Ads2

Ads

no image





الجملة الموصولة


الأمثلة



من نص " زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية " ص137 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1) شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به.

2) أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي.

3) ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعاتالتي تتكون منها الموسيقى الأندلسية.

4) أعجبت بالفنانيناللذين كان لهما إبداع في الموسيقى.

5) لاننسى عظماءناالذين لهم دور في خدمة البشرية.

6) أكرم منْ في الدار.

7) خذما فوق المكتب.



القاعدة:



الجملة الموصولة:

الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه.

صلة الموصول والعائد:

1) صلة الموصول تكون:

ـ فعلية.مثال: عاد الذي سافر.

ـ أو اسمية مجردة. مثال: خذ ما هو نافع لك.

ـ أو اسمية منسوخة. شفي من كان مريضا.

ـ أو شبه جملة. أخذت الكتب التي في الخزانة.

2) إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد

 يربطها بالموصول الخاص ويطابقه في النوع والعدد.

أمثلة :أكرم الذي زارك.أكرم اللذين زاراك.أكرم الذين زاروك.

أكرم التي زارتك.أكرم اللتينزارتاك.

أكرم اللواتي زرنك .

3) اسم الموصول[التي]إذا دل على جمع غير العاقل كان عائده مفردا مؤنثا.

مثال : أغلقت الأبواب التي كانتْ مفتوحة.

4) اسم الموصول [من]يكون عائده مطابقا مراعاة للفظ.

أمثلة:

أكرم من زارك. للمفرد المذكر
أكرم من زاراك. للمثنى المذكر
أكرم من زاروك. للجمع المذكر
أكرم من زارتك.للمفرد المؤنث
أكرم من زارتاك. للمثنى المؤنث
أكرم من زرنك. للجمع المؤنث

5) اسم الموصول [من]قد يكون عائده مفردا مذكرا دالا على

المفرد المؤنث والمثنى والجمع بنوعيهما.

مثال: أكرم من زارك.

6) اسم الموصول العام[ما] يكون عائده مفردا مذكرا.

مثال: لا تبذر ما تجمعه من المال.

7يحذف العائد:

أ- إذا كان مفعولا به.مثال:أعجبني ما فعلت.(أي ما فعلته)

ب- أو كانت الصلة شبه جملة.مثال:خذ الذي في الكيس.

ج- أو كان مجرورا بحرف عند تكرار الفعل.مثال: أحسنت إلى من أحسنت.

(أي إلى من أحسنتإليه)

وظيفة الجملة الموصولة:

تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة:

1) فاعلا. مثال: نجح الذي هو مجتهد.

2) أو نائب فاعل. مثال:كوفئت التي في أول القائمة.

3) أو مفعولا به.مثال:استشر اللذين تثق بهما.

4) أو مبتدأ. مثال: الذين داخل القاعة يخرجون.

5) أو اسما لناسخ. مثال: إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات.كان جميلا ما رسمته.

6) أو خبرا لمبتدأ. مثال: اللبيب من اتعظ بغيره.

7) أو خبرا لناسخ. مثال: كانت النتيجة ما توقعته.إنَّ اللبيب من اتعظ بغيره.

8) أو مضافا إليه.مثال:كل من يزوروني أكرمه.

9) أو اسما مجرورا.مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك.

10) أو نعتا.مثال:أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه.

تنبيه:

1) الجملة الموصولة لا تكون حالا لأن اسم الموصول معرفة والحال تكون نكرة.

2) الجملة الموصولة بعد اسم معرف تكون نعتا.


تحميل الدرس 




باقي دروس اللغة العربية 











اسم التفضيل



اسم التفضيل

الأمثلة :

1) الفهدأسرعمن الأسد والغزالة أجمل منهما.

2) أخواك أكبر من عمر.

3) أختاكأصغرمنك.

4) هؤلاء الأولادأشجعمن هؤلاء البنات.

5) البنات أذكىمن الأولاد.

6) أبوكأكرمرجل وأمك أشرف امرأة في القرية.

7) القرآن والسنةأفضلمصدرين للتشريع.

8) فاطمة وأختهاأنجبطالبتين في المدرسة.

9) هؤلاء أحسنعمال في المؤسسة.

10) أنتنأقدمعاملات في المصنع .

11) عمر وأحمد أحسن التلاميذ.

12) عمر وأحمدأحسناالتلاميذ.

13) خديجة وسعادأفضل النساء.

14)خديجة وسعادفضلياالنساء.

15) رسل الله همأفضلالناس.

16) رسل الله همأفاضلالناس.

17) عماتك هنأفضلالنساء .

18)عماتك هنفضلياتالنساء.

19) اتبع السبيل الأقوموالطريقة المثلىللانتفاع بالوقت.

20) هذان هما الولدان الأكبران.

21) أمك وعمتك هما المرأتانالفضليان.

22) المؤمنون همالأعلون.

23) زوجات رسول الله هن النساء الفضليات.

القاعدة:

تعريف اسم التفضيل:

اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة

أحدهما زاد على الآخر فيها.

 مثال : الفهد أسرع من الأسد والغزالة أجمل منهما.

صياغة اسم التفضيل:

1) يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من الفعل بشروط:

أن يكون:
أ) ثلاثيا
ب) تاما
ج) مبنيا للمعلوم
د) مثبتا
ه) تام التصرف
و) قابلا للتفاضل
ز) الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه على وزن [فعلاء].

مثال:
خالدأكرم من أحمد.
2) إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا.

أمثلة:

أمريكا أكثر إنتاجا للقمح منا.
البحر أشد زرقة من السماء.
خالد أخطر مرضا من سمير.

حالات استعمال اسم التفضيل:

1) يأتي على وزن (أفعل) وجوبا في حالتين:

أ) إذا كان مجردا من (ال) والإضافة ويكون متبوعا غالبا بالمفضل عليه مجرورا ب(من).

أمثلة:

- محمد أذكى من أخيه.
- الله أكبر.
- أختاك أصغرمنك.
- هؤلاء الأولاد أشجع من هؤلاء البنات.
- البنات أذكى من الأولاد.
ب) إذا كان مجردا من (ال) ومضافا إلى نكرة ويكون المفضل من جنس المفضل عليه ومطابقا له في العدد .

مثال :

- أبوك أكرم رجل وأمك أشرف امرأة في القرية.
- القرآن والسنة أفضل مصدرين للتشريع.
- فاطمة وأختها أنجب طالبتين في المدرسة.
- هؤلاء أحسن عمال في المؤسسة.
- أنتن أقدم عاملات في المصنع .
2) ويأتي معرفا ب(ال) ويكون نعتا مطابقا للمفضل عليه في النوع والعدد.

أمثلة:

- اتبع السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت.
- هذان هما الولدان الأكبران.
- أمك وعمتك هما المرأتان الفضليان.
- المؤمنون هم الأعلوْن.
- زوجات رسول الله هن النساء الفضليات.
3) ويأتي مجردا من (ال) ومضافا إلى معرفة فتجوز مطابقته أو إتيانه على وزن (أفعل) .

أمثلة:

- عمر وأحمد أحسن التلاميذ.عمر وأحمد أحسنا التلاميذ.
- خديجة وسعاد أفضل النساء.خديجة وسعاد فضليا النساء.
- رسل الله هم أفضل الناس.رسل الله هم أفاضل الناس.أوأفضلو الناس.
- عماتك هن أفضل النساء.عماتك هن فضليات النساء.

تنبيهات :

1) إذا كان المفضل جمعا غير عاقل يكون اسم التفضيل مفردا مؤنثا.مثال:اجلسوا في المقاعدالسفلى.
2) قد يلزم اسم التفضيل صورة واحدة في بعض الحالات.

أمثلة:

العداء الأسرع.
العداءان الأسرع.
العداؤون الأسرع.

العداءات الأسرع.

دلالات اسم التفضيل:

ـ إني أحدث رجلا أذكى مني. (الحاضر)
ـ كان مرسلي أسرع عداء في العالم في المسافات نصف الطويلة. (الماضي)
ـ سأعطيك أجمل هدية. (المستقبل)
تنبيه:لا يدل اسم التفضيل على زمن معين بل تدل على الاستمرار إذا دل على قاعدة علمية أو أمر معتاد أو حكمة.
مثال:الرجل الكريم أسبق الناس إلى مساعدة الفقراء. الحديد أثقل من الألمنيوم.الأقرباء أولىبالمعروف.





تحميل الدرس 




باقي دروس اللغة العربية 




طريقة التحميل 



no image


قواعد الكتابة العروضية

كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف

فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم

اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن

كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها: هذا :هاذا

الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح

و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو

حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع

حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن 

حذف أحد الساكنين عند التقائهما


مصطلحات عروضية

القصيدة: 
النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة

المقطوعة :
 النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات

البيت :
الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين

الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض 

الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب 

العروض : *******ة الأخيرة من الصدر

الضرب : *******ة الأخيرة ممن العجز





المحسنات البديعية



المحسنات البديعية 

الطباق

أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد 

أنواعه
طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
طباق الايجاب : خرج ضدها دخل

أثره
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا

ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا

المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار

أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا 

الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى 

أنواعه 
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها

أثره
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير

السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر 

أنواعه
ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه

أثره
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن

الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة

أثره
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع





تحميل الدرس 





باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  




أساليب النصوص في اللغة العربية




أساليب النصوص 


الأسلوب الخبري

هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله 
فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض 
و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها 
الفخر : قال المتنبي : ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي و بنفسي فخرت لا بجدودي 
التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود 
الدعاء : رحم الله الشهداء 
المدح : قال حسان بن ثابث : ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول 
النصح و الارشاد : قال تعالى : كل من عليها فان
و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء



الأسلوب الانشائي

هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان
الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي 
الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى

النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل

الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل


النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا


التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب


الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع 

الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي 
التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه

أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا

مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ
نعم : فعل ماض جامد
الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة
الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو









تحميل الدرس 







باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  





طريقة التحميل 










 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

تفضل بزيارة هذه الصفحة





Search This Blog