Ads2

Ads

 حل درس النصوص من حولنا في مادة اللغة العربية الصف الثامن.

   حل درس النصوص من حولنا في مادة اللغة العربية الصف الثامن

      النصوص حولنا    

 تعريف النص الأدبي:  هو بناء معرفيّ أساسه المعرفة والثقافة، وهو المتن الذي يعبّر فيه الكاتب عن مشاعره، وعواطفه، وآرائه في شتّى المواضيع.  لكي يُوصل كاتب النص فكرته أو شعوره أو رأيه لا بدّ أن يعتمد نوعًا من أنواع النصوص حيث يساعد هذا النوع الأدبي على التعبير عن فكرة الكاتب بوضوح  الهدف: العام لكاتب النص هو الذي يجعل القارئ يحدّد نوع النص الذي اختاره الكاتب لإيصال فكرته.    .    


 تصنيفات النصوص الأدبية  

       النُّصوصِ وَفْقَ النَّوعِ          

                                                                                          النُّصوصِ وَفْقَ الغرضِ  

       النُّصوصِ وَفْقَ القالَبِ    

                                                                                              النُّصوصِ وَفْقَ التَّنسيقِ     

   النُّصوصِ وَفْقَ النَّوعِ   

  النُّصوصُ الإرشاديَّـةُ : هي نصوصٌ تقدِّمُ إرشاداتٍ مرتَّبـةً وَمُتسلسِلَـةً لكيفيَّـةِ تنفيذِ أو إجراءِ عملٍ ما، تخلو مِنَ الصُّورِ الفنِّيَّـةِ وَالتَّشبيهاتِ، كما تخلو من لغـةِ  الرَّمزِ والمجازِ.  النُّصوصُ السَّرديَّـةُ : هي نصوصٌ تقومُ على الحكايـةِ، وَتظهرُ فيها الشَّخصيَّاتُ، وَالأحداثُ، وعناصرُ أخرى كالزَّمانِ والمكانِ.   النُّصوصُ المعلوماتيَّـةُ : هي نصوصٌ يَعرِضُ فيها الكاتبُ الأخبارَ والمعلوماتِ بشكلٍ حِياديٍّ، كما تكثُرُ فيها الشُّروحاتُ والتَّفسيراتُ الحِياديَّـةُ، فهي تُجيبُكَ عنْ أسئلـةِ: ماذا؟ كيفَ؟ متى؟ أين؟ لماذا؟ . 

 النُّصوصُ الوصفيَّـةُ : هي  نصوصٌ تهتمُّ بوصفِ الأشخاصِ أوِ المشاهدِ أوِ الأماكنِ بلغـةٍ مجازيَّـةٍ، وقد تكونُ جُزءًا منْ قِصَّـةٍ أو رِوايـةٍ أو نصٍّ معلوماتيٍّ يَصفُ النَّباتاتِ الطَّبيعيَّـةَ مثلًا .

  النُّصوصُ الإقناعيَّـةُ : هي  نصوصٌ تهدِفُ إلى التَّأثيرِ في القارئِ وَإقناعِـهِ بوجهـةِ نظرٍ معيَّنـةٍ في موضوعٍ ما، وَتستخدِمُ الأدلَّـةَ العقليَّـةَ وَالمنطقيَّـةَ وَالعلميَّـةَ وَالأرقامَ وَالإحصاءاتِ.  

النُّصوصُ الوظيفيَّـةُ : هي نصوصٌ يتِمُّ فيها تبادلُ المعلوماتِ بينَ المُرسِلِ وَالمستقبلِ، مثلُ: البرقيَّاتِ، وَالرَّسائلِ الشَّخصيـةِ، وَالسِّيرةِ الذَّاتيَّـةِ، وَالتَّقاريرِ، وَالإعلاناتِ.    

 النُّصوصِ وَفْقَ الغرضِ  

الأغراضُ الشَّخصيَّـةُ : هيَ النُّصوصُ  الَّتي تلبِّي حاجـةَ القارئِ الشَّخصيَّـةَ، وَتنمِّي إمكاناتِـهِ الذَّاتيَّـةَ وَمتطلَّباتِـهِ، مثلُ: الرَّسائلِ الشَّخصيَّـةِ، وَالرِّوايـةِ وَالسِّيرةِ وَالنُّصوصِ الإعلاميَّـةِ.

  الأغراضُ العامَّـةُ : هيَ نصوصٌ تتعلَّقُ بالاهتماماتِ العامَّـةِ، وَأنشطـةِ المجتمعِ المتنوِّعـةِ، وَالعلاقاتِ الاجتماعيَّـةِ، مثلُ: الوثائقِ الرَّسميَّـةِ، وَالأحداثِ العامَّـةِ في المجتمعِ وَالعالمِ، وَالإعلاناتِ المُتنوِّعـةِ، وَالمُدوَّناتِ المختلفـةِ. 

