no image



soyez libres !! 

Une vieille légende indienne raconte qu’un brave trouva un jour un oeuf d’aigle et le déposa dans le nid d’une « poule de prairie ». L’aiglon vit le jour au milieu d’une portée de poussins de prairie et grandit avec eux.

Toute sa vie l’aigle fit ce qu’une poule de prairie fait normalement. Il chercha dans la terre des insectes et de la nourriture. Il caqueta de la même façon qu’une poule de prairie. Et lorsqu’il volait, c’était dans un nuage de plumes et sur quelques mètres à peine.

Après tout, c’est ainsi que les poules de prairie sont censées voler.

Les années passèrent. Et l’aigle devint très vieux. Un jour, il vit un oiseau magnifique planer dans un ciel sans nuage. S’élevant avec grâce, il profitait des courants ascendants, faisant à peine bouger ses magnifiques ailes dorées.

« Quel oiseau splendide! » dit notre aigle à ses voisins.

« Qu’est-ce que c’est ? »

« C’est un Aigle, le roi des oiseaux, » caqueta sa voisine. Mais il ne sert à rien d’y penser à deux fois. Tu ne seras jamais un aigle. »

Ainsi l’aigle n’y pensa jamais à deux fois.

Il mourut en pensant qu’il était une poule de prairie.


MORALITE:

n'acceptez jamais que l'on fasse de vous autre chose que ce que vous etes ,soyez libres ,vous-memes ,prenez conscience de vos dons et talents ,partagez-les et ...vous trouverez certainement ...votre envol! 





1/ طالع القصة للمرةالاولى.
يتجد انها صعبة بعض الشيء وانك لم تفهم الكثيرمن الكلمات وانك مللت منها بسرعة وهذا طبيعي لان الانسان اذا لم يفهم فانه يمل.

2/ عد للقصة .. وابدامطالعتها كلمة كلمة .. احضر كراسك قاموسك وورقة المحاولات ..
وكلما تجد كلمة غامضة صعبت عليك المعنى العام للقصة ابحث تعلم البحث واعتمد على نفسك.
هل وجدت المعنى ؟؟ لا شك انك الان قد فهمت البداية بدون شك ..
اكمل القصة كلمة كلمة ولا تنسى
عندما تعرف كلمة جديدة افعل ما يلي :
اولا اقراها وتمعن في طريقة كتابتها .
ثانيا اكتب معناها على الكراس و ثبته براسك جيدا.
ثالثا احضر ورقة المحاولات ... اعد كتابة الكلمة التي تعرفت عليها عدة مرات .. قم بتهجئتها ثم اكتبها بدون النظر لها .. قارن بين كتابتك وبين الكلمة الصحيحة 
تاكد انك فد حفظت المعنى والكتابة .

عندما تنهي قراءة القصة والبحث عن معانيها كلمة كلمة .. اعد قراءة القصة ستجد انها اكثر سهولة وانك قد فهمتها وانها شيقة وانك تحبها ...
وكلما وجدت كلمة قد نسيت معنها ارجع الى كراسك وتذكرهااعدها ومعنها عدة مرات ..




الان ساساعدك قليلا .. هذه قائمة بمعاني + مفردات الكلمات الغامضة فيالقصة اتمنى ان تفيدك : 

légende = اسطورة

indiénne = هندية
ونقول للمذكر
indien وللمؤنث indienne وهي صفة ل légende .

brave=
courageux=شجاع


aigle =grand oiseau =نسر

déposa = mit = وضع
واصلها déposer لكنها مصرفة في زمن الماضي البسيط passé simple و mit هو الفعل mettre ويعني وضع وهو مصرف في نفس الزمن .

nid =
abri des oiseaux = عش
و
abri تعني ماوى اي ماوى العصافير وهو العش .

poule de prairie
= دجاجة برية 

l'aiglon =
 petit de l'aigle= صغير النسر يسمى aiglon

vit le jour =nait = ولد 
وهو تعبير عن الولادة اي انه راى النهار بمعنى ولد vit =راى وهي مصرفة في الماضي البسيط.

