النتائج النهائية لمسابقة توظيف الأساتذة المساعدين قسم “ب” المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة


 النتائج النهائية لمسابقة توظيف الأساتذة المساعدين قسم “ب” المدرسة العليا 

للأساتذة بوسعادة



النتائج كاملة من هنا 







اذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل




اسئلة واجوبة في علم الاجتماع


اسئلة واجوبة في علم الاجتماع 


























التحميل

 من هنا 


للدخول الى صفحة التحميل 
 انتظر عداد 5ثواني واضغط على

لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل

نموذج اختبار الثقافة العامة - مقتصد - دورة 2005

نموذج اختبار الثقافة العامة - مقتصد - دورة 2005

للمزيد من المواضيع تفضل بزيارةهذه


الصفحة الخاصة بالتحضير لمسابقة التوظيف الخاصة بمقتصد - نائب مقتصد



لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  

واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل

العنف المدرسي

العنف المدرسي 

تعريف العنف :
 يعرف العنف هو سلوك إيذائي ومرتكزة على استبعاد الآخر عن طريق الحط من قيمته أو عن طريقة تحويله إلى تابع أو بطرده خارج الساحة أو عن طريق الايذاء المعنوي أو الجسدي . وهو سلوك أو فعل يتسم بالعدوانية يصدرعن فرد أو جماعة بهدف استغلال الطرف الآخر في علاقة قوة غير متكافئة من الناحية الااقتصادية أو الاجتماعية والهدف منها الاضرار المادي والمعنوي. وهذا يعني ان العنف يتضمن عدم الاعتراف بالطرف الاخر وقد يكون العنف باليد او اللسان اي باستخدام كلمات بذيئة وهو بالتأكيد يتضمن الكراهية والتهميش وحذف الطرف الاخر، والعنف سلوك مكروه وغير مقبول في جميع انحاء العالم وغالبا يكون العنف بقصد فئه معينه بحد ذاتها.على مجلة رجيم اعرف اكثر عن العنف المدرسي أسبابه وعلاجه.

