Ads2

Ads

نموذج اختبارللالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط 2016 اختباراللغة الفرنسية للمدعوين للتدريس باللغة العربية



نموذج اختبارللالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط 2016
اختباراللغة الفرنسية للمدعوين للتدريس باللغة العربية 










للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة


ملخصات نماذج امتحانات لدورات سابقة مواضيع ثقافةعامة مواضيع في تكنولوجيا

 الاعلام والاتصال + مواضيع في اللغة العربية + مواضيع في اللغة الفرنسية 

تجدونها في هذه الصفحة 






ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 

نموذج اختبارللالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط 2016 اختبارالثقافة العامة جميع الاختصاصات



نموذج اختبارللالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط 2016
اختبارالثقافة العامة جميع الاختصاصات







ملخصات نماذج امتحانات لدورات سابقة مواضيع ثقافةعامة مواضيع في تكنولوجيا

 الاعلام والاتصال + مواضيع في اللغة العربية + مواضيع في اللغة الفرنسية 

تجدونها في هذه الصفحة 






نموذج اختبارللالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط 2016 اختبار الاختصاص التاريخ والجغرافيا



نموذج اختبارللالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط 2016
اختبار الاختصاص التاريخ والجغرافيا 








للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة




او قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة على الفايسبوك

الاجابة النموذجية لمسابقة توظيف الاساتذة 2016 للطور الابتدائي



الاجوبة النموذجية لمسابقة توظيف الاساتذة 2016 للطور الابتدائي


1- اختبار اللغة العربية  اختصاص اللغة العربية 





اختبار المواد العلمية اختصاص اللغة العربية 






اختبار اللغة الفرنسية 








للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة






ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


الماضي البسيط في اللغة الالمانية Präteritum


الماضي البسيط في اللغة الالمانية Präteritum
يستخدم زمن الماض البسيط للتعبير عن احداث حدثت بالماض و انتھت تماما .
تنقسم الافعال الى افعال منتظمة و اخرى شاذه .

Regelmäßige Verben :
الافعال المنتظمة فى الماضى البسيط تاخذ t مع النھايه en او نھاية et اذا انتھى الفعل ب t / d  كمايلي :
machen……..machten
holen………holten
besuchen………..besuchten
arbeiten…….arbeiteten
Machte Arbeitete Ich
Machtest Arbeitetest Du
Machte Arbeitete Er , sie , es
Machten Arbeiteten Wir
Machtet arbeitetet Ihr
Machten Arbeiteten Sie , sie

Unregelmäßige Verben :
افعال شاذة ليست لھا قاعدة ثابتة .
و سندرج هنا تصريف فعل الكون sein , و الفعل يملك haben في الماضي كمثال للافعال الشاذة :

hatte war Ich
hattest warst Du
hatte war Er , sie , es
hatten waren Wir
hattet wart Ihr
hatten waren Sie , sie

لاحظ ان ھناك كلمات تعبر عن الماضى و ھى تستخدم فى الجملة فى حالة الماضى البسيط و كذلك فى حالة المضارع التام .
gestern البارحة
vorgestern اول البارحة
gestern Abend مساء البارحة
früher في وقت سابق
damals في ذلك الوقت
letztes Jahr السنة الماضية
Früher hatten wir ein großes Haus. سابقا كان لدينا بيت كبير
Ich kaufte gestern ein rotes Hemd. البارحة اشتريت قميص أحمر
Ich sah gestern den neuen Film. رأيت البارحة الفيلم الجديد
الماضي البسيط في اللغة الالمانية Präteritum

ان اعجبتك المشاركة قم مشاركتها مع اصدقائك 



وان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية 



      او    
 20 ألف منصب جديد للتوظيف والترقية في قطاع التربية التسجيل "إلكتروني" والمسابقة الكتابية بعد العيد

 20 ألف منصب جديد للتوظيف والترقية في قطاع التربية التسجيل "إلكتروني" والمسابقة الكتابية بعد العيد

ستنظم وزارة التربية الوطنية مسابقة توظيف خارجية للالتحاق بمختلف الرتب الإدارية وأخرى مهنية للترقية مباشرة عقب عيد الفطر، أين تقرر إسناد مهمة الإشراف إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات رسميا، الذي سيفتح باب التسجيلات للمترشحين "إلكترونيا"، على أن يتم الاعتماد على "الاختبار الكتابي". بالمقابل تبقى نتائج مسابقة توظيف الأساتذة "غير نهائية" وأي إجراء غير قانوني، سيترتب عليه إلغاء قوائم الناجحين ولو بعد 20 سنة كاملة.
علمت "الشروق" من مصدر رسمي أن وزارة التربية قررت فتح أزيد من 20 ألف منصب مالي جديد، سيخصص جزء منها لمسابقة التوظيف الخارجية فيما ستخصص "كوطة" للامتحانات المهنية للترقية، وأن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، سيفتح باب التسجيلات "إلكترونيا"، مباشرة بعد عيد الفطر المبارك، لفائدة المترشحين الراغبين في المشاركة في مسابقة التوظيف الخارجية للالتحاق بمختلف الرتب الإدارية..
ويتعلق الأمر برتبة مقتصد، نائب مقتصد، مشرف تربية وكافة الرتب المعنية بالأسلاك المشتركة، على أن يتم تنظيم المسابقة على أساس "الاختبار الكتابي"، إضافة إلى برمجة "مقابلة شفهية" في المرحلة الثانية والأخيرة للناجحين في المرحلة الأولى، وهي نفس الإجراءات التي تم اعتمادها في مسابقة توظيف الأساتذة بعنوان 2016 التي نظمت في 30 أفريل الماضي وسيتم الإعلان عن نتائجها في 7 جويلية الجاري .
وأضاف المصدر أنه سيتم برمجة امتحانات مهنية للترقية في المناصب المستحدثة، بعد عيد الفطر، على أساس "الاختبار الكتابي"، لفائدة المقتصدين، نواب المقتصدين، مشرفي التربية، مساعدين رئيسيين للتربية ومساعدين رئيسيين للمصالح الاقتصادية، وأن وزارة التربية الوطنية قد أسندت مهمة تنظيم مسابقات التوظيف رسميا إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بمرافقة مدريات التربية للولايات.
مصدر الخبر :

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/490762.html



لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات 

واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


توزيع عدد المناصب الخاصة برتب الترقية التي ستجرى يوم 22 أوت 2016


توزيع عدد المناصب الخاصة برتب الترقية التي ستجرى يوم 22 أوت 2016

مفتش التربية الوطنية (كل التخصصات): 223 منصب  
– مفتش التعليم المتوسط (كل التخصصات): 468 منصب  
– مفتش التعليم الابتدائي (كل التخصصات) : 221 منصب  
– مدير ثانوية: 250 منصب 
– مدير متوسطة: 598 منصب 
– مدير مدرسة ابتدائية:   1908 منصب 
– مساعد مدير مدرسة ابتدائية: 1751 منصب 
– مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني:08 مناصب 
– ناظر: 561 منصب 
– مستشار رئيس للتربية: 396 منصب 
– مستشار التربية: 1066 منصب 
















لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف 

واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 



معلومات مهمة لكل استاذ جديد دور الأستاذ أخلاقه صفاته الوثائق اللازمة الوسائل البيداغوجية + نصائح عامة


معلومات مهمة لكل استاذ جديد    
 دور الأستاذ أخلاقه صفاته الوثائق اللازمة الوسائل البيداغوجية + نصائح عامة     

دور الأستاذ يتمثل في : 
- إدماج التعلمات لأنها عملية مكملة للممارسات العادية للفعل التربوي 
- إدراك ميكانيزمات التعلم المعقدة وأهميتها في بناء وإدماج المعارف الجديدة مع المكتسبات السابقة من قبل المتعلم 
- إعلام المتعلم ومساعدته على بناء المفاهيم و اكتساب المهارات ثم إدماجها بفاعلية
إن المتعلم بحاجة إلى السير خطوة خطوة لتحقيق جملة من المكتسبات المنظمة والمنسقة ، وهذا لا يمكن ان يتم إلا بوجود أستاذ موجه ، مرشد ومساعد للضعفاء قصد بناء تعلماتهم ، ومن هنا يتبين لنا بأن إدماج المكتسبات ليس عملية تبسيط التعلمات المنظمة، بل هو خطة ترتكز على المكتسبات القبلية تركيزا قويا لإثرائها، وعليه فإن بيداغوجية ا لإدماج لا تهمل الممارسات العادية للقسم ، بل تأتي لدعمها وتكميلها
الإلمام بمحتوى المخبر من الوسائل البيداغوجية (تجهيز ، مواد ، ....................الخ).
-التحكم الجيد في اللغة ( لغة التعامل والتواصل ) 
-التحكم في المواد الأخرى التي تخدم المادة ( لغة الكم )
- الابتعاد عن الثرثرة (الشرح المستفيض) لأنه طريقة لمنع الفهم واستبداله بالمناقشة والحوار .
- جعل المتعلم هو محور العملية التعليمية / التعلمية 
 أخلاقه : 
 - جاد ، صادق ، أمين ، دقيق ، متمكن من مادته العلمية ، قادر على ضبط وقيادة حجرة الدرس ، يفسح المجال  للحوار والمناقشة .
 - حكيم في مهامه ، يتصف بأفكار ناضجة  ومتميزة تسمح له بكسب السمات الأساسية للمربي وخاصة في ميدان التربية  وعلم النفس .
  - متشبع بثقافة قومه ومجتمعه من الناحية الأخلاقية والدينية واللغوية والتاريخية . 
 - متمتع بكفاءة مهنية عالية ومتفتح على ثقافة غيره بما يسمح له بالتطور ومسايرة المستجدات من الناحية العلمية والتكنولوجية ، لكي يكون قادرا على العمل بالتقنيات الحديثة وتكنولوجيا الإعلام  والاتصال في إطار العولمة     
  صفاته المظهرية ومعاملاته: 
  - يتميز بهندام محترم يليق بمظهره الأستاذ داخل وخارج المؤسسة .
  - يرتدي المئزر بمجرد تواصله مع تلاميذ فصله .
  - يتجنب الكلام  فيما لا يعنيه ، يهتم فقط بالجانب المعرفي والتربوي ( ثرثرة = شخصية مهتزة =أستاذ فاشل) 
  - المواظبة والانضباط  سمات الأستاذ الناجح .
  - احترام متبادل مع الفريق التربوي ، الإداري ، عمال بمختلف مستوياتهم و المجتمع المدني .
  - أن يكون سلوكه سوي ، يتفادى التمييز بين تلاميذ الفصل ، يهتم بالتلاميذ ضعاف المستوى ، يحرص على عدم التمييز بين تلاميذ الفصل من خلال المظهر(الفقير مظهره يوحي بذلك انتبه ّ، عزة نفسه راقية وطموحه كبير .........)   
  - ضبط النفس وتجنب الإنفعا ل ( مرونة الأستاذ في المواقف الحرجة ) 
  - مخاطبة التلاميذ بلغة تتوافق ومستواهم ( دراسة قبلية للفروق بين تلاميذ الفصل ).
  - تشجيع المبادرات ، احترام إجابات التلاميذ ، تقبل ملاحظاتهم وتوجيههم إلى النقد البناء .  
  - المعاملة السامية للأستاذ مع تلميذه مهما كان حجم المشكلة بحيث يظهر الأستاذ أمام التلميذ أنه كثير التربية والعلم  والعقل والحكمة ، بحيث يتذكر الأستاذ أن دوره تربوي قبل أن يكون تعليمياً 
  - العدل بين التلاميذ داخل القسم من خلال التوجيه لحل مشكل ما أو إبداء رائي أو تحقيق تجربة أو ....أو .............
  -  مناداة التلميذ باسمه وتشجيعه على المشاركة ( تجنب القمع ) عدم الاهتمام ببعض التلاميذ دون غيرهم .
  
في محفظتــــــــــه: 
1. المذكرة البيداغوجية : 
· المذكرة ( البطاقة التقنية للدرس) : سلاح الأستاذ الذي يواجه به تلامذة فصله 
       وهي بطاقة فنية تتضمن ملخص لخطوات الدرس ، وهي تعكس شكلاً ومضموناً ـ مجهود الأستاذ ، تعطي صورة عن المنهجية المتبعة في تقديم الوحدة التعلمية : المراحل ، الجوانب المعرفية ،الادواة..... الخ ، وعليه فكل أستاذ مهما كانت كفاءته وأقدميته يجب أن يمتلك(انجاز خاص لا مقرصن) مذكرة تربوية ، تتضمن العناصر الأساسية التالية :
· اسم الأستاذ ، المؤسسة.. ، المستوى الدراسي ، الشعبة...، السنة الدراسية ، التاريخ ..........المادة ، المحور أو المجال ، الوحدة .............................................الخ
· مؤشرات الكفاءة ( في مناهج العلوم الفيزيائية الكفاءات غير معلن عنها ) .
·  الأعمال المخبرية : التجهيز المخبري ( أدوات ، أجهزة ، مواد ......الخ) ، عناوين التجارب المراد تحقيقها  
· التدرج في التعلمات 
· وسائل أخرى مستعملة على اختلاف أنواعها(دعائم) ( وثائق ، برمجيات (تدعيم المنهج التجريبي)..........)
· المراجع المعتمدة في تحضير الدرس( الكتاب المدرسي ، الوثائق المرفقة ، ...........، كتب أخرى .......) 
· المحتوى المعرفي ، تصورات التلاميذ ، ملاحظات عامة ، الحجم الزمني المخصص ...... الخ
· الإشكاليات أو التساؤلات المطروحة ( يمكن أن تكون على شكل عناوين) 
· الأنشطة المقترحة ( نشاط الأستاذ ، نشاط التلميذ ) والأنشطة البديلة .
· وسال التقويم (تقويم تشخيصي ، تكويني ، تحصيلي ..)
قبل الشروع في التحضير يطرح الأستاذ على نفسه أسئلة تحدد مسار عمله مع التلاميذ والتي تدور حول محاور ثلاثة 
  ما قبل الفعل التعلمي : يعتمد الأستاذ في ذلك على طرح السؤال التالي على نفسه : 
لماذا أقدم هذا الدرس ؟
وهذا بالضرورة سيقوده إلى أن تحديد ( أهداف الوحدة ) (مؤشرات الكفاءة ) (يحددها المنهاج الرسمي) ، معرفة المكتسبات القبلية التي تساعده على بناء التعلمات  ( التقويم التشخيصي)
  مرحلة الفعل التعلمي : يعتمد الأستاذ في ذلك على طرح الأسئلة التالية على نفسه: 
أي المفاهيم سأطور لدى المتعلمين ؟ 
كيف تكون الانطلاقة (وضعية الانطلاق) ( الحاجز التعلمي) ؟
ما هي الأنشطة المناسبة لمعالجة الإشكالية المطروحة ؟ 
ما هي الطريقة التي أراها مناسبة لتسيير الحصة ؟ 
ما هو التجهيز المناسب الذي يساعدني فبناء المعرفة لدى المتعلمين ؟
ما هي النشاطات التي يقوم بها التلاميذ؟ 
ما هي الأسئلة الانتقائية التي تثير الدافعية لدى التلاميذ لإبداء تصوراتهم والمساهمة في بناء التعلمات ؟ 
ما هي نتائج التعلم (إجابات التلاميذ ، سلوكاتهم المتوقعة)؟ 
ما هي أهداف الفعل السلوكي (قيمية ، معرفية ، مهارية )؟ 
ما هو تحصيل المتعلمين في نهاية الحصة التعليمية / التعلمية ؟ (قيم ، معارف ، مهارات )
 ما بعد الفعل التعلمي : وتعتمد على الأسئلة التالية :
ما الذي أريد أن أقيمه؟ وكيف ؟
الكفاءات المستهدفة؟ 
الطريقة المنتهجة؟ 
الوسائل المستعملة؟ 
المضامين (المحتويات المفاهيمية)؟ 
2- سندات بيداغوجية :ـ   
  - الشفافية في التصحيح واحترام سلم التنقيط وإرجاع أوراق الاختبارات الكتابية للتلميذ للإطلاع عليها 
  
