Ads

من كتاب "سيطر على وقتك تسيطر على حياتك

 

 من كتاب "سيطر على وقتك تسيطر على حياتك"




النظام المتقدم لتحقيق المزيد من النتائج، بصورة أسرع، في جميع جوانب حياتك

براين ترايسي في كتابه "سيطر على وقتك تسيطر على حياتك" يشبه الوقت بالمال، ويشدد على ضرورة إدارته بحكمة لتحقيق النجاح والسعادة. يقدم الكتاب نصائح عملية وسهلة التطبيق لتحسين إدارة الوقت وزيادة الإنتاجية.

الفصل الأول: أهمية إدارة الوقت :

تخيل أن وقتك مثل المال. إذا كنت تصرفه بعشوائية، في النهاية ستجد نفسك مفلس! براين ترايسي يقول إن الوقت هو أثمن مورد لديك، ولازم تصرفه بحكمة.

بدون خطة واضحة، ستجد نفسك تائه بين المهام.

حدد أهدافك وضع خطة لتحقيقها، مثل لما تحط خطة لمشروع كبير.

 الفصل الثاني: تحديد الأهداف :

تخيل أنك تبحر في بحر بدون بوصلة. الأهداف هي بوصلة حياتك.

لازم تكون أهدافك واضحة، ومحددة، وقابلة للقياس. مثل لما تقول "بدي أنقص وزني 5 كلغم في شهرين" بدل ما تقول "بدي أنحف".

كتابة الأهداف تجعلها أكثر واقعية وتحفزك لتحقيقها.

 الفصل الثالث: تحديد الأولويات :

ليست كل المهام بنفس الأهمية. فكر فيها زي قائمة تسوق. فيه أشياء أساسية لازم تشتريها أولاً.

استخدم مصفوفة أيزنهاور (عاجل/مهم) لتحديد الأولويات.

ركز على المهام المهمة أولاً، والباقي سيأتي.

 الفصل الرابع: تنظيم وقتك :

تنظيم وقتك مثل ترتيب خزانتك. كل شيء في مكانه.

استخدم جداول زمنية وقوائم مهام لتنظيم يومك.

تجنب تعدد المهام، لأنه يخليك توزع انتباهك وتنجز أقل.

 الفصل الخامس: التغلب على التسويف :

التسويف مثل الوحش اللي يجي يأكل وقتك. لازم تواجهه!

حدد ليش تماطل وحاول تعالج السبب. مثلاً إذا كنت تماطل لأن المهمة كبيرة، قسمها لمهام أصغر.

كافئ نفسك لما تنجز مهام صعبة.

 الفصل السادس: إدارة الضغوط :

الضغط مثل طنجرة ضغط، إذا ما فرغتها تنفجر!

خذ وقت للاسترخاء والراحة، زي لما تأخذ بريك بعد يوم شاق.

جرب تمارين التنفس والتأمل لتخفيف التوتر.

الفصل السابع: تحسين الإنتاجية الشخصية

تحسين إنتاجيتك مثل تحسين لياقتك البدنية. لازم تستمر في التمرين.

طوّر مهارات جديدة واكتسب عادات جيدة لتحسين إنتاجيتك.

استخدم التكنولوجيا وأدوات الإنتاجية لتحقيق المزيد في وقت أقل. 

الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة الشخصية

التوازن بين العمل والحياة مثل السير على الحبل. لازم تكون مركز.

خصص وقت للعائلة والهوايات عشان ما تحترق.

ضع حدود واضحة بين العمل والحياة الشخصية عشان ما تختلط الأمور.