portée = ensemble de petits
= مجموعة صغار 





poussin= petit de la poule = كتكوت او ما يسمى بالعامية الفلوس .caqueta = fait la boix de poule = ينقنق
وهو من النقيق وهو صوت الدجاج ويسمى
caquetage وفعله caquter لكنه في القصة مصرف الىالماضي البسيط caqueta 

volait = essaimait = يطيرcensée = supposé = متوقعdevint = passa d'un etat a un autre =صار - اصبح
و
devint هي الفعل devenir مصرف في الماضي البسيط .planer = survoler = يحلقun ciel sans nuages = ciel clair = سماء صافية.s'elever= se monter = يرتفعgrace = رشاقة

courants=تيارات

ascendants =صاعدة

ailes = اجنحة

splendide = magnifique = رائع 

conscience = وعي 

الان وقد انهينا الشرح اكملوا المطالعة وليحاول كل منكم في ترجمة القصة الى اللغة العربية 
ساسعد بمحاولاتكم ..
شكرا 

للامانة الفكرة منقولة
مصطلحات تاريخية للسنة الرابعة متوسط





مصطلحات تاريخية للسنة الرابعة متوسط

السياسة الاستعمارية: 
هي جملة الإجراءات التي اتخذتها فرنسا للقضاء على كيان وشخصية الدولة الجزائرية.
الإدماج: 
محاولة إذابة المجتمع الجزائري في المجتمع الفرنسي.
الاستيطان:
هو أخطر أنواع الاستعمار يتم بتشجيع الهجرات نحو بلد معين للقضاء على السكان الأصليين (تشجيع الهجرات الأوربية نحو الجزائر) 
مصادرة الأراضي: 
انتزاع الأرض من أصحابها لدعم الاستيطان.
التنصير (التبشير):
حركة نشر الدين المسيحي.
الفرنسة:
إحلال اللغة والثقافة الفرنسية محل اللغة والثقافة العربية.
قانون التجنيس 1865:
منح الجنسية الفرنسية للجزائريين مقابل التخلي عن أحوالهم الشخصية.
قانون الأهالي (الأنديجينا) 1870:
إجراءات استثنائية تعسفية ضد الجزائريين الذين رفضوا التخلي عن أحوالهم الشخصية مثل: العقوبات الجماعية على المخالفات الفردية ومنع التجول دون رخصة.
التجنيد الإجباري 1912:
 تجنيد الشباب الجزائري في صفوف الجيش الفرنسي وإقحامهم في حروب لا تعنيهم.
المحافظين: 
المثقفين ثقافة عربية إسلامية.
النخبة:
المثقفين ثقافة فرنسية.
الجامعة الإسلامية: 
فكرة جاء بها المصلح جمال الدين الأفغاني لتوحيد العالم الإسلامي ومواجهة الاستعمار.
بوادر النضال السياسي:
بدايات و علامات المقاومة السياسية، ( كانت في الجزائر مع حمدان خوجة في ثلاثينات القرن 19).
إصلاحات فيفري1919:
منح بعض الحقوق السياسية لجماعة النخبة (مشروطة بالتجنس).
مشروع بلوم فيوليت:
مشروع إصلاحي إدماجي جاء به موريس فيوليت سنة 1936، رحبت به النخبة وتحفظت عليه جمعية العلماء ورفضه مصالي الحاج (لم يطبق المشروع لأن المعمرين عارضوه)
البيان الجزائري:
أو ما يعرف ببيان فيفري (10/02/1943) والذي يطالب فرنسا والحلفاء بحقوق الجزائريين خاصة حق تقرير المصير.
الحلفاء(الحلف الأطلسي): 
حلف عسكري يضم الدول الغربية أهمها الولايات المتحدة / فرنسا / بريطانيا.....
مشروع حق المواطنة الفرنسية:
مشروع إصلاحي إدماجي جاء به ديغول في 07 مارس1944 متجاهلا مطالب البيان الجزائري.
حركة أحباب البيان والحرية:
تأسست في 14 مارس 1944 للتعبير عن وحدة الجزائريين رغم اختلاف توجهاتهم حيث ضمت عدة شخصيات من تيارات مختلفة (برئاسة فرحات عباس)
المظاهرات:
مسيرات سلمية بحمل رايات أو الهتاف بشعارات لتحقيق مطالب معينة. أشهرها مظاهرات ماي 1945 ومظاهرات 11 ديسمبر 1960. مظاهرات الجزائريين بفرنسا 17اكتوبر1961 (17اكتوبر اليوم الوطني للهجرة).
المنظمة الخاصة: 
جناح عسكري سري تابع لحركة الانتصار تأسس في 15/02/1947.
القانون الخاص (دستور الجزائر): 
او ما يعرف بدستور1947 (إصلاحات لامتصاص غضب الجزائريين بعد مجازر ماي45 ومع ذلك لم يخرج عن الهدف الإدماجي)
سياسة الإغراء:
هي نوع من الإصلاحات أقرتها فرنسا في المجتمع الجزائري بهدف تمزيقه والسيطرة عليه أو امتصاص غضبه أحيانا.
سياسة القمع:
هي الأعمال التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في المجتمع الجزائري مستعملة في ذلك كل ما أوتيت من قوة ومن جبروت من اجل الهيمنة والسيطرة والتغلب عن الأوضاع السائدة مهما كانت النتيجة.
بيان أول نوفمبر:
أول وثيقة تصدر عن جبهة التحرير الوطني للتعريف بالثورة ودعوة الجزائريين لاحتضانها والانخراط بها.
حالة الطوارئ:
حالة استثنائية فرضها جاك سوستال الحاكم العام للجزائر في أفريل 1955 خاصة في الأوراس للقضاء على الثورة ( أحكام عسكرية/ منع التجول و التنقل بدون رخصة)
الإضراب:
أسلوب احتجاجي يتم بالامتناع عن العمل أو الطعام ويعتبر إضراب الثمانية أيام أهم الإضرابات التي شهدتها الثورة بطلب من ج ت و ( من 28جانفي الى 04 فيفري 1957).
الدبلوماسية:
يقصد بها السياسة عموما و السياسة الخارجية على وجه الخصوص.
مؤسسات الثورة: 
هي الهيئات و التنظيمات السياسية التي تقود وتمثل الثورة.
جبهة التحرير الوطني: الجناح السياسي للثورة
المؤتمر الوطني: 
هيئة قيادية عليا مهمته وضع السياسة العامة للثورة.
المجلس الوطني للثورة:
بمثابة برلمان يسن القوانين ويتخذ القرارات
لجنة التنسيق و التنفيذ: 
بمثابة حكومة تنفذ قرارات المجلس الوطني للثورة
الحكومة المؤقتة:
سلطة تنفيذية تمثل الثورة تأسست يوم 19 سبتمبر 1958 بالقاهرة برئاسة فرحات عباس ( تم تحويل لجنة التنسيق والتنفيذ الى حكومة مؤقتة) .
الفدائيون:
خلايا سرية في المدن تقوم بعمليات ضد مصالح العدو وغلاة المعمرين والخونة.
المسبلون:
ويتركزون خصوصا في الأرياف دورهم الأساسي التموين و التسليح والتخزين ونقل المعلومات وكذلك التواصل بين الثورة والشعب.
المخططات الاستعمارية: 
كل الأساليب والإجراءات التي اتبعتها فرنسا للقضاء على الثورة خاصة بعد عودة الجنرال ديغول للحكم سنة 1958 (عسكرية، سياسية، اقتصادية)
مليشيات:
مجموعات من المدنيين المسلحين (جيش غير نظامي من اليهود و المعمرين للقضاء على الثورة).
المحتشدات: 
تجميع الجزائريين في العراء في ظروف قاسية ( تكون في الأرياف لعزل الشعب عن الثوار).
المناطق المحرمة:
إنشاء مناطق محرمة على الجزائريين في الأرياف خاصة على الحدود لعزل الثورة عن الشعب وعن الدول المجاورة.
القوة الثالثة: 
الطبقة العميلة في المجتمع الجزائري وتخدم مصالح المستعمر والتي تسعى السياسة الاستعمارية إلى تكوينها وتوسيعها من خلال الامتيازات التي تمنحها لهذه الفئة.
سلم الشجعان:
مشروع جاء به الجنرال ديغول بقضي بأن يسلم المجاهدون أسلحتهم للبدء في التحاور مع فرنسا التي تعترف بدورها أنها همشتهم و تعتبرهم إبطال.
الجزائر جزائرية:
فكرة فرنسية تنص على أن يتقلد مناصب الحكم في الجزائر من تثق فيهم الإدارة الفرنسية لكونها من قامت بتدريبهم على هذه المهام أي تهميش جبهة التحرير الوطني وكل العاملين معها والمعترفين بها.
المفاوضات:
محادثات بين طرفين متنازعين او أكثر للتوصل إلى تسوية بطريقة سلمية.
طاولة مستديرة: 
محاولة فرنسا إضعاف موقف ج ت و من خلال رغبتها في جعل المفاوضات مع أطراف عديدة.
التأميم: استرجاع الدولة لثرواتها .
الفيتو: 
حق الرفض الذي تتمتع به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
تصفية الاستعمار:
تحقيق الاستقلال والحرية مستعملين في ذلك طرق دبلوماسية او الثورة.
المحافل الدولية:
المناطق الكبرى للتجمعات السياسية كهيئة الأمم المتحدة، مؤتمر باندونغ .
النيباد:
مبادرة الشراكة لتنمية افريقيا تأسست في جويلية 2002 من طرف الجزائر / نيجيريا / جنوب افريقيا .
الأوبيك:
منظمة الدول المصدرة للبترول تأسست سنة 1960.
النظام الدولي الجديد :
هونظام تدعو إليه الولايات المتحدة الأمريكية ظهر بعد حرب الخليج الثانية 1991وتسعى من خلاله إلى السيطرة على العالم تحت غطاء محاربة الإرهاب.



