شرح مسرحية بشرى لعبد المطلب للصف العاشر في اللغة العربية الفصل الثاني
التعريف بالكاتب :
عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "
عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "
جو المسرحية :
تحليل النص
المفردات:
الوفود : مفردها وفد : الجماعة من الناس ،
أقيال : مفردها قِيْل – الملوك دون الملك الأعظم ،
صنيعه : فعلته ،
مضارب : مفردها مَضرب – وهي الخيام ،
عدنان وقحطان : أهل الشام واليمن ،
الشُهم : مفردها شَهم – وهو السيد السديد الرأي ،
هيأ : سخر ،
المؤزر (أزر): القوي ،
الأعيان : مفردها عين – وهم سادة القوم ،
ضراغم : مفردها ضرغام – وهم الأسود ،
العرين : بيت الأسد ،
منعة : عزة وقوة ،
أحلك : أنزلك ،
باذخا : عاليا بينا ،
أرومته (روم) : أصله ،
جرثومته : أصله ،
بسق : امتد ،
ربيعها : النهر الصغير ،
تخضب : تنبت الزرع ،
عمودها : أساسها ،
معقلها : حصنها ،
سلفك : أباؤك وأجدادك ،
خلف : الابن والحفيد ،
سدنة : خدمة الكعبة ،
الكرب: الهم والحزن ،
المرزئة : طلب العطايا ،
ناقة ورحلا : المراد أنت ومن معك ،
الحباء : العطاء الجزيل ،
ظعنتم : رحلتم ،
لهفة : شوق .
صنيعه : فعلته ،
مضارب : مفردها مَضرب – وهي الخيام ،
عدنان وقحطان : أهل الشام واليمن ،
الشُهم : مفردها شَهم – وهو السيد السديد الرأي ،
هيأ : سخر ،
المؤزر (أزر): القوي ،
الأعيان : مفردها عين – وهم سادة القوم ،
ضراغم : مفردها ضرغام – وهم الأسود ،
العرين : بيت الأسد ،
منعة : عزة وقوة ،
أحلك : أنزلك ،
باذخا : عاليا بينا ،
أرومته (روم) : أصله ،
جرثومته : أصله ،
بسق : امتد ،
ربيعها : النهر الصغير ،
تخضب : تنبت الزرع ،
عمودها : أساسها ،
معقلها : حصنها ،
سلفك : أباؤك وأجدادك ،
خلف : الابن والحفيد ،
سدنة : خدمة الكعبة ،
الكرب: الهم والحزن ،
المرزئة : طلب العطايا ،
ناقة ورحلا : المراد أنت ومن معك ،
الحباء : العطاء الجزيل ،
ظعنتم : رحلتم ،
لهفة : شوق .
ربه : سيده القائم على أمره ،
ازدان : أخذ زينته ،
قاطبة : جميعا ،
غمدان : الغامر بالفضل ،
السرى : السير ليلا ،
تنقع : تروي ،
الصدى : العطش ،
ينضب : يجف ،
مفض : معلمك ومطلعك ،
أبح : أعلن ،
مقضيا : مجابا ،
الكتاب المكنون : المراد الإنجيل ،
الرهط : القوم والجماعة ،
برّ : صدق في قوله ،
أهل الوبر : أهل البادية ،
زمر : مفردها زمرة – وهي الوفد أو الجماعة ،
هيبة : العظمة والإجلال ،
حينه : وقته ،
يكفله : يتولى أمره وشؤونه ،
النصب : مفردها نِّصَاب – وهي الأصل والمرجع ،
ثلج صدرك : رضي واطمأن ،
شفيقا : رحيما ،
كريمة : المرأة العزيزة في قومها ،
الغوائل ( غول ): مفردها غائلة – وهي الفساد والشر ،
الحبائل : مفردها حِبالة – وهي الأسباب ،
خيلي ورجلي : المراد الجيش ،
ظهيره : حاميه ،
استحام : اشتد ،
الذمامة : الحياء ،
أوطأت : سار على خطاه ،
يغبط: يفرح بالنعمة .
قاطبة : جميعا ،
غمدان : الغامر بالفضل ،
السرى : السير ليلا ،
تنقع : تروي ،
الصدى : العطش ،
ينضب : يجف ،
مفض : معلمك ومطلعك ،
أبح : أعلن ،
مقضيا : مجابا ،
الكتاب المكنون : المراد الإنجيل ،
الرهط : القوم والجماعة ،
برّ : صدق في قوله ،
أهل الوبر : أهل البادية ،
زمر : مفردها زمرة – وهي الوفد أو الجماعة ،
هيبة : العظمة والإجلال ،
حينه : وقته ،
يكفله : يتولى أمره وشؤونه ،
النصب : مفردها نِّصَاب – وهي الأصل والمرجع ،
ثلج صدرك : رضي واطمأن ،
شفيقا : رحيما ،
كريمة : المرأة العزيزة في قومها ،
الغوائل ( غول ): مفردها غائلة – وهي الفساد والشر ،
الحبائل : مفردها حِبالة – وهي الأسباب ،
خيلي ورجلي : المراد الجيش ،
ظهيره : حاميه ،
استحام : اشتد ،
الذمامة : الحياء ،
أوطأت : سار على خطاه ،
يغبط: يفرح بالنعمة .
مواطن الجمال :
· كيف خلفتم كعبة العرب يا أقيال قريش " أسلوب إنشائي استفهام
· أنها لسان ناطق :استعارة مكنية شبه الكعبة بالإنسان الذي ينطق .
· شمل مضارب العرب : كناية عن عموم الفخر وشموله كل مكان .
· أيها الشهم : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
· كيف أصبحتم أيها القوم ؟ أسلوب إنشائي استفهام.
· ضراغم تحمي العرين : تشبيه تمثيلي شبه القوم أنفسهم بحالة الأسود التي تحمي عرينها .
· جند يرقبون الأمر : كناية عن الطاعة والولاء للملك .
· ثبت أصله وبسق فرعه : تشبيه تمثيلي شبه الملك بالشجرة الثابت جذورها في الأرض الممتدة فروعها في السماء .
· أبيت اللعن : دعاء يدل على العزة والرفعة .
· أنت ملك العرب وربيعها الذي به تخصب : تشبيه بليغ شبه الملك بالنهر الصغير الذي يخصب الأرض حوله .
· أنت رأس العرب الذي إليه تنقاد : تشبيه بليغ شبه الملك بالرأس المتحكم المفكر للعرب وهي تطيعه .
· أنت معقلها :................................
· أنت عمودها :..............................
· لن يخمل ذكر من أنت سلفه : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
· أنت لنا منهم خير خلف : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
· لن يهلك من أنت خلفه :.....................
· أيها الملك : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
· أشخصنا إليك لتدفع عنا الكرب : استعارة مكنية شبه الحزن والهم بالعدو الذي رُدّ .
· نحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة : أسلوب خبري للتقرير .
· أيهم أنت أيها المتكلم ؟ أسلوب إنشائي استفهام
· ادن : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه التودد .
· من هم رفاقك يا ابن الأخت ؟ أسلوب إنشائي استفهام
· صنعاء عرش ازدان بسيده : تشبيه تمثيلي شبه صنعاء بالعرش المزين بالجواهر
§ ، استعارة مكنية شبه الملك بالجواهر التي يرصع بها العرش .
· ضيف غمدان : كناية عن الكرم والفضل العميم .
· حمدنا السرى : كناية عن راحتهم في السير ليلا وأمانهم .
· لا تنقع الصدى : كناية عن قصر المدة .
· نحن في غدير لا ينضب : تشبيه تمثيلي شبه كرم الملك بالغدير الذي لا يجف .
· لكني رأيتك معدنه : كناية عن ثقة الملك في عبد المطلب .
· فداك أهل الوبر زمرا ..: أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
· عزّ جدك وعلا كعبك وطاب ملكك وطال عمرك : أساليب خبرية للدعاء
· ارفع رأسك ثلج صدرك : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه الرجاء
· ألا يكون لقريش يد في نصرته : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الدهشة والتعجب .
· أوطأت العرب كعبه : كناية عن الطاعة والرضوخ .
· بارك الله فيك ..... أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
· كيف خلفتم كعبة العرب يا أقيال قريش " أسلوب إنشائي استفهام
· أنها لسان ناطق :استعارة مكنية شبه الكعبة بالإنسان الذي ينطق .
· شمل مضارب العرب : كناية عن عموم الفخر وشموله كل مكان .
· أيها الشهم : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
· كيف أصبحتم أيها القوم ؟ أسلوب إنشائي استفهام.
· ضراغم تحمي العرين : تشبيه تمثيلي شبه القوم أنفسهم بحالة الأسود التي تحمي عرينها .
· جند يرقبون الأمر : كناية عن الطاعة والولاء للملك .
· ثبت أصله وبسق فرعه : تشبيه تمثيلي شبه الملك بالشجرة الثابت جذورها في الأرض الممتدة فروعها في السماء .
· أبيت اللعن : دعاء يدل على العزة والرفعة .
· أنت ملك العرب وربيعها الذي به تخصب : تشبيه بليغ شبه الملك بالنهر الصغير الذي يخصب الأرض حوله .
· أنت رأس العرب الذي إليه تنقاد : تشبيه بليغ شبه الملك بالرأس المتحكم المفكر للعرب وهي تطيعه .
· أنت معقلها :................................
· أنت عمودها :..............................
· لن يخمل ذكر من أنت سلفه : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
· أنت لنا منهم خير خلف : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
· لن يهلك من أنت خلفه :.....................
· أيها الملك : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
· أشخصنا إليك لتدفع عنا الكرب : استعارة مكنية شبه الحزن والهم بالعدو الذي رُدّ .
· نحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة : أسلوب خبري للتقرير .
· أيهم أنت أيها المتكلم ؟ أسلوب إنشائي استفهام
· ادن : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه التودد .
· من هم رفاقك يا ابن الأخت ؟ أسلوب إنشائي استفهام
· صنعاء عرش ازدان بسيده : تشبيه تمثيلي شبه صنعاء بالعرش المزين بالجواهر
§ ، استعارة مكنية شبه الملك بالجواهر التي يرصع بها العرش .
· ضيف غمدان : كناية عن الكرم والفضل العميم .
· حمدنا السرى : كناية عن راحتهم في السير ليلا وأمانهم .
· لا تنقع الصدى : كناية عن قصر المدة .
· نحن في غدير لا ينضب : تشبيه تمثيلي شبه كرم الملك بالغدير الذي لا يجف .
· لكني رأيتك معدنه : كناية عن ثقة الملك في عبد المطلب .
· فداك أهل الوبر زمرا ..: أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
· عزّ جدك وعلا كعبك وطاب ملكك وطال عمرك : أساليب خبرية للدعاء
· ارفع رأسك ثلج صدرك : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه الرجاء
· ألا يكون لقريش يد في نصرته : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الدهشة والتعجب .
· أوطأت العرب كعبه : كناية عن الطاعة والرضوخ .
· بارك الله فيك ..... أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
المحسنات البديعية :
1- السجع :
رفيعا – صعبا - منيعا- باذخا ، أرومته – جرثومته ، أصله – فرعه ، موطن - معدن ، العرب – تخصب ، تنقاد – العماد – العباد ، سلف – خلف ، سلفه – خلفه ، التهنئة – المرزئة ، أهلا – رحلا – سهلا – جزلا ، مقالتكم – فرباتكم – وسيلتكم ، أقمتم – ظعنتم ، قيلها – خيرها ، ربه – سيده ، معدنه – عليه ، المكنون – المخزون ، عظيما – جسيما ، عامة – كافة – خاصة ، شامة – الإمامة – الزعامة – القيامة ، جهارا – أنصارا ، أولياءه – أعداءه ، الأوثان – النيران – الرحمن – الشيطان ، يفعله – يبطله ، جدك – كعبك - ملكك – عمرك ، الحجب – النصب – الكذب ، شامة – علامة ، الغوائل – الحبائل ، أمره – ذكره – بره .
2- الطباق :
خلف – سلف ، أقمتم – ظعنتم ، يغبطني – لا يغبطني .
3- المقابلة :
يعز بهم أولياءه – يذل بهم أعداءه ، يأمر بالمعروف ويفعله – ينهى عن المنكر ويبطله .
4- الجناس :
سرّ – برّ ، شفيقا – رفيقا .
1- السجع :
رفيعا – صعبا - منيعا- باذخا ، أرومته – جرثومته ، أصله – فرعه ، موطن - معدن ، العرب – تخصب ، تنقاد – العماد – العباد ، سلف – خلف ، سلفه – خلفه ، التهنئة – المرزئة ، أهلا – رحلا – سهلا – جزلا ، مقالتكم – فرباتكم – وسيلتكم ، أقمتم – ظعنتم ، قيلها – خيرها ، ربه – سيده ، معدنه – عليه ، المكنون – المخزون ، عظيما – جسيما ، عامة – كافة – خاصة ، شامة – الإمامة – الزعامة – القيامة ، جهارا – أنصارا ، أولياءه – أعداءه ، الأوثان – النيران – الرحمن – الشيطان ، يفعله – يبطله ، جدك – كعبك - ملكك – عمرك ، الحجب – النصب – الكذب ، شامة – علامة ، الغوائل – الحبائل ، أمره – ذكره – بره .
2- الطباق :
خلف – سلف ، أقمتم – ظعنتم ، يغبطني – لا يغبطني .
