TIME
02:17
ملخص التقويم النقدي للمقبلين على البكالوريا
ملخص التقويم النقدي للمقبلين على البكالوريا
المدرسة الاتباعية :وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكية.ويعتبر سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء مثل :أحمد شوقي , أحمد محرم وحافظ إبراهيم .ـ مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم./2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـ اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم/ 4 ـ محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية./5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
.................................................. ..................................................
مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتية , والوجدان , والشخصية الفنية المستقلة , ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الأحياء الكلاسيكية .روادها:/ـ خليل مطران /ـ ـ أبو القاسم الشابي./ـ
جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ العقاد ـ إبراهيم المازني./ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات/.2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في الكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
خصائصها الفنية:
1 ـ ثورة على الكلاسيكية وقيودها،الدعوة إلى الإبداع والتجربة./2 ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
3 ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل./4 ـ تظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية./5 ـ التنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية ./6 ـ لجوء الشعراء إلى الطبيعة./7 ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية، والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل اللغوي كما عند شعر المهجر.
.................................................. ..................................................
مدرسة الشعر الجديد :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر , وقضاياه , ونزوعاته , وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
أ ـ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب ديوانه (أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة/الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
أبرز روادها : نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور، ، محمود درويش.
ب-عوامل ظهور هذه المدرسة:
1لتأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك./ 2ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية./ 3الميل الفطري للتجديد.
ج ـ خصائصها و ملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون: 1الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية./ 2الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع. 3التجديد في أغراض الشعر القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية
ب.منحيث الشكل:
1 القصيدة بناء شعوري 2. تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3 تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر محل البيت الشعري. 4 لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5 ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها. 6 استخدام الألفاظ المتداولة،
7 الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي. 8 الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد.
----------------------------------------------------------------
يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟
يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصــــــه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة الأسلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.
» مما لاريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا... « .
المطلوب : بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا
لايساورنا شك إن قلنا بأن الشعر الحر في عصرنا قد ارتدى ثوبا قشيبا بسبب التغيّر الحاصل للأمة العربية على الصعيد السياسي و الاجتماعي ، كتوسع الهجمة الاحتلالية على البلاد العربية مشرقا و مغربا و كذا ظهور آفات اجتماعية جمة من بؤس و فقر و فساد...، و هو ما انعكس في الشعر باعتباره مرآة هذا المجتمع ، حيث أصبحت القصيدة الحديثة تحمل خصائص فنية جديدة أهمها على المستوى المضموني :
-ظهور مواضيع جديدةمثل : الغربة –الحنين إلى الوطن-الثورة ...-الاهتمام بالقضايا القومية –العربية—النزعة الإنسانية العالمية - التجربة الشعورية -...،أما من حيث الشكل فنجد: استعمال الرمز –سهولة اللغة و بساطتها
---------------------------------------------------------------------
إن ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي بين ذلك من خلال القصيدة .
اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟
ظاهرة الحزن متجدرة في الضمير الجمعي و ذلك من خلال استعمال الشاعرة لضمير الجمع للدلالة على الاشتراك في الألم و الحزن + استخراج ما يدل على ذلك من القصيدة .
سبب اتسام القصيدة العربية بالغموض راجع إلى الإكثار من توظيف الرمز الشعري وحشد القصائد به، وهو لا يخدم الموقف و ينفر منه لأن الدفاع عن القضايا الاجتماعية و السياسية تتطلب الوضوح لتؤثر و تبلغ مراميها و الغموض يضعفها و يضعف بالضرورة الموقف
--------------------------------------------------------------------
مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.ابرز خصائصه و هل تراه ضروريــا لبناء النص ؟
إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في:1- الموضوعات سطحية. 2- الأسلوب ضعيف.3- تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار.4- استمد الأدب صوره من الخيال القديم 5- شيوع موضوع المديح.
أسلوب الإبراهيمي امتداد لمدرسة الصنعةاللفظية:وضح ذلك.
يعتبر الابراهيمي من رواد الإصلاح في الجزائر و أسلوب امتداد لمدرسة الصنعةاللفظيه القائمة على السهل الممتنع جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل. /- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها ./- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية./الميل إلى استعمال التوكيد/الاقتباس من القرآن و الشعر العربي /- شيوع الثقافة الإسلامية./
إيراز خصائص أسلوب طه حسين:
1-السهولة والأناقة والوضوح:
فأسلوبه سهل ممتنع ويبدو هذا جليا في ألفاظه وعباراته *
2-التكرار :
قصد الإلحاح على الفكرة والإقناع بها الناس*وهذا التكرار يضفي على النص نغما جميلا تطرب له الأذن وترتاح له النفس.
3-اعتماد على جمل تتراوح بين الطول والقصر والإكثار من الروابط حروف العطف والجر *وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام .
4-أسلوبه مرسل بعيد عن التكلف فهو لا يكثر من المحسنات إلا ما جاء منها بشكل عفوي مثل الطباق يؤخذ ويترك يأخذونه يتركونه إسعاد ولا يسعد طباق السلب
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم./2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـ اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم/ 4 ـ محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية./5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
.................................................. ..................................................
مدرسة الابتداع " الرومانسية " :
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتية , والوجدان , والشخصية الفنية المستقلة , ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الأحياء الكلاسيكية .روادها:/ـ خليل مطران /ـ ـ أبو القاسم الشابي./ـ
جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ العقاد ـ إبراهيم المازني./ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات/.2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في الكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
خصائصها الفنية:
1 ـ ثورة على الكلاسيكية وقيودها،الدعوة إلى الإبداع والتجربة./2 ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
3 ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل./4 ـ تظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية./5 ـ التنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية ./6 ـ لجوء الشعراء إلى الطبيعة./7 ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية، والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل اللغوي كما عند شعر المهجر.
.................................................. ..................................................
مدرسة الشعر الجديد :
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر , وقضاياه , ونزوعاته , وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.
أ ـ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب ديوانه (أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة/الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
أبرز روادها : نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور، ، محمود درويش.
ب-عوامل ظهور هذه المدرسة:
1لتأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك./ 2ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية./ 3الميل الفطري للتجديد.
ج ـ خصائصها و ملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون: 1الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية./ 2الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع. 3التجديد في أغراض الشعر القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية
ب.منحيث الشكل:
1 القصيدة بناء شعوري 2. تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3 تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر محل البيت الشعري. 4 لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5 ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها. 6 استخدام الألفاظ المتداولة،
7 الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي. 8 الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد.
----------------------------------------------------------------
يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟
يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصــــــه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة الأسلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.
» مما لاريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا... « .
المطلوب : بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا
لايساورنا شك إن قلنا بأن الشعر الحر في عصرنا قد ارتدى ثوبا قشيبا بسبب التغيّر الحاصل للأمة العربية على الصعيد السياسي و الاجتماعي ، كتوسع الهجمة الاحتلالية على البلاد العربية مشرقا و مغربا و كذا ظهور آفات اجتماعية جمة من بؤس و فقر و فساد...، و هو ما انعكس في الشعر باعتباره مرآة هذا المجتمع ، حيث أصبحت القصيدة الحديثة تحمل خصائص فنية جديدة أهمها على المستوى المضموني :
-ظهور مواضيع جديدةمثل : الغربة –الحنين إلى الوطن-الثورة ...-الاهتمام بالقضايا القومية –العربية—النزعة الإنسانية العالمية - التجربة الشعورية -...،أما من حيث الشكل فنجد: استعمال الرمز –سهولة اللغة و بساطتها
---------------------------------------------------------------------
إن ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي بين ذلك من خلال القصيدة .
اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟
ظاهرة الحزن متجدرة في الضمير الجمعي و ذلك من خلال استعمال الشاعرة لضمير الجمع للدلالة على الاشتراك في الألم و الحزن + استخراج ما يدل على ذلك من القصيدة .
سبب اتسام القصيدة العربية بالغموض راجع إلى الإكثار من توظيف الرمز الشعري وحشد القصائد به، وهو لا يخدم الموقف و ينفر منه لأن الدفاع عن القضايا الاجتماعية و السياسية تتطلب الوضوح لتؤثر و تبلغ مراميها و الغموض يضعفها و يضعف بالضرورة الموقف
--------------------------------------------------------------------
مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.ابرز خصائصه و هل تراه ضروريــا لبناء النص ؟
إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في:1- الموضوعات سطحية. 2- الأسلوب ضعيف.3- تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار.4- استمد الأدب صوره من الخيال القديم 5- شيوع موضوع المديح.
