no image


تأجيل الاختبار الشفوي إلى غاية يومي السبت والأحد 2 و3 جويلية القادم
قررت وزارة التربية الوطنية، تأجيل نتائج الاختبارات الكتابية لمسابقة توظيف الأساتذة إلى 27 جوان الجاري، على أن ينظم الاختبار الشفوي يومي السبت والأحد 2 و3 جويلية القادم، ويكون الإعلان عن النتائج النهائية يوم الخميس 7 جويلية  .ذكرت وزارة التربية الوطنية، في بيان لها، أنه تقرر تأجيل نتائج مسابقة توظيف الأساتذة، حيث ستعلن نتائج الاختبارات الكتابية يوم 27 جوان، كما سيتم سحب الاستدعاءات بالنسبة للناجحين من نفس الموقع في نفس اليوم، على أن ينظم الاختبار الشفوي يومي السبت والأحد 2 و3 جويلية 2016، ويكون الإعلان عن النتائج النهائية يوم الخميس 7 جويلية 2016وأفاد البيان أنه ونظرا للوضعية المعقدة التي نعيشها حاليا بعد التسريب الجزئي لمواضيع البكالوريا، وخاصة عبء العمل غير المتوقع المنجرّ عن تنظيم الدورة الجزئية لامتحان شهادة البكالوريا، فإن وزارة التربية الوطنية، تعلن أنها أعطت الأولوية لنتائج الامتحانات المدرسية، امتحان السنة الخامسة ابتدائي وامتحان شهادة التعليم المتوسط، حيث أن آجال الإعلان عن نتائجها تمت كما كانت محددة 11 جوان، بالنسبة لامتحان السنة الخامسة و17 جوان 2016 لامتحان شهادة التعليم المتوسط.ومن جهة أخرى، ذكر بيان الوزارة أنه قد حدد تاريخ الإعلان عن نتائج البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب كأقصى حد يوم 15 جويلية 2016.

--------------مواضيع مشابهة ----------------





مجموعة من الأسئلة الاكثر طرحا في المقابلة الشفهية  لمسابقة توظيف الاساتذة


تحضيراللامتحان الشفهي لمسابقة الاساتذة 2016 اضع بين ايديكم هذه المواضيع المفيدة 

 مجموعة من الأسئلة الاكثر طرحا في المقابلة الشفهية  لمسابقة توظيف الاساتذة 


س1- عرف نفسك؟



ج1انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة 



...........هوايتي........اتقن اللغات الاتية.......



------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------

س2- ماهي مراحل الدرس؟ وماهي اهم مرحلة؟



ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق (المرحلة التمهيدية)



المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية (اهم مرحلة)



المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)

------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س3- كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟

ج3- تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا

يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية

تكليفه بانجاز التمارين على السبورة من حين لأخر

تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن

اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ، الحرمان من فترة الراحة 

(تحت المراقبة
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س4كيف تقسم السبورة؟

ج4تقسم السبورة الى اربعة (4) اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س5لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟

ج5- في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها

كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س6- كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟

ج6- انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة (المقاربة 

بالكفاءات) حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س7- ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟

ج7احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات)

اقامة معارض لروسومات الاطفالالبستنة المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س8ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟

ج8انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع 

المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها 

في ظل العملية التعليمية التعلمية
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س9ماذا نقصد بالمقاربة بالكفاءات؟

ج9الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل 

على تنميتها وتطويرها
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س10- ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟

ج10- الكراس اليومي -دفتر المناداة - سجل التقويمات والنتائج - المنهاج-  الوثيقة المرفقة للمنهاج - 

دليل تدريس المقررات
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س11ماهو عدد المجالس ووظائفها؟

ج11- مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة

 و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية

مجلس التنسيق التربوي ‫‏يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س12ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟

ج12سجل التنسيق ‫التربوي (الفريق التربوي)

سجل النشاط التربوي

سجل الاعداد اليومي
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س13ماهي العطل الغير رسمية؟

ج13الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى

اجازة امومة
------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س14- اذا رمى عليك ‫‏تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟

ج14اتحاشى الحديث اليه امام زملائه

اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين

ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف

احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل

------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س15كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟

ج15- اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط 

على السبورةتشجيعه وتثمين اعماله وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم


------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------
س16- كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟

ج16- النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة 

قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة

------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------


س17- هل يكفي ‫‏التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟

ج17الخبرة تكتسب بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس 

التربوي حتى يتسنى ‏للاستاذ تقويم اعماله وتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار


------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------


س18ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.

ج18- عدم اهتمام الاطفال ‫‏بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم


------------------------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------------------------


س -19 : ما هو سبب اختيارك لمهنة التعليم 

سبب اختياري لمهنة ‫التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين

 مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل 

هذا لا يكون إلا بالعلم

1- أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه

2-كوني وكونك تحب مهنة التعليم لأنك تثق في نفسك لتقديم الأفضل للتلاميذ

3- لأنها مهنة قديمة كان أسلافنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ والعلماء والله 

أعلم
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
س : 20


كيف تتعامل مع حالة طفل ابكم واصم ؟ خصوصا في القرى النائية


-

الجواب 


الصم و البكم من دوي الاحتياجات الخاصة .. و بالتالي يكون التعامل معه خاص قليلا لكن ليس لدرجة ان يحص بالنقص و لا  لدرجة ان يحس انه مدلل اكثر من زملائه 
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------

س21

لماذا اخترت الترشح في مسابقة الطور الابتدائي ولم تختر الاطوار الاخرى

الجواب 

تخصصي يتلائم مع الطور الابتدائي كما انني احبذ و لدي رغبة كبيرة في التعامل مع النشء
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
س22