3- المقابلة :
يعز بهم أولياءه – يذل بهم أعداءه ، يأمر بالمعروف ويفعله – ينهى عن المنكر ويبطله .
4- الجناس :
سرّ – برّ ، شفيقا – رفيقا .
نقد المسرحية
قسم الكاتب المسرحية إلى فصلين تكفل الفصل الأول بتعريف القارئ أو المشاهد بموضوع المسرحية وشخصياتها وبيئتها ، أما الفصل الثاني أحتوى على تأزم الأحداث وصولا للحل.
الزمان :
قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
المكان :
صنعاء بأرض اليمن .
الحدث والحبكة :
الحدث : تبشير عبد المطلب بالبعثة المحمدية ،والحبكة كانت محكمة حيث استطاع الكاتب أن يحرك الأحداث في خط واحد متشابك وصولا للذروة ثم الحل .
العقدة والحل :
تصل الأزمة إلى ذروتها عندما هيأ سيف بن ذي يزن عبد المطلب للخبر محور الموضوع باستدعائه وتهيئته بأنه سيفضي إليه بسر يتعلق بنبي منتظر .
وتنفرج الأزمة بالحل الذي ينكشف في نهاية المسرحية وهو أن بشرى عبد المطلب هي بعثة نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
الشخوص :
عبد المطلب : هو جد النبي يكنى بأبي الحارث ولد بيثرب 127 ق.هـ تولى إمارة قريش وتحكم في أموالها زمنا وتولى السقاية والرفادة .
سيف بن ذي يزن : أخر ملوك التبابعة باليمن ، حررها من الأحباش بمساعدة كسرى ملك الفرس .
الشخصيات الثانوية : مثل الوفود والأعيان ...
قسم الكاتب المسرحية إلى فصلين تكفل الفصل الأول بتعريف القارئ أو المشاهد بموضوع المسرحية وشخصياتها وبيئتها ، أما الفصل الثاني أحتوى على تأزم الأحداث وصولا للحل.
الزمان :
قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
المكان :
صنعاء بأرض اليمن .
الحدث والحبكة :
الحدث : تبشير عبد المطلب بالبعثة المحمدية ،والحبكة كانت محكمة حيث استطاع الكاتب أن يحرك الأحداث في خط واحد متشابك وصولا للذروة ثم الحل .
العقدة والحل :
تصل الأزمة إلى ذروتها عندما هيأ سيف بن ذي يزن عبد المطلب للخبر محور الموضوع باستدعائه وتهيئته بأنه سيفضي إليه بسر يتعلق بنبي منتظر .
وتنفرج الأزمة بالحل الذي ينكشف في نهاية المسرحية وهو أن بشرى عبد المطلب هي بعثة نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
الشخوص :
عبد المطلب : هو جد النبي يكنى بأبي الحارث ولد بيثرب 127 ق.هـ تولى إمارة قريش وتحكم في أموالها زمنا وتولى السقاية والرفادة .
سيف بن ذي يزن : أخر ملوك التبابعة باليمن ، حررها من الأحباش بمساعدة كسرى ملك الفرس .
الشخصيات الثانوية : مثل الوفود والأعيان ...
لغة المسرحية :
استخدم الكاتب الحوار حيث استطاع من خلاله نقل الفكرة للقارئ أو المشاهد وساعد على نمو الأحداث وتطورها . اتصف الحوار بالجمل القصيرة الموحية والتزم الكاتب بالموضوعية وجعل الحديث بلسان شخصياته مما دفع فيها من عنصري الحيوية والحركة .
استخدم الكاتب الحوار حيث استطاع من خلاله نقل الفكرة للقارئ أو المشاهد وساعد على نمو الأحداث وتطورها . اتصف الحوار بالجمل القصيرة الموحية والتزم الكاتب بالموضوعية وجعل الحديث بلسان شخصياته مما دفع فيها من عنصري الحيوية والحركة .
خصائص أسلوب عبد الله الطائي :
1- أسلوبه يتسم بالقوة والرصانة .
2- لغته فصيحة سهلة واضحة وألفاظه موحية .
3- وضوح الأفكار والمعاني وتسلسلها .
4- ملاءمة التعبير للشخصيات المشتركة في المسرحية.
5- الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة .
6- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .
2- لغته فصيحة سهلة واضحة وألفاظه موحية .
3- وضوح الأفكار والمعاني وتسلسلها .
4- ملاءمة التعبير للشخصيات المشتركة في المسرحية.
5- الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة .
6- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .
No comments:
Post a Comment