Ads

59% من الآباء يفضلون التعليم عن بُعد في العام الدراسي الجديد


59% من الآباء يفضلون التعليم عن بُعد في العام الدراسي الجديد




في استطلاع رأي باللغة العربية شارك فيه 28 ألفاً و171 شخصاً ، أجرته وزارة التربية عبر حسابها الرسمي على تويترواستمر يوماً واحداً، وكانت نتيجة الاستطلاع على أن 59% من الآباء يفضلون التعليم عن بعد ،أما 41%  يرغبون في التعليم في المدارس ويأتي هذا الاستطلاع في إطار حرص الوزارة على إشراك ومساهمةالأسرفي اختيار العملية التعليمية من خلال اختيارالنظام التعليمي المناسب لأبنائهم، وأكد البعض ممن شاركو في الاستطلاع أن أسباب اختيارهم النظام التعليمي الذي يرونه الأنسب بالنسبة لأولادهم، حيث قال سعود الشحي: أتمنى التركيزعلى فئة رياض الأطفال والتأسيسي، لأن هؤلاء الطلبة يحتاجون إلى تأسيس، بخلاف بقية الطلبة. 
 واعتبرمشارك آخرأن التعليم في المدرسة أكثرفاعلية في تطورالطفل وإكسابه المعرفة وهوالأنسب لنجاح العملية التعليمية، وتمنى أن تكون البيئة التعليمية في المدارس أكثرأماناً وسلامة للطلبة والكوادرالتدريسية، في حال تم اعتماد التعليم المدرسي، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، مشيرا إلى أن التعليم عن بعد مرهق، وغير مفيد للطالب، ومتعب للأم والمعلمة، ولا يوصل المعلومة إلى الطفل بشكل صحيح. 
فيما فضل سعيد البديوي نظام التعليم عن بعد، معللا ذلك أنه لا داعي للمخاطرفي الفصلين الأول والثاني، طالما الحلول البديلة موجودة، وتحقق الأهداف التعليمية المطلوبة على أكمل وجه، رغم وجود بعض النقائص والسلبيات فيها، إذ لا يمكن السيطرة على الاختلاط  بين الطلبة، خصوصاً في المراحل التعليمية الأولى. 

بينما طالب عدد من الطلبة في المرحلة الثانوية الوزارة بضرورة عودتهم إلى التعلم في المدرسة، للتمكّن من تعويض الدرجات التي تراجعت بنسبة كبيرة خلال التعلّم عن بعد في العام الدراسي الماضي. 
 كما أشاروا إلى أن الدراسة من المنزل يكتنفها الكثيرمن الاستهتار، وصعوبة التركيز والإلمام بالمادة العلمية كما يفترض، الأمر الذي يجعل العودة إلى المدرسة حلاً لابدّ منه، لاكما اشارو إلى ثقتهم بالإجراءات الوقائية التي تتخذها الوزارة والمدارس لضمان سلامتهم والكوادر التدريسية والإدارية. 
 من جهة أخرى، أكد وزير التربية ، حسين الحمادي، في تصريحات إعلامية، أن ولي أمرالطالب شريك أساسي في بناء أسس ريادة التعليم، وله دور محوري، وإتاحة المجال أمامه لاختيار طريقة التعلم تهدف إلى تخفيف الضغط، وإشراكه في اتخاذ الأسلوب المناسب لتعلم أبنائه في ظل هذه الظروف الصحية الطارئة التي تمر بها الامارات والعالم كله . 
نظام مبتكر ومطوّرقال وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، في تصريحات إعلامية، إن التعلم الهجين فكر تربوي حديث، ونظام مبتكرومطور في التعليم، يدمج بين ميزات التعلّم المدرسي المباشر والتعلّم الإلكتروني مع التعلم الذاتي الموجه، وقطعنا شوطاً مميزاً فيه، كانت البداية بإطلاق برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي. 
 وتابع أن العملية التعليمية في الدولة تحظى بالدعم الكبير من قبل قيادة الدولة، ما أسهم في تمكيننا من بناء منظومة دراسية بقدرات تنافسية، مؤكداً أنه تم الاستعداد للعام الدراسي الجديد بشكل جيد بالتعاون مع جهات وطنية عدة، تحقيقاً للتكاملية في العمل. 


ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام
























عودة الطلاب بشكل تدريجي لمدارسهم الخاصة في الشارقة.

