Ads2

Ads

بحور الشعر



ملخص بحور الشعر






1- الطويل



مفتاحه : طويلٌ له دون البحور فضائلُ

تفعيلاته : فعولن – مفاعيلن – فعولن – مفاعلٌ 

مثال : بلهفةِ مسجونٍ ولوعةِ فاقدِ

أتيتكَ والشوق الكبير بذاتي



فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

2- المديد


مفتاحه : لمديد الشعر عندي صفاتٌ

تفعيلاته : فاعلاتن – فاعلن –فاعلاتن

مثال : هل سنبقى سيدي في رجاءٍ

والبلايا لم تزل تهتدينا


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

3- السريع


مفتاحه : بحرٌ سريعٌ ما له ساحلُ

تفعيلاته : مستفعلن – مستفعلن – فاعلن

مثال: قدّرتَ لي أن أنتهي متعبا

أقضي حياتي تائهاً حائرا


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

4- الكامل


مفتاحه : كمل الجمالُ من البحور الكاملُ

تفعيلاته : متفاعلن –متفاعلن – متفاعلن

مثال : ذهب الفؤاد إلى الهلاك بحبهِ

وغدا كمن كُتلُ الهموم تصيبه


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


5- البسيط


مفتاحه : إن البسيط لديه يبسط الأملُ

تفعيلاته : مستفعلن – فاعلن –مستفعلن –فعلن

مثال : لا أبتغي غيره من عالمي بدلا

أو كان لي غيره في حاجةٍ طلبا


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

6- الوافر


مفتاحه : بحور الشعر وافرها جميلُ

تفعيلاته : مفاعلتن – مفاعلتن – فعولن

مثال : تؤاخذني على زللٍ وذنبٍ

وكنتُ بها الغفور لكل ذنبِ 


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

7- المجتث 


مفتاحه : اجتثت الحركاتُ

تفعيلاته : مستفعلن فاعلاتن

مثال : أين الهوى أين أنتِ

عن عاشقٍ كيف غبتِ


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


8- الرمَل


مفتاحه : رمَلُ الأبحر ترويه الثقاتُ

تفعيلاته : فاعلاتن _فاعلاتن –فاعلاتن

مثال: هل علمتم كيف أنـّـا قد حزنــّـا

حين غبتم دون ذنبٍ كان منــّـا



فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

9- الرجز 


مفتاحه : في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهلُ

تفعيلاته : مستفعلن – مستفعلن – مستفعلن

مثال: ما كنتُ من ينساكمُ في غربةٍ

أو كنتُ من فيها سلى عن ذكركم



فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

10- الهزج


مفتاحه : على الأهزاج تسهيلُ

تفعيلاته : مفاعيلن – مفاعيلن

مثال : تلاقينا بلا وعدٍ

فما أحلى تلاقينا


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


11- الخفيف


مفتاحه : يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ

تفعيلاته : فاعلاتن – مستفعلن – فاعلاتن

مثال : دون وعيٍّ أبقى إذا فارقتْني

والمآسي ليست سوى تلتقيني


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


12- المقتضب 


مفتاحه : اقتضب كما سألوا

تفعيلاته : فاعلاتُ مفتعلن

مثال : يا لحُسن فاتنتي

ما فُتنتُ غير بها

أستريحُ من تعبٍ

كلما نظرت لها

فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


13- المتقارب


مفتاحه : عن المتقارب قال الخليلُ

تفعيلاته : فعولن – فعولن – فعولن – فعولن

مثال : فلا أنت منّـا ولا منكَ إنّـا

وأيضاً : رسولَ السماءِ ونورَ الهدى

ويا من به الله مدَّ المدى


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

14- المضارع


مفتاحه : تُعدُ المضارعاتُ

تفعيلاته : مفاعيلن – فاعلاتن

مثال : سلاماً يا مرتجانا

سئمنا جور دنيانا

ألا تأتي لتحمينا

فإن الظلمَ آذانا


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


15- المنسرح


مفتاحه : منسرحٌ فيه يضرب المثلُ

تفعيلاته : مستفعلن – مفعولات – مفتعلن

مفتاحه : من لم يعد في الحاجات يذكرني

هل يا تُرى لو متُّ يزورني


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

16- المُحدث أو المتدارَك


مفتاحه : حركات المحدث تنتقلُ

تفعيلاته : فعلن – فعلن – فعلن – فعلن

مثال : سيعود الحقُّ لصاحبهِ

ما طال الدهر وإن قصُرا




فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


مصطلحات مهمه في البحور



الصدر : هو الشطر الأول من البيت 



العجز : هو الشطر الثاني منه


العروض : آخر كلمة من الصدر 



الضرب : آخر كلمه من العجز 


الحشو : كل الكلام في البيت عدا آخر كلمه في الصدر والعجز

الزحاف : زياده أو نقصان حرف أو حرفين في تفعيلات الحشو








تحميل الدرس 




طريقة التحميل 






باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  
الاقتباس والتناص





الموضوع الأول : التضمين :

أولا :- التضمين :

هوَ الاقتباس تماماً .. ينطبق عليه كل ماقيل بخصوص الإقتباس .. الفرق الوحيد 

بينهما هو الاقتباس يخص نصوص القرآن والحديث .. بينما التضمين هوَ :

أن يستعين الأديب في سياق كلامه بفقرات منالنصـوص الأدبية  

المأثورة دون الإشارة الصريحة إلى موضعها .



ثانيا – الاقتباس :

ـ هو أحد المحسنات البديعية عند أهل البلاغة .. ويعني :

تضمين الكلام - نثراً كان أو شعراً - شيئاً من القرآن أو الحديث من غير دلالة على أنه منهما ..

 أي بأن يكون خالياً من الإشعار بذلك .. والإشعار به كأن يقول :قال الله كذا ..

أو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ـ وذكرت كتب اللغة أربع صور للإقتباس .. وهيَ :

(1إقتبـاسٌ من القرآن الكريم في النثر ..

(2) إقتبـاسٌ من القرآن الكريم في الشعر .

(3) إقتباسٌمن الحديث الشريف في النثر

(4) إقتباسٌ من الحديث الشريف في الشعر 

ـ ومن الإقتباس ماكتبَ الإصفهاني : 

لا تغرنك من الظلمه كثرة الجيوش والأنصار،

إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار

ظاهرة التناص

ما هو مفهوم التناص الأدبي؟

هوتداخل نصوص أدبية مختارة قديمة أوحديثة شعرا أو نثرا مع نص القصيدة الأصلي

 بحيث تكون منسجمة وموظفة ودالة قدر الإمكان على الفكرة التي يطرحها الشاعر.

إذن مفهوم التناص كتابة نصٍّ على نص ، بيت شعر على بيت آخر ، جملة على أخرى ...

أو بيت شعرٍ على آية قرآنيّة ، أو جملة نثريّةعلـى قول مأثور .


متى ظهر مصطلح التناص و كيف تطور هذا المفهوم؟

ظهر مصطلح التناص عند(جوليا كريسيفا)عام 1966م،إلاّأنّه يرجع إلى أستاذها

الروسي (ميخائيل باختين)،وبعد ذلك اتسع مفهوم التناص ،وأصبح بمثابة ظاهرية نقدية جديدة

 وجديرة بالدراسة والإهتمام،وشاعت في الأدب الغربي،ولاحقا انتقل هذا الإهتمام بتقنية

 التناص إلى الأدب العربي مع جملة ماانتقل إلينا من ظواهر أدبية ونقدية غربية ضمن

 الاحتكاك الثقافي ،إضافة إلىالترسبات التراثية لأصلية.

ما هي أقسام التناص ؟

ينقسم التّناص في نظر غالبيّة النّقاد إلى قسمين : 

1 ـ التّناص الظّاهر أو الشّعوري : وهنا يكون الكاتب واعياً حين يضمّن نصّاً في نصّه.
 
2 ـ التّناص الخفي أو اللاشعوري : وهنا تتداخل النّصوص في بعضها بلا وعي مــن

الكاتب نتيجة ترسّبات اللغة في ذهنيّته . 

أمثلــةعلى التّناص 

أولاً : يقول الشاعر حسين محمد علي :

يا ( وردة ) غُرّي غيري 

أخلعُ ثوبكِ من ذاكرتي النّاسية 

هلمّي تحجبك الشمس نهاراً 

تُشرق أعمدة التّذكار عشيّاً

ألقي في تابوت الأجداد جنيني

( النّص الأصلي للإمام عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه : ( يا دنياغّرّي غيري ) 

ثانياً: يقول الدكتور جابر قميحة :

والفجر وليالٍ عشر 

ما كانوا أبداً سكارى

لكنّ عذاب الله شديد 

وهدير الحقّ لظى وحديد 

( النّص الأصليقوله تعالى : ( والفجر وليالٍ عشر )

ثالثاً : يقول محمود درويش :

يا اسمي : سوف تكبر حين أكبر
 
سوف تحملني وأحملك 

الغريب أخو الغريب 

( النّص الأصلي لامرئ القيس :

أجارتنا إنّاغريبان هاهنا وكلّ غريب للغريب نسيب











تحميل الدرس 







باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  



طريقة التحميل 





الكناية وانواعها




الكناية

الكناية لغة: ما يتكلم به الإنسان ويريد به غيره 

وهي مصدر كنيتُ أو كنوت بكذا إذا تركت التصريح به، 

واصطلاحا:

 لفظ أريد به غير معناه الذي وضع له، مع جواز إرادة المعنى الأصلي

 لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته. 

وحتى نقف على مفهوم الكناية تعالوا بنا ننظر في شكوى أعرابية

إلى أحد الولاة، فقد جاءت أعرابية إلى قيس بن سعد فقالت له: 

أشكوا إليك قلَّة الفئران في بيتي.

فما كان من ذلك الوالي إلا أن ملأ بيتها طعاما وكساء.

ولا يخفى على فهمكم أن تلك الشاكية ام تُرد أن تملأ بيتها فئرانا

 وإنما أرادت أن تشكو للوالي شدة فقرها، حتى أن الفئران هجرت بيتها،

 لأنها لا تجد ما تقتات به، وقد فطن الوالي لمرادها من عبارتها تلك،

 ففعل ما فعل لمعرفته أنه يلزم من قلة الفئران في بيت تلك الأعرابية

الشاكية فقرها وحاجتها مع أنه من الجائز أن يكون بيتها قليل الفئران

 على الحقيقة .

وهذه هي الخنساء تلك الشاعرة الباكية المفجوعة بأخيها صخر

 تبكيه تارة وترثيه أخرى بأعذب الأبيات وتختصر مآثره ببيت

حمل الكثير، أنصت إليها وهي تقول: 

طويلُ النجاد رفيع العماد.... كثيرُ الرماد إذا ما شتا

لقد ورد في بيت الخنساء ثلاثة أوصاف لصخر هي : (طويل النجاد)

ويعني في الأصل أن محمل سيفه طويل، و(رفيع العماد)

 ويعني في الأصل أن عمود بيته مرتفع، و(كثير الرماد) 

ويعني في الأصل أن مخلفات ناره كثيرة.

والأسئلة التي تلح هنا وندعوكم لتقصي إجابتها هي : 

1- ماذا قصدت الخنساء من وراء وصف كل من الأوصاف السالفة؟

2- وما علاقة المعنى الأصيل لكل وصف من الأوصاف السالفة بالمعنى

 الذي قصدته الخنساء؟

3- وهل من الجائز لنا إرادة المعاني الحقيقية الواردة في الفرع

 الأول للأوصاف السالفة؟

كثيرا ما يعرض لنا عبارة أو أكثر لا نأخذها بمعناها الأصيل،

وإنما نستدل بها على معنى آخر ؛ لأن قائلها إنما أراد أن يوميء لنا

 بعبارته تلك عن معنى مكنون في نفسه.

وهذا ما بجده عند الخنساء في رثاء أخيها، عندما أرادت أن تذكر محامده،

 فكان مما وصفت به أخاها أن محمل سيفه طويل (طويل النجاد)

وهذا يقتضي أن صاحبه طويل القامة، إذ ليس من المناسب

أن يكون محمل سيف المرء طويلا وهو قصير القامة، وهكذا فإن المراد

 بقولها (طويل النجاد) أن صخرا طويل يملأ العين.

ووصفته بأن عمود بيته مرتفع (رفيع العماد) قاصدة بذلك أنه وجيه

عظيم المنزلة، كما وصفته بأن مخلفات ناره كثيرة (كثير الرماد)

ولم تقصد بذلك إلا أنه كريم مضياف.

ولكن ثمة علاقة تظهر بين المعنى الأصيل والمعنى المقصود،

فطول النجاد في قول الخنساء يستلزم طول القامة، ورفعة العماد

تستلزم الوجاهة وعظم المنزلة، لأن بيت الوجهاء يدخله أناس

 راكبون وراجلون، فيقتضي أن يكون بابهم مرتفعا، كما أن

من مستلزمات كثرة الرماد كثرة حرق الحطب للطبخ، مما يقضي

كثرة الضيوف، وهذا دليل الكرم .

وعلى الرغم من أن المعنى الأصيل ليس هو المقصود إلا لأنه

ليس ممتنعا، فمن الجائز لنا إرادة المعنى الأصيل في كون محمل

سيف صخر طويلا على الحقيقة، وكذا ارتفاع عمود بيته وكثرة مخلفات ناره







تحميل الدرس 


طريقة التحميل 








باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  



no image


الاستعارة

الاستعارةُ : هي تشبيهٌ حُذفَ أحدُ طرفيه، وتعدُّ من المجاز اللغوي

 وعلاقتها المشابهة دائماً.

نفهم من التعريف السابق أنّ التشبيه لابدَ فيه من ذكر الطرفين

 الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حُذف أحد الركنين

 لا يُعدُّ تشبيهاً بل يصبح استعارةً. لاحظ الفرق 

بين:{ هو أسدٌ(تشبيه هو مشبّه و الأسد مشبّه به)،

ورأيت أسداً يتكلّم(استعارة فقد حُذفَ المشبّه وبقيَ المشبّه به (أسداً)) 

والمعنى : رأيت رجلاً كالاسد.

أنواع الاستعارة :

1ا
لاستعارة الت
صريحية:

وهى التي يحذف المشبه (الركن الأول) وصُرِّح بالمشبه به. 

رايت اسداً يحارب في المعركة.... واصل الجملة هو

الجندي كالاسد ولكننا حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به 

فسميت استعارة تصريحية.

وكما في قول الشاعر : 

(أسدٌ عليَّ وفي الحروبِ نعامةٌ ) / أي : أنت كالأسدِ عليَّ

 وأنت كالنعامةِ في الحروب.

2// الإستعارة المكنية:

وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به (الركن الثاني) ورُمزَ له بشئٍ

 أوصفةٍ أو قرينةٍ من لوازمهِ.

مثل قوله تعالى ( واشتعلَ الرأسُ شيباً ) مريم

فالرأس مع انتشار الشيب فيه وكثرته كاشتعال النار وسرعة انتشارها 

 فقد حُذفَ المشبّه بهِ وهو الركن الثاني(النار) وبقي المشبّه

 وهو الشيب في الرأس ، مع وجود صفة وقرينة تدلّ على المحذوف

وهي الفعل ( اشتعل) لانّ الإشتعال صفة ملازمة للنار . 

ومثل: حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز.

 المحذوف المشبه به، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان،

ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله

 : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أنّ التاريخ لا يتكلم).

ومثل ما سبق: طار الخبر في المدينة.. استعارة مكنية فلقد صورنا

الخبر بطائر يطير، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار)،

(فالدليل على أنّها استعارة : أنّ الخبر لا يطير).

وأمثالها : يهجم علينا الدهر بجيش من أيامه ولياليه

وتبنى المجد يا عمر بن ليلى - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا- شاكٍ إلى البحر.

 الإستعارة التمثيلية:

أصلها تشبيه تمثيلي حُذِفَ منه المشبه وهو (الحالة والهيئة الحاضرة)

وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع المحافظة

على كلماتها وشكلها وتكثر غالباً في الأمثالعندما تشبه الموقف

 الجديد بالموقف الذي قيلت فيه.

مثل : لكل جواد كبوة - رجع بخفي حنين - سبق السيف العذل 

- فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح،

سر جمال الاستعارة : (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم).


و يوجد أيضاً الكثير من أنواع الاستعارة لكنّنا سنكتفي بالمستعمل

 منها كثيراً وهو : الاستعارةالتصريحية والاستعارة المكنية

 والاستعارة التمثيلية ).

------------------------------------------------



باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  

Search This Blog