وزارة التربية تمنح إدارات المدارس الخاصة حرية تطبيق سيناريو التعليم المناسب
منحت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية عجمان والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة، حرية تطبيق سيناريو التعليم المناسب، بالتشاور مع ذوي الطلبة، كأحد السيناريوهات المطروحة لاستمرارالعملية التعليمية في ظل الظروف الصحية الراهنة.
وذكرت إدارات مدرسية أن اختيار التعليم عن بُعد، لن يقلل رسوم الدراسة، لافتة إلى أن الكلفة التي يتطلبها تنفيذ هذا السيناريو لا تقلّ عن كلفة التعليم التقليدي.
و أكدت الوزارة في ردها على الإمارات اليوم، حرصها على استمرارية العملية التعليمية، مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على سلامة الطلبة والعاملين في الميدان التربوي.
وقالت إنها تركت للمدارس الخاصة اختيار نظام التعليم الذي ينسجم مع إمكاناتها، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعرفة آراء الطلبة وذويهم. من جانب آخر، أبلغت إدارات مدارس خاصة الإمارات اليوم، بأنها تواصلت مع ذوي طلبتها بشأن اختيار النظام التعليمي المناسب لأبنائهم خلال الفصل الدراسي الأول.
وأفاد مدير مؤسسة الشعلة التعليمية، إبراهيم بركة، بأن إدارتي المدرستين التابعتين للمؤسسة في كل من الشارقة وعجمان، ناقشتا مع ذوي طلبتهما النظام التعليم الأنسب، مشيراً إلى أن 60% من الأسر اختارت التعليم المدرسي المباشر، فيما فضل 40% التعليم عن بُعد خلال الفصل الدراسي الأول.
وأكد بركة أن المدرسة ستعمل على استيعاب الطلبة الراغبين في الدوام المدرسي الكلي، في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه في حال زاد عدد الراغبين في الدوام المدرسي على الحد المسموح به لتحقيق التباعد الجسدي، كأحد الإجراءات الاحترازية، فسيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، بحيث يداوم طلبة كل مجموعة أسبوعاً، ويتلقون تعليماً افتراضياً أسبوعاً آخر.
وأشار إلى أن المدرسة بصدد تركيب شاشات ذكية كبيرة في كل فصل دراسي، وربطها بشبكة الإنترنت، تمهيداً لتطبيق النقل المباشر للحصص الدراسية من الفصل إلى أجهزة الطلبة في المنازل، حتى يرى الطالب الفصل الدراسي بشكل كامل من طلبة ومعلمين، ويشارك في إجابة الأسئلة، ويتفاعل مع زملائه كأنه معهم.
ولفت إلى أن الرسوم المدرسية لن تتأثر باختيار النظام التعليمي، سواء في المدرسة أو عن بُعد، عازياً ذلك إلى أن النفقات التي تتكبدها المدرسة في حال اعتمادها نظام التعليم الافتراضي، تماثل النفقات المطلوبة في التعليم المدرسي المباشر، بل تزيد عليها في بعض الأحيان.
وقالت نائب مدير مدرسة ابن خلدون الخاصة، فاتن سعيد، إن نظام التعليم الهجين يُعد أفضل سيناريو يمكن تطبيقه، خصوصاً في ظل المتغيرات الناتجة عن جائحة كورونا، إذ يتيح هذا النظام الفرصة المطلوبة لتفاعل الطلبة معاً داخل الصف.
وهو ضروري لتدريس بعض المواد، خصوصاً التي تحتاج إلى إجراء تجارب واستخدام وسائل تعليمية وإيضاحية. كما أن التعليم الهجين يؤهل الطلبة للتعامل بشكل جيد مع التقنية من خلال التعليم عن بُعد.
ولفتت إلى أن المدرسة ناقشت نظام التعليم للعام الدراسي القادم مع أولياء أمورالطلبة، وكانت النتيجة أن 50% منهم يرغبون في التعليم المدرسي المباشر، فضل 50% التعليم عن بُعد، حرصاً على سلامة أبنائهم.
وبين مديرمدرسة خاصة في عجمان، فضل عدم ذكراسمه، أن المدرسة ستوزع الطلبة إلى مجموعتين، على أن تدرس المجموعة الأولى داخل الصف الدراسي، فيما تتلقى المجموعة الثانية التعليم عن بعد، بالتزامن مع الحصة الدراسية داخل الصف، مؤكداً أن التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والمدرسي، يعدّ الأنسب للطلبة، لأنه يضمن لهم السلامة، إضافة إلى أنه يحقق التفاعل الاجتماعي بين الطلبة، ودراسة المواد العلمية بشكل عملي، داخل المختبر المدرسي.
في المقابل، قالت والدة طالبة في إحدى المدارس الخاصة في عجمان، إن المدرسة اشترطت على الطلبة الراغبين في الدراسة المباشرة داخل الصف المدرسي، الإسراع في سداد الرسوم. وجعلت أولوية حجزالمقعد للطالب الذي تدفع أسرته الرسوم أولاً.
ولفتت إلى أن عدداً كبيراً من أفراد الأسريفضلون الدراسة في المدرسة، لأن أغلبيتهم موظفون، والتعليم عن بُعد يتطلب متابعة للطالب داخل البيت من أحد والديه.
.
للانضمام الى المجموعات على الفايسبوك
او
سجل اعجابك ليصلك الجديد
No comments:
Post a Comment