 الأغراضُ التَّربويَّـةُ : الهدفُ منْ هذهِ النُّصوصِ التَّعليمُ وَنقلُ المعرفـةِ، مثلُ: النُّصوصِ المقرَّرةِ على الطُّلَّابِ في المدارسِ وَالجامعاتِ المطبوعـةِ وَالرَّقْميَّـةِ، وَفي الغالبِ تتمُّ هذهِ العمليَّـةُ داخلَ بيئـةِ الجامعـةِ وَالمدرسـةِ. 

 الأغراضُ المِهَنيَّـةُ : ترتبطُ ببيئـةِ العملِ، والمِهنِ المختلفـةِ، وتنطوي على إنجازِ بعضِ المهامِّ الفوريَّـةِ، منْ أمثلتِها: البحثُ عن وظيفـةٍ، والتَّعْميماتُ المرتبطـةُ بجهـةِ العملِ، والإرشاداتُ الصَّادرةُ من إدارةِ المِهنِ المختلفـةِ للموظَّفين. 

 النُّصوصِ وَفْقَ القالَبِ  القالَبُ الإلكْتُرُونيُّ (الرَّقْميُّ) :  وهو أنْ يكونَ النَّصُّ في قَالَبٍ إلكْتُرُونيٍّ، وَهُوَ ذاتُهُ النَّصُّ الرَّقْمِيُّ فِي شَاشَاتِ الحَاسِبِ الآلِيِّ، أو الهَاتِفِ المَحْمُولِ. 

 القالَبُ المطبوعُ (الورقيُّ) : وهو أنْ يكونَ النَّصُّ في قَالَبٍ مَطْبُوعٍ وَرَقِيَّا، فِي أوراقٍ  منفصِلـةٍ، أو مُلصَقاتٍ دِعائيَّـةٍ، أو مُقْتَطَفَاتٍ مِنَ المَجَّلَّاتِ أو الكُتُبِ.  

   النُّصوصِ وَفْقَ التَّنسيقِ  النُّصوصُ المُرَكَّبَـةُ : وهي نصوصٌ تدمُجُ بينَ النُّصوصِ الممتدَّةِ وَغيرِ الممتدَّةِ، فهي تتكوَّنُ من نصٍّ سرديٍّ أو معلوماتيٍّ أو وصفيٍّ، يتضمَّنُـهُ توضيحٌ برسمٍ بيانيٍّ أو صورةٍ توضيحيَّـةٍ أو جداولَ، وَهذا الشَّكلُ شائعٌ في المجلَّاتِ وَالتَّقاريرِ وَمواقعِ المنتدياتِ حيثُ يوظِّفُ الكاتبُ مجموعـةً واسعـةً منَ الرُّسوماتِ وَالأشكالِ لتوصيلِ المعلوماتِ.

  النُّصوصُ الممتدَّةُ :  هيَ نصوصٌ مكوَّنـةٌ من جملٍ وَفِقْراتٍ مترابطـةٍ داخليًّا منْ خلالِ الأفكارِ المطروحـةِ فيها، وَخارجيًّا منْ خلالِ أدواتِ الرَّبطِ المستخدمـةِ لربطِ الجملِ وَالأفكارِ، وَهيَ نصوصٌ متماسِكـةُ البِنْيَـةِ، وَيظهرُ فيها التَّنظيمُ وَالتَّرابطُ وَالَّتتابعُ وَالاتِّساقُ، وَكأنَّها وَحدةٌ واحدةٌ، وَمنْ أمثلـةِ ذلكَ: نصوصُ المقالاتِ، وَالقِصصُ، وَالتَّقاريرُ الصَّحفيَّـةُ.   

 •النُّصوصُ المُتعدِّدَةُ : هيَ نصوصٌ جُمِعتْ من أكثرَ مِنْ مصدرٍ، وَتتناولُ قضيَّـةً معيَّنـةً وَتعرضُ آراءً متعدِّدةً حولَها، أو تسرُدُ مجموعـةً مِنَ النَّصائحِ المتعدِّدةِ في موضوعٍ واحدٍ، وَمِنْ أمثلتِها: النُّصوصُ الإقناعيَّـةُ، وَالنُّصوصُ الإجرائيَّـةُ الإرشاديَّـةُ.  النُّصوصُ غيرُ الممتدَّةِ : هيَ نصوصٌ مكوَّنَـةٌ مِنْ جُملٍ بسيطـةٍ وَقائمـةٍ واحدةٍ أو مجموعـةِ قوائمَ، وَلا يوجدُ بينَها ترابطٌ كالَّذي يظهرُ في النُّصوصِ الممتدَّةِ، وَتتمثَّلُ النُّصوصُ غيرُ الممتدَّةِ في الجداوِلِ وَالمخطَّطاتِ وَالإعلاناتِ، وَكُتيِّباتِ التَّعليماتِ، وَالفهارِسِ وَالاستماراتِ، وَالرُّسومِ البيانيَّـةِ وَالخرائطِ.  





