حقائق قد لا تعلمها عن النمل 




احتلّت هذه المخلوقات الصغيرة كوكبنا منذ ملايين السنين، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد مخلوقات بالنسبة لنا أكثر غموضاً من النمل وما نعرفه من معلومات وحقائق عن النمل ... هذه المخلوقات الرائعة ما هي إلا قمة جبل جليدي، فنحن نعرف أنها تعيش في مستعمرات مترابطة وكبيرة جداً، ويمكن للنملة الواحدة رفع أضعاف وزنها، ويوجد أيضاً تناسق وتناغم هائل بين أعضاء المستعمرة الواحدة ... ولكن الكثير من هذه الأمور التي تجعل من النمل مخلوقات فريدة قد تجعلها مخيفة ومرعبة جداً في نفس الوقت... إليكم بعض هذه الحقائق المذهلة عن النمل التي جمعتها من بعض المواقع المختلفة:

(1في عام 2006 اكتشف علماء من جامعتي هارڤارد وفلوريدا الأمريكيتين أن عمر النمل من عمر الديناصورات، حيث تبين أنهم موجودين على كوكب الأرض منذ حوالي130 مليون عام!

(2تمكّن النمل من البقاء على قيد الحياة خلال موجة انقراض الديناصورات التي حدثت منذ 65 مليون سنة بسبب حادث النيزك الذي ضرب كوكب الأرض، وتعتبر السنوات اللاحقة لهذه الحادثة هي فترة عصر ذهبية وازدهار لفصائل النمل المختلفة!

(3استطاع النمل احتلال معظم كوكب الأرض تقريباً ... حيث استمر نجاحهم المتواصل خلال ملايين السنين الماضية حتى يومنا هذا، ويعدّها بعض العلماء أفضل قصة نجاح وبقاء على قيد الحياة لأي مخلوق كان ... هذه المخلوقات العجيبة يمكن أن تجدها في أي مكان تقريباً على سطح الأرض باستثناء القارة القطبية الجنوبية والقطب الشّماليّ والقليل من الجزر الصغيرة!

(4يُقدّر عدد أعضاء مملكة النمل في العالم بحوالي 1000 تريليون نملة وهو رقم 1 وبجانبه 16 صفر، مما يجعل عدد سكان الأرض الذي هو 7 مليارات نسمة صغير جداً مقارنة به!

(5أكبر نملة عُثِر عليها حتى الآن كانت من فصيلة Titanomyrma Giganteum وطولها حوالي 6.3 سنتيمترًا، وطول جناحيها هو 14.2 سنتيمترًا!

(6يُعدّ النمل أكثر المخلوقات تنظيماً في العالم، لذلك فإن الخوف من النمل لن يصيبك بسبب حجم نملة واحدة بطول 5 سنتيمترًا، بل بسبب تنظيم هذه المخلوقات الدقيق جداً لدرجة تشعرك أن 50 مليون نملة تبدو وكأنها جسم أو كيان واحد يدعى Super Organism ويعمل بطريقة منظمة ومرتبة تثير الذُّعر!

(7في بعض أنحاء الأرض تشكّل فصائل النمل فيها حوالي 15 – 20 ٪ من حجم الكتلة الحيوانية الموجودة!

(8يَقوم النمل بالتفاعل والتعاون مع الكائنات الأخرى، حيث يوجد حوالي 200 نوع من النمل يقومون بتربية الفطور ... بعض الفصائل الأخرى من النمل لديها حيواناتها الأليفة الخاصة بها وهي الفصيلة الوحيدة من مملكة الحيوان التي تتشارك بهذه الخاصية مع الانسان، حيث تقوم بتربية إحدى فصائل المن وعلفها لتتغذى على فضلاتها!

(9هناك العديد من أنواع النمل التي تقوم بالاعتداء على المستعمرات المجاورة وسرقة بيوضها أو يرقاتها في ممارسة معروفة تدعى الاستعباد ... حيث يتم تسخير صغار النمل المخطوفين إما للأكل أو العمل كعبيد، وتعتمد الكثير من هذه الفصائل المستعبِدة على هذه الممارسة لدعم مستعمرتهم، ويُعتَقد أن بعض هذه المستعمرات لا يمكنها الاكتفاء ذاتياً بدون هؤلاء العبيد حيث أن الاستعباد هي الطريقة الوحيدة التي يعرفونها لسد حاجتهم.

(10يُمكن للنمل الوقوف على الأسطح المقلوبة حتى ولو كانت من الزجاج.

(11أكبر مستعمرة نمل وجدت حتى الآن كانت ممتدة على مساحة قدرها 6000 كيلو مترًا مربع.

(12النمل من أكثر المخلوقات شراهة حيث تلتهم مستعمرة النمل الواحدة حوالي 10 ملايين حشرة سنوياً.

(13يُعدّ النمل أحد أكثر المخلوقات قوة مقارنة بحجمها حيث يمكن للنملة الواحدة أن تحمل 100 ضعف وزنها وهي متعلقة بسطح مقلوب.

(14يُعتبر النمل أكثر الحشرات المعمرة في العالم، حيث يمكنها العيش لحوالي 30 سنة.

(15يُوجد في العالم أكثر من 12 ألف نوع مختلف من فصائل النمل.

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 التعليقات