الخطوات الاساسية لكتابة التعبير في اللغة الانجليزية

الخطوات الاساسية لكتابة التعبير في اللغة الانجليزية

الخطوات الاساسية لكتابة التعبير ب*الانجليزية*


سنتناول هنا كيفية كتابة اي موضوع تعبير بإذنه تعالى باتباع الخطوات الاساسية التالية :

الخطوة الاولى : - مع كل فقرة جديدة يجب ترك مسافة خمس احرف (تقريبا 5 أحرف) ثم تبدأ الكتابة والسطر الثاني تبدؤه عادي من بداية السطر(يعني تترك مسافه)



الخطوة الثانية: - بعد نهاية كل جملة يجب وضع نقطة ثم البداية بجملة جديدة وتكون بحرف capital كبيتال .



الخطوة الثالثة :اذا انتهيت من الـ ـpargraphأول شئ يجب ان تترك مسافه سطر بين المقطعين ثم تترك مسافة في السطر الاول اما
السطر الثاني والثالث فلا.




اما الخطوة الرابعة: الا وهي العنوان فيراعى أن يكون في وسط السطر وتكون بدايته كل كلمة بحرف الcapital الا اذا كانت ظروف زمان أو مكان وغيرها مثل in an on the at..الخ في هذه الحاله يكون الحرف بالsmall

نأتي للعبارات:

كلنا نوافق على أن ... All of us agree that …

بدون شك أن ... There is no doubt that … 

لا أحد ينكر اهمية .. Nobody can deny the importance …

بدون شك .. Undoubtedly …

في رأيي أعتقد أن ... In my opinion, I think that …

أولاً ، اعتقد انه .. First of all, I believe that …

لا داعي أن نقول أنه .. Needless to say that …

ومن الناحية الأخرى أقترح .. On the other hand, I suggest that …

و بالعكس .. On the contrary …

بالتالي ..أو نتيجة لذلك ... As a result …
علاوة على ذلك ... Moreover …
بالإضافة إلى ذلك ... In addition …
إلى جانب ذلك ... Besides …
وعلاوة على ذلك .. Above all …
... يلعب دوراً هاماً في حياتنا .
… play (s) an important role in our life .
وباختصار .. In summary …
و خلاصة القول .. To summarize …
نتطلع إلى مستقبل افضل .. We look forward to a better future …
يجب أن نبذل كل مانستطيع لنحقق ...
We should do our best to realize …
وفي الختام أحب أن اعترف أن ...
To conclude, I would like to confess that …
وفي النهاية يجب أن نعترف أنه ...
Finally, we have to admit that …
يجب أن نعمل بأمانة وجدية ...
We should work honestly and seriously … 

كلمات وتعبيرات مهمة تساعدك علي الترجمة


نحارب الاستغلال..................fight exploitation

يرشد الاستهلاك..............................rationalize consumption

محو الامية...............................Stamping out illiteracy

مصادر طبيعية.......................natural resources

الاكتفاء الذاتي...................self - sufficiency

في مسيس الحاجة الي.......................be in great need of

ظاهرة...................................phenomenon

دول نامية...............................developing countries

دول متقدمة...............................developed countries

العمود الفقري............................backbone

تنظيم الاسرة........................family planning

معرض الكتاب.........................book fair

يستضيف......................................host

مشاكل ملحة.................................pressing problems

مهد الحضارة.................................birth place of civilization

يفكك الوحدة...................................break the unity

الخير والشر.............................good and evil

واسع الافق........................open minded

السلام الشامل....................................comprehe nsive peace

من عجائب العالم..................................on of the marvels of the world

نتائج ايجابية و سلبية............................positive and negative results

نقد بناء.........................................const ructive criticism

نقد هدام.....................................destructi ve criticism


جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعة:






ملحوظة:نضع في الفراغ الموجود في هذة التعبيرات كلمة او عبارة تمثل الموضوع:



We all agree that....................... is one of the most important things in our life and has its vital role nowadays

نتفق جميعا ان.........................واحدة من اهم الاشياء في حياتنا و له دور حيويا في هذه الايام



We all admit the importance and necessity of............... in our life

كلنا نقر بأهمية وضرورة..................في حياتنا


No wonder if we say that..................has (have) its good and positive effects on us

كلنا نقر بأهميو وضرورة............... في حياتنا

We all agree that ...............................is very necessary and plays an important part in our life

كلنا نتفق ان........................ ضروري ويلعب دورا هاما في حياتنا


We should put into consideration that..............has(have) become one of the most important things in every one's life

يجب ان نضع في الاعتبار ان.........................قد اصبح واحدا من اهم الاشياء في حياة كل شخص