لمزيد من المواضيع الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط 

تفضل بزيارة الصفحة التالية 








 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 

بعض النصائح لتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط





بعض النصائح لتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط 



1- قراءة الموضوع قراءة متأنية.

2- ابدأ بأسهل المطالب.

3- اسنخرج المعطيات التي تسمح بالإجابة على المطالب.

4- استرجع المكتسبات التي تجسد المطالب.

5- الشروع في الحل باستعمال المسودة والتأكد من صحة النتائج ولا تنسى الوحدات المناسبة للمقادير الفيزيائية.

6- أنجز الرسومات و المخططات باستعمال الرموز النظامية

7- تنظيم مراحل الحل.

8- الكتابة بخط مقروء مع الحرص على نظافة ورقة الإجابة.

9- اعتمد التعابير العلمية واللغوية السليمة.




نصائح خاصة ببعض المواد

1. اللغة العربية :

عليكم بقراءة النص جيدا و التركيز خاصة في اسئلة البناء الفني


 و تحديد الصورة البيانية ان طلب منكم ذلك .( تشبيه او استعارة


 مكنية او استعارة تصريحية او مجاز مرسل او كناية) اما في


 الوضعية الادماجية عليكم باحترام النمط المطلوب و محاولة


استخدام بعض الابيات الشعرية اوالايات القرانية او الاحاديث


 او الاقوال و الحكم التي تتوافق مع الموضوع ... لا تتوسعوا كثيرا


 و احترموا المعايير ( تركيب الجمل - الاستشهاد -


 استخدام ما طلب منكم.) . ان طلب منك اعطاء شرح كلمة معينة


 فعليكم بالاتيان بكلمة واحدة فقط تتوافق معها في المعنى


( لاتتركوا المصحح في صدد الاختيار بين اجوبتكم )


اما ان طلب منكم استخراج الفكرة العامة فاحرسوا ان تكون قصيرة


 و مجملة للمفهوم العام للنص .


الاعراب و محل الجمل يجب ان يكون كاملا .

2. الرياضيات 

اولا وقبل كل شيء احرسوا على ان تكون ورقتكم نظيفة


 و منظمة .. اكيد ستحتاجون اكثر من ورقة مسودة فلا تترددوا

 من طلب ذلك من الحارس

عليكم بالتحقق من صحة النتائج و لا تنسوا التحويلات

 و الرموز و الوحدات في التمثيلات البيانية للدوال يرجى كتابة

 معادلة المستقيم و السلم المستخدم و جدول القيم

في التحليل و النشر و حل المعادلات يرجي الانتباه الى


 الاشارات و الاقواس ( اما استخراج العامل المشترك او استخدام

 المتطابقات الشهيرة 

* في بعض الاحيان تكون الاسئلة مستقلة او يمكن ان تقعوا فسؤال


 يستلزم حله استخدام جواب السؤال الذي قبله


3. الفيزياء |:

