اختبار تشخيصي كتابي مادة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الأول 2021-2022.

 اختبار تشخيصي كتابي مادة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الأول 2021-2022






مواضيع مشابهة 

تلخيص قصة أحبك يا شجرتي العزيزة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الاول
ورقة عمل درس الهمزة المتوسطة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الاول
مراجعة عامة لمهارات اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الأول
أنشطة علاجية درس الجملة الاسمية والفعلية الصف الخامس الفصل الاول
اختبار التقويم الاول في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الاول
 ورقة عمل درس تسيل وتسيل حلاوة الصف الخامس الفصل الأول
مواضيع كتابة مقترحة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الاول

ورقة عمل ضمائر الرفع المتصلة الصف الخامس الفصل الاول
درس المرتفعات الجبلية في دولة الإمارات لغة عربية للصف الخامس الفصل الأول
أوراق عمل درس حوت على الشاطئ الصف الخامس الفصل الدراسي الأول
ورقة عمل مع الحل درس أنواع الخبر الصف الخامس الفصل الأول
ورقة عمل درس ورقة الحياة + الاجابة النموذجية للصف الخامس الفصل الاول
أوراق عمل درس هل تريد أن تكتب يومياتك ؟الصف الخامس الفصل الأول
الاطار العام للمعايير في اللغة العربية للصف الخامس
مفاتيح النجاح للكتابة في اللغة العربية الصف الخامس+المواضيع المتوقعة
ارشادات هامة حول امتحان الكتابة في اللغة العربية

المختصرالمفيد في مهارات النحو للصف الخامس الفصل الدراسي الاول2017-2018
نموذج امتحان تدريبي في مادة اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الاول 
مراجعة الوحدة الأولى في اللغة العربيةللصف الخامس الفصل الأول2016-2017
نموذج تدريبي في اللغة العربية للصف الخامس
تدريبات مهارات في اللغة العربية للصف الخامس
مراجعة مهارات ونواتج دروس اللغة العربية للصف الخامس 
امتحان منتصف الفصل الدراسي الاول لمادة اللغة العربية الصف الخامس


سلسلة سلامة الكتاب التكاملى للصف الرابع لغة عربية تربية اسلامية واجتماعيات النسخة الجديدة2021_2022 .

سلسلة سلامة الكتاب التكاملى للصف الرابع لغة عربية تربية اسلامية واجتماعيات النسخة الجديدة2021_2022. 



التحميل من هنا

حل درس الألف اللينة مادةاللغة العربية الصف الرابع.

حل درس الألف اللينة مادة اللغة العربية الصف الرابع


نواتج التعلم :

1- أن يحدد جميع الطلبة الكلمات التي تنتهي بألف لينة.

2- أن يستنتج معظم الطلبة الكلمات التي تنتهي بألف لينة مناسبة للجمل .

3- أن يصف مستخدما كلمات تنتهي بألف لينة.



التحميل من هنا



حل النشاط العملي درس الضرب باستخدام المصفوفات رياضيات الصف الثالث.

حل النشاط العملي درس الضرب باستخدام المصفوفات رياضيات الصف الثالث



      الدرس 3نشاط عملي الضرب باستخدام المصفوفات  التركيز  مثل مفهوم ضرب الأعداد الكلية بالنماذج التالية مجموعات متساوية الحجم ومصفوفات ونماذج المساحة و"القفزات" المتساوية على خط أعداد.

 فهم خواص العددين 0 و ا في عملية الضرب.  الممارسة  ا فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وبطريقة كمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين

4 استخدام نماذج الرياضيات 

7 محاولة إيجاد البنية والاستفادة منها

الترابط المنطقي

الربط بالموضوعات الرئيسة 

مع الربط بمساحة التركيز المهمة التالية 1، تطوير فهم الضرب والقسمة واستراتيجيات الضرب والقسمة في نطاق العدد 100

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس ومع ذلك، فقد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال عملية الممارسة الموسعة

مستويات الصعوبة 

المستوى 1 استيعاب المفاهيم بناء العدد جرب ذلك

المستوى 2 تطبيق المفاهيم التمارين 1 - 14

 