ملخص كتاب "نظم وقتك فى 60 ثانية"

 

ملخص كتاب "نظم وقتك فى 60 ثانية" 



ستون طريقة فعالة للتغلب على الفوضى في المنزل وفي العمل

في هذا الكتاب :


إن التنظيم من الأمور المهمة التي ينبغي أن يحرص عليها الناس ويتعلموها في حياتهم، ليس فقط من أجل الناحية الجمالية ولكن لأن التنظيم يؤثر بشكل أو بآخر في مدى تركيزنا وإنتاجيتنا، ووحدهم الناجحون هم من يدركون قيمة تنظيم الوقت.

1 - ضغ المزاج على الرف وافعل ما يجب عليك فعله. 

لا تنتظر اللحظة أو اليوم أو الحالة المزاجية المناسبة لتنفذ أفكارك، فأنت حين تنتظر أن تصبح في الحالة المزاجية المناسبة لكي تصبح منظمًا، فإنك بذلك تضيع الكثير من الوقت،

فقد تأتي هذه الحالة المزاجية في وقت غير مناسب وقد لا تأتي مطلقًا، واسأل نفسك إن لم أبدأ الآن فمتى؟

2 - استخدم اسلوب التعزيز 

إن كنت تعاني من أجل اكتساب صفة النظام والتنظيم، فهل جربت يومًا أن تستخدم أسلوب التعزيز؟ جرب أن تكافئ نفسك على كل عمل شاق تفعله،

بحيث تكوّن في عقلك ارتباطًا وثيقًا بين الجهد والمكافأة، عندئذ ستستخدم ذلك حافزًا للبدء في أي شي آخر يحتاج إلى التنظيم، فعلى سبيل المثال إن كان مشروعك التنظيمي يتألف من عدة مراحل أو كان مشروعًا طويل الأجل،

فعليك أن تقسم مهمتك إلى أجزاء، مع وجود مكافآت صغيرة، ثم خطط لها على طول الطريق، لكي تجعلك تستمر في مهمتك.

3 - الكمال عدو الإكمال 

قد يكون السعي إلى الكمال في بعض المهام أمرًا حسنًا، فالطبيب الذي يجري جراحة دقيقة ومحقق الشرطة الذي يتحرى عن جريمة قتل، ينبغي لهم أن يسعوا لأداء أفضل عمل ممكن، لكن بعض المواقف يكون فيها السعي وراء الكمال غير ضروري، ويكون استهلاكًا للوقت بشكل عام،

وتشير الدراسات إلى أن الوقت الإضافي الذي تستهلكه في الوصول بمشروع ما من درجة 95% إلى 100% لا يستحق ذلك في أغلب الحالات، فالسعي وراء الكمال لضمان أداء الـ5 % النهائية غالبًا ما يستغرق من الوقت ما يعادل الـ 95% الأولى من الجهد المبذول، ولا عجب في أن ذلك يعد من أصعب الأمور.

4 - طبق نظام 60 ثانية 

من الأساليب الفعالة التي يمكنك استخدامها والتي يعبر عنها عنوان هذا الكتاب، أن تشغل نفسك بأنشطة تنظيمية لمدة دقيقة واحدة قبل أداء أية مهمة، ولنفترض أنك تريد ترتيب سريرك أو مكتبك وأنت في الواقع تكره هذه المهمة،

فكل الذي عليك أن تعد نفسك بأن تنشغل في نشاط تنظيمي لمدة دقيقة واحدة، أي لمدة 60 ثانية، نظِّم فيها ما يمكنك تنظيمه، ربما تستطيع إنهاء منطقة واحدة فقط، لا بأس،  وفي نهاية الستين ثانية توقف عن العمل وعد إلى ما كنت تفعله قبل ذلك،

وذلك وفاءً منك بالوعد الذي قطعته على نفسك، ستجد أنك بعد الستين ثانية لا تريد في الغالب أن تتوقف، إذ إن القوة الدافعة الناجمة عن مجهودك سوف تحملك إلى الدقيقة التي تليها ثم التي تليها وهكذا، وصدقني ستتوقف عندما تشعر بالتعب الكثير،

وفي أي وقت تتحمس فيه ارجع إلى نظام  الستين ثانية مرة أخرى، وستندهش كيف أن دقيقة واحدة في تنظيم نفسك من الممكن أن تفعل فيها كثيرًا من المهام التنظيمية لحياتك.

5 - حدد أولوياتك   

ابدأ بتحديد أولوياتك وإلا ستكون عملية التنظيم نفسها عملية غير هادفة، لذلك ابدأ بتحديد أولوياتك وستكتشف أن أغلب جوانب الفوضى في حياتك ليست فقط عديمة النفع، ولكنها أيضا تجلب الضرر لك،

وهذه الفوضى لا تدعم أولوياتك فمعظم ما تجمعه وتفعله في الحيز المكاني والزماني في حياتك أشياء غير مفيدة.

6 - تخلص من كل ما هو زائد   

لكي تضمن المحافظة على نظام منزلك انتهج مبدأ الاستبدال والإحلال، بمعنى عندما تحصل على شيء جديد لا بد أن تتخلى عن شيء آخر قديم،

لذا كن أمينًا مع نفسك في اتخاذ القرار بالتخلي عن الأحذية التي لن ترتديها، وحافظ على الأحذية التي سوف ترتديها بالفعل وإلا فستمتلئ خزانتك عن آخرها بالأحذية البالية.

7 -  نظم وقتك أثناء الطريق

لماذا لا يستغل كثير من الناس الأوقات التي يمضونها في الطريق؟ هل جربت يومًا أن تستغله؟ إليك طريقة فعالة وبسيطة لتنظيم وقتك في أثناء الطريق،

أعد قائمة بسيطة بالمشاوير التي عليك قضاءها وعلقها أمامك في اللوحة الأمامية بالسيارة، وبدلًا من تأجيل المشاوير لأيام الإجازات، اختر يومًا في الأسبوع لقضاء مشاويرك وأنت في طريق رجوعك من العمل،

بوسعك كذلك أن تشتري احتياجتك بكميات كبيرة حتى لا تضطر للذهاب إلى السوبر ماركت كثيرًا، وإن كنت لا تفضل حمل الحقائب الكثيرة وتسعى لتوفير المزيد من الوقت، فبوسعك التعامل مع البائعين الذي يوصلون الطلبات إلى المنزل، فإن من شأن ذلك أن يوفر عليك كثيرًا من الوقت.

لتنظيم حياتك الشخصية أثر كبير في إنجاز الأعمال والسعي إلى تحقيق الأهداف، فكلما حرصت على ترتيب وتنظيم منزلك والجوانب الأخرى في حياتك، زادت احتمالات قدرتك على التركيز،

وإن المفتاح الأساسي لتحقيق النظام والحفاظ عليه هو أن تدرك قيمة الوقت والتنظيم، وبعد ذلك افعل التغييرات اللازمة للقضاء على الفوضى.

إجعل طفلك عبقريًا ماليًّا حتى لو لم تكن كذلك لبيث كوبلينر

إجعل طفلك عبقريًا ماليًّا حتى لو لم تكن كذلك لبيث كوبلينر 

 



"إجعل طفلك عبقريًا ماليًّا: حتى لو لم تكن كذلك" لبيث كوبلينر هو كتاب ذو قيمة كبيرة يهدف إلى توجيه الآباء نحو تربية أطفالهم على مبادئ الإدارة المالية السليمة. يستند الكتاب إلى فكرة أن مهارات إدارة المال مهمة ويجب تعلمها منذ الصغر.


تبدأ كوبلينر بالتأكيد على أهمية بدء التعليم المالي في سن مبكرة، مشيرةً إلى أن الأطفال في سن الثالثة يمكنهم فهم المفاهيم المالية الأساسية. يقدم الكتاب نصائح ملائمة للأعمار المختلفة لتعليم الأطفال عن المال، مؤكداً على أن البدء المبكر يرسخ هذه العادات بشكل أفضل.


أحد الموضوعات الرئيسية في الكتاب هو مفهوم التأجيل الفوري للمكافأة. تؤكد كوبلينر على أهمية تعليم الأطفال انتظار وتوفير ما يريدونه، حيث يعتبر هذا الانضباط حجر الزاوية في المسؤولية المالية. توضح ذلك بأمثلة عملية مثل وضع أهداف للتوفير وفهم الفرق بين الاحتياجات والرغبات.


التخطيط المالي هو جانب حاسم آخر يتم تغطيته بشكل واسع في الكتاب. تقدم الكاتبة استراتيجيات لتعليم الأطفال كيفية إدارة مصروفهم أو دخلهم من الأعمال الجزئية. تقترح إشراك الأطفال في مناقشات الميزانية العائلية لإعطائهم نظرة واقعية على المالية المنزلية وقيمة المال.


تتطرق كوبلينر أيضًا إلى موضوع الائتمان والديون، موضحة هذه المفاهيم بطريقة يمكن للجمهور الأصغر سناً فهمها. تحذر من مخاطر ديون بطاقات الائتمان وتشدد على أهمية استخدام الائتمان بحكمة. يوجه الكتاب الآباء حول كيفية مناقشة هذه المواضيع مع أطفالهم وإعدادهم لإدارة الائتمان بمسؤولية عندما يكبرون.


الاستثمار هو مجال آخر توضحه كوبلينر للعقول الشابة. تقدم مفاهيم استثمارية أساسية وتشرح أهمية التوفير للمستقبل، بما في ذلك التوفير للكلية. يشجع الكتاب الآباء على إشراك أطفالهم في مناقشات حول التوفير للأهداف طويلة الأمد، مثل التعليم أو شراء سيارة، وتعريفهم بأساسيات سوق الأسهم وغيرها من وسائل الاستثمار بطريقة مبسطة.


يتم أيضاً تسليط الضوء على العمل الخيري والعطاء في الكتاب. 

تدعو كوبلينر إلى تعليم الأطفال قيمة الكرم وأهمية مساعدة الآخرين. تقترح طرق عملية لإشراك الأطفال في الأنشطة الخيرية، مما يمكن أن يساعدهم على تقدير قيمة المال وفهم أنه يمكن استخدامه لإحداث تأثير إيجابي في العالم.


يتخلل الكتاب قصص واقعية ونصائح عملية، مما يجعل المحتوى قريبًا وسهل التطبيق. 

تقر الكاتبة بأن ليس جميع الآباء خبراء في المالية، ولكنها تؤكد أن بالنهج الصحيح، يمكن لأي شخص تعليم أطفاله دروسًا قيمة في المال.


في الختام "إجعل طفلك عبقريًا ماليًّا: حتى لو لم تكن كذلك" هو مورد ثمين للآباء. يقدم مزيجًا من النصائح العملية، والبصيرة النفسية، والتعليم المالي السهل الوصول. 

يمكّن الكتاب الآباء من وضع أساس قوي لمستقبل أطفالهم المالي، بغض النظر عن خلفيتهم المالية. لا يقتصر نهج كوبلينر على جعل الأطفال على دراية بالمال فحسب، بل يتضمن أيضًا غرس قيم ستساعدهم على اتخاذ قرارات مالية ذكية طوال حياتهم.

ملخص كتاب "التركيز الفائق" كريس بيلي

  ملخص كتاب "التركيز الفائق" كريس بيلي

كيف تكون أكثر إنتاجية في عالم من التشتت



كيف تكون أكثر إنتاجية في عالم من التشتت

في هذا الكتاب 

عندما يكون اهتمامك موجهاً بنسبة 100٪ نحو هدف واحد لدقائق قليلة مثل إنجاز مهمة ما أو إجراء محادثة أو أداء تمرين رياضي أو قراءة كتاب أو مشاهدة فيديو تعليمي تستطيع أن تصل إلى ذروة الحالة من الإنتاجية و الإبداع من " التركيز الفائق “.