ماذا تفعل في أول حصة لك مع التلاميذ 

الجواب
اول حصة هي حصة للتعرف احرص أن تبدو كالمعلم المهذب و حافظ على هبتك و احترامك و اظهر حزمك فالنظرة الاولى ستكون مؤثرة و لو عرف التلاميذ نقاط ضعفك  فستكون لك مشكلة و ستعاني
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
اسئلة اخرى

-    الاسم واللقب ومن أي منطقة ؟ وتخصصك ؟
   لماذا اخترت مهنة التعليم ؟
-   
هل عملت  من قبل ؟

-    اذا كنت درست من قبل : ما هي السنوات التي قمت بتدريسها؟
   يمكن ان تسأل بعدها : أي السنوات لاقت اعجابا لك ؟ ولماذا ؟
-    
ما رأيك في الاصلاحات الجديدة ؟
-    
ما هو التدريس بالكفاءة ؟
-    
ما الفرق بين التدريس في النظام القديم والتدريس في ظل الاصلاحات الجديدة ؟
-    
كيف تتعامل مع حالة طفل ابكم واصم ؟ خصوصا في القرى النائية .
-    
ما هو الفرق بين التقويم والتقييم ؟
-    
ما هي مراحل انجاز مذكرة تعليمية ؟
-    
يمكن ان تسأل أيضا حول التشريع المدرسي مثل :
-    
ما هي العطل الرسمية ؟
-    
في حالة حدوث حادث داخل المدرسة ، ما هي الاجراءات الواجب اتخاذها ؟

-    ما هو الانتداب والاستيداع؟
-  
  كما يمكن أن تسأل أسئلة تخص شهادتك وتخصصك الذي درسته وهنا أكيد ستكون دائما أسئلة بسيطة 

جدا


لتحميل الملف  



ملاحظة 

 قبل دخولك الى صفحة التحميل انتظر عداد 5ثواني 


مسابقة لتوظيف  25 استاذ جامعي -جامعة تلمسان - 23 -06-2016

مسابقة لتوظيف  25 استاذ جامعي -جامعة تلمسان - 23 -06-2016 

دعوة لإيداع ترشح 23-06-2016
التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم "ب" لسنة 2016
التخصصات المعنية بالتوظيف
* نمط التوظيف:
- على أساس الشهادة
- المسابقة على أساس الشهادة
* شروط التوظيف:
- دكتوراه دولة أو دكتوراه العلوم أو دكتوراه نظام ل.م.د أو شهادة معترف بمعادلتها

- ماجستير أو ما يعادلها
* يجب أن يحتوي ملف المترشح على الوثائق التالية :
- طلب خطي عليه رقم الهاتف و العنوان الإلكتروني الشخصي Email.

- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .
- نسخة لشهادة الماجستير و/أو شهادة الدكتوراه في التخصص المطلوب.
- نسخة من شهادة المعادلة بالنسبة لشهادة الدكتوراه المتحصل عليها بالخارج.
- نسخ من شهادات التسجيل في الدكتوراه ممضاة من طرف نائب العميد مكلف بما بعد التدرج أو مسؤول أعلى مستوى منه.
- المنشورات و المداخلات الوطنية و الدولية ( في نفس التخصص ) .
- الخبرة المهنية: شهادة العمل تثبت الساعات الإضافية المؤداة في قطاع التعليم العالي (ممضاة من طرف الأمين العام للكلية أو مسؤول أعلى مستوى منه).
- ظرفان بريديان حاملان للعنوان الشخصي حجم 22.5/15 عليهما طابعان بريديان.
- شهادة الإقامة.
- ترخيص بالمشاركة في المسابقة بالنسبة للموظفين مع تعهد بالاستقالة في حالة النجاح النهائي.
* يجب على المترشحين المقبولين نهائيا في المسابقة و قبل تعيينهم في رتبهم إتمام ملفهم
بالوثائق التالية:

- نسخة من الوثيقة التي تثبت وضعية المترشح إزاء الخدمة الوطنية .
- شهادة السوابق العدلية رقم 03 سارية المفعول( أقل من 03 أشهر).
- شهادة الميلاد رقم 13 .
- شهادتان طبيتان (الطب العام وطب الأمراض الصدرية) تثبت قدرة المترشح على شغل الرتبة المعلن عنها
- صورتان (02 ) شمسيتان.
- شهادة الجنسية الجزائرية.
- شهادتان عائليتان بالنسبة للمتزوجين.
*معايير انتقاء المترشحين :
- ملائمة شعبة اختصاص تكوين المترشح مع متطلبات الرتبة.
- درجة تقدير استحقاق الشهادة.
- التكوين المكمل للشهادة المطلوبة في نفس التخصص (التسجيل في الدكتوراه يطابق نفس التخصص).
- المنشورات و المداخلات الوطنية و الدولية في نفس التخصص.
- الخبرة المهنية المكتسبة من طرف المترشح في التدريس في التعليم العالي .
- نقطة المقابلة مع لجنة الانتقاء.
* ملاحظة هامـة:
· كل ملف يرسل عن طريق البريد أو ملف ناقص أو لم يودع في الآجال المحددة لا يؤخذ بعين الإعتبار .

· تنشر القوائم المقبولة أو المرفوضة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة : www.univ-tlemcen.dz
* تودع الملفات كاملة في أجل أقصاه 18/07/2016 لدى :
المديرية الفرعية للمستخدمين و التكوين بمديرية الجامعة أبو بكر بلقايد- تلمسان -
22، شارع أبي عياد عبد الكريم ص.ب 119 باستور- تلمسان -
* طرق الطعن : 
يمكن للمترشح غير المقبول للمشاركة في المسابقة المذكورة سالفا أن يقدم طعنا إلى السيد مدير الجامعة قبل 24/07/2016.




لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


او تفضل بزيارة المدونة 

Search This Blog