اختبارات الفصل الثاني في جميع المواد شعبة آداب وفلسفة للسنة الثالثة ثانوي + الاجابة







اللغة العربية 



الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي
المستوى : 3أف +3ل أ

قال محمود درويش :

-1-

أنا الأرض

)و الارض أنت(

خديجة : لاتغلقي الباب 

ولا تدخلي في الغياب 

سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل 

سنطردهم من حجارة هذا الطريق 

سنطردهم من هواء الجليل

في شهر آذار مرت أما البنفسج و البندقية خمس بنات

سقطن على باب مدرسة ابتدائية

للطباشير فوق الأصابع لون العصافير 

في شهر آذار، قالت لنا الارض أسرارها

-2-

أسمي التراب امتدادا لروحي 

أسمي يدي رصيف الجروح 

أسمي العصافير لوزاوتين

أسمي ضلوعي شجر 

وأستل من تينة الصدر غصنا 

وأقذفه كالحجر

أنسف دبابة الغاصبين

-3- 

خمس بنات يخبئنحقلا من القمح تحت الضفيرة
يقران مطلع أنشوذة عن دواى الجليل و يكتبن 

خمس رسائل 

تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل 

ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة 

خديجة لا تغلقي الباب خلفك

لا تذهبي في السحاب 

ستمطر هذا النهاررصاصا 

-4- 

أنا شاهد المذبحة 

وشهيد الخريطة 

انا ولد الكلمات البسيطة

رأيت الحصى أجنحة 

رأيت الندى سكة 

عندما أغلقوا باب قلبي عليا 

صار قلبي حارة

وضلوعي حجارة


المطلوب :

البناء الفكري:

1- يقر الشاعر بحقيقة وطنية و أخرى قومية . بين دلك مع الشرح 

2-ما دلالة قول الشاعر { هدا الطريق طويل 

3- امتزج الشاعر بالأرض والتراب . أين يتجلى دلك؟ ا هي عامة أم خاصة ؟ علل.

4- وظف الشاعر الكثير من الرموز : خديجة + البنفسج + الربيع + النهار + السحاب .مادا تمثل هده الرموز 

؟
5- حدد الحقل المعجمي لكلمات : الحجر + دبابة + البندقية + الرصاص .

6- بنى الشاعر قصيدته على نمطين .اذكرهما وبين خصائصهما .

البناء اللغوي:

1- اعرب ما تحته خط . وبين الوظيفة الاعرابية لما بين قوسين 

2- مادلالة توظيف الشاعر لضمير الجمع في البداية و تحوله الى ضمير المتكلم ؟

3- بين نوع الصورتين البيانيتين في قوله : خديجة لا تدخلي في الغياب . و قوله : غصنا اقدفه كالحجر 

4- ادرس البديع في المقطع الثاني 

التقويم النقدي:

عرفت القصيدة الحديثة تجديدا على المستوى الشكل و المضمون . حدد هده المظاهر من خلال النص .





لتحميل نماذج اخرى 






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015




الرياضيات 





لتجميل نماذج اخرى




فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


الفلسفة 


شعبة : الآداب و الفلسفة

المدة : ســــ2ـــــــــــــــــا

اختبـــــــار الثلاثي الثاني في مادة الفلسفـــــــــة

عالج مـــوضوعا واحدا على الخيار :


الموضـــــــــــــــــــوع الأول: هل يمكن الحديث عن الديمقراطية دون حرية سياسية ؟


الموضوع الثاني :يقول الكندي: ((العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها . )) دافع عن هذه الأطروحة.


الموضوع الثالث : النص .


إن توجيه العمل في مرحلة التكوين الاجتماعي بعامة ، يعني سير الجهود الجماعية في اتجاه

واحد ، بما في ذلك جهد السائل والراعي وصاحب الحرفة والتاجر والطالب والعالم والمرأة والمثقف

والفلاح ، لكي يضع كل منهم في كل يوم لبنة جديدة في البناء .

والواقع أنه يجب أن يكون التوجيه المنهجي للعمل شرطا عاما أولا ، ثم وسيلة خاصة لكسب الحياة

بعد ذلك ، لأن هذا التوجيه حين يتحد مع توجيه الثقافة وتوجيه رأسمال ، يفتح مجالات جديدة للعمل .

وعلى على قدر ما يصبح في البلاد من فنيين وفنون وحرف ، تتجه أحوال معيشة الفرد إلى وضعها

الطبيعي حتما ، ولا يمكن أن يحدث هذا دون ذلك ، لأنه كلما تقدم التوجيه المثلث للإنسان تغير وجه

الحياة حتما ، فيكتمل ويحتل مستوى أرفع دائما .

والحق أن كل عمل الإنسان قد صدر أولا عن يده ، فهي التي شقت الطريق لفكره في عالم الأشياء

التي صنعتها ، وكأنها كانت بذلك تخلق فكره ، وتعد مهده ، وإطاره ، والمحيط الملائم لتطوره .

فلنكرم اليد التي تمسك بالبرد ؛ فمنها ستنبثق المعجزات التي ننتظرها ، ولقد انبثقت المعجزة فعلا ،

حين تحركت اليد ، فأمسكت الآلة ، أو قلبت التراب .

وهكذا نجد أن توجيه الثقافة مع توجيه العمل يعيدان ـ دون أدنى شك ـ للعاطلين، مكانهم في المجتمع في ظل من

 الكرامة والرفاهية .

"مالك بن نبي
"
المطلوب :

 أكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص




لتحميل مواضيع اخرى 


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015



تاريخ وجغرافيا 







فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

التربية الاسلامية 




لتحميل نماذج اخرى 




فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


اللغة الفرنسية 

Picture
Picture
فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015



اللغة الانجليزية 

Picture

Picture


لتحميل نماذج اخرى 

اضغط هنا 



------------------------مواضيع ذات صلة -----------------------------

مواضيع بكالوريا 2014 + التصحيح النموذجي- علوم تجريبية ، رياضيات ، تقني.رياضي ، تسيير و إقتصاد


ملخص دروس التاريخ للسنة الثالثة ثانوي



ملخص مادة الشريعة الاسلامية جميع الشعب سنة ثالثة ثانوي









بعض المواضيع للبكالوريا  للعلوم التجريبية-الرياضيات- التقني رياضي-التسييروالاقتصاد-اداب و فلسفة- لغات اجنبية



ارشادات توجيهات ونصائح لطلاب الامتحانات


بعض المواضيع للباكالوريا في مادة اللغة العربية + الاجابة النموذجية




1 comment: