أول رائد فضاء إماراتي يتدرب على بدلة «الصقر» لمدة ساعتين



أجرى هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي سينطلق إلى المحطة الدولية للفضاء يوم 25 سبتمبر/‏أيلول المقبل، تجربته لبدلة الفضاء السوكول، يوم أمس، بحسب ما نشره على صفحته الشخصية على تطبيق «إنستجرام». وكتب معلقاً على الفيديو المرفق: «أثناء تجريب بدلة الفضاء السوكول ومعناها بالعربية «الصقر»، حيث يقوم الخبراء في مصنع زفيردا بقياس مركز الكتلة، والذي يعتبر من المعطيات المهمة في عملية إطلاق الصاروخ الذي يحمل مركبة السويوز وحساب مساره». 
وظهر المنصوري في الفيديو، لمدة 45 ثانية، وهو يجرب البدلة الفضائية، وحوله خبيران يعملان على ضبط الكتلة على «كرسي السويوز» في مصنع زفيردا بالعاصمة الروسية موسكو، إضافة إلى تحدثه باللغة الروسية مع الخبيرين خلال عملية الضبط.
 وكان رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي، قد أجريا تجربتهما الأولى على «بدلة السوكول» و«كرسي السويوز» في زفيردا، بموسكو يوم الثاني عشر من يوليو/‏تموز الماضي، فيما تم أخذ قياس كل منهما للبدلة والكرسي في الرابع من مايو/‏أيار الماضي. 
وتعد بدلة السوكول «الصقر» مخصصة للارتداء على متن مركبة السويوز أثناء الإطلاق والهبوط، وهي تعمل على حماية رواد الفضاء في حالة فقدان الضغط داخل المركبة، حيث على رائد الفضاء تجربة المقعد والبدلة والقفازات والسماعات، وهي مضغوطة، لمدة ساعتين كاملتين والإبلاغ عن أية ملاحظات. 
كما يتوجب على رواد الفضاء أن يرتدوا بدلة السوكول خلال انطلاقهم وعودتهم من وإلى محطة الفضاء الدولية لضمان سلامتهم، والتي صنعت بشكل خاص وحسب المقاسات الدقيقة. 
ويخضع رائدا الفضاء «المنصوري والنيادي» لمجموعة تدريبات نوعية على جوانب مهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية مع طاقمي المهمة الرئيسي والبديل، إذ يفصلهما 54 يوماً، عن موعد انطلاق مركبة «سويوز إم إس 15» إلى محطة الفضاء الدولية، والذي سيكون يوم الأربعاء 25 سبتمبر/‏أيلول المقبل. 
 ويتدرب هزاع المنصوري مع الطاقم الأساسي للمهمة، والمؤلف من قائد الرحلة رائد الفضاء الروسي أوليج سكريبوتشكا، ورائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير، فيما يخضع سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي البديل، لتدريبات مماثلة مع الفريق البديل.


مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog