أمطار وانخفاض في درجة الحرارة بالإمارات حتى يوم الثلاثاء.

أمطار وانخفاض في درجة الحرارة بالإمارات حتى يوم الثلاثاء.   





قال المركز الوطني للأرصاد فى تقرير عن الحالة الجوية خلال فترة من غد الجمعة وإلى الثلاثاء المقبل: نتيجة لحركة خط الالتقاء المداري(ITCZ) باتجاه الشمال مع امتداد منخفض جوي علوي وسطحي ممتد من الشرق، يعمل على تدفق كتلة هوائية رطبة من الشرق باتجاه الدولة، وكذلك تحرك تشكيلات مختلفة من السحب يتخللها سحب ركامية ممطرة قد يصاحبها البرق والرعد أحياناً.  

وتوقع المركز أن يشهد الطقس ليوم غد الجمعة إلى يوم الأحد فرصة تكون السحب الركامية الممطرة المحلية شرقاً ثم تمتد على بعض المناطق الداخلية والجنوبية

ويوم الاثنين والثلاثاء يتعمق المنخفض السطحي والعلوي على الدولة ليصبح الطقس غائماً جزئياً إلى غائم مع فرصة سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة على فترات ويطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

  الرياح: جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية، معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية السرعة أحياناً مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية. 

 البحر: من يوم الجمعة إلى يوم الأحد خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان. بينما يومي الاثنين والثلاثاء يكون مضطربا في الخليج العربي ومضطربا إلى شديد الاضطراب أحياناً في بحر عمان. 

 وأكد المركز أنه يتابع الوضع على مدار الساعة ومستمر بموافاتكم بآخر المستجدات داعيا الجميع إلى ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز وعدم تداول الإشاعات.  

شروط التسجيل في اختبار اكتشاف الموهوبين مبادرة مواهب


شروط التسجيل في اختبار اكتشاف الموهوبين (مبادرة مواهب) التابعة لبرنامج "نخبة" لطلبة الصفوف من الرابع وحتى الـثاني عشر




 أعلن مجلس الشارقة للتعليم، أمس، فتح باب التسجيل في اختبار اكتشاف الموهوبين (مبادرة مواهب) التابعة لبرنامج "نخبة" لطلبة الصفوف من الرابع وحتى الـ12، والتي تهدف إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين والمبدعين والمبتكرين ورعاية مواهبهم وتنمية وتطوير مهاراتهم من خلال إشراكهم في مجموعة من الحقائب التدريبية المبتكرة والمصممة خصيصا لتتناسب مع اهتماماتهم وأعمارهم وميولهم وتلبية احتياجاتهم.

ويتم اكتشاف الطلبة الموهوبين من خلال إجتياز اختبار خاص باكتشاف الطلبة الموهوبين لطلاب مدارس إمارة الشارقة والذي يهدف إلى الكشف عن الطلبة الموهوبين الذين يملكون استعدادات وقدرات استثنائية ومهارات أكاديمية كامنة في مجالات عدة وبعض جوانب الإبداع التي يتميز بها الطالب الموهوب .
وتتخذ المبادرة عددا من البرامج والنشاطات التي تحقق أهدافه في طرح أربع مسارات تتضمن 
-مسار البيئة المستدامة والذي يعنى بتطوير معارف الطلبة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية 
-مسار الفلك والفضاء والمخصص لدراسة وتحليل الظواهر الفلكية والأجرام السماوية 
-مسار الذكاء الاصطناعي "الروبوت"، والذي يعنى بتطوير مهارة تركيب الروبوتات المتحركة وبرمجتها  
-مسار الذكاء الاصطناعي "بايثون" والمخصص لتطوير مهارة كتابة البرمجة في بايثون وصناعة تطبيقات إلكترونية.
وحدد مجلس الشارقة للتعليم ستة شروط للتسجيل في المبادرة تتمثل في: أن يكون من طلبة مدارس إمارة الشارقة الحكومية والخاصة، وأن يكون الطالب/ الطالبة في أحد الصفوف الدراسية من الصف الرابع وحتى الثاني عشر، ويُعد هذا الترشيح مبدئياً ولا يُشترط بموجبه قبول الطالب.
كما تضمنت الشروط أن يتم اختيار المرشحين وفقاً لمعايير ومراحل القبول المعمول بها، وتُقبل الترشيحات الواردة من الطالب نفسه أو من ولي الأمر أو من المدرسة، فيما سيتم إعلام أولياء أمور الطلبة المقبولين بالبرنامج التي سيلتحق أبناؤهم به لاحقاً.
ويعمل البرنامج في مجمله على تنمية وتطوير مهارات الطلاب الموهوبين من خلال برامج علمية ومنهجية إبداعية وإكساب الطلبة الموهوبين مهارات التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي وحل المشاكل وصولا إلى إثراء مهارات الطلبة الموهوبين من خلال النشاطات والفعاليات وورشات العمل التدريبية.
يأتي هذا فيما بدأ مجلس الشارقة للتعليم، أمس الأول، المخيم الصيفي تحت عنوان "صيفكم أحلى" للأطفال من الفئة العمرية 3-6 سنوات بهدف إثـراء مـعـارف أطفـال إمارة الشارقة، ابتداءً مـن يوم الثلاثـاء الموافـق 12 يوليـو 2022 وحتى 4 أغسطس 2022.
يأتي هذا بهدف استغلال أوقـات الأطفال عبر تقـديم أنشـطـة تحـقـق لهم عنـصـري المتعـة والفائـدة، وكسـب آفـاق جـديـدة مـن الخبرات الذهنية والبدنية، وفـق نمط مدروس وفـعـال اسـتناداً إلى أجنـدة معرفيــة تتضمن مختلـف عناصـر التثقيـف والتعلم.
وفاة ستة أشخاص بتصادم مركبتين في رأس الخيمة.