With the help of.......... we can lead a comfortable life


إنه بمساعدة..................سنعيش حياة افضل

.........................is the backbone of any nation and no one can deny that..................plays an essential role in our lives

..............هي العمود الفقري لأي امة ولا احد يستطيع ان ينكر ان ............ تلعب دورت بارزا و جزء حيويا في حياتنا اليومية


جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات ضارة او مشاكل:



I see that...................................... stands for an obstacle in the way of our progress.Hence,our state spares no effort to put an end to it


انني اري ان ..................يمثل عقبة في طريق تقدمنا و من ثم فدولتنا لا تتدخر جهدا لكي تضع حدا له


First of all,I think we should unite , co-operate and stand shoulder to shoulder for the sake 

اولا وقبل كل شيء اعتقد انه من الواجب علينا ان نتحد و نتعاون ونقف جنبا الي جنب من اجل 

It is time for us to unite, co-operate and stand as one hand so as to find quick solutions to this thorny problem

لقد حان الوقت لنتحد ونتعاون ونقف يدا واحدة لكي نجد حلولا سريعة لهذة المشكلة الشائكة

There is no doubt that....................is one of the most dangerous phenomena in our life and has its bad and negative effects nowadays


مما لا شك فيه ان...................هي واحدة من اخطر الظواهر في حياتنا و كذلك له أثاره السيئة و السلبية في وقتنا هذا





--------------------------------

 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

تفضل بزيارة هذه الصفحة




----------------------- مواضيع مشابهة -------------------- 

افضل مواقع لتعلم اللغات الاجنبية النطق والكتابة بالصوت والصورة بشكل تفاعلي





--------------------------------------------------


ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية 




      او       

افضل واحسن منهجية لكتابة مقال في التاريخ و الجغرافيا

افضل واحسن  طريقة لكتابة مقال في التاريخ و

 الجغرافيا

جميع الشعب


أولا الشكل: يجب ان يحتوي على مقدمة و عرض و خاتمة 

المقدمة: تكون في سطرين أو ثلاثة و هي عبارة عن تمهيد يتعلق بالموضوع مع  طرح الإشكال 0.5 ن


العرض: يمكن كتابته على شكل فقرة أو على شكل مطات (عناصر - معنصر ) علما أن أغلب الأساتذة يفضلون الطريقة الثانية تسهيلا لعملية التصحيح 3 ن

الخاتمة: و هي عبارة عن تلخيص للإجابات الموجودة في العرض كما يمكن أن تكون بشكل بآخر 0.5 ن


وفي الاخير اتمنى اني افدتكم وبالتوفيق للجميع



--------------------------------

 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2017

تفضل بزيارة هذه الصفحة

http://olomtec.blogspot.com/2016/10/2017-bac.html#.WBWf5dThBkq

منهجيات سهلة لكتابة مقالة او نص فلسفي

منهجيات سهلة لكتابة مقالة  او نص فلسفي

المقدمة
يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس ( المفهوم:اللغة..الحق . . الحقيقة..... ).ويعالج مسألة أساسية
وهي (الإشكالية : هل اللغة أداة للتواصل ..... أو أو ) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها
عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي إليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوعة ( المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الإشكالات منها :/طرح الإشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الإجابة +إعادة طرح الإشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع /
العرض 
يتبين لنا من خلال القراءة الأولى (للنص أو القولة أو السؤال) انه يستهدف التأكيد (الأطروحة) فكيف يثبت ذلك . ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..) وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ...
لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة .
نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس ) الذي يرى.... من الدرس
اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان ( الاطروحة السابقة) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب الرأي المعارض ) يأكد .......
لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم ) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .
الخاتمة 
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه ( الإشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن ( الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الأفكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما
رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته
ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولها لأسئلته
2)
المقدمة
يمكن النضر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطاراشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الإشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم الجزء الذي يندرج فيه لنص ) وقد ناقش ناقش هذا الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع)وبعض العلماء أمثال (ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه في العرض )

العرض :

ان النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة الت يدافع عنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي دكرها الكاتب في النص ليبرهن عن وجهت نضره)وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو (الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ), وينتهي صاحب النص الى ابراز أن (المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها )لايمكن اعتبار الفكرة التي يدافع عنها الكاتبصحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعض الفلاثفة أمثال(بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرة الكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهة معارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذا الفيلسوف المعارضة لصاحب النص )

أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع )

الخاتمة 

( كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس )
  
3)
منهجية كتابة انشاء فلسفي :
  المقدمة
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره -
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص
. العرض
التحليل :
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة .
- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت .
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص .
- جملة انتقالية تمهد للمناقشة .
المناقشة :
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية :
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين .
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
. خاتمة
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية :
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا .
ملاحظة : يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر .

4)

منهجية تحليل و مناقشة نص فلسفي :

    المقدمة
 ان مفهوم (الإنسان أو الوعي مثلا) يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسته كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اذ يسلط الضوء على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................ومنه بمقدورنا طرح الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار .....
. العرض
* من خلال قراءتنا للنص يتضح انه يقوم أو يتبنى أطروحة أساسية مضمونها ............................( ثلات اسطر على الأقل )>> حيث يستهل صاحب النص نصه ...........................( بتأكيده أو نفيه أو استخدام" الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية " لقد استثمر صاحب النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ........... - وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...........- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ .** - ولتأييد أو تدعيم أو لتأكيد موقف صاحب النص نستحضر تصور................................ (وعلى النقيض أو خلافا أو في مقابل) موقف صاحب النص يمكن استحضار تصورأو موقف ................. ( للتوفيق( آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور .....................
. خاتمة 
يتبن مما سلف ان إشكالية الوعي بين ........و ....... أفرزت موقفين متعارضين .فاذاا كان صاحب النص ومؤيديه ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكدوا على ان.........................فان ........( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد   خالفهم الرأي حيث اقر........................ .+ موقفك الشخصي معبرا عنه بشكل ضمني + سؤال مفتوح

 نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي :
إنّ الحديث عن مفهوم (المحور=الوعي/ كمثال) لهو حديث وكشف لدّات الإنسانية عمومًا بكل ما تحمله من علاقات في بعديها المادي والمعنوي،ف(المحور) هو دالك الأساس الّدي نبحث عنه في صورته الكاملة المثالية والّتي منها تتسرّب إشكالات وأفكار دات أبعاد غير محدودة كما هو الشّأن بالنّسبة لهدا (الإشكال أو القولة)(بالنّسبة للإشكال:إلى أي حد يمكن القول...وهل......؟فإنطلاقًا من التّحليل الدّقيق والممنهج تحث الدّراسة الفلسفيّة المؤطّرة وبالموازاة مع(الإشكال أو القولة)والّدي جاء في مضمونه(كتابة ماجاء في القولة أو الإشكال)يمكن القول :
بالنّسبة للقولة : أنّها جاءة بكيفية واضحة وموجّهة تستندعلى راي صاحبها والّدي حاول من خلالها ان يشير إلى وجهة نظره والقائمة على ما تأثّر به فكريًا وعلميًا اي أنّ ما أراد قوله من خلالها هو( تحليل قصير للفولة لايتعدّ السّطرين )_ بالنّسبة للسّؤال أوالإشكال الفلسفي:أنه جاء بطريقة تشكيكية تساؤلية تبحث في بعدها عن الجواب الحقيقي محاولة بدالك نفي ماجاء كمعطى أو تأكيده إن ثبت العكس وما يشكّك فيه هو (كتابة الإشكال أو صياغته بأسلوب آخر)وعليه فإنّ هدا يدخل في سياق خلق الجو المنطقي والعقلي للدراسة ابعاده أو إيجاد الحل ،وهدا ما سيجعله بالطّبع يخرج عن كونه إشكال وكما يبدوا أنّه يحمل في عمقه الفكري مجموعة من الأبعاد والّتي يمكن أن ندكر منها كأفكار(تحليل قصير للإشكال لايتعدّى السّطرين)’.
>وكخروج من هده الدّراسة المغلقة لهدا/ه(الإشكال أو القولة) إلى النّقاش سنجد أنّ هناك فلاسفة خاضو في هدا المحور الفلسفي وطرحوا آرائهم ومنهم (إسم الفيلسوف) والّدي قال أن (كتابة الرّأي) وأيضًا هناك (إسم الفيلسوف) والّدي اعتبر أنّ(كتابة رأيه) علاوة على (إسم الفيلسوف)والّدي تعدّى ماهو ملموس وما هو ظاهر حيث قال أنّ(كتابة رأيه).
خاتمة
> وكخلاصة يمكن القول أن هدا المفهوم الفلسفي يبقى غنيًا بالنّقاش ولايمكن حصره في بضعة آراء لأنّه قابل لدّراسة من زوايا مختلفة وقابل للتّناول في أنماط فكرية أخرى ،وعليه فإنّ هدا/ه(القولة أو الإشكال)يكفين منه/ها أنّننا تطرّقنا غليه وبحثنا في خطواته الولى لأنّ دراسته كمجموع أو كوحدة لن تتحقّق إلاّ عن طريق النّظر من زوايا عديدة وايضًا القبول بما هو جديد علميًا وفكريًا بل وما هو قادم في هدا الصّدد مستقبلاً،ومنه يبقى المفهوم الفلسفية عمومًا ومفهوم(+)خصوصًا من المفاهيم الفلسفية الغنيّة والقابلة للتّغيّر في بعدها الفكري وعلاقتها بنا نحن الباحثين .