الاستعداد

هدف الدرس

سوف يستخدم الطلاب المصفوفات لاستقصاء معنى الضرب وتمثيل مسائله

مراجعة 

مسألة اليوم 

قام خالد بإعداد 12 شطيرة، وهناك عشرة أشخاص أكل كل واحد منهم شطيرة واحدة. و تناول أربعة من الأشخاص شطيرة ثانية. فهل هذا ممكن ؟ لا اشرح. الإجابة النموذجية : 14 = 4 + 10، ولا يوجد سوى 12 شطيرة

بناء فرضیات کم شخصا من العشرة (10) أشخاص يمكنه تناول شطيرة ثانية إذا تناول كل واحد منهم شطيرة واحدة على الأقل ؟ العشرة أشخاص يمكن لكل واحد منهم أكل شطيرة واحدة و اثنين منهم يمكنهما أكل شطيرة ثانية. سيأكل العشرة أشخاص 12 شطيرة إجمالا.

تتوفر مراجعة إضافية في نهاية الوحدة .

تنمية المفردات 

مفردات جديدة 

خاصية التبديل في الضرب (Commutative Property of Multiplication)

مصفوفة (array)

النشاط : 

اطلب من الطلاب قراءة الدرس بسرعة. أطلب منهم تحديد أين ظهرت المفردات الجديدة لأول مرة.

بناء فرضیات اطلب من الطلاب أن يقوم كل واحد منهم بالتعاون مع زميل المراجعة المفردات، و تحديد تعريفاتها و رسم مثال لمعانيها. سيقوم الطلاب بمشاركة عملهم مع باقي زملائهم في الوحدة 

أخبر الطلاب أنهم سيتعلمون المزيد حول هذه المفردات في الدرس التالي

 

2 الاستقصاء واستخدام النماذج

ارسم 

ستحتاج إلى 

• مربعات ملونة 

سنقوم بتمثيل المصفوفات، المصفوفات هي نماذج تضم صفوقا متساوية الطول و أعمدة متساوية الطول. و يمكن أن تساعدك المصفوفات في فهم الضرب. قم بحل المسألة مع الطلاب مع تدوين الطلاب للحل في كتبهم 

الخطوة 1 اعلى قطعة من الورق، ارسم 12 مربعا في مصفوفة من صفوف. ضع 3 مربعات في كل صف. ارسم مصفوفتك. ما إجمالي عدد المربعات التي استخدمتها ؟ 2 

الخطوة 3 أدر ورقتك بحيث تتخذ المصفوفة اتجاها آخر. صف المصفوفة الآن. توجد 3 صفوف بكل صف منها 4 مربعات، ارسم مصفوفتك. ما إجمالي عدد المربعات ؟ 12 هل تغير ناتج الضرب حتى مع تغير ترتيب العوامل ؟ لا هذا مثال على خاصية التبديل في الضرب. وهي الخاصية التي تنص على أن الترتيب الذي يتم به ضرب العوامل لا يغير ناتج الضردب،

استخدام البنية هل يمكنك إنشاء مصفوفات مختلفة ويظل بإمكانك التوصل إلى الإجابة نفسها ؟ اشرح. الإجابة النموذجية : نعم. يمكن أن تتكون المصفوفات من صفوف وأعمدة مختلفة و يظل عدد المربعات هو نفسه، على سبيل المثال، إذا كان لديك 2 مربعا يمكن أن تتكون المصفوفة من صف واحد و 12 عمودا، أو 12 صفا وعمود واحد، أو صفين و 6 أعمدة، أو 6 صفوف وعمودين، أو 3 صفوف وبها أعمدة، أو با صفوف و 3 أعمدة. وهذه مصفوفات مختلفة و لكنها تظل إجابتها واحدة

 

جرب 

ستحتاج إلى : 

مربعات ملونة

الخطوة ا اطلب من الطلاب استخدام المربعات العمل مصفوفة من 5 صفوف و عمودين. ارسم المصفوفة. اكتب جملة الجمع المتكرر التي تمثلها المصفوفة 2 + 2 + 2 + 2 + 2 = 10 = اكتب جملة الضرب التي تمثلها المصفوفة, 10 = 2 × 5 ما الجزء الذي يمثله كل عامل في المصفوفة ؟ العامل الأول هو عدد الصفوف، والعامل الثاني هو عدد الأعمدة. 

الخطوة 2 أدر المصفوفات واكتب جيل الجمع والضرب الجديدة، 10 = 2x5 ;10 = 5 + 5 اثبت للطلاب أن المصفوفات الأفقية و الرأسية تمثلان حقيقة الضرب نفسها، و لكن وجه الاختلاف بينهما هو ترتيب ضربهما، ناتج الضرب هو نفسه. راجع خاصية التبديل في الضرب.

تحدث عن هذه الطريقة 

حل التمارين 3 - 1، قم بإجراء مناقشة حول التمرين ا

التفكير بطريقة تجريدية اطلب من الطلاب عمل عرض للمصفوفة لتمثيل الجمع المتكرر

 

3 التمرين والتطبيق

تدريب عملي 

اطلب من الطلاب إكمال التمارين في صفحة تدريب عملي بشكل فردي أو ثنائي أو في مجموعات صغيرة. أثناء قيام الطلاب بإكمال التمارين، راقب تقدمهم لتقويم فهمهم للمصفوفات و كيف يربطون بينها و بين الضرب. و قدم لهم التوجيه و المساعدة إذا لزم الأمر. إذا واجهت الطلاب صعوبة في رسم المصفوفات. فأعطهم ورق مربعات لتلوين الصفوف و الأعمدة.

 

طبقها 

استخدم التمارين لتعزيز مهارات حل المسائل لدى الطلاب ولمنحهم الفرصة لتخيل المصفوفات و رسمها عند شرح نظرية جملة الضرب لهم.

المثابرة في حل المسائل 

التمرين 13 ناقش مع الطلاب كيف يمكن استخدام المصفوفات لإيجاد العدد المجهول في جملة ضرب. الطلاب الذين يجتهدون يمكنهم استخدام 18 مربعا ملونا لمساعدتهم على تخيل المسألة

الاستفادة من السؤال الأساسي

يتيح تمرين اكتب فقرة فرصة للطلاب للتفكير في الموضوع و بناء الفهم اللازم للإجابة عن السؤال الأساسي للوحدة

 

4 تلخيص الدرس

واجباتي المنزلية 

قم بتعيين واجب منزلي بعد إكمال الدرس بنجاح يمكن للطلاب الذين يفهمون المفاهيم تجاوز قسم مساعد الواجب المنزلي.

مراجعة المفردات 

اطلب من الطلاب الرجوع إلى "بطاقات المفردات " إذا احتاجوا إلى مزيد من المساعدة.

حل المسائل

استخدام نماذج الرياضيات التمرين 6 سيقوم الطلاب بتمثیل مسائل الرياضيات بكتابة جملة عددية لحل المسألة الكلامية. اطلب من الطلاب التطوع و مشاركة جملتهم تقويما و الحل

 

التفكير والتوضيح 

اطلب من الطلاب الإجابة عن الأسئلة التالية 

كيف ستستخدم المربعات لعمل مصفوفة من صفين و 6 أعمدة. ؟ صفان من 6 مربعات 

کم عدد المربعات التي تحتاجها لعمل مصفوفة من صفين و6 أعمدة ؟ 12 مربعا

توسيع المفهوم 

اطلب من الطلاب استخدام مربعات ملونة لإنشاء مصفوفات مربعة. ذكر الطلاب بأن كل أضلاع المربع يجب أن تكون متساوية. لماذا يمكن كتابة مصفوفة مربعة للعدد 25، و لكنها غير ممكنة مع العدد 20 ؟ في مصفوفة العدد 25 عدد الصفوف مساو لعدد الأعمدة، و هو 5. أما في مصفوفة العدد 20 فعدد الصفوف يختلف عن عدد الأعمدة، و هكذا لا تكون كل الأضلاع متمتساوية








التحميل من هنا 


درس الخريطة مفهوم وعناصرمادة الدراسات الإجتماعية الصف السادس.

درس الخريطة مفهوم وعناصرمادة الدراسات الإجتماعية الصف السادس.


نواتج التعلم:

يفسر المفاهيم والمصطلحات الواردة في الدرس

يناقش مصادر المعرفة التقليدية

يستخلص الفئات والمجالات التي تستخدم فيها الخريطة

يقارن بين أنواع الخرائط من حيث المضمون والفوائد




التحميل من هنا 

دبي تعزز مكانتها وجهة رياضية باستضافتها نهائي كأس العالم لرياضة الكريكت.

 

دبي تعزز مكانتها وجهة رياضية باستضافتها نهائي كأس العالم لرياضة الكريكت. 





في إطار المكانة المتميزة التي تحظى بها دبي في عالم الرياضة، وقدرتها على استضافة وتنظيم أكبر البطولات العالمية وأقوى المنافسات الدولية، تستعد دبي، المقر الرئيس للمجلس الدولي للكريكت، لاستضافة نهائيات بطولة كأس العالم للكريكت لعام 2021 في نسختها الثانية عشر بمشاركة 16 منتخبا من مختلف القارات، حيث تقام منافسات البطولة الأكبر عالمياً على أرض دولة الإمارات في ملاعب: الشيخ زايد في أبوظبي، واستاد دبي الدولي للكريكت، وملعب الشارقة للكريكت بالشارقة، خلال الفترة من 18 أكتوبر - 14 نوفمبر المقبل.


وفي هذه المناسبة قال سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي: «إن دبي بفضل رؤية قيادتنا الحكيمة أصبحت مقراً لكبرى البطولات العالمية، ومحط أنظار أبرز نجوم الرياضة العالمية لما تتمتع به من بنية تحتية رفيعة المستوى تم تأسيسها وفق أرقى المعايير الدولية لتخدم كل الرياضات، لا سيما الرياضات الأكثر شعبية ومتابعة على مستوى العالم».

كما أشاد سموه بالثقة الكبيرة التي باتت تتمتع بها دبي ودولة الإمارات بقيادتها لجهود التعافي العالمي ضمن مختلف القطاعات، واستضافتها لأكبر الفعاليات الدولية وعلى رأسها اكسبو 2020 دبي، الذي يعد أكبر فعالية تجمع دولي منذ جائحة كوفيد- 19 بمشاركة 192 دولة ووفود المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية المشاركة.
 
وأضاف أيضا سموه: «ماضون في تحقيق المزيد من الإنجازات بثقة قيادتنا في إمكانيات شباب الإمارات، وقدرتهم على صنع الفارق وإبهار العالم بجهودهم المخلصة، ونعد بمضاعفة الجهود لنكون عن حسن ظن قيادتنا والعالم، لتكون دبي المكان المفضل للحياة في العالم الذي يجمع الشعوب للعمل معاً لما يخدم الأفراد ويسعد المجتمعات».

كما أشار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم إلى مساهمة القطاع الرياضي في اقتصاد دبي بأكثر من أربعة مليارات درهم سنوياً، ما يعزز مكانة القطاع كرافد مهم من روافد الاقتصاد المحلي، في ضوء رؤية طموحة تسعى إلى الارتقاء بكافة مكونات المشهد الرياضي، وزيادة حجم المردود الاقتصادي الإيجابي للقطاع، وتوفير شتى المقومات التي تضمن الريادة الرياضية لدولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وستتجه أنظار أكثر من مليار مشاهد من جميع أنحاء العالم إلى ملاعب الدولة، طوال فترة المنافسات، وتحديداً إلى مشهد تتويج الأبطال في دبي، حيث ستقام 13 مباراة منها في دبي من بينها المباراة النهائية التي تقام في استاد دبي الدولي للكريكت.

من جانبه أكد معالي مطر الطاير، نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، أن دبي بفضل رؤية ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لقطاع الرياضة أصبحت نموذجاً يحتذى في عالم الرياضة، معتمدة في ذلك على بنيتها التحتية التي صممت ونفذت وفق أعلى المعايير الدولية، وهو ما يؤهلها لتنظيم واستضافة كبرى الفعاليات الرياضية وأشهرها على مستوى العالم.

وأشار معالي الطاير إلى أن استضافة نهائيات كأس العالم للكريكت في دبي، تعد نجاحاً كبيراً للرياضة في دبي ودولة الإمارات، ودليل على تعافي القطاع الرياضي، بفضل النموذج المشرف لتعامل الدولة مع جائحة كورونا، لافتاً إلى حرص مجلس دبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس المجلس على تقديم كل أوجه الدعم لمختلف الفعاليات التي تستضيفها دبي ضمن أجندتها الرياضية، أو تنظمها الاتحادات الدولية أو القارية على مدار العام، وذلك انطلاقاً من مكانتها المعروفة في الأوساط الرياضية، وبين نجوم العالم، وبما تتمتع به من مرافق واستعداد كامل لضمان نجاح أكبر البطولات الدولية.