وفاة ستة أشخاص بتصادم مركبتين في رأس الخيمة.  




توفي ستة أشخاص، جميعهم يحملون جنسية دولة عربية، في حادث مروري وقع ظهر أمس، على طريق الإمارات الدائري، بالاتجاه إلى خارج رأس الخيمة.  

وأفادت شرطة رأس الخيمة، بأن الحادث وقع نتيجة انحراف المركبة التي كان يستقلّها ستة أشخاص أثناء سيرها على طريق الإمارات الدائري، بالاتجاه إلى خارج الإمارة، لتصطدم بشاحنة ثقيلة من الخلف، وأسفر الحادث عن وفاة خمسة أشخاص في موقع الحادث،  بينما السادس توفي في المستشفى متأثراً بإصابات بالغة. 

 وأوضحت أنه فور تلقي غرفة العمليات بلاغاً بالحادث، تم إرسال دوريات شرطة رأس الخيمة، وسيارات الإسعاف الوطني إلى مكان الحادث، وتم نقل جثامين المتوفين الخمسة إلى المستشفى على الفور بينما نقل المصاب السادس بوساطة طائرة عمودية تابعة لجناح الجو في وزارة الداخلية، إلى أحد مستشفيات الإمارة، حيث توفي متأثراً بإصاباته، وتم عمل محضر وتخطيط للحادث، وتولت الجهات المعنية ملف الحادث لاتخاذ اللازم، والوقوف على ملابساته.   

رئيس الدولة يستقبل أوائل طلبة الصف الـثاني عشر وأولياء أمورهم وعدداً من الكوادر التربوية

رئيس الدولة يستقبل أوائل طلبة الصف الـثاني عشر وأولياء أمورهم وعدداً من الكوادر التربوية




استقبل  اليوم رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، أوائل الطلاب والطالبات في الصف الثاني عشر للعام الدراسي لعام 2021 ــ 2022 وأولياء أمورهم وعددا من القيادات والكوادر التربوية والتعليمية في الدولة.

وهنأ سموه - خلال اللقاء الذي جرى في قصر البحر - أبناءه الطلبة وأولياء أمورهم بهذا التفوق .. وقال " اليوم أنا وضيوف المجلس سعداء بلقائكم..أبارك لكم هذا التفوق والنتائج الطيبة التي أسعدتنا وأسعدت أسركم".

وأضاف سموه: "هذه النخبة من الطلبة والطالبات المتفوقين هي الاستثمار الحقيقي في مستقبل بلدنا .. والتي تعتمد على الكفاءات النوعية أمثالكم".

وأعرب صاحب السمو عن شكره وتقديره لجهود الهيئات التعليمية مثمناً دور أولياء الأمور والأسر الذين كان لهم الفضل في وصول أبنائهم إلى هذا المستوى من التفوق والتميز".

وقال سموه  أيضا" إننا نفخر بهذه العائلات التي تربي نماذج متميزة من أبنائنا ونحن محظوظون بهم . نسأل الله أن يوفقهم ويفرحهم بأبنائهم".

وأضاف سموه "أن استثمارنا بكم اليوم في بداياته .. فالثانوية هي المرحلة الأولى في مسيرتكم العلمية.. وإن شاء الله تواصلون تعليمكم وتخصصاتكم في مجالات تعود بالنفع عليكم وعلى أهلكم وبلدكم..أتمنى لكم التوفيق..وتحياتي إلى عائلاتكم.. وأكرر سعادتي بلقائكم".

كما هنأ سموه الجميع بعيد الأضحى المبارك سائلاً الله عز وجل أن يعيده عليهم بالعز والخير والأمان والسعادة.

من جهة أخرى أعرب أوائل المدارس الثانوية بمختلف فروعها عن سعادتهم بلقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مبدين شكرهم وتقديرهم لما يوليه سموه من اهتمام خاص ومتابعة دؤوبة مباشرة لمنظومة التعليم في الدولة وخاصة لأبنائه الطلبة.

حضر اللقاء .. سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي و سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان وعدد من الشيوخ والمسؤولين.

 

كل أيامكم أعياد بقلم مصطفى الآغا.

كل أيامكم أعياد بقلم مصطفى الآغا


ليس عبثاً أن يتم تصنيف الإماراتيين ومن يعيشون على أرضها الطيبة، بأنهم من أسعد شعوب العالم، ولا يهم الترتيب أبداً، فالسعادة بحد ذاتها هي المهمة الأولى والرئيسة لحكومتها، كما قال وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في مناسبات عدة.

إسعاد الشعوب مهمة كبيرة وسامية، وكم رأينا ونرى من شعوب لديها خيرات، ولكنها تعاني الأمرّين، ومنذ يومين، نشر سمو الشيخ سيف بن زايد على حسابه في إنستغرام، في خاصية الستوري، قصة الطوابير التي يقفها الكنديون، ليس لاستصدار جواز سفر جديد، بل لتجديد الجوازات القديمة، وكيف يعانون الأمرّين تحت البرد والمطر، وينامون في الطرقات لحفظ الدور، انتظاراً لما تراه في الإمارات أمراً بديهياً، يتم عبر الأون لاين، لا بل ويصل جواز سفرك إلى بيتك.

هي ليست مقارنات، بقدر ما هي حقائق لمسناها خلال جائحة «كورونا»، وخلال كل الأزمات التي عانى منها العالم، ولكنها في الإمارات، مرت وكأنها لم تكن، بفضل حنكة وحكمة قيادتها، وآخرها قرار رئيس الدولة، حفظه الله، بإعادة هيكلة برنامج دعم ذوي الدخل المحدود، وضمان حياة كريمة لهم، من سكن وتعليم وفرص العيش الكريم، ومنذ أيام، قرأت عن مبادرة، لا أعتقد أنها موجودة في أي بلد في العالم، وهي مبادرة إجازة التفرغ للمواطنين العاملين في الحكومة، الراغبين في إدارة أعمالهم الحرة، الإجازة تبلغ عاماً كاملاً بنصف الراتب، مع الحفاظ على الوظيفة، والهدف هو تشجيع الشباب على الاستفادة من الفرص التجارية الضخمة، التي يوفرها الاقتصاد الإماراتي.

حتماً ما تفعله الإمارات من أجل شعبها، لا يمكن حصره في مقالة، ولا حتى في كتاب، ولا يمكن إلا أن نفتخر به كعرب، حين نرى الدول المتقدمة (والعظمى)، تغبط الإماراتي على ما تقدمه بلاده له.

لهذا، فالإماراتي يعيش كل يوم أعياداً في كل مجالات الحياة، ونحن كوافدين، نعيش معكم منذ سنوات طويلة، نفرح لفرحكم، ونعتز بتجربتكم وقيادتكم، ونتمنى لكم كل الخير والازدهار والأمان، وكل عام وكل يوم، أنتم وقيادتكم وشعبكم الطيب الكريم بكل بخير.

بقلم مصطفى الآغا

Search This Blog