تحليل وشرح قصيدة نثر الجو برد في اللغة العربية للصف الثاني عشرالفصل الثاني

 

تحليل وشرح قصيدة نثر الجو برد في اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني

 

المقطع الأول / مشهد تشكل البرد :

 1 -  نثر الجو على الأرض برد      أي در لنحور لو جمد

2 - لؤلؤ أصدافة السحب التي     أنجز البارق منها ما وعد

3 -  منحته عاريا من نكد          واكتساب الدر بالغوص نكد 

4  - ذوبته من سماء أدمع       فوق أرض تتلقاه بخد

5 -   فجرت منه سيول حولنا        كثعابين عجال تطرد

 

 

العاطفة والأفكار :

عاطفة الإعجاب والافتتان بروعة منظر نزول المطر، وذوبانه فسجل تلك اللوحة الفنية للطبيعة الفاتنة وقد أثرت تلك العاطفة في أفكار الشاعر وتصويره فقد جاءت الأفكار تجسيدا لها :

1. السماء تنشر برا کدر منثور لؤلؤ نثرته السحب بأثر من البرق . 

2 - ذلك اللؤلؤ ليس كلؤلؤ البحر ، فهو بلا عناء أو تعب فليس 

3 - ذلك الدر أنتجه دموع السماء وتلقاه خد الأرض فذاب فصار سيولا كثعابين تتاربع مسرعة

الخيال والتصویر :

 جاءت الصور البلاغية متأثرة بأفكار الشاعر مجسدة لعاطفته ، ومنها . 

 الصور : ( نثر الجو ) استعارة مكنية به ، حيث شبه الجو بإنسان ينثر الدر وفيها تشخیص لطيف يوحي بالبهجة والمتعة ( لؤلؤ )  استعارة تصريحية ، حيث شبه البرد باللؤلؤ وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، ( أصدافه السحب ) تشبیه بليغ ، حيث شبه السحب بالصدف ، ( أنجز البارق فيه ما وعد ) استعارة مكنية فيها تشخیص لطيف ، البيت الثالث مقابلة لطيفة بين لؤلؤ البرد ولؤلؤ البحار ، ( أدمع ) استعارة تصريحية حيث شبه حبات المطر بدمع السماء ، ( خد) استعارة تصريحية حيث شبه سطح الأرض بالخد ، البيت الخامس تشبيه تمثيلي لطيف شبه السيول الناتجة عن ذوبان البرد بالثعابين المتتابعة في خفة ونشاط .

البيت الثاني / الرعد والبرق يشكلان مشهدا جماليا :

  6 - وتری كل غدير متأق      سبحت فيه قوارير الرد 

 7 - كأن البرق فيها حاذف     بضرام كلما شب خمد

8 -  تارة يخفو ويخفی تارة      كحسام لما سل غمد 

9 - ذعر الأبصار محمرا كما     قلب الحملاق في الليل الأسد

العاطفة والأفكار : 

- عاطفة الإعجاب بروعة الطبيعة الساحرة وقت البرق المخالط لظلمة الليل ممتزجة بروعة البرق ما بين جمال وهيبة ، وجاءت الأفكار مجسدة لها وكذلك التصویر .

1. أترعت الغدران بالمياه وعلاها الزبد . 

2 -  البرق كان شعلة نارية تشتعل وسرعان ما تنطفي 

3 -  كأن البرق سیف سل ثم أعيد لغمده 

4. حمرته تثير رعب في نفوس كبريق عيون الأسد بالظلام

الخيال والتصوير : 

جاءت الصور البلاغية متأثرة بأفكار الشاعروجسدة لعاطفته ، ومن الصور : ( تری کل غدير متأق ) كناية عن كثرة وزيادة الماء وعموم الخير ( قوارير الزبد ) تسبيه بليغ جميل يرسم صورة  الغدران مترعة بالماء حديثا ، ( البيت السابع ) تشبيه تمثيلي لطيف يشبه صورة البرق وهو يلقي بنيرانه ككائن خرافي أسطوري ينفخ النار ، والطباق بين شب وخمد يبرز الصورة الحية للبرق وسرعة تبدد أضوائه ، ( البيت الثامن ) تشبيه تمثیلی لطيف يشبه صورة البرق اللامع وسرعة زواله بصورة سيف أخرج من غمده لبرهة التهديد أو تباه ثم أعيد وهو تشبيه يرسم صورة أخرى للبرق ، والطباق بي ( يخفو # يخفی ) طباق يبرز سرعة ومیض اببرق وزواله وكذلك الجناس الناقص بين الكلمتين يحدث

 








 

التحميل من هنا   

 

ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام




















 

 

 عدد الأثرياء في الإمارات وحجم ثرواتهم أغلبهم درسو مجالات الاقتصاد والمحاسبة والمالية والهندسة

 عدد الأثرياءفي الإمارات وحجم ثرواتهم أغلبهم درسو مجالات الاقتصاد والمحاسبة والماليةوالهندسة 





تصدرت الإمارات قائمة الدول الأكثر ثراءً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ عدد أصحاب الثروات المقيمين على أرضها، 83 ألفاً و400 شخصاً وبلغت القيمة الإجمالية لثرواتهم 870 مليار دولار "نحو 3.19 تريليونات درهم"، بحسب شركة "نيو وورلد ويلث"، المتخصصة بأبحاث الثروات

  وذكرت الشركة في أن نسبة 31% من الأثرياء المتواجدين في الإمارات درسوا في مجال الاقتصاد والمحاسبة والمالية مقابل نسبة 22% في الهندسة، و7% في مجال الطب و6% في قطاع علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا.  

وأوضحت الشركة أنه على مدار العشرين عاماً الماضية، كانت الإمارات العربية واحدة من أكبر الدول استقطاباً للأثرياء المهاجرين في العالم، كما تشير التقديرات إلى أن أكثر من 35000 من الأثرياء قد انتقلوا إلى الإمارات خلال هذه الفترة الممتدة (2000 إلى 2020)، وخاصة من الهند والشرق الأوسط وأفريقيا.  

وقالت إن أسباب انتقال الأثرياء إلى الإمارات تتمثل في أنها أكبر ملاذ آمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واقتصاد عالي الدخل، إلى جانب نظام رعاية صحي من الدرجة الأولى، وانخفاض المعدلات الضريبية فضلاً عن أنها مركز أعمال دولي وغيرهامن العوامل الأخرى. 

 وحسب الشركة بلغ إجمالي الثروة الخاصة الموجودة في المنطقة حوالي 4.3 تريليونات دولار أميركي، مشيرة إلى أن هناك ما يقارب من 390 ألفاً من الأثرياء يعيشون في الشرق الأوسط، لكل منهم أصول صافية تبلغ مليون دولار أميركي أو أكثر.  في الإمارات وحجم ثرواتهم.    



تحويل الدراسة في امارة أم القيوين من التعليم الواقعي الى التعلم عن بعد

تحويل الدراسة في امارة أم القيوين من التعليم الواقعي الى التعلم عن بعد



 

وزارة التربية والتعليم والفريق المحلي لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في إمارة أم القيوين 

تقرران تحويل الدراسة في المدارس، ودور الحضانة في القطاعين الحكومي والخاص بالإمارة من نظام التعليم الواقعي، إلى نظام التعلم عن بعد بنسبة 100% وذلك حتى إشعار آخر.  

Search This Blog