Ads2

Ads

 الخطة الدراسية للعام 2025-2026

 الخطة الدراسية للعام 2025-2026

قائمة المحتوى


أولاً: رياض الأطفال .................................................................................................................................................................................... 3

ثانياً: الصفوف من (1-4) من التعليم العام ........................................................................................................................................... 4

ثالثاً: الصفوف من (5-8) في التعليم العام والمسار المتقدم ................................................................................................................ 5

رابعاً: الخطة الدراسية للحلقة الثالثة للصفوف من (9-10) للمسارين العام والمتقدم .............................................................. 6

خامساً: الخطة الدراسية للحلقة الثالثة للصفوف من (11-12) المسار العام ................................................................................... 7

سادساً: الخطة الدراسية للحلقة الثالثة للصفوف من (11-12) المسار المتقدم ............................................................................... 9

سابعاً: المدارس التي تدرس اللغة الثالثة - من رياض الأطفال ولغاية الصف الثامن .......................................................................... 11

ثامناً: الخطة الدراسية للمدارس التي تدرس اللغة الثالثة – الصفوف 9-10 للمسارين العام والمتقدم ......................................... 12

تاسعاً: الخطة الدراسية للمدارس التي تدرس اللغة الثالثة - الصفوف 11-12 المسار العام ......................................................... 13

عاشراً: الخطة الدراسية للمدارس التي تدرس اللغة الثالثة - الصفوف 11-12 المسار المتقدم .................................................. 15

الحادي عشر: الكفايات التخصصية والمجالات والمسار التطبيقي .................................................................................................. 17

الثاني عشر: برنامج التعليم المستمر المتكامل (مسار محو الأمية) ............................................................................................. 18

الثالث عشر: برنامج التعليم المستمر المتكامل (المسار العام الأكاديمي من الصفوف 7-12) .................................................. 19

الرابع عشر: برنامج التعليم المستمر المتكامل (مسار الدراسة المنزلية من الصفوف 7-12) .................................................... 20

الخامس عشر: المسار المهني التطبيقي .................................................................................................................................................. 21






























الهيكلة الجديدة للتقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2025 – 2026




الهيكلة الجديدة للتقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2025 – 2026



بإعتماد مجلس التعليم والتنمية البشرية والمجتمع
وزارة التربية والتعليم تعلن عن هيكلة جديدة للتقويم المدرسي بدءاً من العام الأكاديمي 2025 – 2026

تلتزم جميع المدارس الحكومية والخاصة في الدولة (بغض النظر عن المناهج المتبعة)
بالتاريخ الموحد لبداية العام الدراسي ونهاية الفصول الدراسية وإجازات نهاية الفصل.


---

بداية العام الدراسي: 25 أغسطس 2025


---

إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول للطلبة (فصل الشتاء):

من 8 ديسمبر 2025 ولغاية 4 يناير 2026
(تستأنف الدراسة يوم 5 يناير 2026)


---

إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني للطلبة (فصل الربيع):

من 16 - 29 مارس 2026
(تستأنف الدراسة يوم 30 مارس 2026)


---

إجازة نهاية العام الدراسي:

من 16 - 22 مارس 2026
(تستأنف الدراسة يوم 23 مارس 2026)


---

إجازات منتصف الفصل الدراسي للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق مناهج الوزارة:

إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول:
من 13 - 19 أكتوبر 2025
(تستأنف الدراسة يوم 20 أكتوبر 2025)

إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني:
من 11 - 15 فبراير 2026
(تستأنف الدراسة يوم 16 فبراير 2026)

إجازة منتصف الفصل الدراسي الثالث:
من 25 - 31 مايو 2026
(تستأنف الدراسة يوم 1 يونيو 2026)



---

نهاية العام الدراسي: 3 يوليو 2026
وتكون للمدارس الخاصة في إمارة الشارقة بتاريخ 3 يوليو


no image

البيداغوجيا الفارقية


 البيداغوجيا الفارقية (التعليم التفاضلي) هي نهج تعليمي يهدف إلى تكييف التعلم مع الفروق الفردية بين المتعلمين. تسعى هذه البيداغوجيا إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة لكل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار قدراته واحتياجاته الخاصة. 

مفهوم البيداغوجيا الفارقية:

تهدف إلى جعل التعلم أكثر فعالية من خلال تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب.

تعتبر أن كل متعلم فريد من نوعه وله أساليب تعلم ووتيرة خاصة به.

تتطلب من المعلم أن يكون مرنًا وقادرًا على تعديل أساليب التدريس والتقييم لتناسب الفروق الفردية. 

أهداف البيداغوجيا الفارقية:

تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة لكل متعلم, مساعدة الطلاب على تحقيق أقصى إمكاناتهم, زيادة دافعية الطلاب للتعلم, تقليل الفجوات بين الطلاب في التحصيل الدراسي, خلق بيئة تعليمية إيجابية وشاملة. 

تطبيق البيداغوجيا الفارقية:

التفريق في المحتوى:

تقديم محتوى تعليمي متنوع ومناسب لمستويات مختلفة من الطلاب.

التفريق في الأدوات والوسائل:

استخدام أدوات ووسائل تعليمية متنوعة، مثل الألعاب التعليمية، والوسائط المتعددة، والتطبيقات التفاعلية.

التفريق في الوضعيات التعليمية التعلمية:

توفير فرص متنوعة للتعلم، مثل العمل الفردي، والعمل الجماعي، والتعلم النشط.

التفريق في التقييم:

استخدام أساليب تقييم متنوعة، مثل الاختبارات، والمشاريع، والعروض التقديمية. 

صعوبات تطبيق البيداغوجيا الفارقية:

نقص التدريب:

قد يواجه المعلمون صعوبة في تطبيق البيداغوجيا الفارقية بسبب نقص التدريب والتكوين الكافي.

المناهج الدراسية:

قد تكون المناهج الدراسية الرسمية وغير القابلة للتعديل عقبة في تطبيق هذه البيداغوجيا.

الأحكام المسبقة:

قد تكون لدى بعض المعلمين أحكام مسبقة حول قدرات الطلاب وقابليتهم للتعلم.

الموارد المتاحة:

قد تكون الموارد المادية والبشرية غير كافية لتطبيق البيداغوجيا الفارقية.

ضوابط الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد ومنافذ البيع المعتمدة في الدولة



ضوابط الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد ومنافذ البيع المعتمدة في الدولة



   أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضوابط الزي المدرسي والمظهر الخارجي للطلبة العام الدراسي القادم 2025-2026، لتعزيز الهوية الوطنية وترسيخ قيم الانضباط داخل البيئة التعليمية، كما حددت منافذ بيع معتمدة لتوفير الزي المعتمد بمختلف تصاميمه ومقاساته.  
وأكدت الوزارة على ضرورة التزام جميع الطلبة بارتداء الزي المدرسي وفق التصميم المعتمد لكل مرحلة دراسية، مع الحفاظ على نظافته وأناقته خلال اليوم الدراسي. 
كما شددت التعليمات على ضرورة ارتداء أحذية مدرسية سوداء اللون، مسطحة ومغلقة، إلى جانب جوارب بيضاء، وذلك بما يتناسب مع قواعد الانضباط والالتزام بالهوية المدرسية. 
 كما دعت الوزارة إلى الالتزام بالزي الرياضي خلال الحصص المخصصة، بحسب الجدول الدراسي المعتمد، والتنبيه على ارتدائه بشكل منتظم، مع السماح بارتداء العباءة لطالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية بشكل اختياري خارج الصفوف، شريطة أن تكون باللون الأبيض أو الأسود، مع “الشيلة” أو “الكُلية” المطابقة للزي الرسمي. 
 وتضمنت الضوابط التشديد على عدم استخدام مستحضرات التجميل أو طلاء الأظافر داخل المدرسة، وضبط طول الشعر وتسريحاته بما يتناسب مع القيم المجتمعية المحلية، وأن يكون لونه طبيعيًا. 
    وأوضحت الوزارة أنه سيتم التدقيق المستمر على مدى الالتزام بهذه الضوابط من قِبل الإدارات المدرسية، مع إخطار أولياء الأمور في حال وجود أي مخالفات، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  وأكدت أن الزي المدرسي الموحد سيكون متوفرًا في عدد من المنافذ المعتمدة، في مختلف إمارات الدولة للطلبة في مختلف مراحل التعليم.  
وتركز الوزارة من خلال تلك التحديثات  على خلق بيئة مدرسية منظمة وآمنة، تعزز  تركيز الطلبة وتحفّز على التعلم في أجواء منضبطة ومنسجمة مع الهوية الإماراتية.

Adss

Search This Blog