أسلوب الإبراهيمي امتداد لمدرسة الصنعةاللفظية:وضح ذلك.
يعتبر الابراهيمي من رواد الإصلاح في الجزائر و أسلوب امتداد لمدرسة الصنعةاللفظيه القائمة على السهل الممتنع جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل. /- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها ./- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية./الميل إلى استعمال التوكيد/الاقتباس من القرآن و الشعر العربي /- شيوع الثقافة الإسلامية./
إيراز خصائص أسلوب طه حسين:
1-السهولة والأناقة والوضوح:
فأسلوبه سهل ممتنع ويبدو هذا جليا في ألفاظه وعباراته *
2-التكرار :
قصد الإلحاح على الفكرة والإقناع بها الناس*وهذا التكرار يضفي على النص نغما جميلا تطرب له الأذن وترتاح له النفس.
3-اعتماد على جمل تتراوح بين الطول والقصر والإكثار من الروابط حروف العطف والجر *وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام .
4-أسلوبه مرسل بعيد عن التكلف فهو لا يكثر من المحسنات إلا ما جاء منها بشكل عفوي مثل الطباق يؤخذ ويترك يأخذونه يتركونه إسعاد ولا يسعد طباق السلب
لل يستعن بالخيال إلا ما جاء منه عفوا
نائمة كاليقظة *تشبيه هدفه توضيح الفكرة *صفاء الأذواق وهي استعارة مكنية.
-----------------------------------------------------------------
من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبيـّنـا مـوقـفه من القـضيـّة الفـلـسـطينـيـة باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.
قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في
- الإيـــجــاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة
- الإيـــحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام /- عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا /- بساطة اللغة أمّـته ومجتمعه - تنويع القوافي/- الوحدة العضوية /- تنوّع الأبعاد
-------------------------------------------------------------------------
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟علل .
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي أخذ يحيا و يسيطر على النفوس و الأذواق. وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية. ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها
وأرى الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتابته بإتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام و التي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي .
خصائص ابن خلدون
الاعتماد على الموضوعية و المصطلحات و الدقة العلمية
- الاعتماد على الشّرح بشتّى الوسائل و الأمثلة و التّوضيحات يتتبّع الجزئيّات...(
- تحديد الموضوع بدقّة ومعالجته بتدرّج منطقيّ.
- الإجمال والتّفصيل.
- ربط الأسباب بالنّتائج.
- استعمال التّضادّ و التّقابل والفصل بين المتداخلات
-الاستناد إلى مختلف وسائل الإقناع للاتّجاه بالخطاب إلى العمل والتّأثير فيه: المقارنة و الأمثلة الواقعيّة و الاعتماد
على البديهيّات من أجل إثبات الأفكار المطروحة...(
ساهل في اللغة والتصرف قواعدها
نائمة كاليقظة *تشبيه هدفه توضيح الفكرة *صفاء الأذواق وهي استعارة مكنية.
-----------------------------------------------------------------
من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبيـّنـا مـوقـفه من القـضيـّة الفـلـسـطينـيـة باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.
قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في
- الإيـــجــاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة
- الإيـــحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام /- عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا /- بساطة اللغة أمّـته ومجتمعه - تنويع القوافي/- الوحدة العضوية /- تنوّع الأبعاد
-------------------------------------------------------------------------
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟علل .
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي أخذ يحيا و يسيطر على النفوس و الأذواق. وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية. ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها
وأرى الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتابته بإتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام و التي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي .
خصائص ابن خلدون
الاعتماد على الموضوعية و المصطلحات و الدقة العلمية
- الاعتماد على الشّرح بشتّى الوسائل و الأمثلة و التّوضيحات يتتبّع الجزئيّات...(
- تحديد الموضوع بدقّة ومعالجته بتدرّج منطقيّ.
- الإجمال والتّفصيل.
- ربط الأسباب بالنّتائج.
- استعمال التّضادّ و التّقابل والفصل بين المتداخلات
-الاستناد إلى مختلف وسائل الإقناع للاتّجاه بالخطاب إلى العمل والتّأثير فيه: المقارنة و الأمثلة الواقعيّة و الاعتماد
على البديهيّات من أجل إثبات الأفكار المطروحة...(
ساهل في اللغة والتصرف قواعدها
تحميل الملخص
للمزيد من مواضيع التحضير لشهادة البكالوريا تفضل بزيارة هذه الصفحة