العقل أشبه بكلب الصيد العنيد الذي يحب أن يبحث عن التجديد والابتكار ويأبى الجلوس في مكان واحد. 

و يمكن للشخص تدريب عقله ليبقى في مكان واحد لفترات طويلة عن طريق استعادة الانتباه للهدف مرة بعد أخرى حتى يهدأ و يستقر العقل.

يعتمد المقدار الذي يمكنك به تهدئة عقلك على ثلاثة عوامل :

 مشتتات خارجية

كل شيء موجود في محيطك ترغب في استخدامه هو أشبه بالشخص المزعج في لعبة التركيز الفائق الموجود على حافة الشاشة فتستخدم حبلاً و خطافاً لإزاحة دائرة انتباهك بعيداً عن هدفك.

فمجرد وجود هاتفك أو أيقونات التطبيقات على جهاز الكمبيوتر أو فوضى و أوساخ تشعر بأنك مجبر على تنظيفها سوف تنجذب نحو دائرة انتباهك.

تخلص من أولئك الأشرار و استعد السيطرة على انتباهك عن طريق الخروج من البيئات المغرية و الملهية أو بإزالة قدر ما تستطيع من العناصر المشتتة للانتباه بعيداً عن نظرك أو متناول يدك.

 مشتتات داخلية


حتى و إن ذهبت إلى أقصى الحدود و جعلت غرفتك بيضاء بالكامل فقط بوجود كرسي وطاولة ، لا تزال قد تجد من الصعب عليك التركيز إذا كان لديك الكثير من الحلقات المفتوحة في عقلك.

فإذا كنت قلقاً من نسيان مهمة عليك القيام بها أو شخص عليك التواصل معه أو مشكلة بحاجة لمعالجة سوف لن تكون قادراً على تركيز انتباهك على الهدف تستطيع إيجاد طرق معينة لالتقاط وتقييد قائمة مهامك و احتواء القلق

كما في كتاب "إنجاز المهام " للمؤلف ديفيد ألن و كتاب" كيف تتوقف عن القلق و تعيش حياتك " للمؤلف ديل كارنقي.

التحفيز الزائد

العامل الأخير الذي قد يستغرق منك وقتاً أطول للتركيز على هدف ما يعتمد على مدى تحفيز عقلك قبل جلسة التركيز الفائق.

فإذا كنت قد انتهيت للتو من التنقل بين وسائل التواصل الاجتماعي أو مجموعة من عناوين الأخبار فإن عقلك سوف يكون مستعداً للابتكار و يمانع التركيز على أي شيء آخر في اللحظة التي يشعر فيها بالملل.

لكي تقلل من حالة المبالغة في التحفيز وتنتقل إلى حالة السيطرة على ذروة الانتباه عليك أداء تمرين ما قبل التركيز الآتي على الأقل لمدة دقيقة واحدة.

وجه كل انتباهك نحو نقطة صغيرة جداً في الجدار أو على شاشة الكمبيوتر أو على جسم ما أو في جسمك وكلما صغر حجم تلك النقطة

كلما كان ذلك أفضل عادة ما يوجه مؤلف الكتاب تركيزه على طرف أنفه. تظهر الأبحاث أن التركيز بالنظر على نقطة ما تبعد أنش واحد (٢,٥٤سم) عن مقدمة الجبهة هي نقطة فعالة لما قبل التركيز فأثناء تركيز انتباهك على شيء صغير الحجم سوف يسرح عقلك

ففي كل مرة يسرح و يشرد فيها أعده إلى تلك النقطة الصغيرة.

 قد تجد هذه العملية مزعجة و تعتقد أن هذا التمرين هو مضيعة للوقت. لكن إن واصلت التمرين على الأقل لدقيقة واحدة ، سوف تجد لاحقاً أن التركيز على هدفك هو أمر سهل نسبياً.