المنهاج :
وثيقة رسمية تصدرها الهيئات العليا للدولة ، يشرف على إعدادها مختصين ، تحمل في طياتها أهداف التعلمات ، تنظيمها ، المحتوى المفاهيمي، أدوات تنفيذها  .  
الوثيقة المرافقة :
تقترح انشطة لتنفيذ المنهاج ، تشرح مضامين المنهاج ، تساعد الأستاذ في اختيار منهجية تسيير حصصه التعليمية / التعلمية ...................الخ. 
التوزيع السنوي : 
 ينظم التعلمات (تواترها ) ( لا يجب الإخلال بالتنظيم الذي يقترحه التوزيع السنوي الذي أقرته الوزارة )  
مع احترام الحجم الزمني لتنفيذ التعلمات كما هو معلن عنه في التوزيع السنوي .
الكتاب المدرسي : 
سند بيداغوجي موجه للمتعلم ، مَرْجَعْ للمعلم ، يعتبر من أهم الوسائل التعليمية ، لا يمكن الاستغناء 
عنه في كثير من الأنشطة التربوية وهو :
  ليس منهاجاً يطبق محتواه من الألف إلي الياء. 
  يستعين به المعلم في تحضير الدروس ، يختار منه الأنشطة ، تمارين التقويم ، .....الخ  (يجب تفادي تواجده بين أيدي التلاميذ اثناء سير الحصة ، يستخرج عند الحاجة بطلب من الأستاذ ) ( قف). 
  يعزز أعمال التلاميذ في الأنشطة والتمارين التطبيقية والواجبات المنزلية. 
  توظيفه داخل القسم وخارجه( يجعل التلميذ في قلب التعلمات : يقرأ، يفكر ، يتساءل، يلاحظ.....) حتى يشارك في بناء المعارف بنفسه. 
  الاستغلال الجيد للكتاب المدرسي يتطلب الرجوع إلى المنهاج (يترجم متطلبات المنهاج ). 
  يقترح نصوص علمية تسمح بإثراء الرصيد العلمي للمتعلم.
دفتر التكوين :
يستخدمه  الأستاذ  لتدوين الملاحظات والتوجيهات التربوية التي يتزود بها خلال الندوات الداخلية ، الخارجية ، الزيارات التربوية ( مفتش ، مدير ....)،الجلسات مع الإدارة (مجالس الأقسام ، مجالس  التعليم ، ....) (قف)
دفتر التنقيط :
 ( دفتر التقويم ) تسجل فيه علامات التقويم المختلفة لكل تلميذ ( اختبارات ، فروض ، واجبات منزلية ، التقويم المستمر ، .........) مع مختلف الملاحظات حول نشاط التلميذ وسلوكه (قف)
بين أيدي التلاميذ :
  دفتر التلميذ مراقب مراقبة فعلية لا مراقبة سطحية (قف). 
  أوراق الفروض والواجبات المنزلية بعد تقييمها وتقويمها( تُطْلَبُ عند كل زيارة ) ( قف) 
في المؤسسة: 
السبـــــــــــورة : 
  توفير شروط استغلالها: أقلام (بالألوان )، ممسحة ، مسطرة ، وسائل التوضيح ............ وضوح الخط
  الاقتصاد في التدوين: عدم مل ء السبورة ،الكتابة دون ضوضاء. 
  حسن التبويب (تبنى بناءً بيداغوجياً): 
  جانب أيمن : للتاريخ ، المادة، الوحدة التعلمية ، الوضعية التعلمية، الإشكالية. 
  الوسطي: للعرض ( الملخص السبوري). 
  جانب أيسر : مسودة .
  تموقع المعلم: يقف إلى جانب المادة المكتوبة لا أمامها، الحديث إلى التلاميذ لا إليها
  يمكن استغلالها من طرف المعلم والمتعلم في نفس الوقت. 
المواد الكيميائية والأدوات المخبرية : (العلوم الفيزيائية في غياب التجربة كالجسد بلا روح) (قف).
العلوم الفيزيائية  علوم تجريبية تنتهج المسعى العلمي التجريبي الذي يعتمد على : التجريب ، الملاحظة ، الاستنتاج ،....... .......... الخ فالنشاطات التجريبية عمل أساسي في تدريس المادة ، تحتاج إلى أهتمام خاص ويمكن تصنيفها إلى نوعين : 
  التجربة التوضيحية: تجارب تؤدى أمام جميع تلاميذ القسم ( داخل حجرة الدراسة اذا تزامنت مع سير الدرس).
التجربة في الأعمال المخبرية: حصة التلميذ يجرب فيها بمفرده أو في إطار مجموعة مصغرة داخل فوج من القسم حسب           
ملاحظة هامة جداً : يُمْنَعُ مَنْعاً بَاتاً وتحت أي ظرف من الظروف جَمْعُ     الأفواج ( قف )
إمكانيات المؤسسة. وعليه يجب على الأستاذ الإطلاع الدقيق على محتويات مخبر المؤسسة ، لكي يتمكن من الاستغلال الفعال لما هو متوفر  والتنبيه في الوقت المناسب إلى ما هو غير متوفر ، لكي تتمكن إدارة المؤسسة من جلبه .... قبل الحصة يجب على الأستاذ أن يحقق التجربة و يتأكد من صلاحية المواد والأدوات ، والتحقق من إمكانية إبراز     
  
