الرجولة: كلمة شرف وموقف عز!
الرجولة: هي البذل والعطاء والتضحية والفداء! 
الرجولة: هي أن تقول الحق وتجهر به ولا تأخذك فيه لومة لائم!
الرجولة: هي الشهامة والمروءة في أجلى معانيها!
الرجولة: هي أن تعطي كل ذي حق حقه!
الرجولة: هي إنصاف المظلوم من الظالم!
الرجولة: هي أن تمد يد العون للمحتاج في كل الظروف!
الرجولة: هي أن تغفر وتعفو عند المقدرة، وأن تمسك نفسك عند الغضب!
هذه بعض التعاريف للرجولة لكن للرجولة  عند بعض الشعوب والقبائل مفهوم اخر 

لكي تكون رجلا في عند هذه الشعوب يجب عليك 

قبيلة الفولاني Fulani
تجمع افراد قبيلة الفولاني خلال الحفل التقليدي
ينتشر الشعب الفولاني بصورة مكثفه على امتداد اقليم السافنا من المحيط الاطلسي غربا الي اثيوبيا على سواحل البحر الاحمر شرقا ومن منطقة شبه الصحراء شمالا الي المنطقة الاستوائيه جنوبا وتتجمع مجموعات كبيرة منهم بحوض السنغال ،غمبيا،النيجر،موريتانيا،وغينيا،سيراليون،ومالي وبوركينا فاسو،بنين ،نيجيريا وتشاد.ويجاورون قبائل الولوف والسيرر في جبال فوتوجالون ،كما يستقرون جنوبا حول نهر بنوى ،كما يتواجدون باعداد هائلة في ماسنه وكارتا وبلاد الهوسا ،وبلاد البرنو ثم وداي في تشاد وفي دارفور شرقا «منطقة سعدون وتلس» وقد هاجرت اعداد منهم نحو الشرق الى سودان وادي النيل مع بدايات القرن السادس عشر ،على امل تحقيق نبوءة زعيمهم الروحي عثمان بن فودي الذي اشار على قومه باتباع إمام يظهر في السودان الشرقي ،ويلقب بالمهدي ،وظلت هجراتهم حتى اوائل القرن العشرين، ويوجد في الوقت الحاضر مجموعات منهم في سودان النيل وفي دارفور.
في قبيلة الفولاني  اذا ما اردت ان تكون رجلا يجب عليك اتخضع لاختبار السوط وهو اختبار قاسي جدا في هذا الاختبار يجب عليك ان تتحمل ضرب السياط دون ان يظهر عليكك الالم او الضعف اوالوهن واذا ما نجحت في ذلك يمكن في هذا الوقت ان يتم اعتبارك رجلا

شباب الماساي
شعب الماساي هم مجموعة عرقية نيلية وهم شبه رحل يتمركزون في  كينيا وشمال تنزانيا. أنهم من بين أفضل الجماعات العرقية الأفريقية المعروفة، بسبب العادات واللباس المميز والإقامة بالقرب من الحدائق الكثيرة في شرق أفريقيا.
عند شعب الماساي ان اردت ان تحصل على لقب الرجولة فيجب عليك ان تخشاك 

الاسود ولكن كيف تخشاك الاسود يجب ان تعرف ان الرجال في هذة القبيلة رجال

 وشباب الماساي تخشاهم الاسود وهذا ليس بالشئ الهين انه شئ صعب جدا ويحتاج

الى قدر كبير من الشجاعة والجراة فلكي تصبح رجلا في هذة القبيلة يجب عليك ان 

تقتل الاسود برمح فقط لا غير ولهذا الرجال في هذة القبيلة يشتهرون بالشجاعة 

والجراة وقدرتهم الفذة على قتل الاسود وجها لوجه ودائما ما يقتلوها بالرمح بين 

عينيها دون اي رهبة او خوف ويقال ان الاسود تخشاهم بمجرد ان تشم رائحتهم

قبيلة السامبوري

يعيش الـ«سامبورو» في شمال وسط كينيا في القارة الأفريقية، وهم شعب من الشعوب النيلية (نسبة إلى نهر النيل) هاجروا إلى المنطقة منذ قرون، وعملوا على تربية الماشية كمورد رزق وأسلوب حياة وحيد. كذلك، يرتبط الـ«سامبورو» ارتباطاً وثيقاً بقبيلة أخرى تدعى «ماساي»، غير أنهم منفصلون عنها، بحيث انهم مجموعة قائمة بذاتها، تمارس تقاليدها وأعرافها الخاصة بها.

قبائل السامبورو
شعوب هذه القبائل تقوم بختان جماعي وعلني بواسطة السكين للمراهقين البالغين 15 سنة وتعتبر ذلك بمثابة جواز السفر للعبور إلى مرحلة الرجولة، وكل من خانته الشجاعة لمواجهة هذا الامتحان الرهيب يتم رجمه ثم طرده من القبيلة.

قبائل الهنود
قد تكون قسوة هذا الاختبار الذي تحرص قبائل الهنود على ان يخوضه من يرغب في ان يثبت رجولته قسوة نفسيه فانت لن تشعر بالالم الجسدي ولكنك بالتاكيد ستمر بالم نفسي شديد اذا ما اردت اثبات رجولتك في هذة القبائل وهذا لان طريقتهم الفريدة في ذلك تتلخص في انهم يعزلون شبابها 20 يوما لتعطيهم جرعات من مخدر يدعى “ويسوكان” الذي يصيب المتعاطي باضطراب عقلي شديد، وذلك لجعلهم ينسون طفولتهم وتكون بداية عهد النضوج




قبيلة ماندان الامريكية
ماندان هي قبيلة هندية في أمريكا الشمالية من عرق السيو، وعندما التقى بهم البيض لأول مرة كانوا يعيشون في ميسوري عند مصب نهر هارت، وفي بدايات القرن التاسع عشر طردوا من ميسوري من قبل السيو، وفي عام 1845 انضموا لغرو فينتر ولاحقا إلى أريكارا، واستقروا في موقعهم الحالي في محمية فورت بيرتولد في داكوتا الشمالية، وكان الماندان من المزارعين وهم معروفون باحتفالاتهم وأوشامهم التي تغطي وجوههم وصدورهم وهم معرفون بلغات الإشارات بالشعب الموشم.

هذه القبيلة تجبر شبابها على الصيام 3 أيام وأجسامهم معلقة بحبال متصلة بالسقف وعليهم تحمل الألم وعدم الصراخ أو البكاء إلى أن يغمى عليهم، ثم يتم قطع إصبعهم ورمزًا للرجولة.





قبيلة ساتيريماوا البرازيلية

لكي تثبت رجولتك في قبيلة ساتيريماوا البرازيلية يجب عليك ان تتحمل مئات اللدغات من “نمل الرصاص” وهو أكثر الحشرات سمية لكن بعد بنزع السم منه يصبح شرسا ومتلهفا للعض ليقوم الشاب بوضع يديه داخل وعاء ملئ بالنمل 10 دقائق فإذا بكى صنف من الأطفال.


قبيلة فانواتو جنوب المحيط الهادي





قبيلة فانواتو
 لكي تكون رجلا في قبيلة فانواتو يجب عليك ان تادي قفزة الموت” في شهري ابريل ومايو سنويا نذ 1500 عام، ويكون المشارك مربوط من الكعبين ليقفز من ارتفاع 30 قدما لإثبات “رجولته” ولابد أن يلامس رأس الطفل الأرض.



مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 التعليقات