كيف تنمي مهارة القراءة لدى الطفل خلال أسبوعين فقط

 

كيف تنمي مهارة القراءة لدى الطفل خلال أسبوعين فقط

 

 


 

 يطور معظم الأطفال مهارة القراءة في سن السابعة. ومع ذلك ، قد يكون الآخرون أكثر كفاءة ويبدأون في قراءة مقاطع أسهل في سن الخامسة أو حتى أقل من هذا السن.  هذا لا يعني أن طفلك سيحافظ على الصدارة التي كان يتمتع بها في الأعمار الأولى بمجرد أن يبدأ في الذهاب إلى المدرسة.


 بصفتك أحد الوالدين أو المعلم ، هناك عدد من التقنيات التي يمكن استخدامها لجعل الطفل يتعلم القراءة. 

ومن بين هذه التقنيات ، تعتبر تقنية تطوير مهارات الصوتيات والوعي الصوتي هي الأكثر فعالية وكفاءة. 

 من الأهمية بمكان أن تفهم أنه قبل أن يتمكن طفلك من القراءة ، يجب أن يتعلم آلية الأصوات في الكلمات المختلفة. من الضروري بالنسبة له أن يتعلم أن كل كلمة مكونة من أصوات معينة تُعرف عادةً باسم الصوتيات. 

 ان التعرف على هذه الأصوات وفصلها عن بعضها البعض هو المهارة الأساسية التي يجب تطويرها في طفلك من أجل جعله يتعلم القراءة. 

 لا جدال حول حقيقة أن الوعي الصوتي هو مصطلح مستخدم على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر بتعلم القراءة. ومع ذلك ، بصفتك مدرسًا أو والدًا يتطلع إلى تعليم طفله القراءة ، فمن الضروري أن تكون قادرًا على فهم أن الصوتيات والوعي الصوتي لا يعنيان الشيء نفسه. 

 من أجل إعطائك فكرة أفضل ، يجب أن نذكر هنا أن الوعي الصوتي هو مصطلح يستخدم عندما يفترض أن تعمل أصوات معينة في اللغة المنطوقة معًا من أجل أخذ الكلمات في الاعتبار. ومع ذلك ، فإن مصطلح الصوتيات يعني فقط أن العلاقة بين صوت معين والحرف الذي يصور هذا الصوت في مقطع مكتوب يمكن التنبؤ به.  قد يكون من المفيد لك أن تعرف أن تقنيات تطوير مهارات الصوتيات والتوعية الصوتية هي الأكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بالتساؤل حول كيفية تعليم الطفل القراءة. 

إن الاستخدام المناسب للتقنية المذكورة أعلاه لا بد أن يحقق لك أفضل النتائج وأكثرها فعالية.

توجيهات لامتحان الدراسات الاجتماعية من الصف 5-12

  توجيهات لامتحان الدراسات الاجتماعية من الصف 5-12



 الامتحان عبارة عن مهارات قراءة نص اشكال بيانية  وجداول  خرائط  صور   يستنبط منهم المعلومات   *ملاحظة*  ضرورة استيعاب المفاهيم والمصطلحات الواردة في المنهج ..... تم تدريب الطلاب على كافة انواع المهارات كما تم تطببق الطريقة على الامتحان الداعم والامتحان المدرسي *فهم المصطلحات التالية:_* 

*حقيقة تاريخية

 : مثلا تم اتحاد دولة الامارات في 1971  *حقيقة جغرافية

: تقع دولة الامارات في قارة آسيا 

  قيمة ايجابية : الولاء -الوطنية -التسامح   

 قيمة سلبية : الانانية ... 

مفهوم : حضارة -تاريخ 

   تعميم: كلما زاد عدد السكان زاد الازدحام في الطرق   الاحداث الوطنية الجارية

 من النصوص المتوقعه التي تختص بدولة الامارات  الشيخ زايد رحمه الله - رئيس الدولة الشيخ خليفه - اتحاد دولة الامارات -انجازات الدولة في الفضاء - ازمة كورونا -معاهدة القرن ( السلام ) - التعايش السلمي ووثيقه الاخوة الانسانية


ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام






















بطاقات رصد درجات الأداء القرائي وفهم المسموع لمادة لغتي الجميلة للمرحلة الإبتدائية الصفوف الأولية والعليا الفصل الأول

 

 بطاقات رصد درجات الأداء القرائي وفهم المسموع لمادة لغتي الجميلة للمرحلة الإبتدائية الصفوف الأولية والعليا الفصل الأول



 