  الظاهرة المراد دراستها بهذه الوسائل حتى لا يفاجأ الأستاذ أثناء الحصة بما يمكن أن إحراجاً له أمام المتعلمين ( اهتزاز شخصية الأستاذ .............) 
وسائل الإعلام والاتصال : المحاكاة لا تعوض التجربة الفعلية إلا في غياب التجهيز المخبري ، والأستاذ الذي يَسْتَغْنَى عن التجربة الفعلية ويعتمد المحاكاة أستاذ فاشل (قف) 
إن إدخال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في العملية التربوية ، يفرض على الأستاذ اكتساب كفاءة التحكم فيها وحسن استغلالها ، من أجل تداول المعلومات وتخزينها ومعالجتها كما يتوجب عليه انتقاء البرمجيات التعليمية التي تتوفر على خصائص علمية وتربوية في تصميمها، والتي تكون متناسبة مع المناهج الرسمية الوطنية لدعم البرنامج الدراسي بتنمية مهارات القراءة والكتابة والعرض والرسم والتوثيق والمحاكاة ، هذه الأخيرة  ، لا يمكنها بأية حال من الأحوال أن تكون بديلا عن العمل التجريبي الذي يمارس بشكل مباشر عن المواد والأدوات المخبرية .
دفتر النصوص : يجب تقسيمه وفق التوجيهات المقدمة ( قسم الدروس والأنشطة ، قسم التقويمات ،.... ) يعطي صورة عن الأنشطة المنجزة والتقدم في تنفيذ المنهاج ، يجب الاعتناء به والتسجيل عليه يكون في نهاية كل حصة  (قف).
دفتر المخبر : يحتفظ به المخبري ، تسجل فيه طلبات المواد الكيميائية والوسائل المخبرية التي يحتاجها الأستاذ أثناء الحصة ، يقدم الطلب بوقت كاف (42 ساعة على الأقل ) حتي يتمكن المخبري من تحضير اللوازم المطلوبة ، يجب  تسجيل تاريخ الطلب ، تاريخ الإنجاز وتوقيت الحصة ، القسم والفوج ، رقم القاعة وقائمة الأدوات  والمواد المطلوبة .... والتوقيع عليه يكون في نهاية الحصة العملية (قف)
دفتر التنسيق والندوات التربوية الداخلية: 
تسجل فيه محاضر مختلف الجلسات التنسيقية والعمليات التكوينية داخل المؤسسة.... 
دفتر المراسلة : يحتفظ به التلميذ ، وسيلة اتصال بين الأولياء من جهة ، والأساتذة وإدارة المؤسسة من جهة أخرى ، يسجل فيه الأستاذ الملاحظات والتوجيهات التربوية الموجهة للتلميذ ، وكذا تقدير التقويمات المختلفة ( تقويم مستمر ، واجبات منزلية ، فروض .....) 
ممنوع منعاً باتاً :
1ـ إهمال المنهاج ( عدم التقيد بمحتواه ). 
2- عدم احترام تنظيم التعلمات التي ينص عليها المنهاج والواردة في التوزيع الذي أَقَرَّتْهُ وزارة التربية الوطنية(تقديم ـ تأخير ـ ...................الخ).
3ـ جمع الأفواج خلال حصص الأعمال التطبيقية تحت أي ظرف كان. 
4ـ الارتجالية في تقديم الحصص التعليمية /التعلمية (غياب التحضير الجيد ـ غياب المذكرة ـ غياب مختلف أدوات
تسيير الحصة حسب الضرورة ........................الخ ).
5- غياب التقويم بكل أنواعه وأخص بالذكر الواجبات المنزلية .
6- إهمال العمل التجريبي في وجود التجهيز المخبري .
7- الارتجالية في تقديم عمل تجريبي دون تحضير مسبق .
8- تكليف التلاميذ بحمل التجهيز المخبري في غياب الأستاذ كمرافق .
9- إهمال مختلف الوثائق مثل : دفتر النصوص ـ دفتر التنقيط ـ دفتر المراسلة ـ دفتر المخبر ـ .......الخ



للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة


ملخصات نماذج امتحانات لدورات سابقة مواضيع ثقافةعامة مواضيع في تكنولوجيا

 الاعلام والاتصال + مواضيع في اللغة العربية + مواضيع في اللغة الفرنسية 

تجدونها في هذه الصفحة 







‏بطاقة التقييم في الامتحان الشفهي‬ في مسابقة توظيف الأساتذة


‏بطاقة التقييم في الامتحان الشفهي‬ في مسابقة توظيف الأساتذة

-معايير التقييم (أربعة(4) معايير)