وتستضيف دبي 13 مباراة من منافسات كأس العالم للكريكت من بينها المباراة النهائية التي تقام في استاد دبي الدولي للكريكت الذي يتسع إلى 25 ألف متفرج يوم 14 نوفمبر المقبل، بعد 45 مباراة من أقوى منافسات الكريكت في العالم، وستكون المباراة الأبرز في بطولة كأس العالم للكريكت (توينتي 20) التي تجمع بين الغريمين التقليديين الهند وباكستان اللذين يتنافسان في دبي يوم الأحد 24 أكتوبر في المباراة الأكثر شعبية في العالم التي يتابعها 1.039 مليار من جميع أنحاء العالم، حيث تعد المباريات التي تجمع بين فريقي الهند وباكستان سويًا هي من أشد المنافسات قوة وأكثرها متابعة حيث يتابعها نسبة 90% من مشجعي الكريكت في العالم.

وتستضيف الإمارات العدد الأكبر من منافسات بطولة كأس العالم للكريكت إلى جانب سلطنة عمان، حيث تقام منافسات البطولة التي يشارك فيها 16 منتخبًا هي إنجلترا، أستراليا، أفغانستان، بنغلاديش، الهند، أيرلندا، ناميبيا، هولندا، نيوزيلندا، عمان، باكستان، غينيا الاستوائية الجديدة، اسكتلندا، جنوب إفريقيا، سريلانكا، وجزر الهند الغربية، وتقام المباريات في أربعة ملاعب مختلفة، هي ملعب الشيخ زايد و استاد دبي الدولي وملعب الشارقة وملعب أكاديمية عُمان للكريكت، وتنطلق الجولة الأولى من البطولة في ملاعب أبوظبي ومسقط، وبعدها تنتقل جميع المباريات بداية من جولة سوبر 12 إلى ملاعب الدولة، ووفقًا لاستبيان أجراه المجلس الدولي للكريكت الذي كشف ان بطولة (توينتي 20)، يفضلها نسبة 92% من مشجعي الكريكت.


أوراق عمل وملخصات لدروس الانتخاب الطبيعي ومظاهرالتكيف علوم الصف الرابع

 

أوراق عمل وملخصات لدروس الانتخاب الطبيعي ومظاهرالتكيف علوم الصف الرابع

ملخص درس : التغير بمرور الزمن 

المفردات 

المفردة معنى المفردة 

الانتخاب الطبيعي : يتكيف الكائن الحي الذي يمتلك تنوعات مناسبة بشكل جيد مع بيئته. يعيش و يتكاثر بشكل أكثر من الكائنات الأخرى 


الاختلافات : الاختلافات بين أفراد النوع نفسه. 

الأنواع المنقرضة : أنواع لم تعد موجودة لأنه لا يمكنها التكيف 

مظاهر التكيف : هي سمات بدنية أو سلوكية تساعد الكائن الحي على البقاء في بيئته 

البيات الشتوي : يعتمد الحيوان في البيات الشتوي على دهون الجسم ويستخدم قدر ضئيلا من الطاقة . 

التمويه : امتزاج بعض الحيوانات مع بيئتها . 

المحاكاة : عندما يشبه كائن كائنا أخر. 

 

معلومات تهمك :

الكائنات الحية المتغيرة : تغيرت الكائنات الحية مع التغير بمرور الزمن مع تغير البيئة .

- ما سبب الاختلافات بين أفراد النوع الواحد ؟ 

تنتج عن التغيرات في المادة الوراثية للكائن الحي. 

تتغير الحيوانات على مرور الزمن في الصفات حتى تتكيف من التغيرات المناخية والبدنية 

تختلف مظاهر التكيف وفقا للبيئة التي تعيش فيها الحيوانات .

تخزين الماء من مظاهر التكيف في الحيوانات

هو مظهر تكيف لدى الحيوانات الصحراوية 

 

الحيوان / التكيف 

طائر القطا الصحراوي يمتلك ريشا يتشرب الماء

الجرذ الكنغري حيوان ثدي لا يحتاج الى شرب الماء

ثعلب الصحراء الصحراوي حيوان ثدي له أذنين كبيرتين تطردان الحرارة و فرو رقیق

الجمل يخزن الدهون في سنامه حوافره عريضة إغلاق ثقبي الانف 

 

- كيف تغيرت الكرة الأرضية ؟ 

فكر : ماذا تكشف بقايا الأحافير ؟ 

الكائنات الحية التي عاشت من قبل و نوع الحياة و التكيفات على مر السنين .

 

مظاهر التكيف لدى الحيوانات 

1- طابق بين المفردة والمعنى المناسب لها بوضع الرقم المناسب :

المفردة / المعنى 

التنوعات 

مظاهر التكيف

التمويه

المحاكاة

الانتخاب الطبيعي 

الأنواع المنقرضة 

1_ أنواع من الكائنات لم تعد موجودة لأنها لا يمكنها التكيف .  

2_ الاختلافات بين أفراد النوع نفسه .

3_ عندما يشبه كائن حي نوع آخر.
4- يعتمد في معيشته على دهون الجسم ويستخدم فدرا ضئيل من الطاقة . البيات الشتوي 

5_ سمات بدنية أو سلوكية تساعد الكائن الحي على البقاء حيا في بيئته . 

6_ يتكيف الكائن الحي صاحب التنوعات المناسبة بشكل جيد في بيئته. 

7_ امتزاج بعض الحيوانات مع بيئتها .



2- صل بين الكائن ونوع التكيف :

الكائن الحي
* الجرد الكنغري 

* الثعلب الصحراء
* القنافذ

* الجمل


* الأفاعي
* طائر القطا
نوع التكيف 

- يمتلك ريشا يتشرب الماء 

- يخزن الدهون في سنامه / حوافره عريضة / إغلاق ثقبي الأنف 

- لا يحتاج الى شرب الماء فيحصل على الماء من الطعام فقط 

- له أذنين كبيرتين تطردان الحرارة وفرو رقیق
- وجود الأشواك 

- الغدد السمية


 
المحاكاة تحاكي الذبابة الحوامة النحلة تحمي الذبابة نفسها بمحاكاة النحلة حتى لا تهاجم من المفترس 

يقوم الثعلب القطبي والأرنب البري القطبي بتغيير لونهما مع تعاقب الفصول ليشبه الثلج والتربة

تغيير الموقع بشكل دوري تهاجر الطيور من أماكن باردة الى دافئة 
 

ملخص درس : النباتات وما يحيط بها 

النباتات لا تتحرك مثل الحيوانات لكنها : لكنها تتفاعل مع التغيرات التي تحدث في البيئة من خلال المؤثرات .
المؤثر : شيء يحدث في البيئة ويتسبب في استجابة الكائن الحي.


المؤثر والاستجابة : كيف يتفاعل النبات ويستجيب ؟ يقوم بتغير اتجاه أو نمط نموه. 

ما هي المؤثرات التي تؤثر على النبات ؟ المؤثرات طريقة الاستجابة 

الضوء يتجه النبات باتجاه الضوء
الماء تتجه الجذور باتجاه الماء 

درجة الحرارة تتأثر النباتات بدرجة الحرارة وتغيرها في نموها 

الجاذبية تتجه النباتات الى الأسفل بفعل الجاذبية 

المادة الكيميائية  تتأثر النباتات عند اضافة مواد كيميائية في نموها 

 

الانتحاء : هي استجابة النبات لشيء ما في بيئته 

مظاهر تكيف النبات : تقوم النباتات بعملية تكيف تساعدها على النمو .
البيئة الصحراوية  الصبار : له نسيج رخو يمتص الماء له غطاء شمعي سميك يحتفظ بالماء . 

الغابات المعتدلة / الهواء البارد يلحق الضرر بالأوراق فتقد الأشجار الأوراق في فصل الشتاء . 

لاحظ / عمليات التكيف تساعد البنات على البقاء والاستمرار . 

تتكيف النباتات لتحافظ على بقاؤها وتساعد عملية التكيف النبات في الحصول على الماء والضوء وتحمل المناخ







التحميل من هنا


Search This Blog