أولياء أمور الامتحانات عن بُعد لا تعطي قياساً دقيقاً لمستوى الطلبة

أولياء أمور الامتحانات عن بُعد لا تعطي قياساً دقيقاً لمستوى الطلبة




تحدث العديد من أولياء الأمور عن عدم القياس الدقيق لمستوى الطلبة من قبل أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، المطبقة عن بُعْد، حيث أنهم يقومون بشرح الأسئلة الصعبة في المواد العلمية لأبنائهم ليتمكنوا من الإجابة عنهابشكل صحيح، ومن وجهة نظرهم وجدوا نظام اختيار الإجابة عند طرح الأسئلة يؤدي في معظم الحالات إلى اختيار الإجابة بدون تفكير لفهم السؤال جيداً، لذلك طالبوا بتقديم الامتحانات في الفصول الدراسية، وذلك لأنها تقيس بدقة مستوى الطلبة لكونها تطرح أسئلة تعتمد على المهارات الذاتية، وأن الامتحانات التي تجرى عن بعد لا تقيس مستوى الطلبة الحقيقي أو مهاراتهم الذاتية، كونها تعتمد على اختيار الإجابات، ولا تلزم الطالب بكتابة الإجابة بنفسه. كما قياس مستوى الطلبة من خلال أوراق العمل والواجبات المنزلية وتقديم المشروعات غير كافي لرفع مستواهم في المواد الدراسية. اضافة الى ذلك غياب الرقابة الكاملة من المدرسة على الطلبة أثناء الامتحانات عن بُعْد لن يؤدي إلى قياس مستوى الطالب بشكل صحيح، خصوصاً مع تبادل الطلبة لإجابة الامتحانات عبر تطبيق واتس أب.

 بينما تحدث قائمون على العملية التدريسية في مدارس خاصة أن قياس مستوى الطلبة في الفصل الدراسي الأول، لم يتوقف فقط على الامتحانات النهائية المطبقة عن بُعْد، حيث يدخل بنسبة 40% في المجموع بينما تدخل الأنشطة والواجبات والمشروعات والمشاركة الصفية بنسبة 60% بغض النظر عنها حضورية أو «أون لاين».

 حيث تحدثت نائب مدير مدرسة الشارقة الأميركية الخاصة بأم القيوين، منى سرحال، إن الإدارة لا تستطيع إلزام الطلبة بالحضور إلى المدرسة، لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول، كما كان معمولا به قبل أزمة كورونا، والتحول إلى التعليم «عن بُعْد». وذكرت أنّ قياس مستوى الطالب في الفصل الدراسي الأول يتضمن نسبة 60% من مشاركته في الحصة الدراسية، سواء بالفصل الدراسي أو «عن بُعْد»، وتفاعله مع المعلم، مع حل الأنشطة وتسليم المشروعات العلمية المطلوبة منه، والتزامه بحضور الحصص الدراسية بشكل منتظم. 

كما أنّ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول تساهم في 40% من مجموع الدرجات النهائية، الأمر الذي يبين أنها لا تقيس مستوى الطالب بشكل كامل وأن الأسئلة موجهة للطلبة ذوو المستوى المتوسط وتحتوي على أجوبة اختيارية، ولا تتضمن أسئلة صعبة لقياس مهارات الطلبة ومستوى ذكائهم، حيث كان ذلك حال الامتحانات التي كانت قبل أزمة «كورونا».

 وتحدث مسؤول الامتحانات في مدرسة خاصة برأس الخيمة، فهمي سمير، أن أسئلة الامتحانات واردة من المنهج الذي درسه الطالب في الفصل الدراسي الأول، وطريقة الاختيار من الإجابات تم اعتمادها لمنح الطالب الوقت الكافي للتفكير في الإجابة المناسبة، كما أنّ بعض الأسئلة تحتاج لشرح من الطالب في ورقة، للوصول إلى الإجابة الصحيحة قبل اختيارها وتحديدها عبر امتحانات النظام الإلكتروني. 

كما أن المدرسة لا تكتفي فقط بالامتحانات النهائية لقياس مستوى الطلبة، لكنها تستند على توزيع مهاراتهم ومستواهم الذاتي والتعليمي، عبر إرسال كل طالب للواجبات المنزلية إلى معلمه عبر «واتس أب»، وإرسال المشروعات العلمية وأوراق العمل عبر نظام «تيمز» الإلكتروني المعتمد لدى المدرسة.

 وتحدث عن وضوح أسئلة امتحانات الفصل الأول حيث وردت جميعها من المنهج الدراسي، حيث كانت الأسئلة «عن بُعْد» في امتحان الرياضيات 21 سؤالاً، و40 سؤالاً في الإسلامية، و30 سؤالاً في العلوم، وجاءت الأسئلة متنوعة ومختلفة وفقاً لما درسه الطالب في الفصل الدراسي الأول، وذلك لقياس مهارات الطالب ومدى فهمه للأسئلة والمنهج الدراسي. 

وتحدثت مديرة مدرسة خاصة في عجمان، إن جائحة كرورنا فرضت تغيير نظام الامتحانات والتحول إلى التعليم عن بُعْد، الأمر الذي دفع المدرسة لتغيير توزيع الدرجات بين الامتحانات والأنشطة الصفية، وذلك لمعرفة مدى التزام الطلبة بحضور الحصص عن بُعْد والمشاركة في المشروعات وتقديم الواجبات المنزلية في مختلف المواد الدراسية. 

وتحدثت عن دراية المدرسة بمساعدة الأهل للطالب على أسئلة الامتحانات المطبقة عن «عن بُعْد» لكن قياس المستوى الحقيقي للطالب في أوراق العمل والمشروعات التي تطلب منهم خلال الفصل الدراسي، وخلال مشاركتهم في الحصة عن بُعْد مع الكادر التعليمي، إضافة إلى حضورهم الحصص الدراسية وإجابتهم على أسئلة المعلمين خلال الحصة الإلكترونية


ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام























Search This Blog