكن أن يعاد الحقّ وتسلم البلاد ؟                                                                                            (1)

4- اشرحي البيت الثالث شرحًا أدبيًا وافيًا  .                                                                                           (1)

5- وضّحي الصّورة الفنيّة في البيت الرّابع .                                                                                          (1)


6- ما قيمة الوصف في البيت الثالث ؟                                                                                                  (1)

السؤال الرّابع  : ( 7 علامــــــات ) :
أولاً :قال تعالى في سورة النور : " والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماءً حتى إذا جاءه لم يجده شيئًا ووجد الله عنده فوفـّاه حسابه والله سريع الحساب (*) أو كظلمات في بحرٍ لجيّ يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحابٌ ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورًا فماله من نور (*) صدق الله العظيم .

أ- في الآيتين السابقتين مثلان ضربهما الله تعالى لأعمال الكفار في بطلانها وذهابها سدىً ، اذكريهما .                    (2)


ب- ما دلالة ( السّراب ) ؟                                                                                                                (1)

ثانيًا : من خلال دراستك لدرس ( لماذا هويت القراءة ؟ ) أجيبي :                                                                 (2)
أ- من كاتب النص ؟
ب- عرّفي فن السّيرة الذاتيّة .


ثالثـًا : اكتبي أربعة أبيات مما تحفظينه من قصيدة المساء لخليل مطران .                                                       (2)



    السؤال الخامس  : ( 18 علامــــــة ) :
أولاً : اقرئي النص الآتي ثمّ أجيبي عن الأسئلة التي تليه :
 " أمتي خير أمة أخرجت للناس ، لتحطـّم قيود الاستبداد وتنصف المظلوم والمضطهَد ، والضعيف ، وتوصل إليه حقه دون أن تشوبه شائبة ، أمتي ليس فيها فضل لأبيض على أسود خرج أبناؤها حاملين للإنسانيّة رسالة ، أنارت لها الطريق وأخرجتها من الظلام الحالك سواده ، إلى النور المعروفة آثاره ، يتولى أحدهم المسؤوليّة ، فيؤديها وهو يشعر بأن الله يراقبه ، لا يسمح لنفسه بزلة ، ولا يدع مسلكًا لنيل رضا الله إلا سار فيه ، كان مبتغى كل واحد منهم أن يؤدي واجبه ، وما أسعده وهو يقدّم عملاً يرضي به ربّه ! فنعم الرّجال هؤلاء ! "  

ـــ استخرجي من النّص :                                                                                                                 (4)
1- اسم فاعل لفعل ثلاثيّ :                                          2- مصدرًا صناعيًا :
3- اسم مفعول لفعل فوق ثلاثيّ :                                  4- اسم تفضيل :                                                      5- أسلوب تعجّب :                                                   6- مصدرًا لفعل سداسيّ :                                          7- جمع قلة :                                                         8- صفة مشبّهة :
                                                  
2- ما معاني الحروف المخطوط تحتها حسب ورودها في النص .                                                                (1)
ـــ لـيحطم :                                     ـــ إلى النور :                                 

 3- ما مواقع الجمل الآتية من الإعراب حسب ورودها في النص :                                                               (2)
ـــ يرضي به ربّه :                                        ـــ يراقبه :
ـــ أن يؤدي :                                               ـــ وهو يشعر بأن الله يراقبه :

4- أعربي ما تحته خط .                                                                                                                  (4)
ـــ الاستبداد :

ـــ حقـّه :

ـــ حاملين :

ـــ مبتغى : 
5- ما الجذر اللغوي للكلمتين الآتيتين : استبداد – المضطهَد .                                                                      (2)
6- ما الوزن الصرفي ل ( المضطهد  -  يتولّى   ) .                                                                                 (2)

7- ما سبب كتابة الهمزة في كلمة ( هؤلاء  ) على هذه الشّاكلة ؟                                                                  (1)

ثانيًا : ضعي دائرة حول رمز الإجابة الصّحيحة فيما يأتي :                                                                        (2)
1- نوع ( ما ) في الآية الكريمة " وأوصاني بالصلاة والزّكاة ما دمت حيًا " :
أ- موصولة                  ب- مصدريّة                         ج- نافية                        د- تعجبية

2- الكلمات التي جرّت بالتبعيّة في عبارة ( أمّا الأسرة فلها دورٌ بارزٌ في تربية هذا الجيل الواعد ) :
أ- تربية ، الجيل           ب- الجيل ، الواعد                   ج- هذا ، الواعد              د- تربية ، الواعد

السؤال الرّابع : ( 10 علامــــــات ) :
أولاً : قطعي البيت الآتي ، واذكري تفعيلاته وبحره :                                                                                (2)
ـــ والجــــبـــالُ ارْتـــــــقــَــــتْ في العُـــــلا             تذكــــــرُ الخـــــالقَ السّــــرْمـــدا



ثانيًا : افصلي شطري البيت ليستقيم الوزن العروضيّ :                                                                             (1)
ـــ من أرادَ العـــِـزّ والـــرّاحـــةَ مـــن هــــــمٍّ طــــويــــــــل ِ


ثالثًا : عرّفي الموشّح.                                                                                                                      (1)

رابعًا : عيني أجزاء الموشح الآتي :                                                                                                    (4)
أيّها السّاقي إليك المشتكى         قد دعوْناك وإن لم تسمع
   ونديمٍ همْـــتُ في غـُــرّته
وشربْت الرّاح من راحته    
كلـّما استيْقــظ من سكرته     
جذب الزّق إليــه واتـّــكا          وسقاني أربعًا في أربــع

خامسًا : اذكري خصائص الموشحات الأندلسيّة من حيث اللغة .                                                                   (2)


السؤال السّادس  : ( 10علامــــات  ) :
اكتبي في واحد من المواضيع الآتية :
1- كيف نقف من مقدّساتنا ، ونحن نشاهد كلّ يوم يد البطش والتخريب والتنكيل . ( مقالة )
2- قصّة عامل مكافح ، أمضى حياته يعمل لتوفير قوت يومه لأسرته وعياله .
3- وحدة الأمّة وتكاتفها ، وتوحيد أهدافها وتطلـّعاتها ، عوامل أساسيّة لقوّتها وتقدّمها ، لتقف بقدمٍ ثابتة أمام التهديدات التي تشهدها وتحيق بها من كلّ جانب .   
                                                                     
مع أمنياتي لكن بالنجاح والتفوق
معلمة المادة
ميسون عبد اللطيف
إذا رفعت يدك إلى السّماء ، ولهج لسانك بالدّعاء ، فـثـقْ أنّك في إحدى ثلاث حالات
 { إمّا إجابة ، أو دفع سوءٍ ، أوذخرٌ للآخرة }
فلا يُـعدم العطاء ...






للمزيد سجل اعجابك بالصفحة 


4 comments: