لماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق؟ و هل توافقه على هذا الربط ؟ ما حجتك؟
1_برأيك لماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق؟ وهل توافقه على هذا الربط، ماحجتك؟
يريد الإشارة ان العلم بدون اخلاق لايفيد، واوفقه في هذا الرأي لان اذا افتقد الشخص للأخلاق مثل الصدق والامانه وحسن الخلق لن يأتمنه الناس حتى لو كان عالما
2_ ما الصورة العلمية التي تتخيل نفسك عليها بعد عشرة اعوام؟ وهل يمكن ان تكون هذه القصيدة قد شكلت لديك حافزا للأهتمام بالعلم؟ فكر ثم اخير زملائك
3_حدث زملائك عن خطة تبين فيها أولوياتك لكل من : ( المال – الاخلاق – الشهرة – العلم – )وبين هل هناك تعارض بينهما؟
4_اختر من القصيدة بيتا اعجبك، وعلل اختيارك لهذا السبب؟
كفي بالعلم في الظلمات نورا يبين في الحياة لنا امورا
لان هذا البيت يشبه العلم بالنور ويوضح دوره في تنوير العقل والهداية للتفكير السليم
4_فإن دجت الخطوب بجانبيها *طلعتم في دجنجتها بدورا
بم شبه الشاعر ابناء المدارس؟وما دلالة هذا التشبيه؟
شبههم بالبدور ليدل على دور طلاب العلم في تنوير وخدمة امتهم
5_ استخرج من الابيات تشبيها اخر ، ووضح الجمال فيه.
وكنتم حولها للمجد سورا، حيث شبه طلاب المدارس بالسور الذي يحمي البلاد ويدل ذالك ان طلاب العلم هك قوة الامة ودعامتها
6_ النص غني جدا بالتعبيرات التي تتضمن طباقا، كما في البيتين الاتنين :
كفى بالعلم في الظلمات نورا**يبين في الحياة لنا الامورا
فكم وجد الدليل به اعتزاز*وكم لبس به الحزين سورا
عد الى النص ، وسجل ما أعجبك من التعبيرات التي تتضمن طباقاً، وبين الجمال فيها.
فعاجز اهلها يسمي قديرا ( كناية عن اثر العلم في قوة البلاد)
ويغني من يعيش بها فقيرا( كناية عن اثر العلم في ازدهار البلاد)
7_ استخدم الكلمات او التراكيب الآتية في جمل من انشائك
حسن الخلق : لايفيد العلم دون حسن الخلق
*العلا: من طلب العلا سهر الليالي
اعتزاز : ما أجمل الاعتزاز بوطنه!
6_ ما وجه الشبه بين قوله تعالى:( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجت)
ان صاحب العلم والخلق يكسب الخير الكثير في الدنيا والآخرة، ويرفع قدره عند الله تعالى وعند الناس ايضا.
7_ ربط الشاعر بين العلم والأخلاق، استخرج الأبيات التي تعبر عن ذالك وانثرها بأسلوبك .
اذا ما العلم لابس حسن خلق فرج لاهله خيرا كثيرا.
معنى ذالك أنه اذا اجتمع العلم والخلق في شخص كان ذالك مؤهلا له ليكون مصدر خير ومنفعه لأمته ولنفسه.
8_ شارك زميلك في وضع عنوان اخر للقصيدة، وعللا سبب اختياركما له.
العلم نور ، لأن القصيدة توضح اثر العلم في تنوير حياة الاشخاص والامل
9_ ابحث عن ايات او احاديث تبين اهمية العلم ، ثم اوجد العلاقة بين ما جمعته وابيات القصيدة.
قال تعالى(إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور) ، ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه عمله الا به طريقا الى الجنة) ، قال صلى الله عله وسلم ( اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث الا من صدقة جاريه او علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له) أخرجه مسلم
توضح الايات والأحاديث أهمية العلم للانسان وكيف يرفع قدرة عند الله
أنشطه ما بعد قراءة النص :
1_ اكتب رقم البيت الذي يحمل المعاني الآتية :
_ كم يرفع العلم اشخاصا الى رتب*ويخفض الجهل اشرافا بلا أدب ( ٢)
_ليس الجمال بأثواب تزيننا*ان الجمال جمال العلم والأداب (13)
_وفي العلم لنا نور نسير فيع دنيانا *تقوم به حوائجنا تحل به قضايانا(1)
2_ لماذا برأيك خص الشاعر أبناء المدراس بالخطاب؟ ناقش مجموعتك ، ثم اجب شفوياً
3_قال الشاعر ( ولكن ليس منتفعاً بعلم *فتى لم يحزر الخلق النضيرا)
_هل توافق الشاعر على هذا الرأي ؟ ولماذا؟
نعم ، لان العلم بدون اخلاق لايفيد الشخص نفسه ولا مجتمعه ، فالخلاق مهمة جدا لكي يقوم العلم بدوره كاملا.
4_ ما اثر العلم والاستزادة منه في حياة الاشخاص والامم كما تفهم من الأبيات؟
العلم يرفع من قدر صاحبه كما يجعل شخص ذو قيمة لوطنه ، فالاوطان التي تهتم بالعلم نادرا ما تجد فيها شخصا محتاجا او ضعيفا .
5_ قال الشاعر (اذا ما العلم لابس حسن خلق*فرج لاهله خيرا كثيرا )
_ما الخير الذي تتوقع ان يكسبه من يتحلى بالعلم والأخلاق؟علل إجابتك
النجاح والتوفيق وكسب حب الناس وذالك بالطبع يزيد من مكانته في المجتمع.
No comments:
Post a Comment