Ads2

Ads

وفاة المغامر فيليكس باومغارتنر بطل قفزة الفضاء الشهيرة أثر حادث مأساوي


وفاة المغامر فيليكس باومغارتنر بطل قفزة الفضاء الشهيرة أثر حادث مأساوي




 توفي المغامر النمساوي فيليكس باومغارتنر، المعروف عالميًا بتنفيذه "قفزة فيليكس" من حدود الفضاء عام 2012، عن عمر يناهز 56 عامًا، إثر حادث مأساوي أثناء تحليقه بطائرة شراعية.


وقع الحادث في بلدة بورتو سانت إلبيديو الإيطالية، حيث فقد باومغارتنر السيطرة على الطائرة الشراعية ما أدى إلى سقوطها ووفاته على الفور.


ويُذكر أن باومغارتنر دخل التاريخ حين قفز من ارتفاع 39 كيلومترًا عن سطح الأرض، في تجربة جمعت بين الجرأة والعلوم، وتابعها الناس من جميع انحاء العالم 


رحل فيليكس، لكن اسمه سيبقى محفورًا في سجل الإنجازات البشرية الاستثنائية 

مراجعة شاملة  لمواجهة تضخيم الدرجات في 12 مدرسة خاصة بأبوظبي


مراجعة شاملة  لمواجهة تضخيم الدرجات في 12 مدرسة خاصة بأبوظبي 




 

أطلقت دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي المرحلة الأولى من عملية مراجعة منهجية شاملة، لرصد ومعالجة حالات تضخيم الدرجات، وعدم اتساقها في السجلات الأكاديمية ببعض المدارس الخاصة بالإمارة، 

وأكدت الدائرة إيقاف تسجيل طلبة في الصفين الـ11 والـ12، مؤقتاً، في 12 مدرسة بالإمارة، إلى حين تصحيح أوضاعها، وضمان امتثالها الكامل للمعايير.


وأطلقت الدائرة المراجعة بعد رصد تفاوت ملحوظ بين نتائج الاختبارات المرجعية الخارجية والدرجات التي تمنحها المدارس داخلياً، وخلال المرحلة الأولى سيُطلب من المدارس تقديم سجلات طلبة الصف الـ12 للمراجعة الفورية، وتشمل سجل الدرجات النهائية للخريجين، والسياسات التقييمية، وأطر التقدير المعمول بها، ووثائق متطلبات التخرج، ونماذج من التقييمات المصححة، وسجلات شاملة لجميع أنواع التقييمات.

التربية تعلن الرسوب في مادة يعني إعادة العام الدراسي بالكامل الفصل الدراسي الثالث 2024-2025


التربية تعلن الرسوب في مادة يعني إعادة العام الدراسي بالكامل الفصل الدراسي الثالث 2024-2025



 

الرسوب في مادة واحدة يُعيد العام الدراسي: 

قرار صارم بلا استثناءات  أعلنت وزارة التربية والتعليم أن الطالب الذي يرسب في مادة واحدة بعد اختبارات الإعادة سيعيد العام الدراسي كاملًا، دون أي تعديلات أو فرص إضافية. 

جاء ذلك رفضًا للإشاعات حول وجود استثناءات أو اختبارات تعويضية. 

 وأكدت الوزارة أن اختبارات الإعادة (4–10 يوليو) كانت الفرصة الأخيرة لطلاب الصفوف من الرابع إلى الصف الثاني عشر لاجتياز مواد المجموعة (A)، مشددةً على أن كل طالب مُنح فرصة واحدة لكل مادة.

 النتائج نهائية وغير قابلة للمراجعة. 

 هذا القرار يضع الطلاب أمام خيارين: النجاح من المحاولة الأولى، أو مواجهة تكرار العام. 

بينما يرى البعض أن الصرامة ضرورية للحفاظ على المعايير، يتساءل آخرون عن إمكانية مراعاة الظروف الفردية في نظام يعتمد على "حجم واحد يناسب الجميع". 

إدراج مادة الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية للمدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2025-2026


إدراج مادة الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية للمدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2025-2026، 


 

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إدراج مادة الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية للمدارس الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2025-2026، 

وذلك من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، في خطوة تهدف إلى تمكين الطلبة من فهم مبادئ الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته العملية، بما يتماشى مع رؤية الدولة لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي. 

 وتُعد الإمارات من أوائل الدول عالمياً التي تُدخل الذكاء الاصطناعي كمادة أساسية في المنظومة التعليمية، مما يعكس ريادتها في تبني التكنولوجيا المتقدمة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

  يغطي المنهج الجديد سبعة محاور رئيسية، تشمل: 

المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، تحليل البيانات والخوارزميات، التطبيقات الواقعية والأخلاقيات الرقمية، الابتكار وتصميم المشاريع الذكية.  

وقد صُمم المنهج ليتناسب مع كل مرحلة دراسية:

 رياض الأطفال: أنشطة تفاعلية وقصص تعليمية لتعريف الصغار بمفاهيم التكنولوجيا. 

 الحلقة الأولى (الصفوف 1-5): فهم أساسيات الذكاء الاصطناعي ومقارنة عمل الآلات بالإنسان. 

 الحلقة الثانية (الصفوف 6-9): تصميم أنظمة ذكاء اصطناعي وتقييمها، مع التركيز على الأخلاقيات الرقمية.  

الحلقة الثالثة (الصفوف 10-12): تطبيقات متقدمة ومحاكاة سيناريوهات واقعية استعداداً لمرحلة الجامعة وسوق العمل.  تكامل سلس مع الجدول الدراسي الحالي 

 كما أكدت الوزارة أن تدريس المادة لن يتطلب ساعات إضافية، حيث سيتم دمجها ضمن مادة الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، مع توفير أدلة تعليمية شاملة للمعلمين تشمل خطط الدروس والأنشطة التفاعلية.

  وقالت سارة الأميري، وزيرة التربية والتعليم: "هذا المنهج ليس مجرد تعليم تقني، بل خطوة لبناء جيل واعٍ بأخلاقيات التكنولوجيا وقادر على تطوير حلول ذكية تعزز ريادة الإمارات في الابتكار."  يأتي هذا المشروع في إطار جهود الدولة لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للذكاء الاصطناعي، وتمكين الطلبة من المهارات الرقمية اللازمة لقيادة مستقبل مستدام.     

Adss

Search This Blog