Ads2

Ads

no image


قواعد الكتابة العروضية

كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف

فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم

اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن

كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها: هذا :هاذا

الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح

و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو

حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع

حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن 

حذف أحد الساكنين عند التقائهما


مصطلحات عروضية

القصيدة: 
النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة

المقطوعة :
 النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات

البيت :
الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين

الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض 

الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب 

العروض : *******ة الأخيرة من الصدر

الضرب : *******ة الأخيرة ممن العجز





المحسنات البديعية



المحسنات البديعية 

الطباق

أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد 

أنواعه
طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
طباق الايجاب : خرج ضدها دخل

أثره
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا

ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا

المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار

أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا 

الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى 

أنواعه 
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها

أثره
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير

السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر 

أنواعه
ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه

أثره
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن

الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة

أثره
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع





تحميل الدرس 





باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  




أساليب النصوص في اللغة العربية




أساليب النصوص 


الأسلوب الخبري

هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله 
فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض 
و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها 
الفخر : قال المتنبي : ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي و بنفسي فخرت لا بجدودي 
التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود 
الدعاء : رحم الله الشهداء 
المدح : قال حسان بن ثابث : ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول 
النصح و الارشاد : قال تعالى : كل من عليها فان
و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء



الأسلوب الانشائي

هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان
الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي 
الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى

النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل

الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل


النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا


التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب


الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع 

الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي 
التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه

أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا

مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ
نعم : فعل ماض جامد
الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة
الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو









تحميل الدرس 







باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  





طريقة التحميل 










 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

تفضل بزيارة هذه الصفحة





no image





جميع التواريخ المهمة في مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط 


اصدار قانون التجنيس

17/07/1870
ثورة الشيخ المقراني
1871
ثورة الشيخ بوعمام
1881
تشجيع حركة التنصير بقيادة لافيجري
1886
فرض قانون التجنيد الإجباري
1912
حركة الأمير خالد دعاة المساواة
1919
حزب دعاة الاستقلال التام
1926
حزب دعاة الإدماج
1927
تأسيس جمعية العلماء المسلمين
05/05/1931
تأسيس الحزب الشيوعي
25/01/1936
استشهاد محمد بوراس مؤسس الحركة الكشفية للجزائر
27/05/1941
اصدار البيان الجزائري (فرحات عباس)
10/02/1943
تأسيس حزب تجمع أحباب البيان و الحرية
01/03/1944
مجازر 8 ماي سطيف قالمة خراطة
08/05/1945
تأسيس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري و الثورة بالقانون
09/08/1946
حدوث أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية
1946
تأسيس المنظمة الخاصة
15 فيفري 1947
تأسيس اللجنة الثورية للوحدة و العمل
23/03/1954
اندلاع الثورة التحريرية
01/11/1954
اجتماع لجنة 22 عضو
17/06/1954
الاجتماع السري بباينام الذي من قراراته التدريب على المتفجرات
23/06/1954
الاجتماع السري الذي تم فيه استعراض اهم نشاطات اللجنة
08/19509/1954

الاجتماع السري الذي من قراراته تحديد يوم وساعة اندلاع الثورة
10/10/1954
اعلان حلة الطوارىء في الجزائر
03/04/1955
انهزام فرنسا بمعركة ديان بيان فو بالفتنام
07/03/1954
تدويل القضية الجزائرية في مؤتمر باندونغ
18/04/1955
هجومات الشمال القسنطيني
20/08/1955
انعقاد مؤتمر الصومام
20/08/1956
قصيف قرية ساقية سيدي يوسف
08/02/1958
انشاء الحكومة المؤقتة
19/09/1958
مشروع سلم الشجعان
23/10/1958
مظاهرات شعبية داخل الوطن
11/12/1960
مظاهرات بفرنسا
17/10/1961
نموذج لامتحان لغة فرنسية الالتحاق برتبة - استاذ تعليم متوسط - دورة 2010 -



نموذج لامتحان الالتحاق برتبة - استاذ تعليم متوسط - دورة 2010 -











تحميل النموذج 





للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة




او قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة على الفايسبوك

no image




الاصل في ترتيب عناصر الجملة الاسمية :

مبتدا +خبر وتوجد حالات يتقدم فيها الخبر مثل الاضافة

 والجر للخبر مع تنكير المبتدا



 الجملة الاسمية 

وهي جملة بسيطة تقوم على ركني الإسناد دون عناصر إضافية ,

 ولها ثلاثة أنماط في حالة الترتيب المعتاد وركني الإسناد.

 اسم + اسم مثل : عمر ورجل.

 اسم ووصف مثل : كريم جالس

• المسند إليه سابق في الترتيب على المسند اذ يقول سبويه:

 فالمبتدأ كل اسم ابتدئ ليبني عليه كلام ." فالابتداء لا يكون

 إلا بمبني عليه , فالمبتدأ الأول والمبني ما بعده عليه "

ويقول الزمخشري في تقدم المبتدأ على الخبر :"

وقد يقع المبتدأ أو الخبر معرفتين معا " 

اركان الجملة الاسمية :

يشكل المبتدأ والخبر الركنين الرئيسين للجملة الاسمية :

 فهما اسمان تتألف منهما جملةٌ مفيدةٌ .

فالمبتدأ هو الاسم الذي نُخبرُ عنه ، أو الاسم المتَحدَّثِ عنه .

والخبر هو الاسم الذي نخبر به عن المبتدأ ، أو الاسم المخبر به .

1-مبتدأمرفوع + خبر مرفوع , مثال: الصديقٌ وفيُ .

2-فعل ناسخ +مبتدأ+خبر ,مثال كان المستشارٌ مؤتمنَ .

 إذ دخل الفعل الناسخ فانة يرفع المبتدأ وينصبت الخبر ,

 والافعال الناسخة هي ( كان , اصبح , امسى , اضحى , ظل ,

مازل , مادام , صار , ليس , بات , )وتسمى الافعال الناسخة

بالافعال الناقصة لان ليس فيها فاعل ؛ بل اسم وخبر .

3-حرف ناسخ + مبتدأ + خبر , مثال : إن السماءَ جميلةٌ .

 اذا دخل الحرف الناسخ فإنة ينصب المبتدأ ويرفع الخبر ,

 الحروف الناسخة هي ( إن ,أن ,لكن ,كأن , ليت , لعل ,لا النافية للجنس )







تحميل الدرس 




باقي دروس اللغة العربية 


no image


الجملة البسيطة والجملة المركبة 

الجملة البسيطة :

الجملة البسيطة هي كلام نعـبّر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصرمن عناصرها الأصلية أو المتمّمةيكون لفظا واحدا

. أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية:


الجملة البسيطة ثلاثة أنواع :

1)- الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال :


أ) التي تتكون من فعل لازم وفاعل .مثال : انتصر الحق .

ب) التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به.مثال : خلق الله الكون .

ج) التي تتكون من فعل مبني للمجهول . مثال : شُفِي المريض .

2)- الجملة الاسمية المجردة البسيطة :


تتكون من مبتدأ وخبرمثال :الحق قوة.

3)- الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة :

تتكون من الناسخ واسمه وخبره .مثالليس الكذب صفة حسنة .

تنبيه:1)- ترد الجملة البسيطة بأساليب مختلفة: الإثبات,النفي,التأكيد,الاستفها م,

التعجب,التشبيه,الاستدراك،التمني،الترجي.

2)- الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة جملة بسيطة .


الجملة المركبة :

الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .


أمثلة :

 الإيمان يهدي إلى الخير . 

خبر

 شاهدت بستانا أزهاره جميلة .

صفة

ينبغيأن أزورك

فاعل

الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع : 


أ- الجملة الفعلية المركبة . 

أمثلة:

يمكن لك أن تنصرف . 

فاعل

ألاحظ أنّ العمل منظم . 

مفعول به

يُباح لك أنِْ تسافر

نائب فاعل

ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .


أمثلة

المطلوبُ أنْ تحضر


خبر

أن تصوم خير لك . 

مبتدأ

ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .

أمثلة:
كان واجبا عليك أن تحترمني . 

اسم كان

إنّ الواجب أن تساعدني .

خبر إنّ







تحميل الدرس 








باقي دروس اللغة العربية 


ما يجب مراجعته في اللغة العربية للمقبلين على امتحان مسابقة استاذ تعليم متوسط اختصاص لغة عربية



ما يجب مراجعته في اللغة العربية للمقبلين على امتحان مسابقة استاذ تعليم متوسط اختصاص لغة عربية





مضمون الاختبار وغايته : يتمثل الاختبار في معاجلة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و تقو ميه النقدي .

يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية : 

الأدب والنصوص: 

- عوامل هنضة الأدب العربي في العصر الحديث ، 
- الشعر العربي الحديث ) أعلامه ومواضيعه و خصائصه.
- النثر العربي الحديث - أعلامه ومواضيعه و خصائصه
- فنون النثر العريب الحديث : المقالة ، القصة، المسرحية ، الخطابة 
- تطور النقد الأدبي .
قواعد اللغة العربية: 
- الجملة البسيطة و الجملة المركبة 
- ترتيب عناصر الجملة الاسمية ،
- ترتيب عناصر الجملة الفعلية، 
- اجلملة الواقعة فاعلا ، نائب فاعل ومفعولا به، 
- الجملة الواقعة حالا ، 
- الجملة الواقعة نعتا، 
- الجملة الواقعة مضافا إليه، 
- الجملة الواقعة جوابا للشرط، 
- الجملة الواقعة حبرا ،
- الاسم الموصول ،
- صيغ المدح والذم.

البلاغة

- المجاز المرسل ، - المجاز اللغوي، - بلاغة التشبيه، - بلاغة الاستعارة ، - بلاغة الكناية، - الجناس ، - السجع، - الطباق.

العروض: 

- لمحة عن علم العروض، 

- المصطلحات العروضية : القصيدة، القطعة، البيت الشعري، العروض، الضرب، الحشو ، الوزن، القافية .

- التفعيلات الشعرية ، 

- الكتابة العروضية معنى الكتابة العروضية، الحروف التي تزاد، الحروف التي تحذف.
- الجوازات الشعرية، 
- القافية: تعريفها، حروفها، عيوبها ،
- اختيار مقطوعات شعرية موزونة على البحور الأتية للتطبيق:الطويل، البسيط، الوافر، الكامل، الرمل، الخفيف 
. انماط النصوص وأشكال التعبير : 
- أنماط النصوص: الاخباري ، السردي، الوصفي، الحواري ، التفسريي،
- أشكال التعبير : تحرير الرسالة الادارية ، الترجمة و السيرة ، التلخيص، التقليص، الحكاية ، القصة، الاسطورة ، النمسرحية ، الخطابة ، التحليل و التركيب ، الموازنة ، المقالة ، نثر القصيدة.





للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة




او قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة على الفايسبوك

13 ملخص وبحث للتحضيرلامتحان تكنولوجيا الاعلام والاتصال

Adss

Search This Blog