عزيزي الطالب تهانينا لك !
ومرحبا بك في رحاب الأسرة الجامعية !
ها قد حققت أحد أسمى أهداف حياتك الدراسية بحصولك على شهادة البكالوريا: شهادة تتوج أعواما من الكد والجهد، وتمنحك فرصة الالتحاق بتكوين جامعي.

إن اختيار هذا التكوين يجب أن يستجيب لمتطلبات المهنة التي تطمح إليها وهي مرتبطة أيضا بمواهبك وقدراتك. لهذا فأنت مدعو للقيام بالاختيار الصائب من ضمن التكوينات المتعددة والمتنوعة التي تعرضها مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ، على الناجحين في بكالوريا 2016، وأنت أحدهم وبكل استحقاق.

لتحصيل المعلومات اللازمة لتحديد اختيارك وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت تصرفك :

1.      دليل حاملي شهادة البكالوريا الجدد 2016، الذي يسمح لك بالتعرف على النظام الوطني للتعليم العالي ويشرح لك جميع الخطوات الواجب إتخاذها للتسجيل.

2.      المنشور الوزاري رقم 01 في 26 شعبان 1437 هـ الموافق لـ 02 جوان 2016 المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2016-2017.

واستجابة لمبدأ ضمان مقعد بيداغوجي لكل الناجحين في البكالوريا بدون استثناء، من جهة، وتلبية للمطلب الاجتماعي المتنوع من جهة أخرى، تضع  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في متناولك قائمة ثرية من فروع التكوين موزعة على كل أنحاء القطر الوطني.

ما هي الإجراءات التي يجب عليك إتباعها للتسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي؟

 المرحلة الأولى: 
بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا

1.   أتصل بالثانوية التي درست بها. لكي تتسلم شهادة البكالوريا الخاصة بك التي تحتوي على رقمك الخاص “اسفل الشهادة”، الذي ستستعمله في مرحلة التسجيل الأولي.

2.  إطلع جيدا على المعلومات الموجودة داخل دليل الطالب والمنشور الوزاري وهذا عن طريق تثبيت تطبيقTesdjilCom الموجود في فضاء التحميل. وهذا على أي جهاز ذكي سواء كان هاتفا نقالا او لوح إلكتروني يعمل بنظام تشغيل اندرويد. كما يمكنك أيضا إستعمال الموقع الخاص بالمنشور وصيغة الفلاش التفاعلية للدليل بالاستعانة بجهاز كمبيوتر.

كما يمكنك ايضا استغلال النسخ الرقمية (pdf) للدليل و المنشور الوزاري.

   المرحلة الثانية:
 التسجيل الأولي بعد القراءة المتأنية للوثائق، تقوم بتسجيلك الأولي من 19 إلى 21 جويلية2016  .

وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة رغباتك وإيداعها عبر الخط. من خلال واحد من موقع الواب التالي :

يمكن القيام بهذه العملية في أي مكان يوجد فيه ربط بالانترنت، غير أننا نوصيك بالتوجه إلى القاعات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، حيث تجد هناك أشخاصا مؤهلين لتقديم لك النصائح والمساعدة والدخول المجاني للأنترنت. 

المرحلة الثالثة:
ما بين 22 إلى 24 جويلية 2016 يجب عليك تأكيد تسجيلك الأولي. ويسمح لك أيضا بتعديل بطاقة رغباتك السابقة .

وفي هذه الحالة سيتم توجيهك حسب بطاقة رغبتك الثانية

 حالة خاصة:

: الفروع الخاضعة لاختبار كفاءة أومقابلة شفوية أمام لجنة.

وفي حالة اختيارك فروعا مشروطة بالنجاح في اختبار كفاءة أو بالقبول بعد مقابلة شفوية عليك التأكد من التاريخ الصحيح لإجراء الاختبار(من 31 جويلية إلى 02 اوت 2016). وهذا لكي لا تتعرض لفقد تكوينا أو تكوينات مسموح لك التسجيل الأولي فيها،بسبب تداخل تواريخ اختبارات ما. تصلك نتائجك في غضون 48 ساعة على الأكثر قبل اختتام التسجيلات النهائية.


 المرحلة الرابعة:
فترة التوجيهات و الطعون على الخط وذلك بين 31 جويلية إلى 02 اوت 2016.

يمكنك القيام بطعن في حالة عدم تلبية أي اختيار من اختياراتك الستة

في حالة عدم قبولك سيعاد توجيهك نحو إحدى الرغبات المعبر عنها في بطاقة رغباتك، باحترام الشروط البيداغوجية المطلوبة. في هذه الحالة، تتكفل المؤسسة التي وُجّهت إليها أول مرة بعملية إعادة توجيهك.

 المرحلة الخامسة:
بعد تعرفك على توجيهك، يجب عليك الشروع في تسجيلك النهائي على مستوى المؤسسة التي وجهت إليها ، وذلك من 04   إلى 09 أوت 2016.


لتحميل دليل الطالب في الجامعة2016 

اضغط هنا 


ملاحظة 

 قبل دخولك الى صفحة التحميل انتظر عداد 5ثواني 






مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 التعليقات