العلامة على 20 توزع كالتالي :



1-إتقان اللغة والخطاب = ../3 نقاط

-القدرة على البرهنة = ../3 نقاط


2-تحليل الوضعية= ../3 نقاط

-تجنيد سريع لعناصر الإجابة = ../3 نقاط


3-تفاعلية وحيوية= ../ 2.5 نقاط

-ردود الافعال ومعرفة المنظومة التربوية= ../2.5 نقاط


4-الهندام = ../ 1.5 نقاط

-اللباقة وطريقة التقديم= ../ 1.5 نقاط


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف 


واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


او تفضل بزيارة المدونة 

تقنيات المقابلة أو الاختبار الشفوي لمسابقة التوظيف في قطاع التربية والتعليم


تقنيات المقابلة أو الاختبار الشفوي لمسابقة التوظيف في قطاع التربية والتعليم

الاختبار الشفوي الغرض منه هو تحديد مدى قدرة المترشح على التفاعل مع أعضاء لجنة الاختبار، والحصول على معلومات كافية عن قدراته المنطقية التعليليّة، واتساع أفقه، وتفتح ذهنه، حيث إن الانطباع الذي يتركه هذا الأخير في أعضاء اللجنة يكون حاسما في تحديد المرتبة النهائية للمترشح.
وفى أثناء الاختبار الشفوي يتم وضع المترشح في مواقف افتراضية مختلفة التي سيمارسها في عملية التدريس، وفى كل مرة يأتي المترشح بإجابة أو حل لتلك المواقف يقوم أعضاء اللجنة بتطوير المشكلة وتنميتها، لأنهم يريدون أن يروا كيف يفكر ويتفاعل تحت الضغط، حيث يحتاج المترشح إلى اجابات محددة ودقيقة، وفى ظل هذا المعنى يمكن استخدام الاختبار الشفهي في قياس العديد من الجوانب أو الكشف عن العديد من الأبعاد.
ويستخدم الاختبار الشفوي في قياس  :
       التلقائية.
       الثقة بالنفس.
       سرعة البديهة.
      الخروج من المأزق.
       استدعاء المعلومات بسرعة.
      تنظيم الأفكار.
       إعمال العمليات العقلية العليا بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب)
     تركيز الانتباه.
      القدرة اللغوية (إفهام الآخرين – النطق – الملاءمة للموقف).
      الاستشهاد والبرهنة والتدليل وضرب الأمثلة.
      الجانب الصوتي في الإجابة الشفهية.
      الجانب الملمحى.
      قياس الاستراتيجية العقلية
ولعل المبرر الوحيد لاستخدام الاختبار الشفوي في غير المواقف اللغوية الكلامية بحكم طبيعتها هو التعمق أو السبر أو التعليل في ذلك الذي لا يتوفر بشكل كامل في الاختبارات التحريرية.
لذلك من وظائف الأسئلة التي تحتاج إلى الشفاهية أكثر من التحريرية ما يلي:
1 -الاستيضاح وتنمية المشكلة: ماذا تقصد؟ حدد ماذا تود أن تقول؟ هات دليل؟ هات مثال.
2 - التعليق والتعمق : ما سبب ذلك ، لماذا حدث هذا؟ هل له سبب آخر؟ لماذا لم يحدث بشكل آخر؟ لماذا قلت هذا؟
3 - التركيز مثل : عند الإجابة الصحيحة (هذا صحيح : وما صلة هذا بكذا؟)
4 - معرفة الأراء الأخرى مثل : هل توافق فلاناً؟ هل تضيف شيئاً؟ هل لديك إجابات أخرى؟
5 - سبر ما بين السطور : مثل : ماذا تود أن تقول هذه النظرية ؟ ماذا يريد الكاتب من فكرته هذه؟ لو فرض وقال كذا بدلاً من كذا؟ هل تظل موافقاً؟ . الخ
إذن عملية تقدير الأداء بالاختبار الشفوي ينبغي أن تأخذ في اعتبارها أمرين:
1       - أن يسأل المترشح لأداء شيء لا تكون أداته إلا اللغة الشفهية فقط أي لا يمكن أن يتم الأداء إلا بالكلام.
2       - أن يحكم على الأداء بواسطة حكام متخصصون خبراء مؤهلين.
ولكن تواجه الاختبار الشفوي مشكلتان هما :
•  مشكلة الصدق والثبات (الموضوعية) لطغيان الذاتية عليه.
•  مشكلة أن يستغرق وقتًا طويلاً لكثرة أعداد المترشحين و لأنه اختبار فردى وليس جماعيًا.
وللتغلب على مشكلة الصدق والثبات أي (الموضوعية) ظهرت محاولات تمت في ميدان التعليم، من ذلك أداة تقدير مهارات الكلام الآتية:
أولا : الجانب الفكري:
·       فكرته الرئيسية محددة.
·       فكرته جديدة ومبتكرة.
·       أفكاره متوالدة.
·       أفكاره متسلسلة مترابطة.
·       أفكاره واضحة تفهم بسهولة.
·       لديه ثروة متنوعة من الأفكار.
·       لديه ثروة متنوعة من الخبرات.
·       لديه ثروة متنوعة من المعلومات والمعارف.
·       معلوماته دقيقة وصحيحة.
·       أفكاره ممتعة ومشوقة.
·       يستشهد ويبرهن على ما يقول.
ثانيًا : الجانب اللغوي :
·       يستخدم الفصحى دون تكلف.
·       كلماته موحية.
·       جمله مباشرة ومركزة.
·       جمله متنوعة.
·       جمله واضحة ومفهومة.
·       يشتق ويولد في اللغة.
·       ثروته اللغوية وفيرة.
·       تراكيبه اللغوية صحيحة.
·       ضبطه النحوي سليم.
·       يشبه ويستعير.
ثالثاً : الجانب الصوتي
·       صوته واضح.
·       صوته واثق متدفق.
·       مخارج حروفه دقيقة.
·       طبقة صوته مناسبة للمقام وللمقال.
·       ينطق الكلمات بعناية.
·       يعبر بصوته عن المعاني.
·       يقف بصوته الوقفات الصحيحة.
·       طبقة صوته مريحة.
·       يتحدث بسرعة تناسب المستمعين.
رابعا : الجانب الملمحى :
·       تعبير وجهه يقوي معانيه.
·       يشرك جسمه في التعبير.
·       يمثل المعاني ويجسمها.
·       ينظر في أعين المستمعين.
خامساً : الجانب التفاعلي التلقائي .
·       يثير مستمعيه ويستميلهم.
·       يحترم المستمعين ويجاملهم.
·       يثرى حديثه بعروض مرئية.
·       يوجز ويركز.
·       يثير المناقشات في الوقت المناسب.
·       يستمع بعناية لأسئلة المستمعين وأراءهم.
·       يتوقف أحياناً للإثارة والتشويق.
·       يفاكه المستمعين.
·       يوجه حديثه ويغيره عند الضرورة.
·       يحكي في الوقت المناسب.
·       يسرد في الوقت المناسب.
·       يختم حديثه بصورة مريحة.
·       يلخص حديثه في ضوء هدفه.
·       يترك انطباعاً بالرضا عند مستمعيه.

بعض مقومات الاختبار الشفهي:
1 - أن تحدد أغراض الاختبار ، والغرض من كل سؤال في ضوء أنه لا يمكن قياس هذا الغرض إلا بالاختبار الشفهي .
2 - أن تكون الأسئلة في صورة محددة ، مصاغة صياغة واضحة ومعبرة بحيث لا يكون لها أكثر من معنى عند المترشحين ، ويفضل طبعاً لو وضع ذلك في شكل بطاقة تقدير .
3 - أن توزع الأسئلة على المترشحين توزيعاً عادلاً ومتزناً .
4 - أن يقدر الوقت في ضوء هدف السؤال ، سواء الوقت ما بين طرح السؤال والإجابة ، أو الوقت المتاح للإجابة نفسها .
5- أن تركز الأسئلة عادة على : كيف ؟ ولماذا؟
6 - ألا يأخذ طرح السؤال شكلاً محبطاً ، فهناك من أفراد اللجنة من يوجه أسئلته بطريقة تنم عن التهكم والايحاء بأن المترشح لن يستطيع الإجابة .
7 - الاستماع باهتمام لإجابات المترشح حتى يمكن تقويم الإجابة تقويماً موضوعياً .
8 - يمكن استخدام تعبيرات التعزيز السلبى المشجعة مثل :(لم أتوقع منك هذه لإجابة) ،(حاول مرة أخرى ) ، (فكر أكثر – فكر بعمق).


لمتابعة كل جديد 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 



Search This Blog