كتابة نص أستجابة لقصيدة الى امي لمحمود درويش للصف الثاني عشرالفصل الثالث


كتابة نص أستجابة لقصيدة الى امي لمحمود درويش للصف الثاني عشرالفصل الثالث


تدور قصيدة الى امي لشاعر محمود درويش
عن الابتعاد والشوق والحنين للوالدته وكان يعيش الألم الفقد ومرارته من خلال هذه القصيدة كتب بأسلوبالعاطفة عن الام( الوطن) والشوق والحنين والالم الفقدان الذي دمرت حياته لشدة شوقه وحنينه والوجع القاتل وكان يحبس بداخله الألم الفقد كانه شخص ميت
ولكن حي وكان ذلك أدى الى تأثير كبير بقلبه لم يستطيع ان يتحمل غياب والدته( الوطن) فخاطبها بهذه الأبيات المصورة بعاطفته وبين للقارىء مدى أهمية والدته ( الوطن ) والشوق والحنين ا
وتدور هذه القصيدة حول الام الوطن  والابن الذي فارق والدته فتحدث فيي المشهد الأول  عن الحنين والشوق القاتل وألى خبز أمه وذلك يدل على الشوق والحنين لمسات يد امع لصنع الخبز
وهنا بدأت عاطفته في هذه الأبيات  اتجاهه والدته ومن خلال هذه الأبيات بدا يكتب عن تجربته عن الشوق والحنين وعاطفته وكتب في بداية الأبيات احن الى خبز امي وذلك يدل على استمرارية الألم الذي كان يعيشه في فترة غياب والدته عنه وكان ذلك قد دمر قلبه مِن  شدة الشوق والحنين  للوالدته
وثم كتب اخجل من دمع امي أي شبهه دمع الام بالإنسان العزيز ويخجل منه
ان تسقط دمعته بسببه
وهنا زادت  اجمالية القصيدة بهذه الأبيات

وفِي المشهد الثاني والذي يدور حول تمسك الشاعر الشديد لامه فبدا بأسلوب الامر ( خذيني اذا عدت يوما)
وذلك يدل على تمني الشاعر بعودة امه
وفِي بيت الاخر تحديدا هنا...
بخيط يلوح في ذيل ثوبك

بين لنا الشاعر بأهمية والدته وتمسكه الشديد لها

اما المشهد الثالث كان يحلم برجوع والدته له فبدا بأسلوب الامر في البيت ( خذيني ...)
أي استخدم اُسلوب التمني في ذلك البيت. برجوع الى وطنه ( الام)

وذكر في بيت الاخر هرمت  فردي نجوم الطفولة

شبهه في هذا البيت النجوم بالأصدقاء
وكانهم نجوم الطفولة.
وكان له غاية محددة وهي مشاركتهم في درب الرجوع  لهذا الوطن ( الام) وزيارتها مرة أخرى


أستخدم الشاعرأساليب كثيرة ومفردات ودلالات الألفاظ وصورجمالية تصف مشاعره
في الشوق والحنين لامه
ومن الاساليب
في هذه القصيدة الى امي

استخدم الشاعرمحمود درويش
أسلوب جريء

حين قال في البيت الاول

(أحن الى خبزامي وقهوةامي )

(وتكبرفي الطفولة )

فغيرهذه الأفعال في قصيدته
الى اُسلوب الامر
ولَم يتخلى عن اُسلوب الامر

فكان يخاطب بعاطفته اتجاهه امه

حين قال خذيني - غطي -شدي- ردي

وهذايدل على الشو ق والحنين
لوطن ( فلسطين)

وأستخدم الشاعرفي قصيدته
التسلسل
في الأحدا ث ورتب كل حدث
في بيت معين
يدل على للواقع الذي عايشه في تلك الفترة



وفِي الختام: انصح الجميع بقراءةهذه قصيدةالىامي
التي اثرتبقل وبالملاين من العالم

والتي تعززالى حب الوطن واهميته
وانتماءلهذاالوطن العزيز

الذ ي يحتضن ملاين من البشر
بداخله

كانه الام

وهذه القصيدة نالت على اعجابي شعرت بالحزن والشوق لهذاالوطن حين عبرالشاعرمحمود درويش بم شاعره وعاطفته والشوق والحنين الشديد



للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف الثاني عشرلباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 

للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك 
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



او 

Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎

No comments:

Post a Comment