نموذج اختبار لغة عربية استاذ تعليم الثانوي دورة 2007



نموذج اختبار لغة عربية استاذ تعليم الثانوي دورة 2007 












للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة




او قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة على الفايسبوك

no image



التاريخ : 02 - 04 - 2016 


الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش 


الملعب  الكامب نيو برشلونة 





الموعد هي المباراة الأكثر مشاهدة بالعالم، حيث يصل عدد

 المشاهدينإلى اكثر من400 مليون مشاهد لهاذا الحدث الكروي

 الكبيرفهذا الديربي من أشهر الديربيات 
الأوروبية و العالمية، فهو

 يمثل صراعاً بين فريقين حصدوا مجتعمين 

على 16 بطولة دوري أبطال أوروبا، و 

56 بطولة دوري محلي.


مقارنة بسيطة بين الناديين 


تاريخ التاسيس


برشلونة


تاسس الفريق في 29 نوفمبر 1988 




ريال مدريد

تاسس الفريق في 06 مارس 1902




الانتصارات بين الفريقين  ريال مدريد 92 مباراة  برشلونة  91 مباراة 

عدد مرات الفوز بلقب الدوري الإسباني  


ريال مدريد 32 مرة برشلونة 24 مرة 



عدد مرات الحصول على وصيف الدوري الإسباني  

ريال مدريد 22 مرة   برشلونة 24 مرة 



أكبر عدد من النقاط تم تحقيقها في الدوري

ريال مدريد  100 نقطة  برشلونة  100 نقطة 



عدد مرات التتويج بكاس الملك  

ريال مدريد 19 مرة   برشلونة 28  مرة 



عدد مرات الفوز بالثنائية (الدوري والكأس)  

ريال مدريد 4 مرات  برشلونة  7 مرات  


عدد مواسم في دوري الدرجة الأولى لم يسبق لاي منهما النزول الى القسم الثاني  

ريال مدريد  85  برشلونة  85 


عدد مرات التتويج  بدوري أبطال أوروبا / كأس الأندية الأوروبية البطلة 

 ريال مدريد 10 مرات  برشلونة 6 مرات 




 ريال مدريد 4 مرات  برشلونة  6 مرات 



أكبر عدد من الأهداف تم تسجيلها في الدوري

ريال مدريد  121 هدف برشلونة  115 هدف 



القنوات المجانية الناقلة للمبارة :

القناة الكردية قناة Speda TV الكردية عن نقلها لمباراة الكلاسيكو

بين برشلونة وريال مدريد على القمرEutelsat 8 West B

 مدار النايلست بحيث يمكن التقاط هذه القناة بسهولة على التردد 


التالي : التردد


12729

H

27500


فرجة ممتعة 


وفي الاخير ان اعجبك الموضوع اترك توقعك للمباراة في تعليق 

no image



Les meilleurs exemples de CV - francais





modele-cv-photo-centree.rtf 






modele-cv-photo-droite-entete1.rtf







modele-cv-photo-droite-entete2.rtf






modele-cv-sans-photo-entete1.rtf







modele-cv-sans-photo-entete2.rtf

















مزايا استخدام الحاسوب في التعليم


مزايا استخدام الحاسوب في التعليم

استخدام الحاسوب في التعليم 

 الحاسوب أو الكمبيوتر، ذلك الجهاز الذي أصبح الاستغناء عنه من قبيل المستحيلات ربما، خصوصا و نحن نعيش اليوم عصر ثورة معلومات لا أحد يستطيع تخمين حدودها. ولم يترك الحاسوب مجالاً من مجالات الحياة المختلفة إلا دخله، لذلك أصبح من الضروري على كل متعلم أن يلم بهذا العلم حتى يسير في ركب الحضارة وحتى لا يعزل نفسه عن واقع الحياة. حيث ان معظم التوجهات التربوية المعاصرة تدعو إلى كثير من الاتجاهات ومنها تزايد الاهتمام بدمج الوسائل التعليمية المعتمدة على الحاسوب في التعليم واستخدام التقنيات التفاعلية المتقدمة مثل الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي. 

 فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم فكان التفاعل كبير وفي تحسن وتطور مستمر.ويعد الحاسوب ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعلمية والتعليمية، 

مزايا استخدام الحاسوب في التعليم:

يمكن تلخيص فوائد استخدام الحاســـوب في التعليـــم بعدة نقاط ابرزهــا: 

 1-تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية. 
2- تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة . 
3 - تقريب المفاهيم النظرية المجردة . 
4 - أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً ، والتكيف مع قدرات الطلاب. 
5 - تنمية المهارات العقلية عند الطلبة من خلال قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية . 
6 - القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى . 
 7 - يمكن للمتعلم استخدام الحاسوب في الزمان والمكان المناسب . 
 8 - تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى . 
9-حل مشكلات المعلم التي تواجهه داخل الصف (زيادة عدد الطلاب- قلة الوقت المخصص). 
10-عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية (الخرائط-أنواع الحيوانات-الصخور……) بالبعد الثالث. 
11-توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات والتغلب على الفروق الفردية. 
12-رفع مستوى الطلاب وتحصيلهم ويزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة. 
13- يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية. 
14-مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب. 
15-تعدد الوسائط المستخدمة في الحاسوب مثل الأفلام والشرائح والأصوات...... الخ. 
16- حث المتعلم على العمل الجماعي. 
17-يستطيع المعلم أن يستخدم الحاسوب في إدارة العملية التعليمية. 
18- يزود الحاسب المعلم بمعلومات كافيه عن المواقف التعليمية لطلابه. 
19- يزود الحاسوب المعلم بنماذج الاختبارات ومتابعة تقدم الطلاب في إتقان المهارات المطلوبة. 
20- يستطيع المعلم أن يستخدم البرامج التعليمية المناسبة لعرض المادة العلمية بصورة أكثر فاعليةومتابعة التطورات الحديثة في مادة تخصصه. 
21- التقليل من الأعباء المنوطة بالمدير. 
22- تطوير أداء متخذ القرار باستغلال التقنية المعاصرة وبالحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق. 
23- عند ربط الحاسوب بالإنترنت يساعد المدير مباشرة عمله من أي مكان خارج المكتب. 


تحميل البحث 

من هنا 



طريقة التحميل 



 -------------------------------
ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 








الوسائل التعليمية - مفهومها ـ فوائدها و أنواعها.


مقدمة : 
تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز . 


 غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل حله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه ، غذ لا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا . 


مفهوم الوسيلة التعليمية : 

ـ يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام . 

 وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت . 

دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم : 
ـ يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه .
 لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه . 
وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائل التعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن الوسائل التي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ، كالمرحلة المتوسطة والثانوية . ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : 

1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم . 

 2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها . 

 3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك . 

 4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة . 

 5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه . 
 6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر . 
 7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري . 
 8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب . 
 9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ . 
 10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم . 
 11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي . 
 12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها . 
 13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات . 
 14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ . 
 15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك . 
شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها :
 ـ لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ 
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس . 
 2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس . 
 3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة . 
 4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة . 
 5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
 6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه . 
 7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف . 
 8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة . 
 9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها . 
 10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها . 
 12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا . 
 13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي : 
 أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها . 
 ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين . 
 ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها . 
فوائد الوسائل التعليمية :
 ـ للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه : 
 1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها . 
 2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا . 
 3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر . 
 4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي . 
 5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات . 
 6 ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ . 
 7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا . 
 أنواع الوسائل التعليمية : 
ـ يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ 
 المجموعة الأولى :
 الوسائل البصرية
 مثل : 
 1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة . 
 2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة . 
 3 ـ السبورة . 
 4 ـ الخرائط . 
 5 ـ الكرة الأرضية . 
 6 ـ اللوحات والبطاقات . 
 7 ـ الرسوم البيانية . 
 8 ـ النماذج والعينات . 
 9 ـ المعارض والمتاحف .
 المجموعة الثانية : 
الوسائل السمعية : 
 وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ 
 1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية . 
 2 ـ المذياع " الراديو " . 
 3 ـ الحاكي " الجرامفون " . 
 4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي . 
 المجموعة الثالثة : 
الوسائل السمعية البصرية :
 ـ وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي : 
 1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة . 
 2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية . 
 3 ـ مسرح العرائس . 
 4 ـ التلفاز . 
 5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
 المجموعة الرابعة
 وتتمثل في : ـ 
1- الرحلات التعليمية . 
 2 ـ المعرض التعليمية .
 3 ـ المتاحف المدرسية .

 وسوف نتحدث باختصار عن بعضها بغد أن نختارها عشوائيا ، لا عن طريق المفاضلة ، إذ إن جميعها يتم استخدامه حسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو التقليل من أهميته أولا الرحلات التعليمية :

 ـ تعد الرحلات التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيرا في حياة الطلاب ، فهي تنقلهم من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها ، فتقوي فيهم عملية الإدراك ، وتبث عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام والشرح .

 كما أن في الرحلات تغييرا للجو المدرسي من حيث الانطلاق والمرح اللذان يسيطران على جوها ، ومما يصادفه الطالب من أمور جديدة في الرحلة ، كالاعتماد على النفس ، ومساعدة غيره من الطلاب الأمر الذي ينمي شخصيته ويخلق عنده الشعور بالمسؤولية . 

