TIME
10:47
هكذا سيمتحن المتقدمون لمسابقة -معلم مدرسة ابتدائية-
يتوجب على المترشح التعبير فيموضوع ذي طابع عام أو ذي علاقة بالقضايا
السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية الكبرى للعالمالمعاصر،
وفي ما يخص الاختبار الخاصبالثقافة العامة،وهواختبارذي مضمون شامل
عن هذهالمواضيع و الغاية من هذا الاختبارهي تقييم الثقافة العامة للمترشح و
مستوى تحكمه فيقضايا الساعة الكبرى،إضافة إلى قدرته على وضع تفكيرشامل
ومعرفة طريقة تفكيره من خلال الأفكار المتناولةفي الاختبارعلى ضوء الإشكالية
التي يثيرها موضوعه،مشيرة إلى أنه بإمكان المترشح التطرق إلى مختلف
المواضيعالمعروفة على غرارالعولة، دولة القانون والحكم الراشد، التحديات
الكبرى للألفية الثالثة وسائل الإعلام فيالمجتمع،التنمية والبيئة،وغيرها
من المواضيع ذات الطابع العام أو مواضيع الساعة.
والاختبار الآخر الذي سيجتازه المترشحون في مسابقة التوظيف للالتحاق برتبة
معلم مدرسة ابتدائية هو تاريخوجغرافية الجزائر الذي يوجب على المترشح
أن يعالج هذا الموضوع، والذي يهدف إلى تقدير معارف المترشح
فيتاريخ الجزائر وجغرافيتها، من خلال اختيار أحد المواضيع التي تتحدث
عن هذا الموضوع، على غرار السياسةالاستعمارية الفرنسية في الجزائر
خلال فترة 1830-1962، المقاومة الشعبية في الجزائر خلال فترة 1830-1919،الحركة الوطنية الجزائرية خلال فترة 1919-1954،
الثورة الجزائرية 1954الى1962،وذلك بالنسبة للتاريخ،أومواضيع في ما يخص
جغرافية الجزائر على غرار الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية للبلاد،
المدن والمواصلاتفي الجزائر أو المخاطر الطبيعية في الجزائر
.وتختتم المسابقة عبر اختبار ثالث ، يتمثل في دراسةنص أدبي أو غيره
يتناول أحد المسائل المتعلقة بالجانب اللغوي والمفردات ومعاني الكلمات،
شرح العباراتوالكلمات، البحث عن المفردات والأضداد في النص،
التحاليل النحوية، تصريف الأفعال، فهم النص، وهيالاختبارات الكتابية
الثلاثةالتي يتعينعلى المترشح أن يجتازها وتحصيل نقاط جيدة من أجل النجاح
في المسابقةالتي ستنظم نهاية مارس المقبل، التي تؤهله للاتحاق
برتبة معلم مدرسة ابتدائية
السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية الكبرى للعالمالمعاصر،
وفي ما يخص الاختبار الخاصبالثقافة العامة،وهواختبارذي مضمون شامل
عن هذهالمواضيع و الغاية من هذا الاختبارهي تقييم الثقافة العامة للمترشح و
مستوى تحكمه فيقضايا الساعة الكبرى،إضافة إلى قدرته على وضع تفكيرشامل
ومعرفة طريقة تفكيره من خلال الأفكار المتناولةفي الاختبارعلى ضوء الإشكالية
التي يثيرها موضوعه،مشيرة إلى أنه بإمكان المترشح التطرق إلى مختلف
المواضيعالمعروفة على غرارالعولة، دولة القانون والحكم الراشد، التحديات
الكبرى للألفية الثالثة وسائل الإعلام فيالمجتمع،التنمية والبيئة،وغيرها
من المواضيع ذات الطابع العام أو مواضيع الساعة.
والاختبار الآخر الذي سيجتازه المترشحون في مسابقة التوظيف للالتحاق برتبة
معلم مدرسة ابتدائية هو تاريخوجغرافية الجزائر الذي يوجب على المترشح
أن يعالج هذا الموضوع، والذي يهدف إلى تقدير معارف المترشح
فيتاريخ الجزائر وجغرافيتها، من خلال اختيار أحد المواضيع التي تتحدث
عن هذا الموضوع، على غرار السياسةالاستعمارية الفرنسية في الجزائر
خلال فترة 1830-1962، المقاومة الشعبية في الجزائر خلال فترة 1830-1919،الحركة الوطنية الجزائرية خلال فترة 1919-1954،
الثورة الجزائرية 1954الى1962،وذلك بالنسبة للتاريخ،أومواضيع في ما يخص
جغرافية الجزائر على غرار الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية للبلاد،
المدن والمواصلاتفي الجزائر أو المخاطر الطبيعية في الجزائر
.وتختتم المسابقة عبر اختبار ثالث ، يتمثل في دراسةنص أدبي أو غيره
يتناول أحد المسائل المتعلقة بالجانب اللغوي والمفردات ومعاني الكلمات،
شرح العباراتوالكلمات، البحث عن المفردات والأضداد في النص،
التحاليل النحوية، تصريف الأفعال، فهم النص، وهيالاختبارات الكتابية
الثلاثةالتي يتعينعلى المترشح أن يجتازها وتحصيل نقاط جيدة من أجل النجاح
في المسابقةالتي ستنظم نهاية مارس المقبل، التي تؤهله للاتحاق
برتبة معلم مدرسة ابتدائية