التحميل من هنا

تعبير paragraph عن عيد الفطر باللغة الانجليزية مترجم الى اللغة العربية

 


تعبير paragraph عن عيد الفطر باللغة الانجليزية مترجم الى اللغة العربية 




 Eid al fitr is considered one of the most important subjects to write about, Eid al fitr is a religion feast celebrated by Muslims, it starts after Ramadan for a three days and it's the feast when Muslims start to break their fasting during Ramadan month

In the early morning, Muslims start praying Eid prayer, then they celebrate by wearing new clothes, eating sweets and giving kids some gifts and money to make them happy. 

Also friends, relatives, and neighbors greet each other and the all family gets together in the feast, they spend a lot of times enjoying with different means of entertainment. 

God commanded us to keep fast till the end of Ramadan month and we should pay "Zakat al Fitr" before performing Eid prayers, we should add to our information that it is forbidden to fast on the first day of Eid. 


 In conclusion, at Eid al Fitr we should keep going early for prayer, showing happiness, giving as much to charity as possible. In fact Eid al Fitr is a joyous occasion with important religious significance.      




يعتبر عيد الفطر من أهم الموضوعات التي يمكن الكتابة عنها، حيث يعد عيد الفطر عيد ديني يحتفل به المسلمون، ويبدأ بعد شهر رمضان المبارك لمدة ثلاثة أيام وهو العيد الذي يبدأ فيه المسلمون بكسر صيامهم خلال شهر رمضان.. 

في الصباح الباكر ، يصلي المسلمون صلاة العيد ، ثم يحتفلون بارتداء ملابس جديدة، كما يأكلون الحلوى ويمنحون الأطفال بعض الهدايا والمال لإسعادهم.    

كما يُحيّي الأصدقاء والأقارب والجيران بعضهم بعضاً ويجتمع جميع أفراد العائلة في العيد ، حيث يقضون أوقاتاً كثيرة في الاستمتاع بوسائل الترفيه المختلفة. 

كما أمرنا الله تعالى أن نحافظ على صيامنا حتى نهاية شهر رمضان ويجب أن ندفع "زكاة الفطر" قبل أداء صلاة العيد، كما يمكن الإضافة إلى معلوماتنا أنه ممنوع الصيام أول أيام العيد.        

في الختام, يجب أن نحرص على الذهاب لأداء صلاة العيد في وقت مبكر، كما ينبغي الحرص على الاستمتاع بالوقت ونشر السعادة خلال أيام العيد, وأيضا الإحسان إلى الآخرين, حيث في الواقع يعتبر عيد الفطر مناسبة سعيدة ذات أهمية دينية مهمة.


   .

حل درس لامية الطغرائي اللغة العربية الصف السابع الفصل الاول

 

 حل درس لامية الطغرائي اللغة العربية الصف السابع الفصل الاول

 


 

 

التحميل  

 
 حل درس لامية الطغرائي اللغة العربية الصف السابع الفصل الاول

 

 تلخيص قصة أحبك يا شجرتي العزيزة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الاول

   تلخيص قصة أحبك يا شجرتي العزيزة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الاول

 

 ليست شجرة عادية، إنّها شجرة كَرز مُسالمة وسخيّة. 

سحرت الشّجرة فتاة صغيرة اسمها أجاثا، في صباح أحد أيام الرّبيع.

 هل كانت روعة الإزهار؟ والأمطار الغزيرة من آلاف البتلات الوردية؟

 أم العُشّ الذي بناه عصفور صغير وسط أغصانها، لا ندري ما الذي جذب قلب أجاثا؟ 

لكن عندما هدّد خطر غير متوقّع صديقتها الشّجرة، دافعت أجاثا عنها باندفاع الحُبّ وكثير من الشجاعة

 


 

التحميل 

 

التحميل من هنا 

 

 

قصة أحبك يا شجرتي العزيزة اللغة العربية الصف الخامس

حل درس أحبك يا شجرتي العزيزة الصف الخامس الفصل الاول



Search This Blog