عندما تتغلب على المشتتات و الملهيات الخارجية والداخلية وتهدئ من العقل المبالغ في التحفيز لكي تحصل على تركيز فائق ، أنظر كم المدة التي تستطيع أن تحافظ فيها على تركيزك ، لكن ليس لأكثر من تسعين دقيقة.

فواصل من التركيز المبعثر و المشتت

تتذبذب طاقتنا العقلية في موجات مدتها تسعين دقيقة. فبمجرد أن ينتقل الدماغ من نوم حركة العين السريعة إلى النوم العميق كل تسعين دقيقة من أجل الحصول على نوم مثالي في الليل ،

يجب علينا الانتقال من التركيز الفائق إلى " التركيز المشتت و المبعثر " على الأقل كل تسعين دقيقة من أجل الحفاظ على إنتاجية مثالية خلال النهار يسمي المؤلف حالة التركيز المشتت " شرود الذهن الواعي ".

يوجد فرق كبير بين شرود الذهن الواعي و غير الواعي فشرود الذهن غير الواعي يحدث عندما تفكر في الماضي أو في المستقبل لكنك لا تنوي القيام بشيء. مثلاً عندما تتحدث إلى شخص ما و لاحظت أنك لم تسمع أي كلمة مما قاله للتو ذلك لأن عقلك كان يستعيد تذكر خلاف حدث لك في العمل.

فعادة ما تكون الفترات الطويلة من شرود الذهن غير الواعي محبطة و مجهدة. ذلك إذا شردت بذهنك بشكل واع و سمحت لعقلك بأن يتجول بحرية بشكل متعمد و أن يكتشف أفكاراً عشوائية بينما تكون مستلقياً أو جالساً و تشاهد دون حكم مسبق تكون قد قللت من التوتر و أعدت تجديد قدرتك على التركيز.

فهو أشبه بإطلاق كلب الصيد من رباطه و مع تركه يتجول في أنحاء الغابة و بعد عدة دقائق يهدأ الكلب ويكون مستعداً لتلقي أوامرك.

أيضاً يزيد شرود الذهن الواعي من جودة جلسات التركيز الفائق لأن الأفكار الإبداعية التي تولدها بعد جلسة من 15 إلى 30دقيقة من شرود الذهن الواعي تزودك بحلول و استراتيجيات سوف تسرع من تقدمك.

تظهر الأبحاث أن الشكل الأكثر إبداعاً من شرود الذهن الواعي هو الشرود الذهني أثناء القيام بمهام اعتيادية جداً و لا تتطلب درجة عالية من الانتباه مثل طي الغسيل أو الذهاب للمشي أو العمل على إدخال بيانات روتينية.

ملخص كتاب "تبدأ الحياة خارج منطقة راحتك


ملخص كتاب "تبدأ الحياة خارج منطقة راحتك



 10 اقتباسات ملهمة من كتاب "تبدأ الحياة خارج منطقة راحتك"

" الشخص المرن هو إنسان يجد فرصة في كل فشل يواجهه لأنه يمنحه القدرة على التعلم وإصلاح جهته ولا يصاب بالإحباط فيقرر ألا يخوض أبدًا التجربة مرة أخرى، "

" اصنع طقوسك بنفسك، كلما أصابك الملل من التكرار يمكنك الخروج من دائرة راحة طقسك ثم العودة إليها في حنين كما يفعل الطفل المشتاق للعودة لحضن أمه. "

" ‫ نحن نخوض معركة يوميًّا بين ما «نحب» أن نفعل وما «يجب» أن نفعل..