 عودة الطلاب بشكل تدريجي لمدارسهم الخاصة في الشارقة  



 بعدما تركت وزارة التربية حرية الاختيار للمدارس الخاصة في تطبيق النمط التعليمي الذي تراه مناسباً قررت بعض مدارس خاصة تطبيق نظام تعليمي كامل لمجموعة من صفوفها واتباع نمط هجين لبقية الصفوف، حيث تكون العودة للمدارس وتطبيق هذه الأنماط بشكل تدريجي، في الفترة الممتدة ما بين 30 أغسطس الجاري حتى 13 من سبتمبر القادم. 
وأعطت المدارس أولياء الأمور نماذج لخطتها المتبعة في العام الجديد، وأكدت على العودة بشكل تدريجي تطبيقاً للإجراءات الوقائية لحماية طلبتها وكوادرها من الإصابة بالفيروس ونقل العدوى. 
وذكرت أن نظام العودة التجريبي هو مقياس لفاعلية النظام التعليمي المتبع، ويبين منجزات النظام في تقديمه للخدمات التعليمية ويحدد جودتها، وكانت المدارس قد استندت في اختيار النظام التعليمي المطبق أثناء العام الدراسي القادم على استبيان لآراء ذوي الطلبة، بعد اتباع توجيهات هيئة الشارقة للتعليم الخاص، رغبةً منها في مشاركتهم في العملية التعليمية، وبذلك الاطمئنان على سلامة أبنائهم خلال اليوم الدراسي. 
فيما صرحت إحدى المدارس الخاصة في الشارقة أنّها ستطبق نظام التعلم الهجين للصفوف ذات الكثافة الصفية المرتفعة، بينما ستطبق نظام التعليم الكامل من المدرسة في الصفوف ذات الكثافة الطلابية القليلة. 
وقال مدير مؤسسة الشعلة التعليمية، إبراهيم بركة، عن استعداد المدرستين التابعتين للمؤسسة في كل من الشارقة وعجمان، لاستقبال الطلبة بشكل تدريجي، لتطبيق الدوام الكامل أو التعليم الهجين، حيث أن 60% من ذوي طلبتهما فضلوا نظام التعليم المدرسي المباشر، واختار40% التعليم عن بُعد خلال الفصل الدراسي الأول.
 وبيّن وجود العديد من الصفوف في المدرستين حيث يمكن استيعاب جميع الطلبة في وقت واحد، مع تحقيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، لكن المؤسسة خيّرت أسر طلابها ما بين (التعليم المباشر) و(التعليم عن بعد)، لتطمأن الأسرً على أبنائها، كما أن تطبيق النظامين التعليميين يعتبر فرصة للتأكد من سلامة الإجراءات التي تتبعها المدرستان. وأكد بركة أن المدرسة ستعمل على استيعاب الطلبة الراغبين في الدوام المدرسي الكلي في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه في حال زاد عدد الراغبين في الدوام المدرسي على الحد المسموح به لتحقيق التباعد الجسدي، كأحد الإجراءات الاحترازية، فسيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، بحيث يداوم طلبة كل مجموعة أسبوعاً، ويتلقون تعليماً افتراضياً أسبوعاً آخر. 
وتحدث عن عدم تأثر الرسوم الدراسية باختيار النظام التعليمي، سواء في المدرسة أو «عن بُعد»، بسبب النفقات التي تكبدتها المدرسة في حال اعتمادها نظام التعليم الافتراضي، تماثل النفقات المطلوبة في التعليم المدرسي المباشر، بل تزيد عليها في بعض الأحيان. وتحدثت نائب مدير مدرسة ابن خلدون الخاصة، فاتن سعيد، عن ميزات نظام التعليم الهجين إذ يعتبر أفضل سيناريو يمكن تطبيقه، وبشكل خاص في الفترة الحالية اتي يمر بها العالم نتيجة تفشي فيروس كورونا، حيث يقدم هذا النظام فرصة مناسبة لتفاعل الطلبة معاً داخل الصف، كما يعد مناسباً لتدريس بعض المواد، وخاصة تلك التي تحتاج إلى إجراء تجارب واستخدام وسائل تعليمية وإيضاحية، ويقدم التعليم الهجين للطلبة فرصة جيدة للتعامل بشكل جيد مع التقنية من خلال التعليم عن بُعد. وبينت أنّ المدرسة ناقشت نظام التعليم للعام الدراسي القادم مع ذوي طلبتها، حيث فضل50% منهم التعليم المدرسي المباشر لأبنائهم، بينما اختار50% التعليم عن بُعد، حرصاً على سلامة أبنائهم 

ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام























وزارة التربية تتيح لأولياء الأمور حرية اختيار التعليم المناسب لأبنائهم


وزارة التربية تتيح لأولياء الأمور حرية اختيار التعليم المناسب لأبنائهم




 أتاحت وزارة التربية لأولياء الأمور حرية الاختيار بين دوام أبنائهم في المدرسة أو التعلم عن بعد للفصل الدراسي الأول، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار للمجتمع المدرسي، وطمأنة الميدان على سلامة أبنائنا الطلبة، وفي الوقت ذاته تلبية متطلبات التباعد الاجتماعي.       وأضافت في تصريحات صحافية، اليوم، أن استئناف الدراسة في 30 أغسطس الجاري، ضمن إجراءات احترازية ووقائية وآليات متخذة تصب في مصلحة الطالب، وتسهم في تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة في البيئة المدرسية.
   وذكرت الوزارة أنه وفقاً لآخر المستجدات وبناء على الأوضاع الصحية الراهنة، تم الأخذ بعين الاعتبار وضع خطط محكمة لضمان عودة تدريجية للدراسة في جميع مدارس الدولة بدون استثناء، ولمختلف المراحل الدراسية.  
   ووضعت الوزارة وثيقة مرتبطة بعودة الطلبة للمدارس، عبارة عن مجموعة من البروتوكولات والاشتراطات والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها من قبل جميع المنشآت التعليمية في الدولة من أجل تحقيق بيئة تعليمية آمنة وصحية ومحفزة للتعلم عند تشغيل المنشآت التعليمية أثناء جائحة كوفيد 19.
   وأكدت الوزارة أنه سيتم التأكد من خلال فرق العمل بالوزارة بالتعاون والتنسيق مع الجهات التعليمية في الدولة من تطبيق المدارس للاجراءات الاحترازية والبروتوكولات المعتمدة قبل وأثناء الدوام المدرسي، وبصفة مستمرة، تحقيقا لأعلى معايير الأمن والسلامة



ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام









Search This Blog