حذار الوحدات و يستلزم كتابة المعادلات الموازنة على اكمل وجه


 بالحالات الفيزيائية للمتفاعلات و النواتج

* يمكن ان يطلب منكم انجاز بروتوكول تجريبي اي رسم يشترط


 ان يكون مرفق بجميع البيانات

ملاحظة : في الوضعية الادماجية حاولوا الايضاح قدر المستطاع


و التعليل الشامل مع مراعاة الرموز 





لمزيد من المواضيع الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط 

تفضل بزيارة الصفحة التالية 







 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 

جدول اختبارات مسابقات توظيف الاساتذة Examens de concours des enseignants 2016















للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة






ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 

ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط





تقديم المبتدأ عن الخبر وجوبا
1 – إذا تساوى المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهما .
مثال : أستاذي رائدي في العلم .
2 – إذا كان الخبر جملة فعلية :
مثال : المعلم يشرح في الدرس .
3 – أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ .
مثال : إنما التلميذ مجتهد .
4 – أن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء
مثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافق .
5 – أن يكون المبتدأ من أسماء الصدارة .
مثال : كالاستفهام – الشرط .
6 – إذا كان الخبر مقترنا بالفاء
مثال :الذي يرافقني فمخلص .
- يجوز تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في المعنى والإعراب .
يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
- إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟
- إذا كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال , ألك حاجة ؟
- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول فرسانها
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران
• تقديم المفعول به
إذا كان من أدوات الصدارة : كالاستفهام
أو كان مضافا لاسم له الصدارة : صديق من قابلت ؟
أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبد .
أومقرونا بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهر .
• حذف المبتدأ وجوبا أو جوازا
يحذف المبتدأ وجوبا في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس ) أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو الذم أو للترحم أو كان الخبر صريحا في القسم
• حذف الخبر وجوبا وجوازا
- بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
- في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- بعد إذا الفجائية .
• الجملة البسيطة
هي جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد.مثال: مسعدي كريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.تتركب من:م+خ=العلم نور– ف لازم+فاعل=نزل الغيث
ف متعد+فاعل+مفعول به= صام المسلمون رمضان الكريم
ف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث. ترد الجملة البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و التعجب
• الجملة المركبة
هي جملة تتركب من جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم او المتمم في الجملة الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك مجتهد .تؤدي الجملة الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان اجتهد– نائب الفاعل:يقال ان الحاجة ام الاختراع – مفعول به:اتمنى ان انجح- الحال:اقبل الطفل وهو يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائع
• الجملة الواقعة مفعولا به
تقع الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية متكونة من اداة مصدر و فعل مضارع و تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و تقع مفعولا به لاحد الافعال المتعدية الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم الفاعل
الجملة الواقعة حالا
الجملة الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل) ومحلها النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابط يربطها بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال يكون عادة فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به.
يرد الحال اسما مفردا او جملة اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع }او شبه جملة{جارومجرور او ظرف و مضاف اليه}
• الجملة الواقعة نعتا
قد تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملة النعتية على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابط معنويا
تدل الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا وقعت بعد نعت لفظه واحد
- تدقيق معنى النعت السابق
- تفضيل نواحيه المختلفة
- بيان نتيجته
• الجملة الواقعة جواب شرط
الجملة الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولى إلا بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط . تأتي جملة جواب الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء وتقترن بالفاء إذا كانت جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > , < ما > و < لا > النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .الأصل في ترتيب عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجواب لإبراز النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب .
الجملة الواقعة مضافا إليه
تضاف الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجله أو كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ , مع , حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروف مثل يوم نهار ليلة. وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع , سوي , غير يكون فعل
الجملة الواقعة مضافا إليه في صيغة الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضيا
• الاسم الموصول و جملة الصلة
" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
- إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لا يتم معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة عن جملة فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم منك " و كما تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به، مضافاً إليه، خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً لأحد النواسخ.
• التصغير
تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ← مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف
• الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
- نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون ) إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
* هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ } . يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل : " مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذه الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل " قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جاز فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً و الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ / شد.. اشدُدْ . *** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف في الاسم على وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كان المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم
• اسم التفضيل
ا سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيل مجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) . يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط ، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر ) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
• الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .
• التحذير
هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل :" إياكم و الاستعلاء على الآخري
• الجملة الواقعة خبر لمبتدأ
قد تقع الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا : بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطني
• الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة
• صيغ المبالغة
هي اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا او على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي : فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فعُّّيل
• التعجب بصيغة ما افعله
التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،قابلا للتفاوت﴿المفاضلة﴾،مبنيا للمعلوم،مثبتا غير منفي،ليست صفته على وزن افعل مثال:ماأفضل اجتهاد التلميذ!او ماأفضل ان يجتهد.!
• التعجب بصيغة افعل به
هو الاتيان بالمتعجب منه مجرورا بالباء الزائدة وجوبابعد الفعل. ويشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ان يكون ثلاثيا،تاما،مثبتا،مبنيا للمعلوم،متصرفا،ليس الوصف منه على افعل،قابلا للتفاوت.اما اذا كان الفعل غير ثلاثي او ناقصا او كان الوصف منه على افعل،فاننا نتوصل الى تعجب منه بأشدد و نحوه،ونأتي بعد ذلك بمصدره صريحا او مؤولامثال: احسن بحظ المقاومين في غزة!
• المدح و الذم
تعد "نعم" و "حبذا" من صيغ المدح و تعد "بئس" و "لاحبذا" من صيغ الذم،وهي افعال جامدة لا يأتي منها المضارع او الامر.فاعل صيغ المدح او الذم يأتي:اسما ظاهرا،او جملة موصولة ،او اسم اشارة.يقع المخصوص بالمدح او الذم مبتدأ مؤخرا،خبره جملة فعل المدح او الذم مع فاعليها او خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا.
• أسالـــيب النـــــــص
1. اسلوب النص يكون: خبري بانواعه:اخبار - سرد- تقرير- وصف- تمني- ترجي. صيغة السؤال: بين نوع اسلوب النص مع التعليل: خبري:اذا كان الكاتب: يصف،يخبر،يسرد الوقائع،يقرر{يخبر عن تقرير}.
2. انشائيا:اذا ورد في النص:تعجب ،نداء،امر،نهي.
اساليب اخرى: الاستفهام: هل ،ماذا،من؟
التعجب: ما افعل(ما اجمل)،افعل به(احلم به)
النهي:لا تلعب بالنار.
التاكيد:ان الصلاة تنهى عن الفحشاء..
اسلوب النداء: ادواته :يا – ايا – اي – ا
اسلوب الاغراء:دعوة المخاطب الى امر محمود ليقوم به (الصلاة – الصوم)
اسلوب المدح:عبارات المدح:(نعم- حبذا)
اسلوب الذم: )بئس)
• الصور البيانية
الاستعارة:تشبيه حذف احد طرفيه(مشبه،مشبه به).
أ/المكنية:تشبيه حذف فيه المشبه به و يترك احد لوازمه مثال:ضحك الربيع.
ب/التصريحية:تشبيه حذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به مثال:اشرقت عروس النهار.
التشبيه:شيئان يشتركان في صفة واحدة.
ادواته:الكاف- كأن- مثل- يشبه.
اركانه:المشبه – المشبه به- الاداة- وجه الشبه.
انواعه:أ/التشبيه البليغ:حذفت الاداة ووجه الشبه مثال:العلم نور.
ب/التشبيه المرسل:ذكرت الاداة وبقي وجه الشبه محذوف مثل:الشباب كالشعلة.
ج/التشبيه التمثيلي:تشبيه صورة بصورة.مثال:عريت من الشباب وكان غضا كما يعرى من الورق القضيب.
د/الكناية:وتشمل معنيين:معنى قريب و معنى بعيد.
مثال:تلميذ لسانه طويل- المعنى القريب:دلالة على طول لسانه.
المعنى البعيد:دلالة على ثرثرته.
-اما التشبيه الذي تذكر فيه كل الاركان فيسمى:تشبيها مفصلا(تـــام).مثال:الذهب كالشمس صفرة.
المجاز المرسل:عبارة غير معقولة في معناها الظاهري وعند اعادتها الى المعنى المعقول نكتشف لفظين احدهما مذكور في الكلام والاخر محذوف مثال:ينزل لكم من السماء رزقا.
• المحـــسـنات اللــــفظيـة)البديعية)
الطباق:تضاد بين كلمتين في عبارتين متتاليتين.مثال:حياة=موت
{طباق ايجاب{
غائب=ليس غائب{طباق سلب{
الجناس:توافق في اللفظ واختلاف في المعنى.
انواعه:جناس تام:صليت المغرب بالمغرب.
جناس ناقص:دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة.
جناس الاشتقاق:اجتهد اجتهادا كبيرا.
السجع:انتهاء فواصل الكلمات(الحرف الاخير)بنفس الحرف مثال:قسما بالنازلات الماحقات والدماء الزكيات الطاهرات و البنود اللامعات الخافقات....
المقابلة:طباق مركب اي تضاد في عبارتين .مثال:العلم نور والجهل ظلام.



لتحميل الملخص  صيغة وورد








طريقة التحميل 









لمزيد من المواضيع الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط 

تفضل بزيارة الصفحة التالية 








 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 

Search This Blog