 لا تنسوا أن تبدأوا بما «يجب» أن تفعلوا ثم تكافئوا أنفسكم بما «تحبون» أن تفعلوا. "

" «الأحلام ليست الأشياء التي تراها أثناء نومك؛ بل هي تلك الأشياء التي تمنعك من النوم». "

" يبدو أن فطرة المرء هي استكشاف ما حوله والخروج عن المألوف؛ ولكن مع التقدم في العمر يصبح الارتباط بالأرض التي نعرفها هو الشائع والأكثر راحة. "

" فالإرادة الحرة للإنسان مثل عضلات الجسد، تحتاج إلى التدريب والتمرين لتقويتها، ومع مرور الوقت والمواظبة على التمارين تقوى تلك العضلة، ولا يجد صاحبها المقاومة التي كان يلاقيها من قبل إذا همّ بفعل نفس الشيء. "

" إذن ففي الحالة الأول يسمى الحصول على الدوبامين عن طريق الاستهلاك «إدمانًا»، أما في الحالة الثانية فالحصول على الدوبامين عن طريق الإنتاج يُسمى «شغفًا». "

" تساعدنا اليقظة على أن ننتبه بشكل أفضل إلى الطريقة التي نعيش بها كلّ لحظة ولحظة، في لحظة حدوث الأمر. قد تكون هذه الخطوة طريقة ناجحة لتهدئة الذات والتركيز على ما نفعله حاليًا. "

" لا تترك نفسك فارغًا فتكون شخصًا أجوف عديم القيمة، إن تعذّر عليك البحث عن شغفك فحاول أن ترتقي بنفسك وبثقافتك وتطور عقلك. "

" اجعل سلوكك يسبق دوافعك»، التفكير قد يجذبك للوراء ويوقفك عن محاولاتك للانطلاق للأمام، أنت لست بحاجة للدافع وكثرة التفكير، فقط افعلها! "

" أنت وحدك المسؤول عما أنت فيه الآن! لا أحد غيرك حتى لو تعددت الأسباب الظاهرية لذلك؛ فبيدك أنت مفتاح حياتك، لا تلُم الأشخاص والجمادات وبيدك مقود سيارتك! "

ملخص كتاب إنجح من أجل نفسك

 

ملخص كتاب إنجح من أجل نفسك 



حرر قدراتك الكاملة  من أجل الوصول للنجاح والسعادة. 

في هذا الملخص :

يري الكاتب أن أكثر مشهد محبط علي الإطلاق ليس رؤية شخص يعاني من المجاعة بل هو رؤية وجه فقد صاحبه الأمل لذا يجب علينا أن نتمسك دائما بالأمل ،لأننا لن نتمكن من النجاه في هذا العالم بدون الأمل.

ان فرصة ربحك للرهان على حصان هي 1 الي 20 ،لكن فرصة نجاحك في حياتك متساوية يمكنك أن تكون ناجح أو غير ناجح فالخيار في الواقع يعود إليك أنت.

إن اتباع الإرشادات لا يعطي نتائج إيجابية فحسب بل يجعل الأمور أكثر سهولة وسرعة.

وأشار الكاتب إلى أن الشعور بالبهجة نادراً ما ينبع من الأملاك بل هو ينبع من ترقب امتلاك شيئ ما.

وقال الكاتب أنه يتم الوصول إلى السعادة ب:

1- التطلع إلى شيء ما

2- بالمشاركة

3- جعل شخص آخر سعيد

عندما يتم جمع المال من خلال المجهود الشخصي تكون المتعة والسعادة.

وقال الكاتب أن المدير الناجح يدرك أن الإدارة تعني المساعدة للفريق في النمو والتطور.

وأن النجاح دائما مرتبط بشكل جوهري بالسعادة فالنجاح بدون سعادة ليس نجاح على الاطلاق.

وأشار الكاتب إلى أهمية عدم الاعتماد على مصادفات الربح استثمر قدراتك ومهارتك أنت.

"لدينا أربعون مليون سبب للفشل ،لكن لا يوجد عذر واحد لهذا الفشل"

كن رقيقا مع الآخرين في طريقك للصعود لأنك ستقابل نفس الأشخاص في طريقك للهبوط.

واعلم جيدا أن الأعذار لن تكون في النهاية سوى مجرد أعذار ولن تتحول أبدا لتصبح مبررات.

وعليك دائما بمراجعة ما تسمح له بالدخول إلى عقلك واقضي على المدخلات السلبيه تماماً ولا تلتفت لها.

ضع في اعتبارك عوامل تهيئتك لكن لا تسمح لها بأن تكون العذر لسلبيتك.

كيف تبني صورتك الذاتية ؟

1- لا تختلق الأعذار لعدم تحقيقك لأهدافك .

2- افتخر بنفسك.

3- اهتم بمظهرك عليك أن تظهر دائما بالصورة المطلوبة.

4- راقب ما تسمح له بالدخول في عقلك .

5- آمن بأنك تستطيع.

6- كون عبارات إيجابية.

7- قم ببعض أعمال الإحسان الخيرية .

9- تفحص دائما البيئة المحيطة بك.

10- اجمع النجاحات في سجل واحد.

ملخص كتاب الكتاب الذي تتمنى لو قرأه أبوك


ملخص كتاب الكتاب الذي تتمنى لو قرأه أبوك



 

 10 اقتباسات ملهمة من كتاب الكتاب الذى تتمنى لو قرأه أبواك


‏اللعب مع أشخاص من أعمار متباينة يعلّم الأطفالَ كيف يلعبون بطريقة لا يمكن أن يتعلّموها من خلال اللعب مع أطفال من أعمارهم.


‏" إن لم يحصل الأطفال والأولاد على ما يحتاجونه في بداية حياتهم، وإن لم يشعر الآخرون بوجودهم، وإن لم يكونوا متأكدين أن الآخرين سيستجيبون لهم، فيمكن أن يبقوا حبيسي هذه المرحلة من لفت انتباه الآخرين إليهم."

‏" في الحوار، يولّد الفعلُ الذي يقوم به أحد الطرفين ردّة فعلٍ تبادلية عند الطرف الآخرج.

 وفي تبادل الأدوار هذا يلتقي الأهل والأطفال بإيقاعاتهم المختلفة.


‏" ولكن إن كنت تشعر أنك تعاني من رُهاب الحوار فلا تلُم نفسَك أو تشعر بالخجل.

 فبما أنك تعرف الآن ما تفعله لتعطيل عملية الأخذ والعطاء، يمكنك تغيير الوضع بطريقة تسمح لك بالتناغم مع طفلك."


‏"إن أحد المؤشرات المهمة على الصحّة العقلية الجيدة هي الرابطة القويةوالمتينة بين الأهل والأطفال."


"ليس هناك أي ضمانات على أن طفولة محرومة مريعة ستؤدي بالضرورة إلى مشكلات عقلية لاحقاً، أو أن طفولة مثالية كفيلة بحماية الشخص من الجنون"

.

‏"فإن قمتَ بتدريب طفلك على التوقف عن البكاء من خلال تجاهله فأنت تدفعه بذلك إلى الانفصال عن مشاعره.

"كما يحتاجون أيضاً إلى الشعور بأنهم أشخاص يجب التعامل معهم وليسوا واجباتٍ يجب إسناد تأديتها إلى أي كان.

‏فاهتمامك بمشاعر طفلك يساعده على الشفاء منها بغض النظر عن عمر الطفل (أو الراشد)، وفي حال تلقّي الطفل لهذا الاهتمام الجدّي من أحد أبويه بطريقة خالية من اللوم أو الغضب، فإن ذلك يشكل دواءً حقيقياً فعّالاً."

.

‏"إن الهرمونات، أو أي شيء آخر يثير هذه العواطف القوية، تجعل المشاعر تبدو وكأنها تولّدت من لا شيء، لكنها في الواقع تضخيمٌ لما تشعر به مسبقاً."

Search This Blog