TIME
18:28
اسم الفاعل، اسم الجنس واسم الآلة
اسم الفاعل، اسم الجنس واسم الآلة
اسم الفاعل
اسم الفاعل: صيغة قياسية تدل على مَن فَعَل الفِعل؛ تُشتق من
الثلاثي على وزن [فاعِل] نحو: [راكض - جالس - قاعد - قائل...]، وله صِيَغُ مبالغة
نحو: سَيْفٌ بَتّار = [فَعّال]، ورجل أكول = [فَعُول]، وخطيب مِقْوال = [مِفْعال]،
وأب رحيم = [فَعِيل]، وعدوّ حَذِر = [فَعِل].
ويُشتق اسم الفاعل من غير الثلاثي على صورة الفعل المضارع، بإبدال
حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الآخر، نحو: [يتعلَّم - مُتعلِّم، يتراجَع
- مُتراجِع، يستخرج - مُستخرِج، يساعد - مُساعِد...].
عمل اسم الفاعل:
يعمل اسم الفاعل عمل فعله، فيرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ويتعلق
به شبه جملة، نحو: [أقارئٌ زهيرٌ كتاباً في البيت]. فـ [زهيرٌ] فاعل لاسم الفاعل
[قارئ]، و[كتاباً] مفعولُه، وشبه الجملة [في البيت] متعلّق به.
نماذج فصيحة من استعمال اسم الفاعل
[القاسية]: اسم فاعل محلّى بـ [ألـ]،
و[قلوبُ] فاعل لاسم الفاعل، مرفوع.
[سكناً]: مفعول به لاسم الفاعل
[جاعلُ]. على أنّ للآية قراءة أخرى هي: ]وجَعَلَ اللّيلَ سَكَناً[، ولا شاهد في
الآية عند ذلك على ما نحن بصدده.
وقال: [وكلبُهم باسِطٌ ذراعيْهِ
بالوَصِيد] (الكهف 18/18)
[باسط]: اسم فاعل، و[ذراعيه] مفعول
به لاسم الفاعل، منصوب وعلامة نصبه الياء، لأنه مثنى.
وقال الأعشى يشبّه يزيد بن مسهر
الشيباني بالوعل (الديوان /61):
كناطحٍ صخرةً يوماً لِيُوهِنَها فلم يَضِرْها، وأَوْهَى قَرنَهُ
الوَعِلُ
[ناطح]: اسم فاعل عمِل عمَل فعله
[نَطَحَ]، فنصب مفعولاً به هو [صخرةً].
[الذاكرين]: جمع اسم الفاعل: [الذاكر]،
وقد عمِل عمَل فعله [ذَكَرَ] فنصب مفعولاً به، هو لفظ الجلالة. وذلك أن اسم الفاعل
يعمل مفرداً ومثنى وجمعاً. ومِن عمله وهو مثنى، قول عنترة [4]:
الشاتِمَيْ عِرْضِي ولم أشتمهما والناذِرَيْن إذا لقيتُهما دمي
[الشاتِمَيْ]: مثنى اسم الفاعل
[الشاتم]، وقد عمِل عمَل فعله [شَتَمَ] فنصب مفعولاً به هو كلمة [عِرْض].
----
اسم الجمع
اسم الجمع: هو ما تضمّن معنى الجمع، ولكن لا واحد له. نحو: [جيش
وقوم ونساء وشعب...]. ولك الخيار في أن تعامله معاملة المفرد، أو معاملة الجمع.
فتقول مثلاً: النساء سافرت، والنساء سافَرْنَ، والقوم رحل، والقوم رحلوا...
اسم الجنس الإفرادي
اسم الجنس الإفرادي: هو ما دلّ على
الكثير والقليل من الجنس، نحو: لبن، عسل، ماء...
اسم الجنس الجمعي
اسم الجنس الجمعي: هو ما تضمن معنى
الجمع، دالاّ على الجنس، نحو: بطيخ وتفاح وتمر. ويفرق بينه وبين مفرده تاء تلحق
المفرد، فيقال في حالة الإفراد: بطيخة وتفاحة وتمرة...