 ويمكن تعريف الرحلة المدرسية التعليمية بأنها :
 خروج الطلاب من المدرسة بشكل جماعي منظم لتحقيق هدف تعليمي مرتبط بالمنهج الدراسي المقرر ، ومخطط له من قبل . 
 ومن خلال التعريف السابق نلخص أن الرحلة التعليمية يجب أن تبنى على هدف تعليمي وتحقق أبعاده المختلفة ، وهي بذلك تختلف عن الرحلة المدرسية التي يقصد بها الترويح والسمر واللهو البريء . 
 وللإفادة التعليمية المرجوة من الرحلات التعليمية يجب مراعاة أن تستهدف كل رحلة غرضا محددا يربطها بالمناهج الدراسية ، كما هو واضح من التعريف السابق ، على أن يكون رائدها تحقيق الدراسة العلمية للبيئة ، وأن توضع لها النظم الدقيقة الكفيلة بالإفادة التعليمية القصوى لكل مشترك . 

 وغالبا ما تكون الرحلات التعليمية موجهة إلى الأماكن التالية : ـ المصانع ، المؤسسات الحكومية و الخاصة  ، المعارض التعليمية أو الصناعية أو الزراعية ، معارض التقنية الحديثة " الحاسوب " والأجهزة الطبية ، الموانئ والمطارات ، مراكز التدريب المهني ، المزارع ، المناجم ، المتاحف ، الأماكن الأثرية ، وغيرها . 

 ثانيا ـ المعارض التعليمية : 
 تعد المعارض التعليمية من الوسائل الجيدة في نقل المعرفة لعدد كبير من المتعلمين ، لهذا فإنها تشكل دافعا للخلق والابتكار في إنتاج الكثير من الوسائل التعليمية ، وجمع العديد منها لإبراز النشاط المدرسي . وتشمل المعارض التعليمية كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار ، ومعلومات معينة إلى المشاهد ، وتتدرج محتوياتها من أبسط أنواع الوسائل ، والمصورات ، والنماذج ، إلى أكثرها تعقيدا كالشرائح والأفلام . 

 أنواع المعارض : 
ـ هناك عدة أنواع من المعارض التعليمية التي يمكن إقامتها على مستويات مختلفة ، بحيث يحقق كل منها العرض الذي أعد من أجله ، ومن هذه المعارض الآتي : 

 1 ـ معرض الصف الدراسي : 
 وهو ما يشترك في إعداده طلاب صف دراسي معين ، حيث يقوم الطلاب وتحت إشراف رائد الصف بجمع كثير من الوسائل التعليمية المختلفة ، التي قاموا بإعدادها من مواد البيئة المحيطة بهم ، كالخرائط والمجسمات ، وما يرسمونه من لوحات وتصميمات ، أو شراء بعضها ، أو جلبها من بيوتهم باعتبارها ممتلكات خاصة كالسيوف والخناجر والمصنوعات اليدوية من خسف النخيل ، أو الصوف ، وغيرها ، ثم تعرض تلك الوسائل داخل حجرة الدراسة ، وتقوم بقية الصفوف الأخرى بزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته ، ثم بعد ذلك يقوم المعرض من قبل لجنة مختصة من داخل المدرسة ، وتختار بعض الوسائل المتميزة للمشاركة بها في معرض المدرسة ، ويعتبر هذا النوع من المعارض بمثابة تسجيل لنشاط طلبة الصف . 

 2 ـ المعرض المدرسي : 
 يضم الإنتاج الكلي من الوسائل التعليمية التي تم اختيارها من معارض الصفوف مضافا إليه ما ترى المدرسة أهمية في عرضه ، ويضم أيضا المعروضات التي يقوم أعضاء جمعيات النشاط التربوي بالمدرسة بصنعها ، وإعدادها للمعرض العام للمدرسة . 3 ـ المعرض العام بالمنطقة التعليمية : يتكون المعرض من مجموع الوسائل التعليمية ، واللوحات الفنية والمجسمات المتميزة التي تم اختيارها من المعارض المدرسية بوساطة لجنة مختصة بتقويم المعرض ، مشكلة من بعض المشرفين التربويين للوسائل التعليمية ، ومشرفي التربية الفنية ، وغيرهم من مشرفي المواد الدراسية الأخرى ، ويخصص عادة لكل مدرسة مشاركة في المعرض ركن خاص بها لعرض منتجاتها ، وغالبا ما يقام هذا المعرض في إحدى القاعات الخاصة بالمنطقة التعليمية ، على ألا تزيد مدة العرض على عشرة أيام . 

