شروط التسجيل في اختبار اكتشاف الموهوبين (مبادرة مواهب) التابعة لبرنامج "نخبة" لطلبة الصفوف من الرابع وحتى الـثاني عشر




 أعلن مجلس الشارقة للتعليم، أمس، فتح باب التسجيل في اختبار اكتشاف الموهوبين (مبادرة مواهب) التابعة لبرنامج "نخبة" لطلبة الصفوف من الرابع وحتى الـ12، والتي تهدف إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين والمبدعين والمبتكرين ورعاية مواهبهم وتنمية وتطوير مهاراتهم من خلال إشراكهم في مجموعة من الحقائب التدريبية المبتكرة والمصممة خصيصا لتتناسب مع اهتماماتهم وأعمارهم وميولهم وتلبية احتياجاتهم.

ويتم اكتشاف الطلبة الموهوبين من خلال إجتياز اختبار خاص باكتشاف الطلبة الموهوبين لطلاب مدارس إمارة الشارقة والذي يهدف إلى الكشف عن الطلبة الموهوبين الذين يملكون استعدادات وقدرات استثنائية ومهارات أكاديمية كامنة في مجالات عدة وبعض جوانب الإبداع التي يتميز بها الطالب الموهوب .
وتتخذ المبادرة عددا من البرامج والنشاطات التي تحقق أهدافه في طرح أربع مسارات تتضمن 
-مسار البيئة المستدامة والذي يعنى بتطوير معارف الطلبة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية 
-مسار الفلك والفضاء والمخصص لدراسة وتحليل الظواهر الفلكية والأجرام السماوية 
-مسار الذكاء الاصطناعي "الروبوت"، والذي يعنى بتطوير مهارة تركيب الروبوتات المتحركة وبرمجتها  
-مسار الذكاء الاصطناعي "بايثون" والمخصص لتطوير مهارة كتابة البرمجة في بايثون وصناعة تطبيقات إلكترونية.
وحدد مجلس الشارقة للتعليم ستة شروط للتسجيل في المبادرة تتمثل في: أن يكون من طلبة مدارس إمارة الشارقة الحكومية والخاصة، وأن يكون الطالب/ الطالبة في أحد الصفوف الدراسية من الصف الرابع وحتى الثاني عشر، ويُعد هذا الترشيح مبدئياً ولا يُشترط بموجبه قبول الطالب.
كما تضمنت الشروط أن يتم اختيار المرشحين وفقاً لمعايير ومراحل القبول المعمول بها، وتُقبل الترشيحات الواردة من الطالب نفسه أو من ولي الأمر أو من المدرسة، فيما سيتم إعلام أولياء أمور الطلبة المقبولين بالبرنامج التي سيلتحق أبناؤهم به لاحقاً.
ويعمل البرنامج في مجمله على تنمية وتطوير مهارات الطلاب الموهوبين من خلال برامج علمية ومنهجية إبداعية وإكساب الطلبة الموهوبين مهارات التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي وحل المشاكل وصولا إلى إثراء مهارات الطلبة الموهوبين من خلال النشاطات والفعاليات وورشات العمل التدريبية.
يأتي هذا فيما بدأ مجلس الشارقة للتعليم، أمس الأول، المخيم الصيفي تحت عنوان "صيفكم أحلى" للأطفال من الفئة العمرية 3-6 سنوات بهدف إثـراء مـعـارف أطفـال إمارة الشارقة، ابتداءً مـن يوم الثلاثـاء الموافـق 12 يوليـو 2022 وحتى 4 أغسطس 2022.
يأتي هذا بهدف استغلال أوقـات الأطفال عبر تقـديم أنشـطـة تحـقـق لهم عنـصـري المتعـة والفائـدة، وكسـب آفـاق جـديـدة مـن الخبرات الذهنية والبدنية، وفـق نمط مدروس وفـعـال اسـتناداً إلى أجنـدة معرفيــة تتضمن مختلـف عناصـر التثقيـف والتعلم.

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog