أشهر 10 قبائل في المملكة العربية السعودية وهذه هي أنسابهم

 

أشهر 10 قبائل في المملكة العربية السعودية وهذه هي أنسابهم 

 


 

 الأشراف  

هم بنو: "هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة ، بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون من بني النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام " ، ينتسب إليهم محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وينتشر بنو هاشم في معظم ربوع البلاد العربية، ولكن بسلالات صغيرة، وتعتبر محافظة القنفذة ومحافظة الليث جنوبي مكة المكرمة أكثر البقع التي يتواجد فيها بنو هاشم. 

بنو تميم 

 تنتسب قبيلة بني تميم إلى:" تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام" وهي من أشهر القبائل العربية التي تسكن في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية وهي موطنها الأصلي، كما تتواجد في العراق والكويت وقطر والبحرين ، وتُعد جمجمة من جماجم العرب الكبرى، وكانوا قبل الإسلام أهل بادية كثيري الحروب وكانت لهم معارك كثيرة معظمها ضد قبيلة بكر بن وائل وكذلك ضد قبائل هوازن ومذحج وغطفان وغيرها. 

ثقيف 

 قبيلة عربية تقيم منذ ما قبل الإسلام وإلى اليوم في مدينة الطائف وما حولها غرب شبه الجزيرة العربية وهي إحدى قبائل قيس عيلان المعروفة بِالقبائل القيسية ، يرجع نسبها إلى ثقيف وهو" قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان".

 جهينة 

 هي قبيلة عربية من قبائل قضاعة يسكن معظمها في السعودية ومصر والسودان وفلسطين والأردن والعراق وقطر ، هم بنو: "جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة".

 قحطان 

 تتكون قحطان من ثلاث قبائل رئيسية وهي جنب وسنحان ورفيدة ، تنتشر القبيلة في جنوب السعودية والكويت وقطر والإمارات و جزء الأكبر من القبيلة يتواجد في جنوب السعودية وجزء منهم في نجد ، وهي هي قبيلة سبئية ترجع إلى العصر الكندي وقد برزت في العصر الاموي وقد ذكرت قبيلة قحطن في نقوش ال ثور اقيال كندة وحكام المستوطنة السبئية . 

عتيبة

  قبيلة مشهورة في الجزيرة العربية ويعودون بأصولهم إلى "هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان" ، قبيلة عتيبة لها معارك كثيرة وهي قبيلة من العرب مشهورة بوسط أرض نجد إلى قريب من مكة المشرفة ولم  تتغير كثيراً منازل قبيلة عتيبة عبر العصور ، فنجد العلامة السيوطي قد وصف منازلها " في القرن التاسع الهجري أو بداية العاشر " بما يقارب منازلها الحالية.

 عنزة

  قبيلة عربية عدنانية مسكنها شمال الجزيرة العربية ومن هناك انتشرت إلى غيرها من المناطق تعتبر عنزه من أكبر القبائل في السعودية ، " يعود نسب القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان" .

 الدواسر

  هي قبيلة عربية تشكلت من حلف قبلي بين قبائل تغلب وآل زايد و آل جعيد غالبها في نجد ويتواجدون في السعودية والكويت و البحرين ، كان الدواسر إلى عهد قريب قبائل بدوية متنقلة واستقر بهم المقام في الوادي المعروف بإسمهم وادي الدواسر في القرن السابع عشر الميلادي أصول الدواسر تعود إلى "قبائل من تغلب والازد وهمدان وأما الجذم الأول هم بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية" وكانوا من سكان الجزيرة العربية منذ القدم.

 مطير  

قبيلة عربية كبيرة من قبائل شبه الجزيرة العربية استوطنت في نجد والحجاز "تعود جذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان" ويتوزع أفراد القبيلة حالياً في كل من السعودية والكويت النسبة إليهم مطيري. 

غامد 

 هي إحدى قبائل الأزد وبالتحديد من أزد شنوءة. تقع ديارهم في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية ،" هم بنو: غامد واسمه عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ".  والآن نكون رصدنا بعضاً من أشهر القبائل السعودية والتي تعتبر من بين أكبر القبائل العربية وضمن أقوى القبائل في المنطقة. 

شاركونا آراءكم بالتعليقات.

تعليم السياقة للمبتدئين خطوة بخطوة

 

تعليم السياقة للمبتدئين خطوة بخطوة

 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعتبر القيادة أو سياقة السيارات و المركبات عموما هي أكثر الاشياء التي يرغب الشخص في أن يتعلمها بالطريقة الصحيحة . ويرجع ذلك الى أن السياقة أصبحت من الامور المهمة في حياتنا اليومية وخاصة الراغبين في العمل لكسب لقمة العيش مثل سائق الاجرة وشاحنة  ولهذا تجد العديد من الناس الذين بلغوا سن ما فوق 18 سنة تبحث عن مدرسة تعليم القيادة لتعليم أسس ومبادئ السواقة ، وهذا كله من أجل أن يسوق سيارة او شاحنة عندما يحصل على شهادة رخصة السياقة .

 كما أن تعليم السياقة تكون بنيت العمل في المركبات العمومية لكسب لقمة العيش ، مثل سيارة الأجرة والحافلات من اجل نقل الناس الى مكان معين او العمل مع المؤسسات المدرسية وغيرها من الاشغال الاخرى ، ولكن الذي يجب على كل سائق سواء للمتعة او العمل ان يلتزم بقوانين واداب السياقة واحترام جميع القواعد لكي لا تكون سببا في هلاك نفسك وغيرك .

 تعليم السياقة :

  ان تتعلم السواقة لامر رائع وخاصة في عصرنا الحاضر. ولكن من اجل تعليم القيادة تحتاج الى تدريب مستمر وقراءة القوانين الجديدة لكي لا تقع في الاخطاء .

 لهذا تحتاج الى الالتزام بأوامر استاذ القيادة لتتعلم جميع الضروريات وايضا مجموعة من المهارات ، وهذا كله من اجل ان تضمن النجاح في إدارة طريقة القيادة الصحيحة . 

 اذا كنت من الاشخاص المهتمين بسياقة سيارة بصفتها من الضروريات في الحياة فعليك أن تتعلم سايقة بطريقة جيدة وركز على السيارات اليدوية وأيضا أوتوماتيكية لان العصر يتطور بأحدث سيارات اتوماتيكية اكثر .

 

 تعليم قيادة السيارات بناقل السرعة اليدوي : 

 في الحقيقة قيادة السواقة اليدوية اجدها أنا شخصيا اسهل من قيادة سيارة اوتوماتيك ، وهذا يرجع لكل شخص لان منهم من يجد صعوبة في قيادة سيارة اتوماتيك والعكس ، الا انه من يجد صعوبة في قيادة المركبات بناقل السرعة اليدوي عليه ان يتدرب فالامر لا يتطلب الا يوم او يومين وتكون معتاد على القيادة . ولهذا سوف نقدم لكم مساعدة من اجل تعليم السواقة بناقل السرعة اليدوي .  

✴️ بداية تشغيل المركبة :  

 - يجب عليك ان تدخل السيارة وتجلس على المقعد المخصص للقيادة .

 - يجب ان تغلق الباب مباشرة بعد دخولك الى السيارة . 

- راقب جميع المرايا على انها في مكانها الصحيح سواء على يمين ويسار السياراة وحتى التي تكون امامك في الاعلى . - لا تنسى حزام السلامة .

 - تأكد من مكبح اليد اليدوي في الوسط .

 - راقب هل هناك شاحنة أو درجة او أي شخص في مكان خروج المركبة .  

✴️ بداية انطلاق السياراة :  

- هناك ثلاث دواسات " اليمنة = السرعة / الوسطة = التوقف / اليسار = فتح عصا ناقل السرعة اليدوي " 

 

 https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgvtNQy3CCMtQt3Xk9EAW35WSrNE7x8TZThKIgMnG3zX4KaDIagVT3dHZ8M9OIrC0os4EHMfq9UtZOKKlDDbfmQEWEDrOGRvQ37okGEduT5-ERNCN0Ho6j1lkb4GthT4Ulm9-AlXIYqZaFP/s1600/%25D8%25AF%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25AA+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AA.jpg

 - الضغط على الدواسة الحمراء على يسار .

 - في نفس الوقت حرك عصا ناقل السرعة اليدوي الى رقم 1 او ما يسمى المستوى الاولى للسرعة دون رفع القدم اليسرى عن دواسة الحمراء .

 - العملية الثانية تقوم بالضغط على السرعة باللون الاصفر ولكن تدريجيا وليس بالضغط الكامل. أي

 عندما تقوم بضغط على دواسة الحمراء تحرك عصا ناقل السرعة اليدوي، ثم تقوم بضغط على الدواسة الصفراء على اليمين بانخفاض وفي نفس الوقت ترفع قدمك اليسرة بانخفاض حتى تتحرك السيارة وتسمع صوت المحرك .

 ثم بعدها ترفع قدمك اليمنى وتعيد الضغط على الدواسة الحمراء لتحريك عصا ناقل السرعة اليدوية المستوى الثاني . ولا ترفع قدمك اليسرة بسرعة بل تدريجيا ولا تطيل .

 - المرحلة الثالثة تكون نفس العملية في كل حالة تغير مستويات عصا ناقل السرعة الى المستوى الثالث والرابع والخامس والسادس إِنْ توفر في السيارة .


تقليل سرعة السيارة عبر عصا ناقل السرعة اليدوي :  

- يجب تقليل السرعة عبر الضغط على الفرامل الموجود في الوسط " اللون الازرق "

 - بعدها الضغك على دواسة الموجودة على يسار ثم تقليل مستوى عصا ناقل السرعة اليدوية من مستوى  5 الى 4 . - كما يمكنك جعل العصا في الوضعية الافتراضية او المحايدة وتوقيف السيارة بالكابح دون الحاجة الى الضغط على دواسة الموجودة على يسار ولكن تدريجية . 

- ثم لا تنسى إطفاء المحرك عبر المفتاح .  

  الان انتهينا من تعليم قيادة السيارات بناقل السرعة اليدوي ، وكما تلاحظون الامر جد سهل فقط يحتاج الى عملية تطبيقية وطبعا برفقة الاستاذ .


تعليم قيادة السيارات بناقل السرعة الأوتوماتيك :


  كما اخبرناكم ان عصا ناقل السرعة الاوتوماتيك سهلة ولكن هناك من لا يجيد التعامل معها ، ولكن مع التجربة الاولى سوف تتعلم بدون منازع .

 تحتوي المركبات الاوتوماتيكية على دواستين فقط ، عكس السيارات اليدوية تتوفر على ثلاث دواسات كما شرحنا لكم . - الدواسة اليمنى تخص لزيادة السرعة والحركة ، الدواسة اليسري تساعد في تقليل او توقيف السرعة .


 لاتنسى تنزيل الفرامل بالعصا ، الفرامل هي عصا طويلة تكون بين مقعدين تتحكم في انطلاق السيارة ، اذا كانت مرتفعة فاعلم ان السيارة متوقفة ، وان كانت في الاسفل فهذا يدل على ان السيارة غير متوقفة . كما يمكن استغلال الفرامل العصا حالة الوقوف في شارع مرتفع . بمعنى يمكنك اضغط على السرعة وتنزيل الفرامل تدريجيا لكي لا تتوقف السيارة او ترجع الى الوراء . 

 ✴️ كيف تتحكم بناقل السرعة الأوتوماتيك :  

 حرف ( P ) : هذا الحرف يدل على ان السيارة متوقفة ولا يمكن تحريكها ابدا .

 حرف ( N ) : هذ الحرف يدل على ان السيارة مستعدة للحركة للامام و رجوع الى الخلف ، ولكن لا تعتمد حركتها على استخدام الوقود؛ حتّى لو تم الضغط على دواسة الوقود . 

 حرف ( D ) : هذ الحرف يدل على ان السيارة مستعدة للعمل عندما تضغط على دواسة الوقود ودواسة السرعة .

 حرف ( R ) : هذ الحرف يدل على ان السيارة مستعدة للرجوع الى الخلف وطبعا عند الضغط على دواسة الوقود . 


نصـائح لكل الراغبين في تعليم القيادة :  

يجب على كل سائق سواء يقود مركبة يدوية او اتوماتيك فعليك ان تلتزم بكل التعليمات الضرورية ، ولهذا سوف نقدم لكم تعليمات سوف تكون مساعدة في تعليم السواقة .

  ✴️ يجب عليك ان تتعرف على وظائف العدادات في المركبة :    

 - عداد الوقود : هذا القسم يساعدك في التعرف على مستوى الوقود في المركبة ، وبهذا تستطيع ان تتعرف على هل السيارة تحتاج الى وقود ام لا ' F / E '.

 - عداد السرعة : هذا القسم يساعدك في التعرف على سرعة السيارة بداية من 0 الى 140 كما في الصورة . وهناك ما هي ازيد من ذلك . - وحدات القياس : هذا القسم يساعد في التعرف على ارتفاع او انخفاض حرارة المحرك .

  ✴️ نصائح اضافية مهمة كل سائق : 

 - عدم نسيان حزام السلامة او مايسمى حزام الامان . 

- قبل تشغيل محرك المركبة راقب هل وضعية عصا ناقل السرعة اليدوي في الوسط او المكان الافتراضي . - لا تستعمل يد واحدة في القيادة . لان هناك سيارات في حالة مرور على اشياء صغيرة تنقلب بسرعة .

 - تدرب على السياقة في الاماكن الصعبة مثل صعود في الاماكن المرتفعة او تعليم تجاوز الازدحام وغيرها من الصعوبات .

 - ارتداء حذاء مناسب للقيادة .

 - عدم ترك اي قنينة او اي شئ اسفل المقعد لانه سوف يسبب لك مشكلة .

- عدم استعمال الهاتف عند قيادة المركبة . 

- عدم التحدث مع الاخرين وخاصة في حالة الضحك .

 - تنظيف الزجاجة الامامية .

 - ارقب هل هناك المياه في السيارة ( الردياتير ) التبريد . 

- راقب هل الفرامل شغالة وحتى زيت الفرامل . 

 وهكذا ننتهي من هذا الدرس الجميل في كيفية تعليم السياقة في مدرسة تعليم القيادة . 

ونتمنى لكم التوفيق وسوف نقدم لكم المزيد من الدروس التعليمية والمفيدة في عالم السيارات .


اكتشاف ثالث أكبر ألماسة في العالم ببوتسوانا


اكتشاف ثالث أكبر ألماسة في العالم ببوتسوانا




تم اكتشاف واحدة من أكبر قطع الألماس على مستوى العالم في أحد مناجم بوتسوانا .  

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شركة ديبسوانا المشغلة للمنجم قولها إن حجم الألماسة يعادل حجم بيضة دجاجة ويبلغ وزنها 1098 قيراطاً وهي فائقة النقاء.  كما أشارت الشركة إلى أنه تم العثور على الألماسة في منجم جوانينغ في وقت سابق من الشهر الحالي، وأنها تعتقد أنها ثالث أكبر قطع الألماس في العالم.

  وتمتلك ديبسوانا مناجم الألماس الأربعة الكبيرة في بتسوانا ومنها منجم جوانينغ الذي يوجد على عمق 400 متر تحت سطح الأرض وهو أكبر مناجم الألماس في هذه الدولة الأفريقية الحبيسة.   

تعلن أدنوك عن إطلاق مخيمين لصيف 2021 ضمن إطار برنامج STEM for Life،

 






تعلن أدنوك عن إطلاق مخيمين لصيف 2021 ضمن إطار برنامج STEM for Life، وندعوكم للتسجيل!

يمثل هاذان المخيمان فرصة رائعة لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة ليتعرفوا على مفهوم الطاقة واكتساب المهارات الضرورية لمواجهة المستقبل.

1. عن المخيمين

سيتم تنظيم مخيمين مليئين بالمعرفة والمتعة مخصصين للطلبة خلال هذا الصيف:

* مخيم الطاقة الرقمية (25 يوليو – 5 أغسطس 2021)

* مخيم الطاقة (8 – 19 أغسطس 2021)

بالمشاركة في هاذان المخيمان سوف يتعرف الطلاب على المسارات المهنية التابعة لمجالات STEM بما فيها الهندسة والجيولوجيا وعلم الحاسب الآلي والاستدامة والتصميم وغيرها. كما أنهم سيعملون على تطوير مهاراتهم في البرمجة والعمل الجماعي وحل المشكلات والتواصل والتفكير المنطقي. وفي نهاية كل مخيم، سيحصل الطلاب الذين نجحوا في اجتياز البرنامج على جوائز وشهادات.

2. الفئات المسموحة.

يسمح لمن تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عامًا في دولة الإمارات العربية وخارجها بالانضمام إلى المخيمان.

3. المكان

يتم إكمال أنشطة كلا المخيمين من المنزل. وسنعقد لقاءات افتراضية خلال كامل فترة المخيمين لتوجيه الطلبة ومساعد

4. الرسوم

لا توجد رسوم اشتراك لأي من المخيمين.

.

.

5. كيفية التسجيل

بإمكان الطلاب التسجيل من خلال هذا الرابط في موعد أقصاه 30 يونيو 2021 لحجز أماكنهم في المخيمين.


https://drive.google.com/.../1FAIpQLSew9JMZBI0R.../viewform?ddrp=1#

6. شارك 

تحتوي النشرة التعريفية والأسئلة الشائعة المرفقة على مزيد من التفاصيل.


أسباب مرض الفطر الأسود وأعراضه وطرق انتقال العدوى

 

 

   أسباب مرض الفطر الأسود وأعراضه وطرق انتقال العدوى

 

 


 

 نشر موقع "سي إن إن" تقريرا مفصلا عن مرض الفطر الاسود الذي انتشر مؤخرا في عدد من الدول تزامنًا مع انتشار فيروس كورونا بها، وجميع الإصابات به خصت مرضى كورونا، وجاء في التقرير المعلومات التالية

 أسباب مرض الفطر الأسود وطرق العدوى 

 الفطر الاسود يصيب مرضى كورونا  الفطر الأسود هو أحد الأمراض الفطرية الموجودة في الطبيعة ومكتشفة منذ عشرات السنوات، والفطر الأسود ينتج من عفن طبيعي موجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد. 

 تؤكد الدراسات والأبحاث الطبية أن الفطر الأسود مرض غير معد والإصابة به تختلف في شدتها من مريض إلى آخر، وهو يؤثر بشكل كبير على مرضى الأمراض المزمنة وكبار السن ومن يعانون من ضعف المناعة. 

 يصاب الإنسان بمرض الفطر الأسود من خلال استنشاق الجراثيم الفطرية المنتشرة في الهواء، ويمكن أن تكون الإصابة من خلال الجلد في حال وجود قروح أو جروح او حروق. 

أعراض مرض الفطر الأسود  

 مرض الفطر الاسود يؤثر على كافة اعضاء الجسم  يظهر الفطر الأسود كعدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخد وبين العينين والأسنان.  

وفي بيان عن مرض الفطر الأسود ذكرت وزارة الصحة الهندية  أن المرض بعد أن يدخل النشر يصل عبر الأوعية الدموية إلى العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ.

 ويؤدي إلى إسوداد أو تغير لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، وألم في الصدر، وصعوبة في التنفس وسعال في الدم.  وبشكل عام تعتمد الأعراض على مكان نمو الفطريات في الجسم، ويمكن أن تشمل تورم الوجه، والحمى، وتقرحات الجلد، والآفات السوداء في الفم.

الطلبة المستهدفون بالامتحان التعويضي من الرابع إلى الثاني عشر, 2020-2021.


الطلبة المستهدفون بالامتحان التعويضي من الرابع إلى الثاني عشر, 2020-2021.



 

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، جداول .الامتحانات التعويضية التي تنطلق في 20 من الشهر الجاري، لطلبة الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة، والتي سوف يمتحن فيها الطلبة المتغيبون بعذر، أو الذين واجهوا أعطالاً فنية خلال تأدية امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث، مضيفة أن الطلبة المستهدفين هم المتغيبون عن امتحان نهاية الفصل الدراسي الثالث بعذر مقبول، وكذلك الذين واجهتهم مشاكل تقنية خلال تطبيق الامتحانات النهائية.   

  وأفادت المؤسسة أيضا أن الامتحانات التعويضية التي سيمتحن فيها طلبة الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر افتراضياً من منازلهم، فيما سيؤديها طلبة الصف الثاني عشر في مواد المجموعة (A) إلكترونياً من خلال الحضور إلى المدارس، كما أشارت  إلى أن طلبة «الصف الثاني عشر» من المدارس الخاصة، سوف يتقدمون لأداء الامتحانات التعويضية في اللجان الامتحانية نفسها التي قدموا فيها امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث.   

  وتبدأ الامتحانات لجميع المراحل في 20 وحتى 24 يونيو الجاري لجميع المسارات، باستثناء المسار التطبيقي الذي ينتهي الطلبة المسجلون فيه الامتحان في 23 من الشهر نفسه، ويستهدف الامتحان التعويضي للطلبة الذين تغيبوا عن امتحان نهاية العام الدراسي بعذر مقبول، والذين واجهتهم مشاكل تقنية خلال أدائهم الاختبار.   

  ويطبّق الامتحان على الطلبة من الرابع إلى الحادي عشر إلكترونياً من المنزل، على أن يكون حضورياً في المدارس لطلبة الثاني عشر، على أن تكون الاختبارات محصورة بمواد المجموعة (A).     

كما شددت المؤسسة على حظر استخدام الآلة الحاسبة لطلبة الصفوف من الرابع إلى الثامن، خلال الامتحان التعويضي، ويسمح بها لطلبة الحلقة الثالثة، ودعت طلبة الصف الثاني عشر إلى إحضار جهاز الحاسوب الخاص بهم إلى المدرسة لتأدية الاختبار.  

   ويؤدي طلبة الثاني عشر في اليوم الأول من الامتحان مادتي الرياضيات والدراسات الاجتماعية، بواقع ساعة ونصف لكل مادة، على أن يبدأ الامتحان في الساعة التاسعة صباحاً، وينتهي في الساعة الثانية عشر والنصف، وفي اليوم الثاني يمتحن الطلبة مادتي اللغة العربية والعلوم الصحية، فيما يؤدي طلبة النخبة امتحان اللغة العربية فقط.   

  وفي 22 يونيو، يمتحن الطلبة مادتي الفيزياء والتربية الاسلامية، ومن ثم اللغة الإنجليزية في 23 يونيو، والكيمياء في 24 يونيو، والكيمياء أو الأحياء لطلبة العام.   

no image

المنتخب السعودي يتصدر مجموعته بثلاثية أوزبكستان

 

عبدالرحمن غريب السعودية أوزبكستان

 حسم المنتخب السعودي تأهله كمتصدر للمجموعة بعد فوزه على منتخب أوزبكستان بثلاثة أهداف نظيفة، في المواجهة التي احتضنها ملعب مرسول بارك بالعاصمة الرياض، في المرحلة الأخيرة ضمن منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023.

  وواصل المنتخب السعودي عروضه القوية في التصفيات بتحقيقه فوزه السادس توالياً والذي كان على حساب منتخب أوزبكستان منافسه على الصدارة ليتأهل للدور الحاسم المؤهل لمونديال 2022.

  وشهدت المباراة أفضلية للمنتخب السعودي الذي نجح بحسم الأمور مبكراً إذ افتتح قائد  المنتخب سلمان الفرج التسجيل عند الدقيقة 25 بعد تلقيه تمريرة مميزة من زميله عبدالرحمن غريب ليواجه المرمى ويضع الكرة في الشباك. 

 وواصل أصحاب الأرض هجومهم وتمكن سلمان الفرج من تسجيل الهدف الثاني عند الدقيقة 33 بعدما أكمل تمريرة زميله فهد المولد بقدمه في شباك الضيوف.  

وقبل نهاية الشوط الأول كاد مهاجم المنتخب السعودي فهد المولد أن يسجل الهدف الثالث بعدما سدد كرةً قوية من خارج منطقة الجزاء إلا أنها أصابت العارضة. 

 وفي الشوط الثاني تمكن علي الحسن من تعزيز تقدم المنتخب السعودي بتسجيله الهدف الثالث عند الدقيقة 52 بعد تلقيه تمريرة أمام المرمى من زميله صالح الشهري ليضع الكرة في الشباك. 

 وحاول منتخب أوزبكستان العودة في النصف ساعة الأخيرة إلا أن محاولاته كانت خجولة ولم تشكل خطراً كبيراً على مرمى الحارس محمد العويس لتنتهي المباراة بفوز الأخضر بثلاثية نظيفة.

Search This Blog