العنف المدرسي أسباب ونتائج وحلول :-

المدرسة هي تعتبر البيت الثاني للطفل والتي تكون مسؤوليتها تعليم المبادئ الدينيه والتربوية والتعليمية الصحيحة وتحويل اهداف الطفل بصورة صحيحة حتى ينشئ جيل واعي ومتعلم ومثقف من اجل بناء المجتمع بصورة افضل ،لكن السؤال المطروح هنا لماذا هناك عنف مدرسي . العنف المدرسي قد يكون من قبل الطلاب بين بعضهم البعض او قد يكون من قبل المعلمين بين بعضهم البعض او الصورة الاكثر خطورة ان يكون العنف المدرسي بين المعلم والطالب فالمعلم يجب ان يكون القدوة التي يراها الطالب او الطفل كل يوم امامه المعلم يجب ان يكون سلوكه وتصرفه دائما بالصورة الصحيحة حتى يتعلم الطفل منه السلوك السوي وليس سلوكات خاطئ تؤدي بالضرر على المجتمع والاسرة
إن العنف هو نقيض للتربية فهو يهدر الكرامة الإنسانية ، لأنه يقوم علي تهميش الآخر واحتقاره والحط من القيمته الإنسانية التي كرمها الله ، وهذا يولد إحساس بعدم الثقة وتدني مستوى الذات وهذا يكون مفهوم سلبي تجاه النفس والآخرين والعنف الذي يمارس تجاه الطالب لا يتناسب مع أبسط حقوقه وهو حرية الذات، يجب ان نعلم ان مشكلة العنف يعاني منها العالم بشكل عام وليس العالم العربي فقط بل حتى الغرب يعانون من العنف المدرسي
أشكال العنف المدرسي :
للعنف المدرسي عدة أشكال منها :
من طالب لطالب أخر :
– الضرب : باليد – بالدفع – بأداة – بالقدم وعادة ما يكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المواجهة وبالاخص لو كانوا مجموعه من الاطفال يعتدون على طفل واحد .
– التخويف : هو التهديد بالضرب المباشر من طرف اكثر قوة او بتهديده مع مجموعه من الاطفال او بالاقارب والاخوة .
– التحقير : قد يكون جديد على المدرسة او في المنطقة او ضعيف البنية الجسدية او لانه يعاني من مرض او اعاقة او السمعة السيئة لاحد اقاربة .
– ألقاب منادته بألقاب معينه لا يحبها لها علاقة بالجسم او الطول وما الى ذلك
– السب والشتم.
من طالب على المدرسة :
– تكسير الشبابيك والأبواب ومقاعد الدراسة .
– الحفر والكتابة على الجدران .
– تمزيق الكتب .
– تكسير وتخريب الحمامات .
– تمزيق الصور والوسائل التعليمية والستائر .
من طالب على المعلم أو الهيئة المدرسية :
– تحطيم أو تخريب ممتلكات خاصة بالمعلم أو المدير .
– التهديد والوعيد .
– الاعتداء المباشر.
– الشتم أو التهديد في غياب المعلم أو المدير .
من المعلم أو المدير على الطلبة :
– العقاب الجماعي وهو معاقبة الجميع بالضرب مثلا جراء خطأ اقترفه طالب واحد او مجموعه
– الاستهزاء أو السخرية من طالب أو مجموعة من الطلبة .
– الاضطهاد .
– التفرقة في المعاملة بين الطلاب مما يؤدي الى كره المعلم والمادة في نفس الوقت.
– عدم السماح بمخالفته الرأي حتى ولو كان المعلم على خطأ .
– التهميش .
– التجهم والنظرة القاسية .
– التهديد المادي أو التهديد بالرسوب .
– إشعارا الطالب بالفشل الدائم .
– السخرية من الطالب اما زملائه.
الأسباب وراء العنف المدرسي :
عوامل مدرسية
1- قسوة المعلمين واستخدامهم للعقاب .
2- التسلط.
3- ممارسة العنف من قبل المعلمين أمام الطلبة سواء تجاه بعضهم البعض أو تجاه الطلبة
4- ضيق المكان حيث أن المساحة المحدودة تولد التوتر النفسي والاحتكاك البدني .
5- عدم توافر الوقت المخصص لحصص الأنشطة البدنية.
6- اهمال الأنشطة المتعددة والتي تشبع مختلف الهوايات .
7- الأسلوب التقليدي في التدريس القائم الاستماع والحفظ فقط.
8- البيئة المدرسة سيئة .
9- الروتين المدرسي
10- عدم توافر الانشطة او الرحلات المدرسية التي تساعد الطالب على حب المدرسي.
الآثار المترتبة العنف في المدارس :
1- لكل فعل رد فعل فالعنف قد يرد بالعنف ايضا.
2- الكذب : قد يكذب الطالب للهروب من موقف
3- المخاوف : الخوف من المعلم ، الخوف من المدرسة ، مخاوف اخرى .
4- العصبية والتوتر الزائد بسبب عدم إحساسه بالأمان النفسي .
5- عدم القدرة على التركيز والانتباه .
6- اللجوء إلي الحيل مثل التمارض والصداع والمغص من اجل الغياب من المدرسة .
7- المفهوم السلبي تجاه الذات وتجاه الآخرين .
8- المشكلات الاخرى : التبول اللا إداري – الانطواء – مشاعر إكتئابية .
9- تدني المستوى الدراسي .
10 – الهروب من المدرسة او التأخر عن المدرسة
11- الكره للمدرسة والمعلمين
12- تهديد الأمن النفسي بالتالي الحصول على طفل ليس لديه اهداف .
الحد من ظاهرة العنف المدرسي :
العمل على الجانب الوقائي ونشر الثقافة والتسامح ونبذ العنف ونشر حقوق الانسان بين الاطفال والكبار ايضا والعمل على التربية الصحيحة ان الناس متساوين وليس هناك فروقات بين الناس
تعزيز الثقة في الطفل من خلال الاسرة اعطائه حرية التكلم والاسمتاع له اغلب مشاكل العنف الاهل لا يعرفون عنها بسبب خوف الطفل من التكلم وبالتالي يحصل على التوبيخ من الاهل
التفكير في حل منطقي وسليم حتى لا يتأثر الطفل من الناحية النفسية والاجتماعية
يفضل ان يكون هناك ندوات ودورات تعليمية للاهل من اجل زيادة المعرفة والملاحظة اذا ظهر اي تغير على الطفل
التواصل مع المدرسة من اجل حل المشكلة

----------------------------------------------------------------------
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل
 ملخصات في القانون الاداري والميزانية

 ملخصات في القانون الاداري والميزانية 









-----------------------------------

التحميل 

من هنا 

--------------------------------------
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل

نماذج اسئلة مسابقة تقني سامي في الاعلام الالي

نماذج اسئلة مسابقة تقني سامي في الاعلام الالي 











تحميل نماذج اسئلة مسابقة مهندس دولة في الاعلام الالي Ingenieur en informatique

هذا الرابط يحتوي على مسابقات مهندس دولة ورقلة و بعض مسابقات تبسة و قسنطينة لتقني سامي اعلام آلي مع بعض الحلول


 هذا الرابط الذي يحتوي على مسابقات مهندس دولة قسنطينة 2010 




مسابقات مهندس دولة اعلام آلي

حمل من هنا 

لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل
أسئلة مسابقة عون حفظ البيانات في مادة الإعلام الآلي

أسئلة مسابقة عون حفظ البيانات في مادة الإعلام الآلي



مادة تحرير نص :

* يعرف ميلر الإتصال على انه " عملية توجد عندما تتوفر مجموعة من المعلومات في مكان ما يريد إيصالها إلى شخص أخر "
عل ضوء هذا التعريف تحدث عن الاتصال ، اهميته ، و أثاره في التفاعل داخل المنظمة

مادة دراسة نص :

النص :

حدثتنا عيسى بن هشام ، قال : كنت في مطارح الغربة مجتازا فإذا أنا برجل يقول لآخر : بم أدركت العلم ، و هو يجيبه فقال :
طلبته فوجدته بعيد المرام ،لا يصطاد بالسهام و لا يقسم بالأزلام و لا يرى في المنام و لا يضبط باللجام و لا يورث عن الأعمام و لا يستعار من الكرام فتوسلت إليه بإفتراش المدر و استناد الحجر و رد الضجر و ركوب الخطر و ادمان السهر و اصطحاب السفر و كثرة النظر و إعمال الفكر فوجدته شيئا لا يصلح إلا للغرس و صيدا لا يقع إلا في الندر و لا ينشب إلا في الصدر و طائرا لا يخدعه إلا قنص اللفظ و لا يعلقه إلا شرك الحفظ ( فحملته على الروح و حبسته على العين..................


الأسئلة :

1- عن ماذا يتحدث النص ؟
2- ماذا كان يقصد في العبارة التي بين قوستين 
3- خدد الفكرة العامة للنص .
4- شرح المفرات التالية :
المرام =..../ فتق =...../ مطارح =....../ خصال =....
5- اعرب ما تحته سطر :
6- استخرج من النص محسنات بديعية و صور بيانية 


مادة الإعلام الآلي :

؟ Donnez la définition de l'informatique

؟ De qoi se compose la mémoire

؟ Quel est le role de micro-processeur

؟ Qu'est qu'un système d'exploitation

؟ Que signifie le WORD

؟ Que signifie l'internet

--------------------------------------------------------------------------------
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل
نماذج لامتحان مسابقة رئيس محقق رئيسي للمنافسة


نماذج مسابقة رئيس محقق رئيسي للمنافسة 

1 -الثقافة العامة

الحفاظ على البيئة يستوجب البحث عن مصادر طاقوية اقل تلويثا. 


وضح ذلك مستعينا بأمثلة مع التركيز على الفوائد الإقتصادية من وراء ذلك

2 - سؤال الإختصاص


إختر سؤال واحد


سؤال القانون التجاري :


للمحل التجاري مجموعة من العناصر حددها و أذكر غير القابلة منها للرهن


سؤال القانون العقوبات :


إن الإتيان بجريمة ماديا لا يؤدي حتما إلى تطبيق العقوبة المقررة قانونا


لمرتكبها ، فلا يعاقب هذا الأخير إلا إذا اثبت القاضي مسؤوليته الجزائية


تحدث عن المسؤولية الجزائية مبرزا أركانها و موانعها


سؤال الأقتصاد العمومي :


ماهية اليات تمويل عجز الميزانية من طرف الخزينة العمومية


سؤال المالية العامة :


تقسم النفقات من حيث أثرها إلى نفقات حقيقية و أخرى تحويلية 


عرف كل منهما مستعينا بامثلة و أذكر معايير التمييز بينهما

سؤال المحاسبة العمومية


تطرق إلى الرقابة البرلمانية و الإدارية و رقابة الاجهزة المستقلة في 


تنفيذ الميزانيات و العمليات المالية في القطاعات اللاربحية

سؤال المحاسبة العامة :


ماهي الإنتقادات الموجهة لمبدأ التكلفة التارخية بالنسبة لعناصر الإستثمارات الثابة


 و ما هي الحلول المقترحة لمعالجتها .

3- اختبار في اللغة الأجنية (الفرنسية أو الإنجليزية

---------------------------------------------------------------------

نماذج اخرى لاسئلة الاختصاص 

سؤال في القانون التجاري:

يتميز القانون التجاري بسرعة المعاملات التجارية التي اقتضت اتباع قواعد خاصة بالإثبات والوفاء في المواد التجارية.


 حلل وناقش

سؤال في قانون العقوبات:


إن مخالفة القاعدة القانونية من الناحية الجنائية تعتبر جريمة.


 ولمعرفة إن كان هناك فعلا جريمة يجب دراسة شروطها القانونية

- أذكر الشروط القانونية للجريمة مبرزا الركن الأساسي في الجرائم الإقتصادية


سؤال في الإقتصاد العمومي


تكلم عن الدور الإقتصادي للدولة


سؤال في المالية العامة:


ما هي اشكال الرقابة المالية على تنفيذ ميزانية الدولة (مع إشارة غلى حالة الجزائر)


سؤال في المحاسبة العمومية:


حدد مهام الامر بالصرف الرئيسي ومهام المحاسب العمومي، مع توضيح العلاقة الموجودة بينهما


سؤال في المحاسبة العمومية


تطرق إلى قواعد حساب قسط الإستهلاك(الثابت، مجموع سنوات الإستخدام، المتناقص) مع التسجيل المحاسبي،


 واستخلص الفرق بينهما.



-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل


Search This Blog