 4 ـ المعرض العام على مستوى الدولة : 
 يشتمل هذا المعرض على مجموعات من إنتاج المناطق التعليمية المختلفة التي يتم اختيارها بعناية ، ويستمر عرضها لمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما . ويمكن لهذه المعارض أن تحقق كثيرا من الفوائد التربوية التي يمكن إجمالها في الآتي: 

 1 ـ توصيل الأفكار التعليمية لعدد كبير من الدارسين والمهتمين بها في وقت قصير . 
 2 ـ إبراز مناشط المدارس ، إذ يبعث فيها المعرض التنافس الشريف للخلق والإبداع والابتكار في إنتاج الوسائل التعليمية . 
 3 ـ تبادل الخبرات التعليمية بين المدار للوصول إلى مستويات جيدة في إنتاج الوسائل التعليمية . 
 4 ـ دراسة الموضوعات المختلفة عن طريق المعروضات التي تضمها تلك المعارض . ثالثا ـ اللوحات التعليمية ، أو التوضيحية : 
 تضم هذه اللوحات كلا من الآتي : ـ 
 1 ـ لوحة الطباشير " السبورة " . 
 2 ـ اللوحة الوبرية " لوحة الفنيلا " 
 3 ـ لوحة الجيوب . 
 4 ـ اللوحة المغناطيسية . 
 5 ـ اللوحة الكهربائية . 
 6 ـ لوحة المعلومات " اللوحة الإخبارية " . 
 وسنتحدث في عجالة عن الأنواع الثلاثة الأول لأهميتها ، وكثرة استعمالها . 
 أولا ـ لوح الطباشير ، أو ما يعرف بالسبورة : 
 تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ، وهي قاسم مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ، وتعد أكثر الوسائل التعليمية انتشارا ، وتوافرا واستعمالا . ويعود السبب في انتشارها إلى سهولة استعمالها من قبل المعلم والمتعلم ، إضافة إلى مرونتها عند الاستعمال .
 إذ يمكن تسخيرها لجميع المواد الدراسية من علوم ولغات ورياضيا واجتماعيات وغيرها . 
ناهيك عن قلة تكاليفها ، وإزالة ما يكتب عليها بسهولة . 
 وقد تطورت سبورة الطباشير في كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية ، حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيض المغطى بطبقة مصقولة تعرف بـ :
 الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتية الملونة ، والتي يتم إزالتها بسهولة .
 أنواعها : 
ـ 1 ـ اللون الثابت على أحد جدران الصف الدراسي ،
 وكان قديما من الإسمنت الناعم المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق . أما اليوم فأكثره من الخشب المدهون أيضا بالطلاء الأخضر ، والمثبت على أحد جدران الصف ، ويستخدم في الكتابة عليه الطباشير بألوانه المختلفة ، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة مصقولة كما ذكرنا . 
 2 ـ اللوح ذو الوجهين : 
ـ وهو لوح نقال يتكون من واجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل ، ويستفاد منه في الحجرات الدراسية ، وقاعات المحاضرات ، والملاعب ، وأفنية المدارس . 
 3 ـ اللوح المتحرك مع الحامل ، ولكنه بوجه واحد . 
 4 ـ اللوح المنزلق :
 ـ يتكون من عدة قطع مثبتة على جدار تنزلق بوساطة بكرات إلى الأعلى ، والأسفل ، إما باليد ، أو الكهرباء . 
 5 ـ اللوح ذو الستارة : 
ـ غالبا ما يكون من النوع الثابت ، وغطي بستارة متحركة تشبه في شكلها ستائر النوافذ العادية ، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية ، أو رسومات ، أو أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة ، وإظهارها تدريجيا ، أو دفعة واحد أمام الطلبة . 
 6 ـ اللوح المغناطيسي : 
ـ يتكون من واجهة حديدية ، ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك ، ومن ميزته سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
 7 ـ سبورة الخرائط الصماء :
 ـ هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي ، بحيث يمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة . شروط استخدام السبورة : ـ 
 ـ ألا يملأ المدرس السبورة بالكتابة ، بل يجب تنسيق الكتابة عليها بخط واضح ، وأن يقسم السبورة حسب ما يدون عليها من معلومات . 
 ـ أن يترك جزءا من الجانب الأيسر للسبورة لكتابة المصطلحات الجديدة ، أو رسم شكل تخطيطي ، أو ما إلى ذلك  
 3 ـ أن يخصص جزءا من الجانب الأيمن لكتابية البيانات المطلوبة عن الصف الذي يشغله بالدرس ، كاليوم ، والتاريخ ، واسم المادة والحضور ، والغياب . 
 ـ يحسن استخدام الأدوات الهندسية في الرسم عليها . 
 ـ أن يحافظ على تنظيمها في نهاية كل حصة ، ويمحو ما كتب عليها بمجرد الاستغناء عنه . 
6 ـ الاختصار في الكتابة عليها قدر الإمكان ، حتى لا تتشتت أذهان الطلاب بكثرة ما كتب عليها ، وعدم تنظيمه ، وتداخله مع بعضه البعض . 

تحميل البحث 


طريقة التحميل 





------------- مواضيع مشابهة --------------



ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 



Search This Blog