تحميل الموضوع من هنا 

للمزيد من المواضيع تفضل بزيارة هذه الصفحة

صفحة خاصة للتحضير لشهادة الباكالوريا 2017 bac



او 
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك

نموذج لمقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )

 مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )
 السؤال المشكل

إذا كنت بين موقفين متعارضين أحدهما يقول الأخلاق مصدرها الإرادة الإلهية وثانيهما يقول القول هو مشروع الأخلاقي .
وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع؟

الوضعية المشكلة

إليك هذا الرأيين , قال أفلاطون < الخير فوق الوجود شرفا وقوة > وقال الأشعري < الخير والشر بقضاء الله وقدره >

المقدمــة : طرح الإشكـاليـة

يتجلى سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود الأفعال والتي ينظر إليها الفلاسفة من زاوية ما يجب أن يكون وذلك بربطها بقيمة <الحسن والقبح> وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة< الخير والشر> وهذه هي الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين أحدهما أرجع الأخلاق إلى سلطة مقدسة <إرادة الله> والأخر أرجع القيم الأخلاقية إلى سلطة العقل فالمشكلة المطروحة.
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟

التحليل : عرض الأطروحة الأولى
أرجعت هذه الأطروحة < أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله >أي ماحسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعله بالعقاب فهو شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال << ليس في العالم شيء حسن لعينه ولاشيء قبيح لعينه لكن ما سماه الله تعالى حسن فهو حسن وفاعله محسن>>ومن الأمثلة التوضيحية أن <القتل> إذا كان دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته خير أما إذا كان لهون في النفس أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على فاعله بالقبح ومن أنصار هذه الأطروحة الأشعري الذي قال<< الخير والشر بقضاء الله وقدره >> فالحكمة الإلهية هي التي تفصل في الأمور وإرسال الرسل عليهم السلام حجة تثبت ذلك , هذه الأوامر الأخلاقية نقلية وليست عقلية.

النقد:
لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لاكن لايعني هذا تعطيل العقل أو تحريم إشتهادي فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق.


عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة < النظرية العقلية > إن القيم التي يؤمن بها الإنسان ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقة لاتتغير في الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال << الخير فوق الوجود شرفا وقوة >> , حيث قسم الوجود إلى قسمين (عالم المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلك قال <المعرفة تذكر> وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة مكانها عالم المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف وضح أفلاطون أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب الجسد , ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل المصطلح الواجب الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي احتراما له وليس للمنفعة أو خوفا من المجتمع , والأخلاق عند كانط تتأسس على ثلاث شروط : < شرط الشمولية > وهذا واضح في قوله << تصرف بحيث يكون عملك قانون كلية >> و< شرط احترام الإنسانية > أي معاملة الناس كغاية وليس كوسيلة , وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو <مشروع الأخلاق>.

النقـد:
هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى من يرشده وهو الدين .

التركيب:رغم ما يبدو من التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقية إلا أنها في نهاية متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التي يجب أن يتحقق فيها التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمع وأوامر ونواهي الشرع, لذلك قال فيقِن << الأخلاق من غير دين عبث >> , ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق الإلزام الخلقي أمام الله والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي <<حسن الخلق يرجع إلى اعتدال العقل وكمال الحكمة واعتدال الغضب والشهوات وكونها للعقل والشرع مطيعة >>.

الخاتمة 
المخرج من المشكلة

وخلاصة القول أن الأخلاق مجموعة من القواعد والأحكام التقيمية التي تحدد الخير والشر , وقد تبين لنا أن المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمة الخلفية فهناك من أرجعها إلى إرادة الفرد < الأساس العقلي > وهناك من اعتبر الدين متنوع الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة




--------------------------------

 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

تفضل بزيارة هذه الصفحة


معلومات غريبة عن الحيوانات




1 - هل تعلم ان السلاحف تتنفس من مؤخرتها

2 - هل تعلم ان  الضفادع تولد بدون أرجل

3 - هل تعلم ان التمساح لا يستطيع أن يخرج لسانه من فكيه
إن كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي

7 - هل تعلم ان النحلة » ترفرف بجناحيها بمعدل «350 » مرة في الثانية الواحدة

8 - هل تعلم ان تتحول الحرباء إلى اللون الأسود عندما تغضب

9 - هل تعلم ان تستطيع الافعى التى من اصول افريقية أن تبقى على قيد الحياة بلا طعام لمدة سنتين كاملتين

10 - هل تعلن ان العقرب إذا أُحيط بالنار فإنه يلسع نفسه ويموت

11 - هل تعلم ان البعوضة لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سناً

12 - هل تعلم ان تحمل أنثى الأرنب من 30 إلى 35 أرنب
وللأرنب 28 سناً في فمه

13 - هل تعلم ان الأسد يترك اللبوه لتقوم بإصطياد نحو 90 % من الفرائس
وقبل أن تبدأ اللبوءة بأكل فريستها تضع جانبا حصة للأسد

14 - هل تعلم ان الحصان والفأر لا يتقيئون
وان الحصان يستطيع أن يظل شهرا كاملاً واقفا على أقدامه
وان الحصان إذا قطع ذيله مات

15 - هل تعلم ان أكثرالحيوانات حده في السمع هي الذئاب والحمير

الثوم افضل مضاد حيوي لجسم الانسان وتأثيره الكبير فى ابطاء نموالخلايا السرطانية

الاسم العلمي Allium sativum

الثوم من النباتات الحولية المعمرة، يتبع فصيلة الزنبقيات وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، وعرف منذ 
قديم الزمان كنبات طبي يمكن خزنه 
تعود رائحة الثوم القوية إلى احتوائه على مركبات كبريتية خصوصا الألسين والألئين والأجوئين، ويحتوى 
الثوم على بعض الإنزيمات وفيتامينات ( أ )
 و
( ب مركب ) و ( ج ) ومركبات شبه هورمونية تشبه الهرمونات الجنسية كما يحتوى على زيت طيار 
الفوائد الصحية للثوم 
أولا: الثوم له تأثير كبير فى القضاء على الخلايا السرطانية وابطاء نموها والتخلص منها.
ثانياً: الثوم مضاد للجراثيم ويساعد فى علاج أمراض السعال والتهاب الحلق.
ثالثاً: الثوم يستخدم كعلاج فعال ومؤثر وقوى فى علاج حالات انخفاض ضغط الدم حيث يقلل الثوم من الضغط والتوتر العصبى.
رابعاً: الثوم يقى الجسم من العديد من الأمراض ومنها أمراض القلب حيث يحافظ الثوم على نسبة الكوليسترول الحميدة فى الجسم.
خامساً: الثوم يقوم بالتخلص من السموم الموجودة فى جسم الإنسان ويحفز على افراز العصارات التى تقاوم السموم وتعمل على التخلص منها بكفاءة عالية.
سادساً: الثوم يعمل على تنظيم مستوى السكر فى الدم وبالتالى فتناول فص واحد من الثوم يومياً يحميك من أمراض السكر.
سابعاً: الثوم يستخدم كعلاج فعال فى القضاء والتخلص من حب الشباب.
ثامناً: الثوم أو بمعنى أدق زيت الثوم يعمل على علاج والتخلص من التهابات الاذن.


مواضيع مشابهة 

هل تعلم ما الأخطارالتي تنتظرك إذا لم تشرب يوميًا كفايتك من الماء؟

افضل علاج طبيعي للبرد ودون اي دواء كيميائي   


اليك 07 أكلات صحية للحصول على جسم نحيف

طريقة سريعة وفعالة لحرق الدهون في ظرف قياسي 

اذا كانت فصيلة دمك "O"فهذه المعلومات تهمك

فاكهة تقضي نهائيا على تسوس الاسنان 


موسوعة الاعشاب الطبية مع ترجمتها الى الدارجة المغربية والجزائرية

فوائد التمر لصحة جسم الانسان - سبحان الله -



هل تعلم لماذا تشعر بالتنميل والوخز في قدميك بعد مدة من الجلوس متكئا على رجليك


نصائح طبية مفيدة ربما اول مرة تسمعها 



هذه بعض الصور لرئة مدخن انشرها لعلك تكون سببا في انقاذ حياة ناس اخرين



أكثر الأمراض انتشارا في فصل الشتاء وطرق الوقاية منها

 علاج الصداع بالاعشاب الطبيعية وطرق بسيطة دون اللجوء الى اقراص الاسبرين 


افضل الاطعمة المفيدة لصحة القلب


احذر من اقتلاع الشعر الابيض من الرأس


احذر عادات واخطاء نفعلها يوميا ولا نعلم خطورتها على صحة الانسان


سبع فوائد سحرية للتفاح تقي الجسم من العديد من الامراض


 افضل طريقة للتخلص من الدهون الزائدة على مستوى البطن